على نور الله
Banned
المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
|
الاتحاد الأوروبي يأسف لإساءات الرسوم(تصرف حضارى فهل مازال البعض يصر على التخلف)
أعرب الاتحاد الأوروبي عن أسفه للأذى الذي سببته لمشاعر المسلمين الرسوم المسيئة إلى الرسول (ص) وندد في ذات الوقت بأعمال العنف التي استهدفت أوروبيين على خلفية القضية.
وقال وزراء خارجية دول الاتحاد في بيان صدر أمس عن اجتماعهم في بروكسل "إنهم يشعرون بالأسف لأن الرسوم أساءت وسببت الإزعاج للمسلمين في كافة أنحاء العالم".
وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي "يدين بشدة جميع أعمال العنف والتهديدات ضد مواطني وممتلكات الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء وعدد من الدول الأخرى".
وأشار دبلوماسيون حضروا الاجتماع إلى أن قرار الإعراب عن الأسف اتخذ رغم اعتراض دول بينها هولندا، وهو لم يبلغ ذات المبلغ الذي ذهب إليه بيان مماثل صدر عن الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي.
وعبر وزير الخارجية الدانماركي بير ستيج مولر في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع عن أمله "في تجاوز الأزمة".
وقال في إشارة للهجمات التي استهدفت بعثات دانماركية وأوروبية في عدد من الدول الإسلامية "المهم أن نضع حدا وأن نمضي قدما. إنه لأمر طيب بالنسبة للدانمارك أن المجلس الأوروبي أدان العنف بشدة".
تابع بقية الخبر و تنديد اليابان ايضا على الرابط
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/81E1F4B...EC54C80FE3F.htm
بس السؤال المطروح هو ان مثال الحضارة و التقدم للبعض فى المنتدى اعلنوا اسفهم و اعتذارهم يعنى خطوة حضارية من دول متحضرة فى عرف هذا البعض
فهل يعنى ذلك تخلى هذا البعض عن تخلفه الذى رايناه و يتبع الدول المتحضرة فى اعتباره و اعترافه ام ان ذيل الكلب يبقى اعوجا ؟؟؟؟؟؟؟
اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
|
|
02-28-2006, 01:18 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
|
الاتحاد الأوروبي يأسف لإساءات الرسوم(تصرف حضارى فهل مازال البعض يصر على التخلف)
اقتباس:وقال وزراء خارجية دول الاتحاد في بيان صدر أمس عن اجتماعهم في بروكسل "إنهم يشعرون بالأسف لأن الرسوم أساءت وسببت الإزعاج للمسلمين في كافة أنحاء العالم".
بمعنى آخر، الرسوم عند الاتحاد الأوروبي لا تحمل إساءة "موضوعية" للإسلام ولا لنبيه. فهم "يأسفون" (ولا يعتذرون) لأن الرسوم أساءت وسببت الإزعاج "للمسلمين" فقط.
أعتقد بأن موقف الاتحاد الأوروبي ما زال هو نفسه من "الرسومات" الكاريكاتورية. فهو لا يراها "مسيئة للدين الاسلامي ولا لنبيه" من ناحية "موضوعية". ولكنه لا يستطيع أن ينكر بأن هناك "استياء" سببته الرسومات "للمسلمين"، وهو "يأسف" لهذا "الاستياء - للمسلمين-" فقط.
برأيي أن الاتحاد الأوروبي يحاول "تهدئة اللعبة" دون أن يتخلى عن المباديء والتفسيرات والاجتهادات التي رسمها لنفسه.
السؤال "الفلسفي" الذي يبادرنا هو: هل "الرسومات مسيئة" بنفسها "للرسول الكريم وللدين الاسلامي" أم أنها اكتسبت هذه الصفة من "شعور المسلمين" بالاستياء؟
واسلموا لي
العلماني
|
|
03-01-2006, 04:21 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
أبو خليل
عضو رائد
المشاركات: 3,575
الانضمام: Nov 2004
|
الاتحاد الأوروبي يأسف لإساءات الرسوم(تصرف حضارى فهل مازال البعض يصر على التخلف)
اقتباس:السؤال "الفلسفي" الذي يبادرنا هو: هل "الرسومات مسيئة" بنفسها "للرسول الكريم وللدين الاسلامي" أم أنها اكتسبت هذه الصفة من "شعور المسلمين" بالاستياء؟
الجواب الفلسفي الذي ينط امامنا هو: لا يوجد اي موقف او فكرة في الكون تقوم هكذا لوحدها بدون الاعتماد على عقل او فكر او مجتمع تتبناها و تظهرها للعلن...
شعور المسلمين بالاستياء معناه ان الرسم مسيئ بالنسبة لهم....
و ما قد يكون شيئا عاديا للبعض قد يكون غاية في الاساءة للبعض الاخر...
لذلك فان الاساءة ام ينظر اليها من وجهة نظر المشتكي لا من وجهة نظر المرتكب...
مثال خطر الان بذهني
الحلاق الذي يقص يوميا للناس, اذا ما قص شعر شخص من السيخ عمدا مع معرفته بان ذلك مهين له, فانه يحاسب على ذلك و لو انه اذا ما فعلها مع اي شخص اخر قد لا يحاسب عليها...
السيخي هو من يقرر اذا ما كان ذلك مهين له ام لا...
|
|
03-01-2006, 12:54 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
|
الاتحاد الأوروبي يأسف لإساءات الرسوم(تصرف حضارى فهل مازال البعض يصر على التخلف)
اقتباس: voodoo كتب/كتبت
اقتباس:السؤال "الفلسفي" الذي يبادرنا هو: هل "الرسومات مسيئة" بنفسها "للرسول الكريم وللدين الاسلامي" أم أنها اكتسبت هذه الصفة من "شعور المسلمين" بالاستياء؟
الجواب الفلسفي الذي ينط امامنا هو: لا يوجد اي موقف او فكرة في الكون تقوم هكذا لوحدها بدون الاعتماد على عقل او فكر او مجتمع تتبناها و تظهرها للعلن...
شعور المسلمين بالاستياء معناه ان الرسم مسيئ بالنسبة لهم....
و ما قد يكون شيئا عاديا للبعض قد يكون غاية في الاساءة للبعض الاخر...
لذلك فان الاساءة ام ينظر اليها من وجهة نظر المشتكي لا من وجهة نظر المرتكب...
مثال خطر الان بذهني
الحلاق الذي يقص يوميا للناس, اذا ما قص شعر شخص من السيخ عمدا مع معرفته بان ذلك مهين له, فانه يحاسب على ذلك و لو انه اذا ما فعلها مع اي شخص اخر قد لا يحاسب عليها...
السيخي هو من يقرر اذا ما كان ذلك مهين له ام لا...
هذه "معضلة" يا سندي ... فبحسب مفهومك هذا فإن تلاوتك للفاتحة وآخرها "ولا الضالين" قد "يهين" جارك المسيحي في البناية بحسب "مفاهيمه" هو، وبهذا فأنت تسيء له وعليك أن لا تتلو صفحات كتابك.
لفظة "النصارى" رأيت هنا بعض الأقباط في النادي يتحسس منها وينادي بعدم جوازها، فهل "معيار الأقباط" هو المعيار "الموضوعي" في استعمالها؟
عند الوهابي المتزمت، لو ذكرت اسم الرسول الكريم دون أن تصلي عليه فهو قد يتحسس ويشعر بالإساءة فهل نجيبه إلى ما طلب ونعتبرها إساءة بحقه؟
"الأنعام أو أضل سبيلا" و"الحمر المستنفرة" تشبيهات يستعملها القرآن الكريم وقد تسيء إلى "الآخرين المختلفين"، فهل نعتمد تقييم "الآخرين" للإساءة ونمنع تلاوة هذه الآيات؟
الأمثلة كثيرة ... فما هو "المعيار الموضوعي" للإساءة؟ وما هي الحدود التي تجعل "إساءة ما مقبولة" وأخرى "مرفوضة مدانة"؟
واسلم لي
العلماني
|
|
03-01-2006, 04:25 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}