اقتباس:أما المشكلة الكبرى ، و هي أن الزميل الشبح يرى أن هناك حفظ من أمر الله ، أي أن المعنى ليس كما يقول الزميل الحسن بن الهيثم ، فهو يوافقني أن هناك حفظ من أمر الله و ليس بأمر الله ، لكنه يفضل أن يناقش معنى "أمر الله" ، بينما الزميل الحسن بن الهيثم يرى أن الآية تعني "بأمر الله" ، فأيهما نصدق و أيهما نناقش !!!!
أم أن الزميلين مصيبان و أنا المخطيء فقط ؟؟
وتحاول أن تصنع اختلافا بيننا ...... لا أدري عن عمد أم دون قصد
انظر الى أول مداخلة لي في هذا الموضوع وسوف اقتبس منها ردي
اقتباس:التفاسير التي أميل اليها
1- الانسان له معقبات يحفظونه من أمر الله (بأمر الله ) أي أن الحفظ ورفع الحفظ كلاهما من القدر
2- يحفظونه من أمر الله بمعنى أن الحفظ من أمر الله
3- المقصود بالكلام هو النبي (ص) محفوظ من أمر الله "أي من قبل الله" لأن ساق الآيات يدل عليه ولأن النبي (ص) هو المحفوظ بالملائكة ...... وهذا ما أميل اليه أكثر
فالنقطة الأولى :الانسان له معقبات يحفظونه من أمر الله (بأمر الله ) أي أن الحفظ ورفع الحفظ كلاهما من القدر
هي ما أتفق فيه أنا وأخي الشبح
أي أن الملائكة تحفظ الانسان من أمر الله بأمر الله
مثلا هناك جراثيم في البيئة ********** وهي أمر الله
ولكن الله جعل لك خلايا مناعة ********** حافظة
أي أن الله جعل لك خلايا مناعة تحفظك من أمر الله
أي أن الحفظ وترك الحفظ كلاهما من أمر الله
فهماااااااااااااان ؟؟؟
----------------------------
النقطة الثانية : يحفظونه من أمر الله بمعنى أن الحفظ من أمر الله
وفي هذا المعنى تأتي "من" بمعنى "عن " أو "الباء"
بمعنى : يحفظونه من (أمر من الله)
أو : يحفظونه (حفظا من أمر الله)
وتأتي بمثال مغاير لهذه الحالة للمرة الثانية فتقول :
اقتباس:"وحفظناها من كل شيطان رجيم"
فهل هذه الآية تعني حسب فهم الزميل الحسن بن الهيثم :
وحفظناها بكل شيطان رجيم
يا سيد في الآيات محل النقاش الله يحفظ بالملائكة
أما في هذه الآيات الله يذكر الحفظ مباشرة له
فأحيلك الى الآيات الذي ذكرتها
يحفظونه من كل شيطان رجيم (من) أمر الله
يحفظونه من كل شيطان رجيم (بـ)أمر الله
المعني يختلف يا سيد في الآية محل الخلاف وهذه الآية
أم أنك "عامل ناصح عليا" ؟؟
فهمااااااااااان؟؟؟؟
---------------------------
النقطة الثالثة :المقصود بالكلام هو النبي (ص) محفوظ من أمر الله "أي من قبل الله" لأن ساق الآيات يدل عليه ولأن النبي (ص) هو المحفوظ بالملائكة
والحفظ من امر الله بالمعنى المذكور في النقطة الثانية
وهذا هو ما أميل اليه أكثر
فهماااااااااااااان؟؟؟؟
--------------------------
والتفاسير الثلاثة مقبولة جميعها
وأنا وضعت الثلاث تفاسير ولم أقتصر على واحد حتى تجعل هناك خلاف بيني وبين اخي الشبح
وتقول
اقتباس:فلماذا لم يقلها هكذا : بأمر الله ؟
لماذا يقولها : من أمر الله !!!
فهل الزميل الحسن بن الهيثم أدق لغةً من الله ؟؟؟؟
ومن قال لك أن "بأمر الله" أدق من "من امر الله"
ما مؤهلاتك اللغوية ؟؟؟؟؟؟؟
سلام