{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
أم المؤمنين تشكك بالوحي
اقتباس: ziohausam كتب/كتبت
أحسنت أخي الصفي (f)
اشكرك اخي زيوحسام.
اقتباس:مجرد أضافة على موضوعك , أنا لم أقرأ أن السيدة عائشة أعترضت على زواج رسول الاسلام من زينب بنت جحش بقولها قولتها المأثورة
و لكن وردت هذه المقولة في مناسبتان , الاولى عند نزول آية الاحزاب
التالية :
( تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَلِيماً) (الأحزاب:51)
و التي نسخت تلك الآية رغم أنها تأتي بعدها في الترتيب و هي من أعاجيب الناسخ و المنسوخ هي و الآية الخاصة بعدة المرأة الموجودة في سورة البقرة .
( لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيباً) (الأحزاب:52)
سيد عبد المسيح
ما كتبته اعلاه يتناقض مع احد قواعد هذا العلم الذي تحتفي به كثيرا ( الناسخ و المنسوخ) و هي ان الاية الناسخة لا بد ان تكون متاخرة في النزول عن الاية المنسوخة.
و اذكرك بهذا الفتوى التي نقلتها بنفسك:
القرآن الكريم » من علوم القرآن الكريم » الناسخ المنسوخ » معناهما وأهميتهما والحكمة منها (11)
رقم الفتوى : 6166
عنوان الفتوى : معنى الناسخ والمنسوخ
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
ما معني الكلمات الآتية :
الناسخ
المنسوخ
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فالناسخ والمنسوخ: مصطلحان أصوليان، والنسخ: هو رفع الحكم الشرعي المتقدم بخطاب متأخر بحيث لو لم يرد لكان الحكم الأول باقياً. وأركانه ثلاثة:
1- الناسخ وهو الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فيما أذن الله به، وعليه فلا يمكن لأحد كائناً من كان أن يدعي نسخ حكم شرعي إلا ببيان من الكتاب أو السنة.
2- المنسوخ عنه: وهو الحكم المتقدم.
3- المنسوخ إليه: وهو الحكم المتأخر، مثاله:
::::::::::::::
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
|
|
03-03-2006, 10:38 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Bilal Nabil
عضو رائد
المشاركات: 820
الانضمام: Jan 2005
|
أم المؤمنين تشكك بالوحي
اقتباس: إياد الخطيب كتب/كتبت
الاخ بلال
ان صاحب الموضوع لا يعرف بان ما قاله عن سلمان الفارسي هو ما افتراه سلمان رشدي في رواية Satanic Verses و لا يوجد في اي كتب من كتب السيرة.
.
بل أعلم وربما أنت لم تقرأ فقد أوضحت هذا في بداية الموضوع
تحياتي (f) [/quote]
ماذا تعلم؟
انا اتكلم عن حقائق تاريخية .... سلمان الفارسي كان على قيادة الجيش الاسلامي في بلاد فارس و ساعد على اقناع العديد من الفرس بالاستسلام. و هو ما زال يوصف بالخائن من القوميين الفرس حتى يومنا هذا.
كفى تلفيق قصص كاذبة
|
|
03-04-2006, 12:30 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
أم المؤمنين تشكك بالوحي
الاستاذ كوكو
تحياتي
تقول:
اقتباس:وعذرا فقد نسيت أنك تنكر الأحاديث حتي لو كانت في البخاري ومسلم ولكن يمكن أن تعتبرها علي الأقل مما يجري مجري التاريخ
أما الزميل ( زيو حسام ) الذي أيدك فيما ذهبت إليه فلا عذر له لأنه ليس من منكري الأحاديث فيما أعلم واستغرابي أنه أيدك فيما ذهبت إليه رغم اختلاف منهجيكما
عفوا صديقي و من قال بانني انكر السنة؟ انا لا انكر السنة و لكن الواقع ان الغالبية هنا لا يعرفون ما هي السنة ( و هي ما اثر عن النبي(ص) من قول و فعل و اقرار) و انت اوردت اخبارا. كما ان الغالبية لا تعرف ما هو الحديث كما ان السنة مبينة للقران و ليس العكس :
{بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } (44) سورة النحل
و الاخ زيوحسام ايدني في نفي ان سلمان الفارسي هو الذي ارتد و فر الى مكة لانه كان يغير في تدوين القران.
اقتباس:الآية التي زوجته منها هي هذه الآية التي نحن بصددها
ولكن حضرتك فهمتها علي نحو مختلف ودعني أوضح لك
حضرتك تفترض أن صيغة الماضي تمحض الفعل الماضي للزمن الماضي فقط وهذا غير صحيح فصيغة الماضي يمكن أن تأتي للحال وللاستقبال أيضا إذا حفت بها قرائن من السياق توضح زمن الفعل
مثالها ( غفر الله لك ) فهذا زمن ماض ولكنه لا يدل علي الماضي بل علي المستقبل إذا قصد بالجملة الدعاء
لا خلاف حول ورود صيغة الماضي و القصد منها زمن غير الماضي حتى المستقبل ايضا , و لكن الاية التي نحن بصددها كل افعالها حدثت عمليا قبل نزول الاية انظر اليها:
وَإِذْ تَقُولُزَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا {الأحزاب/37}
فلا قرينة في ان الفعل ( زوجناكها) مقصود به زمان غير الماضي.
|
|
03-04-2006, 10:57 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}