{myadvertisements[zone_3]}
العاقل
عضو رائد
    
المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
|
طهران تنفذ الإعدام بعربيين أحوازيين
اقتباس:طهران تنفذ الإعدام بعربيين أحوازيين
عنوان مغرض ، يضع الإطار أولا ، ثم يمزق الصورة حتى تتلائم وهذا الإطار .
مجموع الإعتراضات التي ذكرت في هذا الموضوع تنطلق من عدة أمور :
أ- افتراض أن العرب كتلة واحدة . وهذا وهم غرسه في لاوعينا " صوت العرب " قديما .. والناصرية والبعث ، حتى بتنا نرددها وكانها مسلمات خارج النقاش .
على سبيل المثال ، عندما تتحالف الكويت أو السعودية أو قطر مع الولايات المتحدة ضد العراق ، لأن في ذلك خدمة لمصالحها السياسية ، فهي هنا تسمى : " خائنة " ، " ذيل من أذيال الغرب " ... إلخ . كل هذا لأن هناك مسلمة فوق النقد ، وغير مطروحة للنقاش أبدا .. تقول : " أن العرب كتلة واحدة " . تضرب هذه المقولة بكل الحدود السياسية عرض الحائط وتلغي الواقع تماما ، لتذيبه في مثال : " الوطن العربي ، والأمة العربية " .
ب- التشكيك في إسلامية إيران ، من منطلقات غير مبررة أبدا : كعدم التحدث بالعربية ، وإعدام مجرمين تصادف وأن كانا عربيين قاما بتخريب في إقليم إيراني ، يقطنه العرب .
أنا لا يهمني مدى صدق الدعوى الإيرانية ، في أنها جمهورية إسلامية . كل ما يهمني هو كيفية سلبها هذه الصفة لعدم ممارساتها العروبية .
لعل الشيء الوحيد الذي نجح فيه الفكر العربي المصري والشامي* ، هو تزويدنا بالكثير الكثير من المسلمات ، بدل تقليصها .
* وصف الفكر بأنه عربي وشامي أو مصري ، لا ينطلق من اعتبارات عرقية أو عنصرية .. بل هو تحديد منهجي ضروري . فالشام ومصر كانتا قبل قرن ونصف ، مركزا للفكر العربي ، يهرب إليها كل من يريد حرية التفكير والبحث . وهي بهذا المعنى تكتسي طابعا زمانيا ، أكثر منه مكانيا .. فعبد الله القصيمي- وهو من أصول نجدية وهابية ، يصبح بهذا المعنى منتميا للفترة الشامية - المصرية للفكر العربي . كم أن أشعار أبي القاسم الشابي - وهو من بلاد المغرب العربي، تدرس في هذا الإطار على أنها تنتمي لتلك المحلة .
تنتهي هذه المرحلة في منتصف القرن الماضي عندما بدأت حركات الإستقلال ، وبدأت كل دولة تنمي مسلكها الخاص .. لتنفرط سلسلة الفكر العربي إلى : فكر مصري ، شامي ، مغربي ، خليجي .. ومع تقادم الزمان يصبح التخصيص أشد ضرورة .
لأضرب مثال على ذلك : أنا كخليجي لا أجد فرقا عندما أقرأ رواية لأحلام مستغانمي تعكس واقع الجزائر ، او رواية لمؤلف غير عربي يعبر عن مجتمعه .. في كلا الروايتين ، أحس أن مقروئي ينتمي لآخر ، لا يمثل أنانتي - والأنانة هي قولك " أنا أنا " كما يعملنا ابن عربي .
شكرا
|
|
03-04-2006, 01:10 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور
عضو رائد
    
المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
|
طهران تنفذ الإعدام بعربيين أحوازيين
علي حمد لله على سلامة ,ولله لم اعرف القانون الجديد تبع النادي ,شي جيد ان السلطة تتجاوب معنا"اقصد ادارة النادي".
علي لنكن واقعين ,من حق كل شعب او اقلية في اي بلد ان تطالب ببعض الحقوق الاساسية,لا اعتقد كل انسان عاقل موزون لا يتكلم عن مساوى نظام هو منتمي له ,النقد شي رائع ومفيد هو عجلة تحرك المجتمع ,نعم ايران لها سيأت كثيرة وايجابيات ايضا ,الحق يقال ,ولكن تفريس الاهواز جاري على قدم وساق ,وهذا الاجراء ليس بقانوني لان شعب الاهواز له لغة وطنية وهوية خاصة وكان منفصل عن ايران الى ان تم قتل الشيخ خزعل عن طريقة مكيدة من الشاة.
تفريس والتوطين الفرس في الاهواز حقيقة ,الحل هو حوار وطني ووجود ممثلين عن عرب الاهواز من اجل ايقاف هذة الممارسات ,لا اعرف ولكن مرات العنف ينبه السلطة للوجود اخطاء كثيرة في سياساتها .
محارب النوب
أبدي ِ
(f)
|
|
03-04-2006, 01:20 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
العاقل
عضو رائد
    
المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
|
طهران تنفذ الإعدام بعربيين أحوازيين
اقتباس:فهي تحتل أراض عربية وتقتل عربا كما تحتل أمريكا العراق!
مفهوم الاحتلال شائك جدا ، فمتى نقول عن دولة أنها احتلت أرضا ؟
إذا كنت تسمي ما تفعله إيران احتلالا لأرض عربية ، فسوريا والعراق وتركيا تتقاسم أرضا كردية ، كما ان العرب المصريين محتلين لأرض قبطية . والمغرب العربي يحتل بلاد البربر .
أنا أرى أن هناك منظمة دولية ، قامت كل دولة بتسجيل عضويتها فيها ، وعندما قامت هذه الدولة بتسجيل عضويتها ، سجلتها بحدودها السياسية .. فكل تعد على هذه الحدود يسمى احتلالا ، يدخل في هذا الإطار ما يفعله التخالف الغربي في العراق ، وما فعله العراق بالكويت .
أما قولك :
اقتباس:ملاحظة: لم أسمع بحياتي أن هناك فكر خليجي
سجل عندك :
محمد الرميحي ، والربيعو ، ومحمد جابر الأنصاري ، وتركي الحمد والغذامي ، والقصيبي ، وحسن الصفار ، والطباطبائي ، والعودة ، وغيرهم الكثير .
أضف إلى ذلك : إصدارات المجلس الوطني الكويتي ، وإصدارات مؤسسة الفكر العربي ، والإصدارات الثقافية الإماراتية .
ثم يمم وجهك شطر بيروت ، مدينة النساخين ، وسائل دور النشر هناك ، كالساقي وغيرها ، عن أكثر مبيعاتها من الكتب .
كل ما في الأمر ، أن الدعاية القومية إياها ، لا ترى مفكرا بعد لطفي السيد ولا داعية بعد عبده والكواكبي ولا شاعرا بعد شوقي - أو كما قال القصيبي في روايته " أبو شلاخ البرمائي " .
وعندما نتكلم عن خصوصية خليجية ، فنحن نتكلم عن خصوصية حديثة نسبية ، ابتدأت منذ أيام الحرب العراقية الإيرانية ، بعد تأسيس مجلس التعاون الخليجي ، الذي انبنى على تحالف عسكري ، لحقه تحالف اقتصادي .
ومجلس التعاون الخليجي كانت له نشاطات أخرى ، ثقافية إعلامية .. خلقت وعيا مغايرا بإحسس بالمفارقة عن بقية العرب ، أقول مفارقة لا تميزا . وكرس هذا الوعي ، ورسخه ، العراق التقدمي البعثي العروبي القومي الاشتراكي ... إلخ ، في حربه على الكويت . هذه الحرب التي وضعت حدا لكل ذلك الكم الهائل من الأحلام القومية التي كان يدغدغ بها عبد الناصر وأصنام البعث العرب من " المحيط إلى الخليج " .
|
|
03-05-2006, 03:26 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور
عضو رائد
    
المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
|
طهران تنفذ الإعدام بعربيين أحوازيين
اقتباس:العراق التقدمي البعثي العروبي القومي الاشتراكي ... إلخ ، في حربه على الكويت . هذه الحرب التي وضعت حدا لكل ذلك الكم الهائل من الأحلام القومية التي كان يدغدغ بها عبد الناصر وأصنام البعث العرب من " المحيط إلى الخليج " .
ولله يا سيد عاقل كلامك غريب بعض الشي,انت تعرف جيدا ان الفكر القومي البعثي كان فكر السلطة وليس فكر الشعب ,الشعب الذي انجب الرصافي وعبود الكرخي وبدر شاكر السياب وعبد الرزاق عبد الواحد ونازك الملائكة لو احصيتهم لاقتضى هذا مني ايام طويلة عريضة ,يمثلون كل فئات الفكرية من اقصى اليسار الى اقصى اليمين ,فكر البعث العربي فكرة سلطة ,وليس فكر العراق ,احبتت التنويه فقط .
اما قولك ان الخليج في طور بناء ثقافي خاصة به ولله يا سيدي من سنين طويلة اعيش في الامارات لم اجد هذة الثقافة المميزة الا اللهم مباريات الشعر بين ..... التي لا تغني ولا تشبع ,الشعر لا يبني امة .
محارب النور
(f)
|
|
03-05-2006, 05:32 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عوليس
عضو رائد
    
المشاركات: 1,023
الانضمام: Jan 2002
|
طهران تنفذ الإعدام بعربيين أحوازيين
أنا هنا مع العاقل، وعلي النور، وهما على خلاف فكري :)
الصديق العزيز :
محارب النور
اقتباس:ولله يا سيد عاقل كلامك غريب بعض الشي,انت تعرف جيدا ان الفكر القومي البعثي كان فكر السلطة وليس فكر الشعب
العاقل حين يقول العراق التقدمي، فهو لا يقصد إهانة الشعب العراقي، وإنما يقصد توضيح عوامل تكون خصوصية ثقافية للخليجيين، بدأت منذ إحتلال الكويت، الذي كان يصاحبه خطاب قومي بعثي....
ورغم اختلافي مع العاقل على ما ذكر من أسماء يعتقد أنها تقدم "فكراً خليجياً"، إلا أنني لا أعتقد أنه يقصد ما ذهبت إليه...
لكن فعلاً هذا أمر يحيرني....
هل فعلاً يمكن مقارنة هذه الأسماء، بما تقدمه من تراث، بما يقدمه أعيان الفكر والثقافة في الشآم ومصر والعراق؟
ومع تحفظي على الإنتقائية في اختيار دار الساقي كمثال على "الفكر الخليجي" ... إلا أنني لا اعتقد ابداً ان ما تصدره مؤسسات الثقافة في الإمارات يصح أن تسمى "فكراً خليجياً"...
يعني لو أخذنا أكبر مؤسسة ثقافية إماراتية هي "المجمع الثقافي بأبوظبي" فلا أعتقد أن الكفاءات التي تستند عليها المؤسسة تخرج عن بلاد الهلال الخصيب أو مصر أو المغرب العربي!!!
|
|
03-05-2006, 07:03 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}