اقتباس: الصفي كتب/كتبت
[quote] عدلي كتب/كتبت
هذه الآيات إليك افضل منها
هل تعرف لماذا افضل منها؟
:::::
لان الأنبياء هنا مرتبين ترتيب تاريخي تسلسلي منطقي وهو افضل تاريخيا على الأقل.
::::
هل رايت آني قدرت على الآتيان بمثل القران و افضل منه لان ماقرائتة انت الآن ليس بالقران المنزل بل مثلة .. فهل الذي قرائتة ألان هو القران الذي معك ؟ كلا .. ترتيب الأنبياء مختلف بشكل تاريخي افضل آذن آتيت بمثلة بل و آتيت بأفضل منة حيث رتبت الأنبياء بحسب تسلسلهم الطبيعي الذي انزلة الله تاريخيا..[/SIZE]
اولا التحدي في الاتيان بمثله لا يعني النظم اللغوي.
ثانيا ترتيب الانبياء في الاية لا دخل له بالتاريخ.
ثالثا اذا قرات الاية القرانية تجد انه وضع الانبياء في ثلاث فئات بناء على اساس و ليس عشوائيا :
وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ {الأنعام/83}
فالاية تجعل ابراهيم عليه السلام محورها.
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا
ثم تعطف الثانية على الاولى بتبيان هبة الله تعالى لابراهيم و هي سيدنا اسحق و ابنه يعقوب و تبين ان الله قد هدى كلا منهما.
وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ
ثم تذكر الاية نوحا في جملة جديدة تبدأ بحرف الواو و يقول فيها الله تعالى بانه هدى نوحا من ( قبل) اي ان نوحا سابق تاريخيا لابراهيم و اسحق و يعقوب.
وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الأنعام/84}
ثم تذكر الاية التالية ذرية نوح عليه السلام من غير المذكورين سابقا:
وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ {الأنعام/85} وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ {الأنعام/86}
و الان لناتي لما اعتبرته مثيلا للقران بل افضل منه :
اولا:
وتلك حجتنا آتينها إبراهيم على قومة نرفع درجت من نشاء آن ربك حكيم عليم
هذه هي نفس الاية القرانية الانعام 83
ووهبنا له اسحق ووهبنا لا اسحق يعقوب كلا هدينا
ثانيا هناك خطأ لغوي في قولك ( و وهبنا
لا اسحق) كما ان ابراهيم هو الذي وهب له اسحق و يعقوب لان ابراهيم هو الذي جرت عليه معجزة الله فقد كان شيخا كبيرا و امرأته عاقر. بينما اسحق لم يكن كذلك. لذلك اعتبرت الاية ان الاثنين هبة الله لسيدنا ابراهيم فلولا معجزة ولادة اسحق لما ولد يعقوب.
ثالثا: اقحامك لاسم لوط بعد نوح جعل المذكورين من ذرية لوط و هو غير صحيح بل هم ذرية نوح:
ونوحا
ولوطا هدينا من قبل ومن ذريته إسماعيل وأيوب ويوسف و موسى وهرون وكذلك نجزى المحسنين وداود و سليمان واليأس و اليسع كل من الصالحين ويونس و زكريا ويحيى وعيسى وكلا فضلنا على العالمين
هل اقتنعت بانك عاجز عن ان تاتي بمثل القران حتى و لو سرقت تعابيره؟
===============================
لقد أجابك أخي الصفي بارك الله فيه.
وهاأنا أضيف توضيحا لإزالة جهلك.
يا عدلي ، لنضرب مثلا: فصل من التلاميذ في مدرسة، أسماء التلاميذ مرتبة ترتيبا أبجديا ، وبعد اختبار آخر السنة ظهرت النتيجة،
هل يعلن الأستاذ عن النتيجة متبعا الترتيب الأبجدي لأسماء التلاميذ
أم يعلن النتيجة مبتدءأ باسم الطالب صاحب أعلى معدل ثم الطالب صاحب المرتبة الثانية ثم صاحب المرتبة الثالثة وهكذا ؟
كذلك هنا في الآية فإن الله لا يعرض علينا أسماء الأنبياء حسب الترتيب الزمني وإنما حسب قوة الحجة وحسب شدة البلاء وحسب عظمة المهمة ودرجة التمكين ... والله تعالى هو الذي يقيم مهمة كل نبي فهو الحكيم العليم.