الاخ العزيز ابراهيم
اتمنى لك من الله دوام الصحة والعافية
شاكرا شفافيتك وسماحة اخلاقك ومقدرا انفتاحك على الاخر
ربما لم تكن هذه افكاري قبل عشر سنوات او اقل وان لم يتسنى لي بعد ان اطرح بوضوح وتفصيل نمط التفكير والنظرالذي يشغل بالي ورحي وعقلي
من لا يواكب المتغيرات والتحولات الكبرى يا عزيزي هو انسان غير طبيعي وخارج نطاق الحركة وناموس الصيرورة
المهم ان لا تمنعك سطوة مقولات ما تركه السلف من اقتحام الاستفهامات الكبرى ولا تتهيب من مراجعة ما لديك من مفاهيم أو ان تخضعها لنقدك الذاتي قبل نقد الآخرين لها
يستحيل على الله سبحانه وتعالى ان يحظر على المرء اي سؤال حرج او طرح الاستفهامات الحائرة وتحرير ايمانك من التشوهات التاريخية
اذ ليس عند الله ما يمنعك ان تفكر فيه (هذه قناعتي وما تعلمته من الدين )
تفكر ساعة خير من عبادة سنة
الحكمة ضالة المؤمن حيثما وجدها التقطها
الدين هوالحب والحب هو الدين كما يقول الامام محمد الباقر عليه السلام
اذ لا بد من التمييز بوعي وتدبر بين ما هو مقدس فعلا وبين ما قدسه الناس
مشكلتنا مع التأويل صحيح وليس مع التنزيل
بل اكثر من ذلك
لدينا تراث كتبه علماء وفلاسفة ومحدثين لكنا جعلناهم متعالين على التاريخ وتعاطينا مع نصوصهم كأنها نهائيات تاريخية وجعلناها بمستوى الكتاب الكريم
لدينا في التراث ايضا نصوص طمست فيها رحمة الله ورأفته وجماله الذي يتجلى مشرقا في النفس الانسانية
ولدينا نصوص فيها هجاء للحياة وتمجيدا للموت والكراهية واحتقار الاخر
ولدينا نصوص ترسخ مفاهيم الاستبداد بحجة انها من الله وقضاءه وقدره تناقضها نصوص مشحونة بالتعصب والكراهية للمسالمين وتجعل من قتل البريء جهادا في سبيل الله
هذا مما يجب تفكيكه وتحرير الدين وتطهيره منه
اما بالنسبة لسؤالك عن ايران وصورها المخيفة :D
بطبعي لا اخشى الجدل وان كان الحديث عن ايران من موقعي كشيعي سيثير بعض الحساسيات عن بعض الاخوة (القومجيين والمجاهدين)
بشكل مجرد عن شيعيتي اقول
العقل الايراني عقل فلسفي بطبعه قبل ان يكون عقلا مسلما شيعيا
ولسوف يزداد تعجبك اذا عرفت ان من شيع ايران الفارسية (السنية)هم علماء جبل عامل اللبنانيين
قم ومشهد خرسان لا تعد فارسية من الناحية القومية في التاريخ (وهذا له بحث آخر )
زرت ايران مرتين قبل عشر سنوات وما لاحظته يختلف عما يتصوره
من يعيش خارج ايران ومنها ان الحجاب بشكل عام في ايران ثقافة تربية ونزعة اجتماعية قد تشاهد مثيلها في سوق الحميدية في سوريا مثلا
نعم قبل ثورة الامام الخميني كنت تشاهد في سوق البازار في طهران مثلا نساء بلا حجاب ولكن الاغلبية منهن انذاك كن محجبات
لا انكر ان السلطة في ايران فرضت الحجاب على النساء اللواتي يخرجن الى الاماكن العامة لكن هذا الفرض اساسا لم يتحول الى قانون بفعل ما يقوله الفقيه بل بحكم ما يتم تداوله والتصويت عليه في مجلس النواب حتى يصبح ناجزا
وما اعرفه ان ذلك لم يشكل مشكلة عامة للايرانيات كون اكثريتهن ملتزمات ذاتيا بالحجاب بحكم التربية الاجتماعية الذي يعتبر السفور عيبا قبل ان يعتبره حراما من الناحية الدينية
نعم قد تجد اعتراضات على فرض الحجاب في شمال طهران مثلا كونها منطقة مرفهة منذ عهد الشاه
رأيي الشخصي انا ضد الاكراه بشكل عام بحكم تربيتي وثقافتي الاجتماعية في لبنان
اما بالنسبة للكتب التي سألت عنها فهي كثيرة
لا ادري اذا كنت تستطيع ان تحصل عليها في امريكا
ومنها
مقدمة في السؤال اللاهوتي الجديد لعبد الجبار الرفاعي
الحداثة وما بعد الحداثة للدكتور محمد سبيلا
التدين العقلاني لمصطفي مالكيان
تعدد الثقافات وافاق الحوار الحضاري لادريس هاني
اشكاليات التجديد لحسين رحال
التعددية والمجتمع المدني ماجد الغرباوي
هرمينوطيقا الكتاب والسنَّة
الإيمان والحرية للشيخ محمد مجتهد شبستري
وهناك ابحاث مهمة جدا للشيخ الاستاذ محمد مجتهد شبستري
(شيخ الطريقة :D)
موجودة على النت فقط ضع اسمه في البحث واقرأ
وستستمتع بكلامه اكثر من كلام رحمة العاملي
هذه واحدة كمثال
http://www.jadal.org/?p=139
http://www.jadal.org/?p=287