أعود لأشكر و بشدة جميع المشاركات و المشاركين في هذا الموضوع الذي يفيض بتجارب شخصية لا تقل إحداهن في غناها عن الأخرى. الموضوع لفت نظري لأنه يهمني :duh: :lol: و لأن "عقلي يعمل". لم أفتح هذا الموضوع لإنتصار فريق على فريق آخر و لكن لأن الموضوع لاحظته فعلا كظاهرة مميزة تثير الإهتمام و الإعجاب. من كان يصدق أننا ستكون الإنترنت متاحة لنا في هذا الزمن و تتيح لنا كل هذا الإنفتاح؟! شيء فعلا يبهر العقل.
شكرا يا Mirage Guardian على متابعتك و أرجو المتابعة و المشاركة إن أحببت. عاش من شافك. سمعت أن ذراعك مكسورة، و يقولون إن الله إذا أحب عبدا ابتلاه أو "من يحبه الرب يؤدبه" :devil:
--------------------------------
عزيزي دوريمي:
شكرا كثيرا على مشاعرك النبيلة. لكني يا عزيزي لم أتحدث عن المعاناة و كأنها حصرا على المتدين و لكن قصدت "آلام المخاض" التي يمر بها أصحاب التجارب الوجدانية من شعراء و مفكرين و فلاسفة و متدينين و لا دينيين. الدين ليس بالسهل أن يخلعة شخص لا ديني و لكن سبق ذلك دراسة و تفكير و صراع داخلي أدى إلى تجربة شخصية ثرية عميقة. شكرا لك مرة ثانية. (f)
--------------------------------------
الأخ مختلف يقول لي:
اقتباس:الدور عليك يا إبراخيم باشا لتستيقظ من "الأوهام" الدينية !
وأنا أجاوبه:
كله ببركة دعواتك :lol: و كما قرأنا كثيرا على عربات النقل بمصر: "يا بركة دعاء الوالدين" و أيضا "العين صابتني و رب العرش نجاني" إلخ. :lol:
لكن و بشكل جدي، الدين لا أراه ظاهرة وهمية و لكن أراه برؤية فراس السواح من منظور فينومينولوجي. ليتك تراجع مقالة الأستاذ سعود السرحان في الحوار الذي أجراه في جريدة إيلاف و هو موجود هنا في النادي. مقالة أكثر من رائعة و سعود هو الأكثر روعة دائما :h:
-------------------------------
الزميل المحترم "جقل":
إنها ما بمرثية أو بقصيدة مدح و لكنها إقرار بمشهد يخطف الأبصار و كأني بمحارة بحرية تتفتح رويدا رويدا أمام عيني و تنطلق من قيودها.
Like an oyster that has opened up :wr:
لنضع في الإعتبار أننا نتحدث عن نخبة مختارة من الشباب القاريء المثقف في أمة شغلها تحصيل القوت عن القراءة: إما القراءة و إما الخبز - ما ينفعش الاتنين :rose:
و هذا الشباب نراه يتفاعل مع التجربة الحوارية بشكل يعبر عن سمو النفس الإنسانية و هي أكثر صدقا مع ذاتها، بصرف النظر عن النتائج. و الحقيقة يا أخ "جقل" فإن الملحد لا يتحول إطلاقا لإيمان آخر كما نظن نحن معشر المتدينين واهمين بل هم يلقون بالمسئولية كاملة على أنفسهم و لا يشغل بالهم كثيرا سواء الله موجود أم لا. إنهم لا يلقون باللوم على طبيعة الإنسان الجانحة للخطيئة و لكن يلقون باللوم على أنفسهم لأنهم يدركون معنى المسئولية؛ و من ثم صدرت عنهم مرجعية أخلاقية متزنة.
--------------------------
الزميلة إيمان:
معك الحق: من عاشر القوم أربعين يوم. و لكن شتان بين قوم و قوم ;) هناك من لا يزال يفكر بعقلية "حبة البركة السوادا" و "ماء مبروك" و بين من يريد استقصاء الحقيقة من خلال التفاعل حتى لو كلفه ذلك إقصاء عن أهله و المجتمع. و لك (f)
-----------------------
وضاح رؤى:
شكرا خالص على حضورك هنا يا ريس (f) إسمك جميل وهو تفسير لصفة النبي في تقليد العهد القديم حيث كان النبي هو "حزايا" و يجلي الغموض أي "وضّاح"...نفس عمل "الحكيم الرائي"...إيه الحلاوة دي؟! جوز كناريا يا ناس :loveya:
(f) (f)
-------------------------
صديقي الغالي CANADIAN:
الحقيقة أنا مهتم جدا بتجربتك و أقدّرها كثيرا. لك عندي مليون سؤال و سؤال و منها:
1. كيف انتصرت على الخوف من العذاب يوم الدين يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم؟
2. كيف تشعر عند سماعك القرآن الآن مثلا...."الرحمن علم القرآن، خلق الإنسان، علمه البيان"؟ أنا شخصيا أعشق هذه الآيات إلى الآن.
3. في حين أنت تنتقل إلى ما أسميته بالإلحاد، فطاحل الملحدين ينتقلون للإيمان. ما رأيك في تحول Antony Flew و الذي كتبت عنه بعض القصاصات في ساحة الفكر و ساعدتني أختي الرائعة الغدير؟
4. بمناسبة تحولك للإلحاد، هل عندك شيء تقوله للأخ "سليم" و الأساتذة في نادي اللا دينيين؟ أنا في رأيي نقول لهم: "سيروا على بركة الله" و "الشغل مية مية يا ريس" :lol:
همسة لـ "سليم": إيه الحلاوة دي كلها؟ دا أنتوا سركوا باتع قوي :9:
------------------------------
الأخ الرائع إسماعيل أحمد:
أشكرك جدا على ما كتبت. مشاعرك ثمينة جدا عندي لأنها ذكرتني بوالدتي و التي كانت تستيقظ يوميا مع أذان الفجر لتدعو الله لي بالهداية و لم أدرك ذلك إلا يوما وأنا تيقظت فجأة و لم يعد عندي يوم. سألت أختي ماذا يحدث فقالت: هي بتعمل كدة كل يوم. شيء مؤثر جدا.
لكن و من باب الدعابة أقول لك أني نقلت الموضوع ده لنسوان البلد عندنا و هما قاعدين يتسامروا في قعدة عصاري على المصطبة قدام بيتنا.. و هاتك يا ودودة. خالتي أم عربي (الله يمسيها بالخير (f) ) كانت مفقوعة و قالت لي: الحج إسماعيل غلطان ياخويا. سايب الكون شاطح ناطح في الساحة الدينية، و الشملطي يلطي، و نازل مسامرة في ساحة الفكر الحر. لو إنو يا خويا كان بيتحاور معاهم في ساحة الأديان ما كانش الأستاذ مسلم عربي كفر. يالله بقة ياواد يا براهيم...ربنا يهدي الكل. بس أنت قول يا باسط يا واد براهيم :yes:
تحب اقول حاجة لأم عربي؟ أنا كل يوم أروح أخد لهم صينية الشاي و أرجع لغرفتي لأن عيب لما راجل يكون قاعد محشور وسط الحريم يتودود معاهم. سِلو بلدنا بقة يا حاج إسماعيل؟ قولك إيه بقة يا خويا؟ :wr:
---------------------
ترحيب بالزميلة الغدير: على فكرة، أنا معجب بأنك مثقفة و منفتحة. (f)
و ترحيب خاص بالزميل الحكيم الرائي و شكرا جدا لتعليقاته المميزة.
و لنا عودة....تعبت بقة :emb: مفروض نشوف لنا حلة بامية بالبشملة. :loveya: