عزيزاي الصفي و كرداس القائلين بمحدودية الطوفان .
هناك عدة قرائن تشير بقوة إلى أن كاتب القرآن اعتقد بعالمية الطوفان و أنه سيفني المخلوقات جميعها عن بكرة أبيها .
أولاً : بالنسبة لقوله : ( احمل فيه من كل زوجين اثنين)
لو كانت المسألة ليس بهدف الحفاظ على نوع المخلوقات من الفناء ، فلماذا لم يقل له احمل معك مؤونة تكفي لرحلتك بغض النظر عن كونها أزواجاً أم غير ذلك .
يعني لماذا ركّز على قوله "زوجين اثنين" و قوله "من كلٍّ" ؟ من كل ماذا ؟؟؟ أليس من كل الحيوانات ؟؟؟
و إلا لقال له احمل معك من الأنعام كذا و كذا ، لماذا ركّز على موضوع الزوجية ؟؟؟؟ أليس بهدف التزاوج و التناسل و الحفاظ على النوع ؟؟؟؟
و لماذا قال "من كلٍّ" ؟؟؟
ثانياً : هل يمكن أن ترتفع المياه بموج كالجبال و التي تعلو مئات الأمتار و يكون الطوفان محدوداً ؟؟؟؟؟
ربما ستقول لي أنه تشبيه مجازي ، و أن ها شُبّهت بالجبال لعظمها و لكنها لا تعلوها بالضرورة ، أقول لك أن هذا التفسير المجازي مردود بأمرين :
1- قول ابن نوح لأبيه :
قال سآوى إلي جبل يعصمني من الماء، قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم،
فنوح يقول لابنه أنه لا يوجد جبل سيعصمك من أمر الله ، مما يعني أن المياه ستغطي الجبال ، بالله عليك أي طوفان محدود يقوم بتغطية رؤوس الجبال ؟؟؟؟
و بالنسبة لاستثنائه في قوله "إلا من رحم" هذه لا تعني من هم بعيداً عن قوم نوح ، بل تعني من هم معه بالسفينة .
إقرأ : { حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك
إلا من سبق عليه القول ومن آمن، وما آمن إلا قليل } (سورة هود:40)
2- قوله عن السفينة أنها استوت على الجودي ، و الجودي هو جبل ، و أن تستوي السفينة على جبل بعد انحسار الماء ، يعني أنها عامت فوق قمته ثم استوت عليه بفعل الجاذبية بعد انحسار الماء . قل بالله عليك ، ما هو هذا الطوفان الذي يغطي رؤوس الجبال و لا يغطي الأرض جميعها بالضرورة ؟؟؟؟؟؟
في الوصلة التالية
إضغط هنا
، أنظر إلى الصورة التي تشير إلى ما يحدث لو ارتفع منسوب البحر متراً واحداً كيف ستغرق مدن ساحلية بأكملها مثل الإسكندرية ، فكيف إن ارتفع مئات الأمتار و تجاوز رؤوس الجبال دون أن يغطي كل الأرض ؟؟؟؟
أنت قلتَ نحتكم للعقل ، و ها أنا أحتكم معك للعقل .
و بناءاً عليه يمكنك أن تفسر معنى "و جعلنا ذريته الباقين" و قوله "من كلٍّ" .
اقتباس:و اي من العلماء قال بعالميته؟
هذه سهلة يا عزيزي ، يبدو أنك تريد أن تتعبني في النقل من كتب التفسير ، فقد تكون من ضمن الأفكار القليلة جداً التي لم يختلف عليها المفسرون .
سأسرد لك من كلام المفسرين لترى أنهم كانوا مقتنعين بعالمية الطوفان .
1-
الطبري في تفسير هود 40 :
{ اِحْمِلْ فِيهَا } يَعْنِي فِي الْفُلْك { مِنْ كُلّ زَوْجَيْنِ اِثْنَيْنِ } يَقُول : مِنْ كُلّ ذَكَر وَأُنْثَى . كَمَا : 14027 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا اِبْن نُمَيْر , عَنْ وَرْقَاء , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : { مِنْ كُلّ زَوْجَيْنِ اِثْنَيْنِ } قَالَ : ذَكَر وَأُنْثَى مِنْ كُلّ صِنْف .
لاحظ أنه قال من كل صنف ، و لم يقل من الأنعام أو مما كانوا يأكلون .
2-
الجلالين في تفسير هود 40 :
مِنْ كُلّ زَوْجَيْنِ" ذَكَرًا وَأُنْثَى أَيْ مِنْ كُلّ أَنْوَاعهمَا "اثْنَيْنِ" ذَكَرًا وَأُنْثَى
3-
ابن كثير تفسير هود 40 :
فَحِينَئِذٍ أَمَرَ اللَّه نُوحًا عَلَيْهِ السَّلَام أَنْ يَحْمِل مَعَهُ فِي السَّفِينَة مِنْ كُلّ زَوْجَيْنِ اِثْنَيْنِ مِنْ صُنُوف الْمَخْلُوقَات ذَوَات الْأَرْوَاح قِيلَ وَغَيْرهَا مِنْ النَّبَاتَات اِثْنَيْنِ ذَكَرًا وَأُنْثَى
4-
القرطبي تفسير هود 40 :
يَعْنِي ذَكَرًا وَأُنْثَى ; لِبَقَاءِ أَصْل النَّسْل بَعْد الطُّوفَان . وَقَرَأَ حَفْص " مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اِثْنَيْنِ " بِتَنْوِينِ " كُلّ " أَيْ مِنْ كُلّ شَيْء زَوْجَيْنِ
5-
ابن تيمية في كتاب الإيمان الكبير :
فَإِنَّ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ إنَّمَا يُنْقَلُ عَنْهُ بَنُوهُ وَقَدْ أَغْرَقَ اللَّهُ عَامَ الطُّوفَانِ جَمِيعَ ذُرِّيَّتِهِ إلَّا مَنْ فِي السَّفِينَةِ وَأَهْلُ السَّفِينَةِ انْقَطَعَتْ ذُرِّيَّتُهُمْ إلَّا أَوْلَادَ نُوحٍ
و ربما إن أسعفني الوقت لاحقاً نقلت لك من آراء المفسرين و غيرهم ممن قالوا بعالمية الطوفان .
و لن أذكر القصص التي ذكرت إشكالية حشر السباع و الحيوانات الأليفة ، لكن يكفي أن تجدها كلها شواهد على اعتقاد أرباب هذا الفكر بعالمية الطوفان و أنه تم جمع زوجين من كل الصنوف من المخلوقات و وضعت في السفينة ، الأمر الذي قالت به من قبل التوراة و غيرها من الثقافات القديمة ، الأمر الذي قال عنه الزميل الصفي أنه لا يُعقَل .
على كل حال ، سأنتظر منك أن تفسر لي كيف غطى الطوفان رؤوس الجبال دون أن يغطي الأرض كاملة ، و لماذا قال "من كلِ" حين أمره بجمع الأزواج و لم يقل له من "الأنعام" على سبيل المثال أو ما يُستفاد منه للأكل دون المفترسات .
تحياتي للجميع