{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري
عضو فعّال
  
المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
|
العلم , الدين , اليقين و أزمة الحضارة الإسلامية
الصديق العزيز وليد
تحية الحياة وبعد فلقد اعجبتني طريقة معالجاتك واعتقد ان الموصوع يمكن ان يغتني
مع موضوع اشار اليه الصديق بهجت واشالر اليه اشرت اليه في هذا الموضوع بما اسماه البارنويا الفكريه والاجتماعيه
وضعه ضمن:
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...36444#pid336444
وهو يتقاطع مع موضوع اخر للصديق حمزه حول هذا الموضوع في هذا الرابط
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...=41198&pid=#pid
ارجو منك ومن الاصدقاء المساهمة فيه وبخاصة ان يتعلق بالاسلام السياسي ايضا
مع العلم بانني ارغب بفتح رابط للبحث في معاني الوعي المزيف والاساطير والفصام الزوري بوصفها من مخلفات منطق عصر الجوهر الثابت الذي استنفذ اغراضه
وارجو ممن يرغب في ذلك ان يبدا اما برابط جديد او في هذا الرابط
مع انني افضل الموضوع بعنوان جديد هو
منطق الفصام الزوري ومنطق الجوهر
فما رايكم
|
|
06-06-2006, 01:43 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Waleed
عضو رائد
    
المشاركات: 959
الانضمام: May 2005
|
العلم , الدين , اليقين و أزمة الحضارة الإسلامية
اقتباس: د. رائق النقري كتب/كتبت
مع العلم بانني ارغب بفتح رابط للبحث في معاني الوعي المزيف والاساطير والفصام الزوري بوصفها من مخلفات منطق عصر الجوهر الثابت الذي استنفذ اغراضه
وارجو ممن يرغب في ذلك ان يبدا اما برابط جديد او في هذا الرابط
مع انني افضل الموضوع بعنوان جديد هو
منطق الفصام الزوري ومنطق الجوهر
فما رايكم
الزميل المحترم / د. رائق النقري
تحياتي و إحترامي ,,
أولا قد شرفت بمرورك على هذا الشريط - و أشكر سيادتكم على تعليقكم.
لقد شرفت أيضا بالتعاون مع الزميل المحترم / د. بهجت سواء بهذا الموضوع أو بموضوعاته - و يسعدني دائما أننا نتكامل مع إختلاف مداخل الدراسة و زواياها.
كما شرفني التعاون مع الزميل المحترم / نبيل حاجي نائف و شرفني تطابق وجهات نظرنا.
أقترح أن تفتح سيادتكم الموضوع على شريط جديد بالعنوان الذي ترونه مناسبا - و يشرفني أن أساهم فيه.
لك كل إحترامي ,,,
|
|
06-06-2006, 12:50 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
د. رائق النقري
عضو فعّال
  
المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
|
العلم , الدين , اليقين و أزمة الحضارة الإسلامية
الصديق المحترم وليد
مرة اخرى لك وللصديق نبيل تهنئه خاصةه لمستوى تكاملكما وغناه
ومع انني كنت ارغب بفتح مداخلة خاصه بموضوع الفصام والمنطق كما اشرت سابقا فانني احب ان يتضمن هذا الشريط بعض المداخلات التي اراها ضروريه
ولكن دعني اتوقف اولا عند بعض تعابيرك الجميله والمثيره للتساؤل الذي ارجو منك ايضاحه وبشكل خاص ما الونه بالاحمر:
انت تقول
[CENTER]1- الدين: و فيه فسر الإنسان ما لم يستطيع من الظواهر الطبيعية ( بأسلوب آخر: الحلقة التي لم يستطيع تتبعها بسلسلة السببية) بالمخلوقات الميتافيزيقية.
2- السحر: و هي مقلوب العملية السابقة
هل يمكن ان توضح ماهو الاساس المقلوب هنا؟ فمثلا يقول ماركس انه قلب دياكتيك هيجل فجعله يقف على صدميه عندما جعله ماديا
فما الذي تم قلبه من/ في : الدين الى السحر؟؟؟ وكيف؟
انت تقول
اقتباس:لماذا إصطدم العلم بالدين - بالرغم من [COLOR=Red]عدم وجود الميتافيزيقا ضمن دائرة إهتمام العلوم؟
من قال ان الميتافيزقيا لم تعد موضوعا للعلم؟
طبعا لايمكن دراسة الميتافيزيقا بادوات علم الكيمياء الا على سبيل المقاربه
ولكن اين تصنف الرياضيات والمنطق بالنسبه للعلم ؟
ثم ماهو برايك الفارق بين العلم والحرفه؟ او الصنعه؟
انا اعرف انك تعرف العلم على رابط اخر
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...id=40&tid=38989
اسميته:المعارف العلمية والمنهج العلمي
[QUOTE]إن العلم في مفهومه الحالي يتمثٌل بالمعارف العالية الدقة , والمتوضعة في الكتب والوثائق وغيرها .
فالعلم هو كمية هائلة من المعارف المترابطة في سلاسل وأنساق , ومنتظمة في بنية واحدة تقريباً . وهذه المعارف عالية الدقة وتنطبق بدرجة عالية على الواقع الذي نعيشه . وهي خاضعة للاختبار دوماٌ .
والذي يميز المعارف العلمية عن باقي المعارف , مثل المعارف العادية , كالأمثال والمعارف الشعبية والعقائدية والفنية والفلسفية وغيرها هو :
أولاً درجة دقة تنبؤاتها العالية وانطباقها على الواقع بشكل كبير
ثانياً تترابط هذه المعارف مع بعضها في سلاسل وأنساق
ومن قال ان الامثال والميتافيويقا ليست مترابطه ؟ ومن قال احلام وتنبؤات كثير من الناس لا تتحقق؟
وتقول في ذلك الرابط الجميل:
[QUOTE]أن الفلسفة أم العلوم , وهم لا يذكرون كيف نشأت هذه الأم , كيف ولدت , وكيف نمت , وكيف تطورت . كان من الأنسب أن يقولوا " أن الفيزياء هي أم العلوم
اذا لماذا نقول PH. Dr في حقل الفيزياء
ولمن لايعام فان ذلك يعني دكتوراه في فلسفة الفيزياء؟
نعم يحق لك الاستشهاد بمن قال :
[QUOTE]لقد أصبح مركز الفعل العقلي – حسب تعبيره – في أيدي العلماء والمفكرين ذوي الميول العلمية , وهؤلاء هم الذين يؤلفون ( الإنسانيين الجدد ).
" فالعلم الطبيعي الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا ... "هوإذاً مركز الثقل في الثقافة الجديدة على عكس ما كان عليه الوضع في الماضي غير البعيد , فلم تعد معرفة الشخص لآراء مفكرين كبار من أمثال فرويد وماركس أو الإحاطة باتجاهات الحداثة مؤهلاً أو مسوغاً كافياً لاعتبار ذلك الشخص مثقفاً لأن هذه الثقافة (لا أمبيريقية) تغفل العلم
بل هي تمارين ذهنيه في احسن الاحوال
ولكنك والحال ذهذ لم تطلع على المنطق الحيوي الذي يكشف اساس العلم والرياضيات والمنطق والسحر ضمن منطق واحد وتجريبي
لمويد من الوضوح ارجو ان تقرا على الاقل كبدايه من هنا:
http://www.damascusschool.com/page/1.htm
ففيه يمكن معرفة السر الاكبر في الاسس الكبرى:
اساس التوحيد
http://www.damascusschool.com/page/1_1.htm
اساس العلم
http://www.damascusschool.com/page/1_2.htm
اساس فقه المصالح
http://www.damascusschool.com/page/1_3.htm
اساس العصر
http://www.damascusschool.com/page/1_4.htm
ولكن ارجوك اخبرني عاجلا ماذا تقصد ب: القلب الميتافيويقي للدين؟ كما جاء في قولك:
[QUOTE]و على المستوى الأعلى - أي القلب الميتافيزيقي للأديان- بل و كامل الميتافيزيقا - بوصفها مجرد إحتمال
جائز
ولاتنسى مقلوبه السحري ايضا؟
مع الف شكر سلفا
|
|
06-07-2006, 07:16 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
نبيل حاجي نائف
عضو متقدم
   
المشاركات: 620
الانضمام: Mar 2006
|
العلم , الدين , اليقين و أزمة الحضارة الإسلامية
تحية ومرحباً بالدكتور رائق النقري
إنني لا أزال أقرأ ما طلبت مني قراءته , فكما تعلم إنه غير قليل .
أنني كتبت عن العلم والمنهج العلمي
وفي رأي المعارف العلمية هي فقط المترابطة في نسق واحد ولا تتناقض مع بعضها , فالأمثال كثيراً ما تتناقض مع بعضها .
وكذلك الميتاقيزيقا ليس مترابطة مع بعضها فهي متعدد ومتنوعة حسب مبدعها , وهي لا تهتم بانطباقها الفعلي على الواقع .
أما رأي في الأحلام النوم , فإنني أجد أنه من المستحيل أن تتحقق .
أما التنبؤات وأحلام الواقع فيمكن أن تتحقق بنسبة وباحتمال .
إقتباس
إذا لماذا نقول PH. Dr في حقل الفيزياء
ولمن لا يعلم فان ذلك يعني دكتوراه في فلسفة الفيزياء؟
أنا طبعاً معك في هذا .
نعم الفلسفة ولدت العلوم هذا صحيح , وهي قمة العلوم ومرشدها وموجهها " فالفرض الذي تنطلق منه التجربة العلمية هو من صنع الفلسفة ".
ولكن يجب أن نلاحظ أننا نقصد فلسفة العلم وليس الميتافيزيقا .
ولكن من أين جاءت الفلسفة أو كيف تكونت الفلسفة ؟
ألم تتكون من الأفكار والمبادئ الفيزيائية الأساسية " النار والتراب والماء والهواء " في أول الأمر , واعتمدت على مفاهيم فيزيائية أولية الحركة والصيرورة والزمن والقوة . . . . التي هي جميعها مفاهيم فيزيائية , ثم تطورت ونمت حتى أصبحت كما هي الآن .
مع تحياتي ومودتي
|
|
06-07-2006, 05:34 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Waleed
عضو رائد
    
المشاركات: 959
الانضمام: May 2005
|
العلم , الدين , اليقين و أزمة الحضارة الإسلامية
اقتباس: د. رائق النقري كتب/كتبت
ولكن دعني اتوقف اولا عند بعض تعابيرك الجميله والمثيره للتساؤل الذي ارجو منك ايضاحه وبشكل خاص ما الونه بالاحمر:
انت تقول
[CENTER]1- الدين: و فيه فسر الإنسان ما لم يستطيع من الظواهر الطبيعية ( بأسلوب آخر: الحلقة التي لم يستطيع تتبعها بسلسلة السببية) بالمخلوقات الميتافيزيقية.
2- السحر: و هي مقلوب العملية السابقة
هل يمكن ان توضح ماهو الاساس المقلوب هنا؟ فمثلا يقول ماركس انه قلب دياكتيك هيجل فجعله يقف على صدميه عندما جعله ماديا
فما الذي تم قلبه من/ في : الدين الى السحر؟؟؟ وكيف؟
الزميل المحترم / د. رائق النقري
المقلوب هنا هو وضع الإنسان من متأثر - لمؤثر.
ففي الدين يقف الإنسان كمتأثر بعوامل الطبيعة - و التي بدورها متأثرة بإرادة الكائنات الميتافيزيقية.
أما في السحر فيؤثر الإنسان - عن طريق الميتافيزيقا أيضا - في الطبيعة.
و في الواقع فكلا الدين و السحر متشابكان و متقاطعان لدرجة يصعب معها تصنيف كلا على حدة من حيث الطقوس و الممارسات و الغرض من هذه الأنشطة الإنسانية و بخاصة في المجتمعات البدائية.
اقتباس:ولكن ارجوك اخبرني عاجلا ماذا تقصد ب: القلب الميتافيويقي للدين؟
قصدت الفكرة المحورية للأديان و هي "فكرة الله" و التي يتأسس عليها كامل النسق الديني.
اقتباس:انا اعرف انك تعرف العلم على رابط اخر
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...id=40&tid=38989
اسميته:المعارف العلمية والمنهج العلمي
هذا الموضوع للزميل المحترم / نبيل حاجي نائف و لذلك أترك التعليق عليه لسيادته.
لك كل إحترامي ,,
|
|
06-07-2006, 07:45 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Waleed
عضو رائد
    
المشاركات: 959
الانضمام: May 2005
|
العلم , الدين , اليقين و أزمة الحضارة الإسلامية
اقتباس: د. رائق النقري كتب/كتبت
[QUOTE]لماذا إصطدم العلم بالدين - بالرغم من [COLOR=Red]عدم وجود الميتافيزيقا ضمن دائرة إهتمام العلوم؟
من قال ان الميتافيزقيا لم تعد موضوعا للعلم؟
طبعا لايمكن دراسة الميتافيزيقا بادوات علم الكيمياء الا على سبيل المقاربه
ولكن اين تصنف الرياضيات والمنطق بالنسبه للعلم ؟
ثم ماهو برايك الفارق بين العلم والحرفه؟ او الصنعه؟
لست مع تصنيف العلوم الصورية (الرياضة و المنطق) ضمن الميتافيزيقا.
يمكنني تصور العلوم الصوية كقوالب فكرية فارغة - أو بالتعبير الجميل للزميل / نبيل حاجي نائف (تكميم فكري).
هذه القوالب أو الكمات الفكرية (كالأرقام المجردة مثلا) تحتمل ملؤها بأي قضية كانت واقعية من العالم أو ميتافيزيقية.
العلوم الصورية هي القوانين التي يتعامل بها العقل مع العالم.
روابط لمقالات تخص هذا الموضوع:
التكميم الفكري والرياضيات - نبيل حاجي نائف
هل ماتت الفلسفة ؟؟ - Waleed
أما عن الحرفة و الصنعة فهي تطبيق قواعد و قوانين العلوم و التي إستقاها الإنسان من العالم حوله أي تعتبر تكميم فكري للعالم من حولنا - تطبيقها للعمل على هذا العالم تغييرا في مسار عكسي:
العالم من حولنا + مشاهدة و تفاعل = قوانين علمية.
قوانين علمية + عمل / تصنيع = تغيير العالم.
سأعمل على دراسة الروابط التي أرفقتموها سيادتكم عن المنطق الحيوي - و استأذنك الوقت الكافي لدراسة موضوع بهذا الحجم - ثم أقترح فتح شريط خاص بالموضوع في ساحة الفلسفة.
تحياتي و إحترامي ,,
|
|
06-07-2006, 08:09 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|