السيد اميريشو
تحياتي
و اعتذر لعدم رؤيتي لهذه المداخلة الا الان .
اقتباس: اختفاء النساء خلف حجاب ( بدون ال ) – طبعاً خطأ بالكتابة مني بالمرة السابقة – ضمن المنزل يفرض التفكير بطريقة للإختفاء خارج المنزل , و اعتقد من هنا سمي هذا اللباس بالحجاب
هذا استنتاج عقلي لسبب تسمية لباس النساء بالحجاب و لا ينفع كدليل اثبات شرعي لهذا تبقى التسمية خطا في فهم الاية المسماة باية الحجاب.
اقتباس: هل كانت البيوت طشاش لا تقي ساكنيها و حرماتهم ؟
طبعاً تفسيرك مقنع لكن هذه استفسارات حول تفسيرك ؟
الاية نفسها توضح السبب في فرض هذا الحاجز او الستارة حيث تقول :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا
بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا} (53) سورة الأحزاب
فمعروف ان بيوت النبي (ص) مقصود به حجرات زوجاته فقد كانت تفتح و تطل على المسجد:
{إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ} (4) سورة الحجرات
اقتباس:أما الشق الثاني
أنا سأعتبر النقاش على الإشارب ( أرجوا أن تعرف معنى هذه الكلمة ) الفتاة المسلمة الآن ترتدي ثيابها بشكل عادي لكن مع اشارب ؟؟؟؟ و البعض مع مانطو ؟؟؟ و غالباً ما يكون ملفت للنظر بموديله و الوانه , البعض مغري – لكن ليس هذا حديثنا –
أكرر سؤالي : فتاة ترتدي بنطالاً عادياً فوقه تيشيرت عادي و شعرها مربوط أو مسدل بشكل طبيعي , هل تثير لديك ما هو حرام ؟
اليس غريبا ان تعتبر لون الاشارب و موديله مغريا بينما لا ترى ذلك في الشعر ؟
على كل حال ان الدافعية الجنسية في الحيوانات تعتمد على عدة مثيرات مثل الروائح او الالوان الجذابة او الاصوات كما عند بعض الحشرات و كل ما ترقى الحيوان في سلم التطور اصبحت مثيراته الجنسية اكثر تجريدية. و لكن ثقافة المجتمع البشري ايضا لها دور في سلوك افراده . فبعض البشر يثيرهم الجسم و آخرين تثيرهم طريقة الكلام و نوع ثالث يستبدل المحبوب باحد ممتلكاته كالثياب الداخلية كما يحدث عند الفتشيين.
لذلك اعتقد ان الفتاة موضوع تساؤلك (فتاة ترتدي بنطالاً عادياً فوقه تيشيرت عادي و شعرها مربوط أو مسدل بشكل طبيعي , هل تثير لديك ما هو حرام ؟) قد تثير رغبة البعض و قد تثير امتعاض البعض كمثل حالاتي , لاني ارى كل ما يفعله من هو دون الخمسين طيش شباب!
اقتباس:و هل هو منظر غير طبيعي أو معيب ؟
هل يرتبط الشرف بهذه الخرقة من القماش على الرأس ؟
أم أنه الآن صار مفروضاً و حسب كما قال FREE MIND
اولا: الطبيعي و غير الطبيعي امور نسبية تختلف من مجتمع الى اخر فمما هو طبيعي في المجتمع الفرنسي ليس كذلك في المجتمعات العربية المسلمة.
ثانيا: لم يقل احد بان الشرف يرتبط بهذه الخرقة . فالمفترض في اي امرأة مسلمة الا تزني سواء لبست الخمار ام لا , و لكن لبس الخمار و اطالة الجلباب مسببتان في القران الكريم :
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} (59) سورة الأحزاب
{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (31) سورة النــور