بسم الله والصلاة والسلام على الرسل أجمعين
باقى الرد على (علي) إن شاء الله
اقتباس:فالاية كما وضحت لك بالاحمر حددت السبق و الاولية من المهاجرين و من الانصار
يعنى الاية تقول : السابقون الاولون
و حضرتك تقول :كل الصحابة
فهل السابقون الاولون مائة الف صحابى ؟؟؟؟؟؟
إقرأ الآية الكريمة جيداً بعيداً عن التعصب وشئ أخر
يقول الله عزوجل
{
وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100
1- السابقون الأولون من المهاجرين
2- السابقون الأولون من الأنصار
3- الذين أتبعوهم بإحسان
وبوضع الحديث الشريف : ( احفظوني في أصحابي , ثم الذين يلونهم , ثم الذين يلونهم ) نصب أعيننا عند التفسير سنعرف أن حدود الثلاثة حتى القرن الثالث
اقتباس:هذه الرواية ايضا لا تدل ان الصحابة كلهم على خير
و لكنها تدل ان قرن الرسول الاعظم هو خير قرن
فى هذا القرن يوجد الرسول الاعظم فكيف لا يكون خير قرن
وكأن الأحاديث بها طلاسم
وقال صلى الله عليه وسلم:
( احفظوني في
أصحابي , ثم الذين يلونهم , ثم الذين يلونهم )
فهذا الحديث يدل على بطلان تفسيرك فى أن الرسول صلى الله عليه وسلم تحدث عن فترة زمنية وليس أصحاب تلك الفترة ولهذا عبر بلفظ الصحابة ولم يعبر بلفظ أخر
اقتباس:و لكنه لا يعنى ان الصحابة كلهم لا يحدثون فى الدين من بعد الرسول الاعظم .
قلت وهذا كله باطل لأن القرآن الكريم شهد لهم بالصلاح والتقوى والجنة فى الدار الأخرة
فكيف شهد لهم القرآن الكريم بتلك المنزلة وهم مبتدعون فى الدين !!
كما ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال:
(
إن الله قد أجار أمتي من أن تجتمع على ضلالة )
اقتباس:و لكن من يترك المنهج و لا يلتزم بحق الصحبة و يحدث من بعد الرسول الاعظم فلا يدخل من ضمن الصحابة .
قلت والكلام ليس على عواتقه
لأن لفظ الصحابى يطلق على كل من صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم حال حياته ..فتدبر
اقتباس:فهل يعنى ذلك ان عالما اذا لم يحترم علمه و وضعه فكان فاسدا او حاز عن خط الاسلام فهل نقول :
لا انه عالم امر الاسلام باحترامه و حفظه ؟؟؟؟؟
الكلام على نوعين:
1- إذا كان مجتهداً فيؤخد من قوله ويرد عليه فالعلماء ليسوا معصومين
2- إذا كان بقصد الرياء والتفاخر فلايؤخذ منه
اقتباس:كما فاطمة الزهراء هى ابنته و ليست صحابية
و ازواجه هن ازواجه و لسن صحابيات
من قال بهذا
الصحابة لفظ يشمل كل من صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم
وقد وصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك فى قوله ( ما أنا عليه اليوم و أصحابي)
وهذا يعنى ان كل من صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم هو صحابي من المصاحبة
وقد وصف الله عزوجل مرافقه سيدنا أبى بكر الصديق للرسول صلى الله عليه وسلم حال الهجرة بالصحابي وذلك فى قوله تعالى:
{إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ
لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }التوبة40
اقتباس:تركت لكم ما ان تمسكتم به فلن تضلوا ابدا
كتاب الله و عترتى اهل بيتى .
فهل يعنى يقول للصحابة تمسكوا بالصحابة ؟؟؟؟؟؟
غريب أمرك وهل كان خطاب الرسول صلى الله عليه وسلم منصرف دائما إلى الصحابة
هل عندما كان الرسول صلى الله عليه وسلم ينصح الصحابة فهذا كان لهم فقط !!
الأمر منصرف من الصحابة إلى مايلونهم إلى مايلونهم وهكذا
ويشهد لهذا قوله صلى الله عليه وسلم:
(
رب مبلغ يبلغه أوعى له من سامع )
وهذا معناه ان كل حديث ليس منصرف إلى سامعه بل قد يكون منصرف إلى مابعده او غيره
اقتباس:كما ان امر الرسول الاعظم للصحابة ان يتمسكوا بالقران و اهل بيتى انما هو دليل على ان الصحابى الذى يخالف القران ضال
وضحت ان الكلام ليس على عمومه
لأن البشر ليسوا معصومين وكل يؤخذ من قوله ويرد عليه إلا الرسول
ولهذا أباح الرسول الإجتهاد بل وضح انه بإجتهاده قد يخطئ ومع ذلك فهو على ثواب إن شاء الله
اقتباس:و الصحابى الذى يخالف اهل البيت ضال ايضا .
كيف يكون ذلك وهل أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم أصلا
تعبير الرسول بأهل (بيتي) بدون (ال) التعريف
وبينت بالقرآن الكريم والأحاديث
ان لفظ بيت فى حق أى نبي تعنى كل من آمن به وإتبعه ولو كان من غير بيته الفعلى
وهذا من قوله تبارك وتعالى:
{رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ
وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَاراً }نوح28
اقتباس:فهل الرسول الاعظم حرم الصدقة على الصحابة الذين اعتبرتهم انت انهم هم اهل البيت ؟؟؟؟؟؟؟
قلت واللفظ كان سيكون على العموم لولا قوله صلى الله عليه وسلم:
(
إن الصدقة لا تنبغى لآل محمد إنما هى أوساخ الناس )
فعلم ان المقصود ببيتي هنا هم آل الرسول من أهله
والحديث الأخير أقصد وأبلغ فى اللفظ