{myadvertisements[zone_1]}
آدم وجنة واحدة أم جنتان ؟......سؤال للإخوة المسلمين
Raheel غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 189
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #1
آدم وجنة واحدة أم جنتان ؟......سؤال للإخوة المسلمين
[B]1- يخبرنا القرآن والسنة المحمدية أن آدم قد خلق فى جنة وقد قامت الملائكة يومها بالسجود له ولم يسجد إبليس وعلى أثر ذلك تم طرده من الجنة "جنة الخلد " كما يطلق عليها البعض .

2- قرأت أيضاً ان آدم قد عاش حياته فى جنة يأكل من كل شىء فيها ماعدا الشجرة المحرمة ولقد قام إبليس بالدخول إليه ووسوس له -أو لزوجته حواء -أن يأكل من الشجرة .
السؤال الىن هل هما جنة واحدة أى ان ىدم قد خُلق ف وعاش فى جنة واحدة أم انه قد خلق فى جنة وعاش فى آخرى

إن كانت جنة واحدة فكيف يطرد منها إبليس فى البداية بأمر إلاهى -فى واقعة رفض السجود- ويدخلها مرة اخرى -فى واقعة الغواية- ؟؟؟؟

وغن كانت جنتان خلق فى واحدة وطرد منها إبليس وعاش فى أخرى ودخلها إبليس فأين الدليل النقلى من القرآن على ذلك ؟؟؟؟
12-31-2004, 01:34 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #2
آدم وجنة واحدة أم جنتان ؟......سؤال للإخوة المسلمين

اتفق الفقهاء على أن الموضع الذي أهبط آدم إليه من الأرض هو أرض الهند وذلك بعد طرده ورفيقته حواء من الجنة قال ابن عباس: قال علي بن أبي طالب: أطيب أرضٍ في الأرض ريحاً أرض الهند، أهبط بها آدم فعلق شجرها من ريح الجنة.. أما حواء فقد أهبطت بعيداً عنه حيث استقرت في جدّة من أرض مكة أما إبليس الذي أغواهما فقد أهبط في العراق ( لذلك عرفوا واحداً مثل صدام ) والحية بأصبهان عند الآيات غير البينات..! أما آدم الذي استوطن جبلاً في الهند فكانت رجلاه في الأرض ورأسه في السماء فانزعجت الملائكة من نَفَسه واشتكت للرحمن من سوء ذلك فهمزه الرحمن همزة قوية فتطأطأ مقدار أربعين سنة وقد ذكر ابن عباس أن آدم حج من الهند إلى مكة أربعين حجة مشياً على قدميه وكان كلما وضع قدمه صار قرية في المكان أما ما بين القدمين فقد بقيت صحراء قاحلة وفور وصوله إلى مكة طلب حبيبته- حواء - فازدلفت إليه لذلك سميت المزدلفة.. وتعارفا بعرفات لذلك سميت عرفات.. واجتمعا بجمع لذلك سميت جمعاً..! ومما اتفق عليه أن آدم حمل معه من الجنة الحجر الأسود [ في الأصل كان ياقوتة بيضاء يمسح آدم بها دموعه التي ذرفها حزناً على فراق الجنة ونعيمها وقد اسودت بعد ذلك بفعل لمس النساء الحائضات لها أيام الجاهلية!] وحمل أيضاً عصا موسى وسندان ومطرقة وملقط وكثير من بذور الفواكه وصرة من الحنطة ولم يمض من الوقت كثيراً حتى لمس آدم ومحبوبته الفرق الكبير بين حياتهم على أرض مكة وبين حياتهم السابقة على أرض الجنة فندما أشد الندم على خطيئتهما التي تسببت بطردهما من الجنة وراحا يبكيان ويندبان حظهما التعس حين سمعا إغواء إبليس وكلامه العسل وغادرا معقلهما في مكة عائدين إلى الهند وقد بكى آدم وحواء على ما فاتهما من نعيم الجنة مائتي سنة ولم يأكلا ولم يشربا أربعين يوماً ولم يضاجع آدم حواء عقوبةً لها لمدة مائة سنة بالرغم من إلحاحها على المفاخذة..!
سئل عمر بن الخطاب عن الآية ((وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرِّيَّتهم)) فقال عمر: سمعت رسول الله قال: [ إن الله خلق آدم ثم مسح على ظهره بيمينه واستخرج منه ذرية فقال: خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح على ظهره فاستخرج منه ذرية فقال: خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون ].. ثم ما لبث أن عاد آدم لمضاجعة حواء فولدت له مائة وأربعين بطناً من ذكرٍ وأنثى وكان من بينهم قابيل الذي قتل أخاه هابيل وهرب إلى اليمن فكانت أول جريمة قتل على الأرض وقد حزن آدم على ما جرى في غيابه إلى يوم وفاته وكان قد بلغ ألف عام ولكنه تبرع منها بأربعين عاماً لابنه داود ولما حضر ملك الموت ليقبض روحه اعترض آدم قائلاً: ألم يبق من عمري أربعون سنة؟ فرجع ملك الموت إلى ربه ناقلاً اعتراض آدم فقال: إن آدم يدعي أنه بقي له من العمر أربعين سنة قال: أخبر آدم أنه تبرع بها لابنه داود و قد حمَّله بالمرة الكفن والريحان وعاد فقبض روحه يوم الجمعة عن عمرٍ بلغ تسعمائة وستون سنة ودفن في غار أبي قبيس في مكة بعد أن لحدته الملائكة ولم تعش حواء بعده بسبب حزنها واشتياقها سوى عام واحد فدفنت في الغار نفسه إلى جانب آدم..رحمهما الله..الفاتحة..!
12-31-2004, 01:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شحيتاوي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 239
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #3
آدم وجنة واحدة أم جنتان ؟......سؤال للإخوة المسلمين
[B]
اليوم تكفر بالله وأنت مرتاح....
وغدا ستؤمن بالله وأنت في قعر الجحيم الأبدي...

فاستمتع بكفرك ولاتتعجل... فسنوات حياتك هي دقائق معدودة عند الله إن لم تكن ثواني...









01-01-2005, 05:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,317
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #4
آدم وجنة واحدة أم جنتان ؟......سؤال للإخوة المسلمين
اقتباس
_______________________________________

اليوم تكفر بالله وأنت مرتاح....
وغدا ستؤمن بالله وأنت في قعر الجحيم الأبدي...
_______________________________________


للاسف الكثيرون غافلون عن حقيقة ان السنتهم التي يكفرون بها واقلامهم التي يحاربون بها الله
هي من صنعه وتتحرك بأمره

احزن عليهم من قلبي ولتمنى لهم ان لا يجربوا
شيئا مما توعد الله به من حاربه وصد عن طريقه


اخاف من اية في القران
____________________________________
وقالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا فاخرجنا
منها فان عدنا فانا ظالمون
____________________________________
ثم ياتي الرد الالهي

___________________________________
قال اخسئوا فيها ولا تكلمون
___________________________________


اللهم اشهد اني ادخل الى النادي للدفاع عن دينك ونصرة اسلامك

اللهم اشهد اني برئ ممن يحاربك ويصد عن سبيلك









01-02-2005, 03:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #5
آدم وجنة واحدة أم جنتان ؟......سؤال للإخوة المسلمين
الاستاذ رحيل

القراءة بتدبر لايات خلق آدم عليه السلام و التعويل على اللغة العربية و اتباع قاعدة النبي(ص) في تفسير القران و هي أن القران يفسر بالقران ستزيل اللبس و الغموض و ستتضح المعاني باذن الله.


اقتباس:1- يخبرنا القرآن والسنة المحمدية أن آدم قد خلق فى جنة وقد قامت الملائكة يومها بالسجود له ولم يسجد إبليس وعلى أثر ذلك تم طرده من الجنة "جنة الخلد " كما يطلق عليها البعض .
السنة هي المبينة للقران الكريم و اذا اخذنا ايات خلق آدم نلاحظ الاتي :

{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } (30) سورة البقرة

*هذا اول خبر خلق آدم يخبره الله تعالى للملائكة بقوله اني جاعل في الارض خليفة.
و هو معنى واضح و صريح في ان آدم مخلوق ليعيش على الارض.

*أمر الله تعالى الملائكة بالسجود لادم و هذا يعني تواجد آدم و الملائكة في مكان واحد . و لكن الله تعالى ليس كمثله شئ لذا فلا يجوز فهم هذه الايات بان الله تعالى متواجد وجودا ماديا معهم, لذا فيجب ان نسقط اي فكرة تجسيدية يفهم منها انهم كانوا مع الله في مكان يوجد فيه الله تعالى, اذ هو منزه عن المكان و الحلول.
بعد اقصاء فكرة وجود آدم و الملائكة و ابليس في مكان سماوي لا بد من الاجابة عن السؤال : اين كانوا اذن؟

*القران واضح جدا في القول بان الانسان مخلوق أرضي في بداية خلقه و في بعثه من مماته :
{مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى} (55) سورة طـه

*فهذه الاية تحسم الجدال عن مكان وجود جنة آدم هل هي على الارض ام في السماء.

*عندما امتنع ابليس من السجود امره الله تعالى ان يخرج من الجنة:
قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ {34}الحجر
فالخروج من الجنة لا يعني انه هبط من مكان ما في السماء . و انما هو خروج من مكان ارضي معين الى غير ه و لكنه يبقى ايضا مكان ارضي.
* الدليل على ان الارض هي مسرح كل هذه الاحداث هو ان ابليس نفسه بعد ان اخرج من معية آدم قال:
قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ {39}

اقتباس:2- قرأت أيضاً ان آدم قد عاش حياته فى جنة يأكل من كل شىء فيها ماعدا الشجرة المحرمة ولقد قام إبليس بالدخول إليه ووسوس له -أو لزوجته حواء -أن يأكل من الشجرة .
السؤال الىن هل هما جنة واحدة أى ان ىدم قد خُلق ف وعاش فى جنة واحدة أم انه قد خلق فى جنة وعاش فى آخرى  

إن كانت جنة واحدة فكيف يطرد منها إبليس فى البداية بأمر إلاهى -فى واقعة رفض السجود- ويدخلها مرة اخرى -فى واقعة الغواية- ؟؟؟؟

وغن كانت جنتان خلق فى واحدة وطرد منها إبليس وعاش فى أخرى ودخلها إبليس فأين الدليل النقلى من القرآن على ذلك ؟؟؟؟

*يخطئ كثيرون في فهم آيات (الهبوط). فيفهون كلمة ( اهبط) كما نستخدمها حديثا بهبطت الطائرة او هبطت سفينة الفضاء فيتخيلون بان آدم و زوجه و ابليس هبطا من مكان في السماء الى الارض. و الحقيقة ان ( الهبوط) لا يفيد معنى ( النزول) من السماء .
* الايات التي صرحت بخروج آدم و زوجه من الجنة هي:
فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ {36}البقرة

و سنلاحظ ان ابليس ( أخرجهما) مما كانا فيه. و هو نفس الخروج الذي اوقعه الله عليه كما ورد في اية سورة الحجر اعلاه و اية سورة ص:
قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ {34}الحجر
و لكن امر الله تعالى لهم بالهبوط , امر تال للخروج مما كانوا فيه :
(..وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ {36}البقرة
قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ {38}

* و هنا أمران يحتاجان الى ايضاح :
1- قوله ( اهبطوا) لا يعني هبوطهم من مكان في السماء الى الارض فكلمة اهبطوا وردت في القران لوصف الحركة على مستوى الارض و ليس لوصف الحركة و الانتقال بين السماء و الارض :

{وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ} (61) سورة البقرة

{قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ} (48) سورة هود
أما الانتقال و الحركة بين السماء و الارض فقد وصفها القران الكريم بالنزول و ليس الهبوط :

{الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} (22) سورة البقرة
{فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ} (59) سورة البقرة
{قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} (114) سورة المائدة
{فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً مَّا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ} (24) سورة المؤمنون
كما ان هبوط آدم و زوجه من الجنة سمي ( خروجا) و ليس ( نزولا) مما يؤكد انه انتقال من مكان الى آخر على مستوى الارض نفسها:
{يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ} (27) سورة الأعراف
*السؤال عن وسوسة ابليس لآدم يفترض ان ابليس لا يستطيع ان يوسوس الى آدم الا اذا كان مجاورا او ملاصقا له و هو افتراض لا يستند على نص. فطالما هو مخلوق من عنصر لا يخضع لنفس قوانين عنصر خلق آدم فليس هناك ما يمنع ان تكون مقدراته قائمة على قوانين مختلفة . و انه وسوس لادم فظاهرة التخاطر من بعد معروفة .
الخلاصة : ان الجنة هي في الارض و ستظل في الارض حتى بعد البعث:
{وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُواْ فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ} (108) سورة هود

فما الداعي لربط الجنة ببقاء الارض اذا لم تكن الجنة عليها؟
{وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} (74) سورة الزمر

01-02-2005, 10:10 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شحيتاوي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 239
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #6
آدم وجنة واحدة أم جنتان ؟......سؤال للإخوة المسلمين
[B]
أخي الفاضل عدو المشركين...

الإلحاد علامة على الجهل والتخلف والجفاف الفكري، وليس كما يروج العوام أنه علامة على العلم والتثقف. والدليل على ذلك، هو أن الملحد بلغ من جهله أنه يبحث في تكوين المادة وتأثيراتها، دون أن يتسائل عمن خلقها وأوجدها من العدم ووضع فيها هذا النظام المعجز، فهل رأيت أكبر من هذا الغباء؟










01-03-2005, 01:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تلخيص المسيحية في صورة واحدة مسلم 25 5,548 06-29-2012, 04:07 PM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  هل الأرض الصالحة للعيش واحدة فقط في كل الكون ؟ مؤمن مصلح 3 1,150 04-13-2012, 03:59 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  لماذا لم ينزل القرآن جملة واحدة على محمد؟ AmandaFi 23 7,320 09-04-2011, 10:10 AM
آخر رد: الحسن الهاشمي المختار
  آية واحدة تكفي لإثبات أن القرآن من تأليف صلعم NigHtMaRE 23 7,168 09-01-2011, 07:01 AM
آخر رد: Kairos
  سؤال للأصدقاء المسلمين sarkooessa 3 1,361 09-24-2010, 03:57 AM
آخر رد: ابو القيرواني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS