{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الطرب العراقي الحقيقي.. إهداء للعزيز مشاكس
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #11
الطرب العراقي الحقيقي.. إهداء للعزيز مشاكس
صديقي الفيلسوف
تحية

لا علاقة لما ذكرت بحزن الأغاني العراقية فاطمئن من ناح الأهل.

المطرب أولاً وأخيراً رهين جمهوره
وجمهورنا يأبى إلا أن يكون مازوشيا
وهذه هي الحقيقة المؤلمة

وأقصد ب (جمهورنا) كل ما له علاقة بالجهل. فالجاهل فقط هو من ينساق وراء متعة الإحساس بالألم وتحزين النفس كرها وطوعاً. 90% من الجمهور العربي يموتون هياماً عند سماع ناي يتباكى حزناً أو مطرب ينوح ألماً من الفراق والشعور بالهوان والمذلة. وهذا ما انتبه له كثير من الفنانين فاستلبوا جماهيرهم وأكبر مثال "فريد الأطرش" الذي فاق بنواحه عمك (ياس خضر).

لا
أعتذر
فهذا الأخير هو قمة النواح

ولكن المهم أن السبب الحقيقي هو المقولة الخالدة: (الجمهور عايز كده).

ولكن حالياً، بدأ الأمر يتغير قليلاً
لأنه
ما فيش حاجة تيجي كده


أما الجمهور الذي أحب أن أصفه بالوعي، فيستهجن هذا النوع، وألفغ حمد لله أن تطرقتم لذكر (ناظم الغزالي)، فأغلب أغنياته (مع قلتها) لا تتسم بتلك الصفة النواحية.

الجمهور الواعي يمكن أن يستشف متعة أخرى في أي لون موسيقي مخدوم بإخلاص. والدليل على ذلك هو محبة الناس لمطربين لم ينوِّحوا أبداً في طربهم مثل السيدة فيروز، أو لم يحترفوا النواح مثل صباح فخري، أو جربوه وندموا مثل وديع الصافي.

ولعل عنوان مقالتك بحد ذاته بحاجة إعادة النظر، فالطرب يا صديقي أمر نسبي، ولا يحق لي أو لك أن نقول عن فن ما أنه الطرب الحقيقي، فما يطربك لا يطرب غيرك والعكس صحيح.
وفي اللغة: الطرب هو العصب اللاإرادي الذي يحرك القلب، فكل ما يحرك قلب الإنسان من نغم هو طرب بالنسبة له، وليس من الضروري أن يحرك قلب غيره ليكون طرباً.

وعلى سيرة الفن الأصيل وفؤاد سالم والكلمات الرقيقة، أنا أعتقد أن أروع ما كتب في الغناء العراقي وأكثره رقة هو أغنية (لا خبر). فالفكرة ذات رفعة وسمو بالغين، وسبك القصيدة يدل على تمكن بالغ من قدرة التعبير بأقل كلمات ممكنة. والملاحظ أن موضوع الأغنية أدعى للنواح، ولكنها كتبت بأسلوب الرضى، وتم تلحينها باستبعاد النواح، وهذا برأيي ما يرفعها ويضعها في قمة الأغاني العراقية.

تتحدث الأغنية عن عتاب العاشق لمن يحب ليلة عرسها وزفافها إلى غيره، هل تخيلتم الموقف؟

أرجو من الزملاء العراقيين أن يصوبوا ما أخطأت بكتابته في المقطع التالي، وأن يتحفونا بالمقاطع الباقية فهي لعمري قصيدة جديرة بالاهتمام والحفظ:
لا خبر
لا كفية*، لا حامض، حلو، لا شربات
لا خبر قالو
وصوانيكم شموع انترست**
والتمت الحلوات
من كل بيت حلوة التمت
واترف أصابع ليلة الحنة
بعذابي اتحنت
وفدنوب***
فدنوب، ما مش وفا؟
لهنا وصلت؟

ودمت داعية للفن الأصيل.

* كفية = جفية = ضيافة العرس.
** العادة في الأعراس: ملء الصواني بالشموع.
*** الله أعلم :saint:
08-20-2004, 04:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Philosopher غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 116
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #12
الطرب العراقي الحقيقي.. إهداء للعزيز مشاكس
أختلف معك عزيزي إيبلا, فاللحن الصادح ليس دليلا على ثقافة الشعب, و إلا هل تظن أن تلك الجموع البهائمية التي تمضي للمراقص الليلية حيث الموسيقا الجنونية هي المثقفة؟ أبدا, لمسة الحزن هي روعة الرقة و الإلتياع, لأسباب تتعلق بالنفس الإنسانية المعذبة بسبب العشق, و التي تطلب ماهو أفضل دوما من هذي الحياة.

هل جرّبت القراءة للألماني هيرمان هيسة؟ روايته "لعبة الكريات الزجاجية" تتحدث عن موسيقي يمزج فنه بالفكر و التأمل, و الرواية ليست بالرواية, إنما يمكنك القول أنها محاولة لشرح الموسيقا وفق شكل فلسفي.

دمت يحفظ الله

بالمناسبة :)

وفدنوب: و بمرة واحدة و أخيرة.


إذا عندك سؤال عن اللهجة فتفضل به :)
08-20-2004, 11:34 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #13
الطرب العراقي الحقيقي.. إهداء للعزيز مشاكس
الغالي الفيلسوف
أين قرأت في مشاركتي أنني قلت أن اللحن الصادح دليل على ثقافة الشعب؟

أؤمن أن يعبر الشاعر أو الفنان عن حالات عاطفية والتي منها الحزن بالطبع، أما أن يصبح هذا النوع مميزاً لشعب أو مرتبطاً بفن شعب ما فهذه نكتة.

والغناء العراقي ليس كله نواحاً، ولكن أغلب المطربين الشعبيين العراقيين يجدون لذة في الشكوى والنواح، وبالمقابل فالجمهور العربي يجد متعة في الإصغاء لهذا اللون من الغناء الذي لا أحبه بكل صراحة.

أشكرك على المعلومة الهامة حول كلمة "فدنوب"، ولكنني ما زلت مصراً أن أحصل على النص الكامل لهذه الأغنية الرائعة ولكن غرابة الألفاظ تجعل ذلك صعباً علي، فهل أجد من يتكرم بنص أغنية "لا خبر"؟

شكراً لك صديقي.
08-21-2004, 11:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Philosopher غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 116
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #14
الطرب العراقي الحقيقي.. إهداء للعزيز مشاكس
عيوني إيبلا.. يابا بشربي إلّا أجيبلك كلمات الأغنية * ... بيك خير و أدلل..


لا الأغنية العراقية حزينة لكن برومنسية, و لكن لا عليك, فهذي أغنية ليست حزينة للرائع "مهند محسن" و هو من الأصوات الحنونة عندي, إذ أعتبر صوته يفيض بلمسة حنان طبيعي, فلا تعتبره حزنا, لكن أنتبه للحن (شريطة أن لا يجرفك لتهز رأسك دون شعور) :D و لاحظ تقسيمات الخشابة مع صوته و الكلمات التي سأكتبها و أترجمها لك حسب أرقام السطور :)


[RAM]http://64.227.228.191/IraqVoiceSongs/muhanned/aroo7_wyak.ram[/RAM]

لرؤية صورته (للتعرف عليه لاحقا) و ألبومه الأخير

http://64.227.228.191/IraqVoiceSongs/MOHANNAD.htm



الكلمات:


1- أروح أوياك مامحتاج تفكير
2- ما أغلط و ظل عمري بندامه
3- إذا ماخذ حبيبي عيوني ويّاك
4- غير عيون ليلي أشلون أنامه؟

5- أتروح اللوحدك ما خليك, ما أكدر متعود عليك
6- أشلون أتحمل أدير العين و ما ألكيك؟

7- حبيبي أشلون شيعوضني عنك؟
8- و أنا أتنفس حبيبي الهوا منك؟
9- أموت بحسرتي من هسه أكلك:

أتروح اللوحدك ما خليك, ما أكدر متعود عليك
أشلون أتحمل أدير العين و ما ألكيك؟

أروح أوياك مامحتاج تفكير
ما أغلط و ظل عمري بندامه
إذا ماخذ حبيبي عيوني ويّاك
غير عيون ليلي أشلون أنامه؟

10- أنا بياحال عمري رد عليّا
11- و أنا بالهدنيا غيرك ما إليّا
12- خليهم هلي يلومون بيّا:

أتروح اللوحدك ما خليك, ما أكدر متعود عليك
أشلون أتحمل أدير العين و ما ألكيك؟

أروح أوياك مامحتاج تفكير
ما أغلط و ظل عمري بندامه
إذا ماخذ حبيبي عيوني ويّاك
غير عيون ليلي أشلون أنامه؟

======

زين .. :) ... خلينا أنترجم هسة:


1- أرحل معكِ دونما تفكير
2- فلن أخطيء و أبقى نادما بطول العمر لو تركتك ترحلين.
3- إذا كنتِ يا حبيبتي بسلامتك العيون التي أنام بها
4- فلو رحلتِ, أتظنين أن الليل سيكون عندي للنوم أم للقلق و الهموم؟

5- لن ترحلي وحيدة, سأمنعك, لأنني لا أقوى على فراقك.
6- فكيف أحتمل تقلّبات ناظريّ دون مثولك أمامها؟

7- ثم يا حبيبتي من ذا الذي سيعوضني عنك؟
8- أما علمتِ أنك رئتي الوحيدة بهذي الحياة؟
9- و لو رحلتِ فسأموت بحسرة واحدة عليك, و أعلمي الأمر من الآن:

(إعادة)

10- بأي مصيبة أنا لكي تنكبيني برحيلك أنتِ أيضا؟
11- علما أنني لا أمتلك من هذي الحياة سواك, و بدونك فلاشيء سيربطني بالحياة.
12- لذا أتركي أهلي و الكل يلوم فأنا:

(إعادة)

-------

طبعا الأغنية تصلح للجنسين و ليست موجهة لجنس واحد من الآخر.


تحية

============

* بس شواربي محلوقة :23: .. لا صدك.. راح أدورها إلك :)



08-22-2004, 07:52 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Philosopher غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 116
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #15
الطرب العراقي الحقيقي.. إهداء للعزيز مشاكس
انترست (إنترسَت) = إمتلأت.

و بالأعراس, عادة ما تملأ الصواني بالحنة المعجونة و عليها أوراق نبات "ياس" أخضر و قد غرزت بها الشموع. نبات "الياس" يتواجد على ضفاف الأنهار بالعراق, و له رائحة زكية للغاية بأوراقه الصغيرة الصلبة و بزهوره البيضاء, و عند المغرب تفوح روائح الياس بالشوارع القريبة من شجيرات الياس, الأمر الذي يعطي شعورا بالتفاؤل.
08-22-2004, 07:59 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #16
الطرب العراقي الحقيقي.. إهداء للعزيز مشاكس
يا فيلسوف يا غالي
شكراً. (f)

أنا ايضاً أحب صوت مهند محسن.

ملاحظة: يمكنني قبول أي شيء في الفولكلور العراقي، ما عدا قرقعات الخشابة :saint: ، فلا تحاول إقناعي بأنها آلة موسيقية، إنها أداة يستعملها الصاغة لتركيب الحلق :D

كلمات هذه الأغنية واضحة، ولكنك تفضلت مشكوراً بالترجمة.

وفي الحقيقة، فالأغاني العراقية قد أغنت مؤخراً قاموسنا في المترادفات العراقية-العربية.
ولكن بعض الكلمات ما زالت بحاجة للتفسير:

مصطلح "جوبي"
والمعروف أنه نوع من الإيقاع المستعمل في الدبكة العراقية، فهل لكلمة "جوبي" معنى أم هي مجرد اصطلاح وتسمية لإيقاع كاصطلاح "بلدي" و "وحدة ونص" المصريين؟

تعبير "ما مش"
مثل الوارد في أغنية فؤاد سالم:
ما مش وفا لهنا وصلت.
ما، و مش. هل هو تكرار لأداة نفي؟ بمعنى الإثبات اعتمادا على مبدأ نفي النفي؟

لفظ "هنّو"
المستعمل حالياً في الفراغات الموسيقية في أغاني الجوبي، مثل أغنية "الحلوة" لكاظم.

شكراً من الأعماق لتجاوبك.
(f)
08-22-2004, 12:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
منى كريم غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 621
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #17
الطرب العراقي الحقيقي.. إهداء للعزيز مشاكس
نظرة على الأغنية العراقية


لا مو حزن لكن حزين
مثل بلبل كَعد متأخر لكَه البستان كله بلايا تين
لا مو حزن لكن حزين
مثل ما تنكَطع جوا المطر شتلة ياسمين
لا مو حزن لكن حزين
مثل صندوكَـ العرس ينباع خردة عشكَـ
من تمضي السنين

مو حزن مو حزن
لكن حزين ..

ما رأيك لو تسمع لطمية بصوت صباح اللامي مثلاً ؟ ما رأيك لو تبكي و تشاهد رقصة مطرب روك آند رول ؟!! ..

هكذا هو الحال حين يهشم سعدون جابر الحزن العراقي ، حين يُفسد نكهة قصيدة مظفرية ، حين تسمع " مو حزن " ضمن شريط " الرمال " بألحان كما يبدو أنها لا تتناسب و الحزن ،
بل و تعودت على اصطناع الإيقاعات السريعة ( كاظم فندي ) .

كنت أبحث عن هذه الأغنية ، و أشعر بأنني سأجد نفسي معها ، و لم أعلم أن نفسي ستكون بهذه النكهة الباهتة ، كان أمامي خياران في محل التسجيلات : " بس تعالوا " لكريم منصور ، و " مو حزن " لسعدون جابر و اخترت سعدون لأنني ظننت الأغنية ستكون على مستوى جمال الكلمات ، كما تعودنا في الأغاني النوابية : " البنفسج ، روحي ، حن و آنه احن – ياس خضر ، و شمالية و العب العب لرياض أحمد ، و عودتني بصوت فؤاد سالم . أشعر بأن ثقتي الوهمية بصوت سعدون جابر مبنية على شيء معين ، على أغنيات زهير الدجيلي و التي لحنها الموسيقار كوكب حمزة مثل : الطيور الطايرة ، هوى الناس الخ .. كما لا نتناسى سرقة سعدون لأغاني كوكب التي قام بتلحينها و هي من كلمات زهير الدجيلي أيضا منها أغنية " لو رديت " ، منذ مدة طويلة و سعدون جابر يعتمد على الإيقاعات السريعة ، يرى فيها الروح الشبابية التي قد توصله لشهرة " كاظم الساهر " – و إن كنت لا أحبذ هذا الآخر - .

هنالك عدة نماذج عراقية تعتمد على الهدوء في الغناء و هي : حسين نعمة ، فؤاد سالم ، و سعدون جابر .
حسين نعمة ظهرت قدرته هذه في أغنية " يا نجمة " ، كما كان الأقوى في تمثيل الإرث الحسيني و هذا واضح في أغنية " يابن آدم " التي تشعرك بأنك في موكب حسيني ، إضافة لمرونته في غناء الأبوذيات خاصة تلك التي اشتهر بها الراحل حضيري أبو عزيز .
فؤاد سالم كذلك في أغنية " تانيني " و التي لحنها الأستاذ كوكب حمزة حملت الحس الحسيني ، إضافة لأغاني أخرى تشعر بأنها تلامس الروح قبل الأذن ، فؤاد صاحب أغنية " يا عشقنا " و التي حسب ما عرفت أنها من أوبريت " البيادر " الشهير على مستوى التاريخ الفني العراقي .
و هنا نصل إلى سعدون جابر ، سعدون الذي أحببناه في " الطيور الطايرة " و " هوى الناس " و " البارحة " و " جتني الصبح " . ثم كرهناه في " مو حزن " و " عشرين عام " و غيرها من أغاني لن تكون حديثة مادامت " كَذلة " سعدون جابر على قيد الحياة !!

إن المشهد الفني العراقي القديم بدأ يتساقط تدريجياً . . ياس خضر ذلك الصوت الذي يرمز بالنسبة لي إلى ثــُقــل اللهجة العراقية التي تمثل الصعوبة ، الحنين ، القوة و الموسيقى .
ياس خضر يملك قدرة رهيبة على التحكم في صوته ، أن يكون طفولياً هادئاً كما في بداية أغنية " حن و آنه احن " ، أو كما في المد الطويل في أغنية " دوريتك " و هو في مده هذا يتميز عن الجميع في مرونته على العكس من سعدون جابر الذي أشعر بنشاز صوته حين يصعد عالياً في إحدى أغنياته ، المصيبة الآن حين ترى ياس خضر يُهمش أصدقائه الفنانين كما في لقاءه مع الشرقية .. و يجعل نفسه الأول حين يُسأل عن ترتيبه بين فناني العراق من جيله و من بعده سعدون و فاضل عواد و رياض أحمد !! ( ذكر ذلك في لقاءه مع الرأي العام الكويتية ) .

المصيبة الكبرى حين يغني على قناة الديار و ينسى كلمات أهم أغنياته ( حن و آنه احن )
منشداً :
سكتاتك نبعة الريحان بالدلال ما تحمل ثكَل ..
بدلاً من :
سكتاتك تشكل خواطر بالقلب مالي عرف بيهن كَبل ..

ياس خضر بدأ يغني من أجل الغناء فقط !!

ناهيك عما يفعله سعدي الحلي و انتكاسة حسين نعمة أيام صدام فأصبح غناؤه أقل قوة مع تقديري الشديد لهذا الفنان الذي صمد طويلاً أمام لوحاته .

إننا لا نستطيع أبداً أن نعتمد على الموتى ، على رياض أحمد الذي يمثل ظاهرة ( الفنان ) ، عمق إنسانيته و حضوره على المسرح و في الأغنية ، رياض أحمد الذي خرج الآلاف لتشييعه و قد منع نظام صدام هذا الحشد اعتقادا ً منه أنه قد يكون انقلاباً عسكرياً !!
ففي رياض أحمد ما لا يوجد في تاريخ الفن العراقي سوى لمرة واحدة ، و هذه المرة تتمثل بناظم الغزالي ، حين أقول ظاهرة فنان لا أعني بذلك صوت جميل و وجه وسيم و أغاني قريبة إلى القلب ، بل في مدى الوفاق بين الموسيقى و الفنان ، رياض بإمكانه أن يقدم في أي وقت أغاني من الإرث الريفي العراقي أو غيره ، فهو صاحب ذاكرة قوية و صوت متمكن ، بالإضافة إلى ثقافته الموسيقية خاصة تلك التي تظهر في ملاحظاته لغيره من الفنانين بشكل دقيق ( استناداً إلى مقابلات التلفزيون العراقي معه ) رياض و ناظم و سيد مكاوي و غيرهم من فنانين عراقيين و عرب يملكون صلة رحم مع المسرح و الأغنية على خلاف قحطان العطار الذي يملك خجلاً في صعود المسرح ، رياض في أيامه الأخيرة حين كان يسكر طوال اليوم لاشتداد الألم عليه سجل أجمل أشرطته ، مثل شريط الكفر ، و التي غنى بها قصيدة يقال أنها لـ عبدا لأمير الحصيري :
أنا الإله و السكارى ملائكة ......... الخ

و الملفت في هذا الشريط كيف رد رياض احمد على استغفارات السكارى قائلا : " شنو استغفر الله ، وين الله هذا التركنا تحت رحمة كلب كل هاي السنين ؟ " ..

إنه على خلاف ياس خضر المغرور ، الذي يرتبك دون الأوراق التي أمامه . رياض يشطح من الأغنية أو الموال ، يتكلم ، ثم يعود ، يبكي ، يحزن ، يضحك و يتعارك ثم يعود أكثر جمالاً ..

المخيف في كل هذا أننا نفتقد لشباب يحافظ على إرث الأغنية العراقية من أبوذيات و غيرها ، كل الشباب يحفظ النتاج الستيني و السبعيني ، لكن ماذا عن الأكثر عراقة و قدما و جمالاً من كل برتقالة و مشمشة و رمانة و تفاحة ؟!!

لقد استمعت إلى تجربة واحد فقط ولكن يبدو أنها لا تجد الثناء أو التشجيع ، ألا و هو صوت سرمد عبد الجبار ، شاب في الثلاثين من عمره يغني بطريقة مشابهة لطريقة داخل حسن ، لدرجة أن هنالك من هجر صوت أبو كاظم لأجله !!

لا ننكر أن الغناء الشبابي بدأ يصل بقوة إلى المستمع العربي ، لكننا لا نستطيع إسقاط الأرضية التي عمدت كل الحناجر ، فماذا يساوي الغناء العراقي العريق دون ناظم و داخل و حضيري و عباد العماري و سليمة مراد و صديقة الملاية ، و عفيفة اسكندر الخ ..

منى كريم
01-06-2005, 03:36 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  إهداء إلى حازم صلاح أبو إسماعيل neutral 1 1,120 05-11-2012, 07:25 PM
آخر رد: ((الراعي))
Lightbulb العربيزي في درس واحد (إهداء للعموات و الخالتوات في النادي) Narina 12 4,966 02-10-2011, 01:21 PM
آخر رد: Narina
  "أنا وصدام" مسلسل سوري جديد حول علاقة الرئيس العراقي بمواطن سوري بسام الخوري 1 1,058 10-21-2010, 02:29 AM
آخر رد: Free Man
  من روائع الطرب الأردني: قلبي معك مرهون إبراهيم 14 5,699 06-28-2010, 09:30 PM
آخر رد: إبراهيم
  يا رايح بصوت اميل زريعان .. إهداء خاص لمولانا السيستاني شهاب الدمشقي 4 2,791 03-05-2010, 08:40 PM
آخر رد: شهاب الدمشقي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS