{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
نبيل حاجي نائف
عضو متقدم
المشاركات: 620
الانضمام: Mar 2006
|
سؤال في الفلسفة للزميل نبيل حاجي نائف
مرحباً بالأخ داعية السلام مع الله
كنت أجبت مساء أمس عن سؤالك ولكننه لم يصل لتوقف الموقع عندي , وهذا كان ردي .
إن سؤالك هام وحساس لأن هذا التحول كان له تأثيرات كبيرة على أكثر من مجال .
والأمرين متداخلين ومرتبطين ببعضهم ولكنهم يهدفان إلى السعي للفهم أبعاد وجوده , وتمكين الإنسان من التعامل مع الواقع بفاعلية وجدوى أكثر من أجل تحقيق دوافعه .
لكن المنهج الأول وهومحاولة الانطلاق من الأسس والبدايات , ظهر أنه غير مجدي بسبب قدرات العقل المحدودة ومحدودية المعارف المتوفرة , فقد وضعت الكثير من التصورات والأفكار ولكنها كانت غير دقيقة .
بعكس المنهج الثاني الذي أدى إلى نتائج إيجابية , فالانطلاق من الواقع الفعلي والتوسع في فهم صفاته وخصائصه ثم توسيع مجالات الفهم ومحاولة العودة إلى البدايات والأسس لما هو موجود , حقق الكثير من النجاح, و هذا ثبت التحول وتم اعتماد المنهج الثاني .
أما متى بدأ
طبعاً هذا بدأ بالتدرج , وسوف أحاول أن أجري مراجعة لأحدد متى بدأ ومن بدأ أولاً .
والآن بما أن الصديق العزيز الديناميكي النشيط الموسوعي قد أجاب إجابة جيدة وأظن أنها كافية , فشكراً له .
مع تحياتي
للأخ داعية السلام مع الله
والأخ إبراهيم
|
|
08-16-2006, 10:03 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
سؤال في الفلسفة للزميل نبيل حاجي نائف
أستاذي نبيل: سعيد كل السعادة برؤياك وقراءة كل ما تكتب في مايتسير لي من وقت.(f)
أخي داعية:
مرحباً (f) وسؤالك هو:
اقتباس:أعتقد أيضا أن التيار الالحادي لم يبدأ يأخذ شكله الجماعي ويتبلور كفكر الا بعد هذه النقلة الكبيرة .....
مش كده ؟
يجب أن نكون مستعدين في البداية لأن نقر أن الإلحاد موجود منذ الأزل وهذا هو الصراع القديم بين عابدي الآلهة وجاحدي الآلهة. منذ البدء هناك مذاهب إلحادية ولربما أقربها هي الأبيقورية "لنأكل ونشرب لأننا غداً نموت" وربما لم يكونوا إلحاديين. الإلحاد في بدئه هو القول بأن الإنسان يقدر أن يعيش بدون إله وأنه مكتفي بذاته. باعتقادي أننا كنا سنصبح جميعا ملحدين لو لم يتم غرس شيء في عقلنا الباطن يقول لنا إن الله هو خالق الكون. وباعتقادي كذلك لا الإيمان يوجد برهان عليه ولا الإلحاد كذلك. ولكن حتما بدأ الإلحاد يتبلور اكثر مع سيادة فلسفة سيادة الإنسان وأن عقله هو إلهه. ولكن ألم يخبرنا شيخي أبي العلاء أن العقل هو النبي الأصدق ولا إمام سوى العقل؟! باعتقادي معظم الناس بداخلها بقايا إلحادية بشكل أو بآخر ولكن أحدنا يكظمها والآخر يدعها تتنفس جنباً إلى جانب الإيمان فلا ينفي شيء مما يشعر. يمكن أن تقول إن مرحلة ما بعد التنوير والحداثة وما بعد الحداثة شهدت ازدهار لهذا النوع من التفكير وأحيلك مشكوراً لكتب قصة الحضارة لـ ويل ديورانت وهو يتحدث بسلاسة وعمق في آن عن هذه الحقبة.
(f)
|
|
08-17-2006, 12:45 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}