(f)
اقتباس:أنت أثناء طرحك تحاول إن تقسيم الأخطاء التي أودت بهذا الوطن بالتساوي و هو ما لا أراه عدلا ..
معك كل الحق (f)
لا تعرف الأمم المتحضرة الا باعطائها طوائفها المختلفة حقوقها كاملة
اقتباس:و المقصود به من يظنون أنفسهم مسلمين بينما هم ليسوا مسلمين بل هم متشبهين بالمسلمين أي متأسلمين تمييزا لهم عن المسلمين الحقيقيين, على أساس أن هناك إسلامين ...
هناك مسلمين مثل المسيحين يعيشون في حالهم و لكنهم يتشبهوا بالمتاسلمين يرددوا شعارتهم دون وعي بالذي ممكن ان يقودنا الية جميع و لكنهم علي نياتهم وتدينهم جعلهم يتصوروا ان الأسلام فعلا هو الحل و هؤلاء هم الأغلبية الكاسحة و كل ما يحتاج الية التنويرين ان يوضحوا اليهم الخطر في ذلك الطرح لأن عندهم استعداد للفهم و قابلية للأخذ و الرد
اقتباس:و لكني لم أفهم معنى كلمة "المتأقبطين" و هو يفترض على نفس القياس وجود "قبطية" حقيقية و أخرى مزيفة و هو ما صعب علي فهمه
زكريا بطرس مثال و قطقط مثال اخر و هؤلاء من الممكن ان نطلق عليهم الأخوان المسيحين
اقتباس:فنفوذ البابا الذي ذكرته لا أعتقد أنه بهذة القوة خارج أبواب الكنائس .. نفوذ البابا أكبر مما يتطلبه فعلا و لكن ليس نفوذه السياسي لأنني لا أظنه قويا لتلك الدرجة بل نفوذة الكنسي و الشعبي.
نفوذ البابا ردةفعلة طبيعية علي غياب القيادات السياسية و ظهور القيادات الدينية
وهذا حلة بخروج الأصلاحيين للشارع السياسي و انطلاقهم من القاعدة العريضة للشعب
لأننا لا يوجد عندنا كوادر اصلاحية الحزاب تحولت الي مقاهي لدورات الشطرنج
اقتباس:أما غالبية المسلمين فأنت أعلم بحالهم .. الجميع يتكلم عن الشريعة الإسلامية و كأنها الحل السحري لكل داء و لا يتركون حالة الخبل هذة إلا بسبب سيارة شرطة آتية من بعيد.
هؤلاء مثلما ذكرت لك يحلمون بعدل عمر ابن عبد العزيز الأسلاميين غيبوا عقولهم فصوروا لهم عدل عام و غيبوا ظلم الف و ربعمائة عام
وهؤلاء عندهم القابلية للتغير
اقتباس:و انا لا أعرف بصراحة ما الذي يمكن أن يحدث بسبب هذا الفكر الرجعي الغالب .. هل لو أخذ المصريون المسلمون فرصتهم للإنتخاب الحقيقي .. هل سيختارونها إسلامية ؟
ساخبرك بسر اتمني من كل قلبي ان تأتي تلك الدولة فذاكرة المصريين ضعيفة و لم يكن عندنا ايام الدولة العثمانية قنوات فضائية و افلام تسجيلية
سيثور المصريين علي تلك الدولة فلتأتي مرة واحدة وللأبد
شعب مصر محب للحياة
اقتباس:أنا أقترح أن تلغى تماما التفرقة بين قوانين الأحوال الشخصية للمصريين على أساس الديانة ... فلتوحد القوانين كالآتي ...
1- يكون هناك زواجا مدنيا تعترف به الدولة و لا تعترف به المؤسسات الدينية بالتوازي مع زواج تعترف به المؤسسات الدينية و لا تعترف به الدولة.
2- في الزواج المدني : يلغى تعدد الزوجات و يسمح بالطلاق و تنحى الشرائع المسيحية و الإسلامية من تلك المشاكل, فيلغى الطلاق الفمي تماما و يكون الطلاق حقا متساويا للزوج و الزوجة أيا كانت ديانتهم و ملتهم .. ولا يؤثر تغيير العقيدة على شئ فيظل الزواج ساريا إلا لو احب أحد الأطراف الطلاق (بغض النظر عن أي شئ).
3- الزواج حق لكل ذكر و أنثى مصريين بلغوا السن القانونية و في كامل قواهم العقلية و ليسوا متزوجين ... بمعنى أنه يسمح بالزواج بين أي دين و آخر, فالمسلم يتزوج المسيحية و المسيحي يتزوج المسلمة و المسلمة تتزوج الملحد و هكذا ..
4- تنزع خانة الديانة من كل الاوراق الشخصية على مستوى الدولة.
5- من الحق المسلم أو المسيحي أن يتزوج بأكثر من واحدة و ليتزوج عشرة إذا شاء .. و لكن الدولة لن تعترف إلا بالزوجة الأولى فقط, فهي فقط هي التي تتمتع بالحقوق الزوجية أما الأخريات فعشيقات في نظر القانون ... فمن الحق المسلم أن يتزوج بأربع كما يريد و لكن الدولة لن تعترف إلا بالأولى فقط.
6- كما يكون من حق المسيحي ألا يتزوج إلا بتصريح من الكنيسة .. و لكن لا يوجد علاقة بين الزواج الكنسي الطقسي و الزواج المدني, فالمصري المسيحي يلتزم بالقوانين الكنسية لو شاء و يكتفي بالزواج المدني لو شاء.
7- ترث الأنثى كما يرث الذكر.
متفق معك تماما :h:
اقتباس:أما مطالبتك المسلمين بألا يقولوا أن المسيحيين كفرة فهو مطلب غريب حقا, لا يفوقه غرابة إلا مطالبتك المسيحيين بالإعتراف بالنبي محمد أنه نبي حقيقي.
و كأنك تطالب المسلمين بصحة الديانة المسيحية و المسيحيين بصحة الديانة الإسلامية .. و هو الشئ العجيب فعلا, فأنت تنكر على الإسلام يجعله إسلاما و تنكر على المسيحية ما تجعلها مسيحية.
بديهيا أن كل من لا يدين بالإسلام لا يعتبر مسلما .. أي كافر, المشكلة ليست في أن يعد كافرا أم لا, المشكلة الحقيقية في النظر للكافر.
علي الأقل يحتفظوا بتلك السخافات ليرددوها في دور عبادتهم اما اذا ردودها في الشارع فهذا يندرج تحت قائمة التحريض علي الكراهية ويجب ان يقع تحت طائل القانون
اقتباس:فلماذا نسمي الغزو و الإحتلال العربي فتحا
وهل نبقي مختلفين حول مسميات وعائشين في الماضي ؟
فتحا غزوا اي ان كان كان هذا من اكثرمن الف عام
اقتباس:فبالمناسبة أنا لا أعتبر نفسي عربيا .. ولا أعتبر مصر دولة عربية.
و هل يوجد اعظم من الأنتماء لمصر ؟
ولكن من هي مصر ؟
الم يقل احمد لطفي السيد استاذ الجيل
عاشت مصر الفرعونية
عاشت مصر الأغريقية الرومانية
عاشت مصر القبطية
عاشت مصر العربية الأسلامية
مصر وطني ولا اعرف لي وطنا غير مصر
لا يمكننا اسقاط جزء من التاريخ لحساب جزء اخر
هذا هو تماما ما يطالب بة المتأسلمين
يطالبون باسقاط تاريخنا كلة من اجل حقبة واحدة
كلهم مصر يا عزيزي
(f)
اقتباس:قد نهتم بالفلسطينيون .. لا لأننا عرب (لا سمح الله) بل لأنهم إخوتنا في الإنسانية و جيراننا في المنطقة, و لكن لكل شئ حدود فنحن ليس من واجبنا أن نعيش مأساتهم أو ان تلح علينا اجهزة الإعلام بقضاياهم و مشاكلهم ليل نهار بهذا الشكل, فمشاكلهم يجب أن تتخذ حجمها الحقيقي لدينا و علاقتنا يجب أن تعرف حجمها الحقيقي.
معك لأنهم اخوة لنا في الأنسانية و تربطنا بهو روابط ثقافية و دينية سواء اسلامية ام مسيحية
و لكن الأهم من ذلك كلة ان ننظر الي الموضوع نظرة وطنية ايضا
و هي الأمن القومي المصري
وهل يستقيم هذا الأمن في وجود دولة جوار عنصرية دينية ؟؟؟
صدقني لو لم تكن هناك دولة اسرائيل في منطقتنا ما كنا نعاني كل هذة المعاناة
انا بالطبع لا اريد ان القي اسرائيل في البحر
مثل عبد لناصر
ما حدث قد حدث
ولك يجب حل مسالة فلسطين بشكل يرضي جميع الأطراف و هذا ايضا يصب في انهاء النعصب المقيت في المنطقة كلها
اقتباس:هل سمعت عن حزب "مصر الام
سمعت عنة ولكن فرصتة في القيام ضعيفة
اعذرني ذلك الحزب ممكن ان يتم تصنيفة علي انة يميني متطرف
افضل حزب الغد او الحزب الدستوري الجديد
او حتي الأنتظار و المشاركة بتثقيف من حولي
ولقد نجحت بفضل كتب الدكتور فرج فودة ان احول معظم اصدقائي لرافضين للدولة الدينية
و قد كانوا يرددون ايضا ان الأسلام دين ودولة و ان الأسلام هو الحل و هم الأن من اكثر المعارضين لهذة شعارات بل و يدعون من يعرفونهم للدولة الوطنية
ارق التحيات اليك يا عزيزي
:h: (f)