حارث
عضو فعّال
المشاركات: 139
الانضمام: Feb 2005
|
مشاعر المسلمين
اقتباس:عزيزي حارث:
سواء كان النصراني مسلم أو المسلم نصراني فالقضية ليست هنا بل القضية فيما يؤول إليه ذاك المسلم أو ذاك النصراني من سموّ وارتقاء في شخصيته. هي حكاية "بايخة" لأنك لا تريد سماعها وإنما تريد سماع ما يثلج صدرك تارة، ويشفي ما "في صدور المؤمنين من غلّ" تارة أخرى. العبرة ليست بكم يعرف الشخص في الإسلام أو في غيره. يكفي أن يكون الإنسان صاحب موقف ويعرف الأسس التي يتخذ عليها موقفه ويعيش باتساق مع ضميره/ضميرها فيكون أهلاً ليخدم الآخر الذي يعيش معه خدمة إنسانية باذلة. نعم محمد رسول ولكنه أيضا في التنزيل القرآني يأتي الخطاب عنه بأنه "قل إنما أنا بشر مثلكم". وهذا يدفعك لتسعى لإدراك الفرق بين الرسالة وصاحبها وأيضا بشريته الكاملة دون أن تنفيها عنه وتتعرض لمن يساءلها، سواء باستسحسان أو باستنكار، بالقتال والمُنازلة. من وقت لآخر نسمع عن ردود تفوق كل تصورات البربرية لمن لا يتسع صدرهم لقبول أي نقد أو شكل من أشكال التعبير المخالفة. في هذا الزمان الذي نحياه رحابة الصدر هي أجدر الحلول وإلا فما لم يفه به زيدًا علانية ربما قال أضعافه في الخفاء. وشكرا لمشاركتك في هذا الشريط، سيدي الفاضل
.
عزيزى إبراهيم :
بايخة لأنها تستغل كما تعلم فى التبشير لأنهم لا يملكون سوى الزن على العقول الصغيرة بلا دليل .
قل لى بربك كيف يمكن أن أتأكد من أنك كنت مسلما فى يوم من الأيام وإذا كان الأمر كذلك فما هو الدافع من ذكر تلك القصص غير ما ذكرته لك ؟
أما أن العبرة فى اتخاذك المواقف ليست بالعلم بل بشىء آخر فلا أدرى لذلك الكلام معنى ، إن كنت قد تركت الإسلام كما تدعى بغير بحث وتدقيق فليس ما فعلته شىء يستحق أن تعتز به فضلا عن أن تدعو إليه غيرك .
أما عن موضوعنا : أجل محمد صلى الله عليه وسلم بشر لكنه ليس بشرا عاديا بل نبى مرسل ومعصوم هذا اعتقاد المسلمين أما أنتم فلا نطالبكم باعتقاد ذلك ولكم أن تنتقدوا بعقل ولنا أن نرد أم أنك تتصور أن حوارنا معكم يخرج عن ذلك ؟!
أما أن يكون انتقادكم عبارة عن سب وتهم لا أصل لها وبذاءات بدوافع حقدية بحتة وتريدون منا أن نقبل نسمح ونسكت ونرضى فهو كما شبهته كحال الطفل العاجز الذى يريد منك أن تتركه ليعض يديك ويتوسل لذلك بالبكاء .
أما عن الورود والرياحين فلك منى أحسن منها قال تعالى (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) لكنى لا أعتمد على ذلك وحده فى نصرة الحق والدعوة إليه :redrose:
|
|
09-08-2006, 09:53 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
The Godfather
Banned
المشاركات: 3,977
الانضمام: Apr 2004
|
مشاعر المسلمين
اقتباس:كائن بهذه المواصفات هو أقرب ما يكون للهمجية في نظري من الآدمية وكأنه يعيش في العصر البدائي ولا يفكر بما يطرق تفكير أبناء الزمن الذي نحيا فيه. المأساة هي أن كل إنسان شرقي أياً كان دينه أو لا دينه هو محسوب دوليا على هذه الفئة التي تثأر وتنتقم لأجل الله والرسول...
واقع كئيب جدا...
احسنت ابراهيم انت الان تقول الحقيقة بلا تملق ولا تودد زائف وهم بحاجة لسماعها فان لم يعرفوا سوء تصرفاتهم وقبح دينهم ما كفوا عنه
|
|
09-08-2006, 10:44 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
حارث
عضو فعّال
المشاركات: 139
الانضمام: Feb 2005
|
مشاعر المسلمين
اقتباس: إبراهيم كتب/كتبت
أخي العزيز حارث:
كل إنسان يسعى للتبشير والتدليل على معتقده والدعوة إليه بشتى الطرق. في مجال الأديان، لا يوجد دليل يسمو على دليل لأنك هنا تتحدث عن حقبة لا أحد فينا رأى فيها المسيح أو موسى أو محمد وإنما نعتمد فقط على ماوصل إلينا من مصادر نقرأ فيها ونتخذ موقفاً معيناً. من جهة التأكد أني كنت مسلماً في يوم من الأيام فهذا أمر لا مراء فيه ولا مصلحة لي في التقاول عليك فيه لأن الإسلام هو منبتي والبيئة التي تشربت بتعاليمها وتربطني بأهلي وجميعهم مسلمون. ليكن المرء ما شاء. باعتقادي ليست هذه هي القضية. لربما ما نحتاج إليه هو كيف نصنع الحاضر ونقرأ فيما بين يدينا بمنهجية ودون أن يضع ذلك حزازات هنا وهناك لأن الإنسان يجب أن يكون غايتنا الأولى. هذه هي طريقة تفكيري وشكراً على لطفك وجمال أخلاقك. :redrose:
صديقى العزيز كلامك أشبه بنبات الآس كثير الأوراق ولا ثمار له .
أتحدى أى شخص أن يخرج منه بمعلومة مفيدة ما معنى أنه لا يوجد دليل يسمو على دليل ؟ !!
وما علاقة استدلالنا على صحة العقائد وبطلانها برؤيتنا للأنبياء ؟!
وما هى الحزازات التى تراها فى مطالبتنا لكم باستعمال العقل وليس شيئا آخر فى الحوار ؟!
وما معنى إصرارك على ترديد أنك كنت مسلم مع تأكيدك على أنك لا تستطيع إثبات ذلك غير ما ذكرته لك ؟!
يا عزيزى دعك من كلام الإنشاء الذى لا يقدم ولا يؤخر هل تستطيع أن تستدل بالعقل على صحة معتقدك أو أن تنقد معتقد غيرك بالعقل ؟
ولك أعطر تحياتى
:redrose:
الزميل الذى يشرع فى وجوهنا المسدس هلا خفضت من ذلك قليلا قبل أن تتحدث عن الهمجية والعدوانية .
|
|
09-08-2006, 11:10 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
مشاعر المسلمين
اقتباس:لا نريد أن نخرج بالموضوع عن مساره نحن نتحدث عن هل تتناقض عقيدة ما مع العقل ولسنا بصدد الحديث عن إمكانية التوصل إلى تفاصيل المعتقدات من غيبيات وسمعيات بالعقل دون السمع .
العقل يمكن أن نتوصل به لمعرفة الله تعالى وصفاته الواجبة
1. لا يخفى على ذكائك أن الكلام بـ "برهان عقلي" و "برهان سمعي" هو من قبيل اعتقاد أهل المعتزلة، وأنا لست معتزلة ولا أعتبر أن لديهم شيء جديد يضيفونه إليّ. هم طائفة من طوائف الإسلام وتحاور في إطار سيادة النص القرآني وأنا لست خاضع للقرآن أو الإسلام من البدء. لا أحتاج إلى القرآن أو الإسلام.
كما يبدو لي، أن البدء في معتقدكم وأي معتقد هو "السمعي" وما يصبح لاحقا بالـ "نقلي"؛ ولا أعتبره حتى دليل بل هو مصدر. فرق كبير بين كلمة "دليل" و "مصدر". المصدر يعتبر مادة قابلة للدراسة والتمحيص وليس دليل لأنه ليس من جنس مادي حسي وإنما ميتافيزيقي. مادام ليس الشيء مادي فهو ليس بدليل. أنت تستنتج ما تشاء من الملاحظات هنا وهناك وتنسبها للدليل ولكن الدليل هو ما يخضع بالكامل لكل قوى الحواس التجريبية.
لو أردت أن أحدثك بشكل مكشوف عن مئات المناسبات التي يتناقض فيها القرآن مع العقل لقدمت لك من الدليل مايزيد ويفيض ولكن حتى هذا ليس بدليل بل هو قراءة في ضوء المصدر المتاح أمامنا بحسب وثيقة عثمان بن عفان. ولكن لا أريد الدخول في مثل هذا النوع من المناقشات ولن أدخل. أعتبر مثل هذا جدل بيزنطي عقيم لا طائل وراءه وخاصة أن الحديث هو عن "كتاب إيمان" وبالتالي يجب احترامه والتعامل معه من هذا المنطلق.
2. من العبث تماما أن نقول إن الله نصل إليه بعقولنا بل كل ما في العقل يدعو للرفض بقبول وجود الله. الأمر متوقف على الاستعلان ثم الإيمان أو الرفض. يضع العقل عشرات بل مئات الأسئلة عن وجود الله والتي لا يوجد لها جواب مقنع وفي النهاية نخلص إلى عبارات حافلة بـ "مصمصة الشفايف" مثل: "حكمة ربنا.. حكمتك يا رب.. ربنا عايز كدة.. هو أنت هاتعترض على حكمة ربنا؟! استغفر الله يا شيخ بقى وقوم اتوضى وصلي لك ركعتين أو ارشم الصليب على وجهك وأمثال هذا الحديث الصبياني الذي يريح فقط ضمير السامع المنزعج ولكن يبقى السائل أو السائلة في حيرة لا تنقضي وعدم اقتناع إلى أن يصل إلى نوع من اليقين الداخلي بارتضاء شخصي عن طريق ما يسمى بالـ "هدى من الرحمن" أو "نعمة من الآب" أو أي من هذه المصطلحات المتوافرة في أماكن العبادة التوحيدية.
واقبل مودتي وأراك قريبا من الاثنين فصاعداً. سأتغيب في عطلة نهاية الأسبوع وأقضي بعض الوقت على المحيط الأطلسي مستسلماً لعمل الطبيعة الجبار.:redrose:
|
|
09-09-2006, 06:34 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
حارث
عضو فعّال
المشاركات: 139
الانضمام: Feb 2005
|
مشاعر المسلمين
سبحان الله هل معك توكيل مسجل فى الشهر العقارى بالتحدث باسم الإسلام !!!
عزيزى إبراهيم لا بأس سأظل أكرر: لست ملزما يا عزيزى بالحديث عن غيرك فإن كنت ترى أن اعتقادك يتناقض مع العقل فهذا شأنك وحدك وأشكرك أن قصرت علينا المسافة ولكن لسنا فى الهواء سويا يا عزيزى حتى تتحدث بلساننا ولسانك .
عزيزى إبراهيم طبعا لا يخفى عليك أن البرهان العقلى ليس اختراعا معتزليا وحتى لو كان اختراعا معتزليا أو نصرانيا فهذا لا يعيبه فالحكمة ضالة المؤمن لذلك سأغض الطرف عن هذه النقطة التى أراها وقعت منك سهوا .
اقتباس: إبراهيم كتب/كتبت
كما يبدو لي، أن البدء في معتقدكم وأي معتقد هو "السمعي" وما يصبح لاحقا بالـ "نقلي"؛ ولا أعتبره حتى دليل بل هو مصدر. فرق كبير بين كلمة "دليل" و "مصدر". المصدر يعتبر مادة قابلة للدراسة والتمحيص وليس دليل لأنه ليس من جنس مادي حسي وإنما ميتافيزيقي. مادام ليس الشيء مادي فهو ليس بدليل. أنت تستنتج ما تشاء من الملاحظات هنا وهناك وتنسبها للدليل ولكن الدليل هو ما يخضع بالكامل لكل قوى الحواس التجريبية.
أما أننى أدعوك للاحتكام للسمعى أو النقلى فهذا ليس صحيحا بل دعوتك لتثبت لى وأثبت لك أى العقيدتين يتناقض مع العقل وأيهما لا يتناقض وقد تفضلت مشكورا وقصرت علينا الطريق واعترفت بأن عقيدتك تتناقض مع العقل .
أما قولك إن الشىء الذى ليس بمادة فلا يمكن التعامل معه بالعقل فهذا القول فاسد جدا لأننا نتعامل بالعقل مع أشياء كثيرة مادية بل معظم موضوعات العلوم غير مادية علم النفس علوم اللغة الرياضيات المنطق ....
اقتباس:لو أردت أن أحدثك بشكل مكشوف عن مئات المناسبات التي يتناقض فيها القرآن مع العقل لقدمت لك من الدليل مايزيد ويفيض ولكن حتى هذا ليس بدليل بل هو قراءة في ضوء المصدر المتاح أمامنا بحسب وثيقة عثمان بن عفان. ولكن لا أريد الدخول في مثل هذا النوع من المناقشات ولن أدخل. أعتبر مثل هذا جدل بيزنطي عقيم لا طائل وراءه وخاصة أن الحديث هو عن "كتاب إيمان" وبالتالي يجب احترامه والتعامل معه من هذا المنطلق
مجرد دعوى يا عزيزى وأنا أدعوك لتلقى بما لديك وإلا فلتسحب دعواك المجردة .
اقتباس:2. من العبث تماما أن نقول إن الله نصل إليه بعقولنا بل كل ما في العقل يدعو للرفض بقبول وجود الله.الأمر متوقف على الاستعلان ثم الإيمان أو الرفض. يضع العقل عشرات بل مئات الأسئلة عن وجود الله والتي لا يوجد لها جواب مقنع وفي النهاية نخلص إلى عبارات حافلة بـ "مصمصة الشفايف" مثل: "حكمة ربنا.. حكمتك يا رب.. ربنا عايز كدة.. هو أنت هاتعترض على حكمة ربنا؟
!
:what: نصرانىملحد .. ملحدنصرانى !!!!
لم أكن أتوقع أن الملاحدة قد استذلوكم يا صديقى إلى هذا الحد حتى بتم ترددون عباراتهم !!
لكن لماذا العجب فعقيدة التثليث والفداء التى تنشر بالقنبلة وال.... والرغيف ما كان لها أن تبلى بلاء خيرا من هذا .
أخيرا وكما يقال فإن الضرب فى الميت حرام ولا أدرى لماذا أنا مصر على الجدال هنا إذا كان العزيز إبراهيم قد اعترف صراحة أن عقيدته تتناقض مع العقل يعنى عقيدة باطلة لا أساس لها من الصحة .
عزيزى إبراهيم إلى اللقاء يوم لنتحاور حول العقيدة الإسلامية عقيدة التوحيد والفكرة والعقل بكل أدب وبدون سفسطة ولا دعاوى مجردة .
|
|
09-09-2006, 07:53 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}