{myadvertisements[zone_1]}
أهم الفروق بين التوراتين العبرانية والسامرية
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #81
أهم الفروق بين التوراتين العبرانية والسامرية

هذه الصفحة:
http://www.hebrew4christians.com/Names_of_.../Elah/elah.html


[CENTER] اسم الاله بالعبرية= الله[/CENTER]

[CENTER]الله كما ورد في التناخ[/CENTER]


اصل الكلمة الله الارامية ليس واضحا , وقد تنتمي الى جذر يعني ( يخاف) او ( يبجل). و توجد فقط في اسفار عزرا و دانيال.

و تبين كيف ينطق اسم الله بالارامية.





09-13-2006, 05:33 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #82
أهم الفروق بين التوراتين العبرانية والسامرية
" أكد ( ديتلف نيلسون) أن معبودا باسم " إل " كان معروفا فى كل بقاع جزيرة العرب ..........
أما " هوبر " فقد أثمرت أبحاثه و نشاطه الكشف عن " إل " فى النقوش الثمودية بالصيغة " إله - ن " و باعتبار حرف ( ن ) الأخير هو أداة التعريف , فإن المعنى و اللفظ سيكون ( الإله ) أو ( الله ) .".
1 - كتاب " النبى إبراهيم و التاريخ المجهول - د / سيد القمنى" .
2 -نيلسن ( ديتلف ) : الديانه العربية القديمة , فى كتاب التاريخ العربى القديم
ترجمة د . فؤاد حسنين , مكتبة النهضة المصرية , القاهرة , 1958 .
09-14-2006, 06:23 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #83
أهم الفروق بين التوراتين العبرانية والسامرية
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
" أكد ( ديتلف نيلسون)  أن  معبودا باسم " إل " كان معروفا فى كل بقاع جزيرة العرب ..........
أما " هوبر " فقد أثمرت أبحاثه و نشاطه الكشف عن " إل " فى النقوش الثمودية بالصيغة " إله - ن " و باعتبار حرف ( ن ) الأخير هو أداة التعريف , فإن المعنى و اللفظ سيكون ( الإله ) أو ( الله ) .".
اولا: الاسم Elah و ليس ( اله) و طريقة النطق فيها تفخيم لحرف اللام.
ثانيا: الاعتقاد بان (اله) هي وظيفة غير صحيح.
ثالثا: الاعتقاد بان ( الله) هي ( اله) مضاف اليه اداة التعريف ( ال) غير صحيح و الاسم الارامي دليل على ان Elah اسم و عدم التاكد من اصله دليل على انه اقدم من الارامية نفسها, و يفند القول بانه ( اله) مضاف اليه اداة التعريف في العربي, و يؤيد القول بان لا اشتقاق له.
رابعا: في العربية لا تقوم كلمة ( الاله) مقام الاسم ( الله) و الا لما وجدت الكلمتان في العربية.
فالاية تقول:
} إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي {طه/14}
و لم يقل ( انني انا الاله لا اله الا انا فاعبدني)
09-14-2006, 09:31 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #84
أهم الفروق بين التوراتين العبرانية والسامرية
إقتباس
اولا: الاسم Elah و ليس ( اله) و طريقة النطق فيها تفخيم لحرف اللام
_______________________
الاسم ( اله - ن ) . و النون هى أداة التعريف فيكون الاسم هو ( الله ) .
تحياتى
09-15-2006, 10:22 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #85
أهم الفروق بين التوراتين العبرانية والسامرية
إل - ن = إله أو الإله أو الرب

وقد كان (إل) اسما إلهيا في بلاد الرافدين وبلاد الشام القديمة، وهو فيما يؤكد لنا (د. جواد علي ونولدكه وآخرون)، إلها ساميا معروفا في كل العبادات السامية إلا أنهم لم يوضحوا لنا دلالته بشكل صريح، كذلك يؤكد لنا (ديتلف نيلس) أن معبودا باسم (إل) كان معروفا في كل بقاع جزيرة العرب، ويرى أنه كان اسما ذا دلالة عامة، يستعمل كبديل لكل اسم إلهي في حديث الغائب، فيقال (إل كذا) وتبع (إل) اسم الإله المقصود، ويضيف (نيلسن) أن (إل) ورد كعلم لإله خاص في النقوش السبئية والقتبانية، لكنه بدوره لم يوضح لنا أي إله خاص تسمى بالاسم (إل) وعلى أي منطقة من الطبيعة أو على ظاهرة طبيعية كانت دلالته، هذا وقد أفادنا (ريكمانز) أن (إل) قد جاء في النقوش السبئية يحمل اللقبين (فخر) بمعنى العظيم و(تعلى) بمعنى تعالى، كما أفادنا (هوبر) بأنه قد عثر على (إل) في النقوش الثمودية بالصيغة (إل ن) وتعني اله. وتأسيسا على هذه المعاني، يمكننا الزعم أن (الألف واللام) في أول (المقة) إنما تعني اله أو الإله، وتصبح لفظة المقة تعني (الإله مقة)، أو (الرب مقة)///".

كما أفادنا (هوبر) بأنه قد عثر على (إل) في النقوش الثمودية بالصيغة (إل ن) وتعني الله. وتأسيسا على هذه المعاني، يمكننا الزعم أن (الألف واللام) في أول (المقة) إنما تعني الله أو الإله، وتصبح لفظة المقة تعني (الإله مقة)، أو (الرب مقة )

http://albawabaforums.com/read.php3?f=14&i...i=986&t=986&v=f

وقد أفادنا (ريكمانز) أن (إل) قد جاء في النقوش السبئية يحمل اللقبين (فخر) بمعنى العظيم و(تعلى) بمعنى تعالى، كما أفادنا (هوبر) بأنه قد عثر على (إل) في النقوش الثمودية بالصيغة (إل ن) وتعني اله. وتأسيسا على هذه المعاني، يمكننا الزعم أن (الألف واللام) في أول (المقة) إنما تعني اله أو الإله، وتصبح لفظة المقة تعني (الإله مقة)، أو (الرب مقة)".............

كما أفادنا (هوبر) بأنه قد عثر على (إل) في النقوش الثمودية بالصيغة (إل ن) وتعني الله. وتأسيسا على هذه المعاني، يمكننا الزعم أن (الألف واللام) في أول (المقة) إنما تعني الله أو الإله، وتصبح لفظة المقة تعني (الإله مقة)، أو (الرب مقة)".

http://www.coptichistory.org/new_page_196.htm

فمرة "إل" تعني "الله" ومرة تعني "إله" ومرة أن هوبر يقول أن "إل - ن" تعني "الله"، ومرة يقولون أن هوبر يقول أنها تعني "إله". ومرة يقولون أن "إل" تعني "إله" ومرة تعني "رب"..

إل - ن = إله / الإله / الرب

هناك فرق كبير بين "الإله" و "الله"

الإله آمون؟؟؟!!!
09-15-2006, 02:37 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #86
أهم الفروق بين التوراتين العبرانية والسامرية
" بيت بنى فى اليمن , ثم بنى بعد ذلك فى مكة , بيت يجمع بين معبود يمنى قح كان اسمه " الرحمن " و معبود شمالى باسم " إل " أو " الله " , و هو ما عالجته بعد ذلك الآيات القرآنية بقولها : -
" قل ادعوا الله , أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى " .
(11 الإسراء ) .
" النبى إبراهيم و التاريخ المجهول "
تحياتى
09-15-2006, 03:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #87
أهم الفروق بين التوراتين العبرانية والسامرية
قبل الانتقال إلى نقطة جديدة

اثبت من المراجع اللغوية أن

1- الإله = الله.

2- إيل (وهي هي el كلغة سامية) = الله.

وشكرًا
09-15-2006, 03:52 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #88
أهم الفروق بين التوراتين العبرانية والسامرية
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
اولا: الاسم Elah و ليس ( اله) و طريقة النطق فيها تفخيم لحرف اللام
_______________________
الاسم ( اله - ن ) . و النون هى أداة التعريف فيكون الاسم هو ( الله ) .
تحياتى

الفاضل اسحق
تحياتي
احس بان مداخلاتك الاخيرة مالت الى النقل عن مصادر غير علمية و غير موثوق بها.
اثبت لك النص الارامي لاسم الله Elah و من مصدر محايد و طريقة نطق الكلمة , فاذا بك تتحدث عن ( اله - ن) و قد قلنا منذ البدء ان اسم ( الله ) غير مشتق و لا اشتقاق منه , فكلمة ( اله) لا تمت بصلة ل( الله). و كل من ظن بانها ( اله) امامه اداة التعريل ( ال) فقد وهم.
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
" بيت بنى فى اليمن , ثم بنى بعد ذلك فى مكة , بيت يجمع بين معبود يمنى قح كان اسمه " الرحمن " و معبود شمالى باسم " إل " أو " الله " , و هو ما عالجته بعد ذلك الآيات القرآنية بقولها : -
" قل ادعوا الله , أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى " .
(11 الإسراء ) .
" النبى إبراهيم و التاريخ المجهول "  
تحياتى
سيد القمني مرجع , حرام عليك يا سيد اسحق!
09-15-2006, 08:30 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #89
أهم الفروق بين التوراتين العبرانية والسامرية
السيد صفى
ما يعنينى دائما هو المضمون و ليس قائله .
فالسيد المسيح على سبيل المثال كان فى نظر اليهود شخص لا حق له فى إبداء الرأى بالرغم من إفحامه لهم فى الكثير من المسائل . كذلك فى تاريخ النبى و نظرة قريش له على ما أعتقد .
هذا أولا .
ثانيا : ما يعنينى هى المراجع التى يستند إليها الكاتب بل و أحيانا ما أشترى الكتاب لمجرد تجميع المراجع التى يكتبها الكاتب فى شواهد كتابه .
ثالثا : -الدكتور سيد القمنى أستاذ الفلسفة الإسلامية و يكتب بوجهة نظر خاصة به قد نتفق معها و قد نختلف و هو يتعرض للمسيحية فى الكثير من كتاباته و لكن ما اقتنع به هو مواجهة الرأى بالرأى و الحجة بالحجة . قد أضع مرجعا لأعرف كيف يكون ردكم على شبهة كهذه لذلك أستاء جدا من رد على هيئة تقليل من شأن القائل و كفى فهذا ليس ردا بل على العكس هذا يزيد من رصيد القائل و لا ينقص منه كما يتصور البعض . قد نقع جميعنا فى هذا الخطأ و لكن يظل الخطأ خطأ و الصواب صواب.
رابعا : أحيانا ما تقف وجهات النظر متكافئة فتأخذ أنت بوجهة النظرتلك و آخذ أنا بالوجهة الأخرى .
خامسا : فى موضوعنا هذا عندما يذكر الله بالكتاب المقدس أن اسمه هو " يهوه " يكون الله ليس اسمه و لكنها ترجمة God
تحياتى
09-16-2006, 12:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #90
أهم الفروق بين التوراتين العبرانية والسامرية
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
السيد صفى
ما يعنينى دائما هو المضمون و ليس قائله .
لم نختلف في هذا الامر , و لكن المشكلة هي ان المضمون الذي تقبله بدون ان تخضعه للتمحيص لا يعدو ان يكون اختيارك له اختيارا هوائيا. و لكن اذا ثبت انه حقائق علمية فخذ بها حتى و لو قالها مجنون . و لكن كيف تعرف بان هذا المضمون هو حقيقة او خداع , هنا لا يجب ان يكون ميلك الشخصي او هواك هو المعيار. و لا بد من توفر المصداقية في المرجع . حاليا العالم متفق على الاخذ بالمنهج العلمي لاثبات المصداقية , منهج القمني ليس منهجا علميا.
اقتباس:فالسيد المسيح على سبيل المثال كان فى نظر اليهود شخص لا حق له فى إبداء الرأى بالرغم من إفحامه لهم فى الكثير من المسائل . كذلك فى تاريخ النبى و نظرة قريش له على ما أعتقد .
هذا الرفض لم يبنى على اساس علمي , يعني هم لم يرفضوا هولاء الرسل لانهم وجدوا ان كلامهم يصطدم مع الحق , انما رفضوهم لان تعاليمهم و وصاياهم تصطدم مع اهوائهم و رغباتهم غير المشروعة.
{لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلاً كُلَّمَا جَاءهُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنْفُسُهُمْ فَرِيقًا كَذَّبُواْ وَفَرِيقًا يَقْتُلُونَ} (70) سورة المائدة
اقتباس:ثانيا : ما يعنينى هى المراجع التى يستند إليها الكاتب بل و أحيانا ما أشترى الكتاب لمجرد تجميع المراجع التى يكتبها الكاتب فى شواهد كتابه .
المراجع العلمية هي احد اركان البحث العمي الجاد هذه حقيقة . و لكن كيفية الاستدلال بهذ المراجع ايضا هي احد اركان البحث العلمي , و لذلك للبحث العلمي منهج محد د في صياغة فرضياته, فما فائدة المراجع اذا اساء الكاتب استخدانها او اخطأ في الاستشهاد بها او اجتزء شهادتها ليخرج براي لم يخطر على بال من استشهد بارائهم , فقط لانه صاغ هذه الاستشهادات بطريقة مضللة؟
اقتباس:ثالثا : -الدكتور سيد القمنى أستاذ الفلسفة الإسلامية و يكتب بوجهة نظر خاصة به قد نتفق معها و قد نختلف .. أستاء جدا من رد على هيئة تقليل من شأن القائل و كفى فهذا ليس ردا بل على العكس هذا يزيد من رصيد القائل و لا ينقص منه كما يتصور البعض  .

لا يهمني الشخص لذلك عندما قلت:
سيد القمني مرجع , حرام عليك يا سيد اسحق!
لم اكن اعني الا كتابته , و هذا واضح من طريقة صياغة العبارة , ان المقصود ما كتبه و ليس شخصه.
قد يكون استاذ فلسفة و لكنه يفلسف ما لا يحتاج الى فلسفة.
الاسلام دين الله الذي ارسل به كل الرسل و ايد رسله بالادلة و البراهين .
فاذا صح ما نقلته عنه ادناه:
" بيت بنى فى اليمن , ثم بنى بعد ذلك فى مكة , بيت يجمع بين معبود يمنى قح كان اسمه " الرحمن " و معبود شمالى باسم " إل " أو " الله " , و هو ما عالجته بعد ذلك الآيات القرآنية بقولها : -
" قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن , أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى " .
(11 الإسراء ) .
" النبى إبراهيم و التاريخ المجهول "
فهو في تناقض مع ما اورده عن ثريا منقوش و جواد علي في ( الحزب الهاشمي:
يبدو أن التوحيد بمعناه الحنفي يعود إلى زمن بعيد ، فحوالي القرن الأول قبل الميلاد كان بعض أهل اليمن يعبدون إلهاً باسم ( ذوي سموي ) أو إله السماء ، كإله واحد ، وقد ذكرت نقوش المسند اليمنية عبادة إله واحد يدعى ( رحمن ) ، ويرى الباحثون أنهما كانا مسميين لواحد ، وتؤكد ( ثريا منقوش ) : " إن عباد هذا الإله كانوا يعرفون بالأحناف " (1) . ويذهب ( الدكتور جواد علي ) إلى افتراض أن تكون عقيدة حنفاء مكة التي نادى بها عبد المطلب بن هاشم ، بعد سبعة قرون : امتداداً لحنيفية رحمن اليمن ؛ رب السماء ذوي سموي ويلمح إلى ذلك في قوله عن أحناف مكة : "

اقتباس:رابعا : أحيانا ما تقف وجهات النظر متكافئة فتأخذ أنت بوجهة  النظرتلك و آخذ أنا بالوجهة الأخرى .
اي تكافؤ في حقيقة ان الاسلام دين الهي ايد الله تعالى نبيه (ص) بنص معجز لا يستطيع سيد القمني و لا من لف لفه في الاتيان بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا , و بين رأي يرى ان الاسلام طموح قبلي.
اقتباس:خامسا : فى موضوعنا هذا عندما يذكر الله بالكتاب المقدس أن اسمه هو " يهوه " يكون الله ليس اسمه و لكنها ترجمة God
ما معنى يهوه؟
و هل لان المترجم لكلمة God وضع مقابلها ( الله) يكون محقا في ترجمته؟
09-16-2006, 12:15 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الفروق الفردية فى القرآن رضا البطاوى 0 282 06-03-2014, 08:37 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  ماهي الفروق المهمة بين المسلمين واليهود؟؟؟ مؤمن مصلح 12 3,118 07-23-2010, 09:54 PM
آخر رد: صصصصصصصص

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS