{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Beautiful Mind
Banned
المشاركات: 1,881
الانضمام: Jul 2003
|
المسلمين بالنسبة للعالم ... سكتنا له دخل بحماره !!!
عزيزي هيما
شكرا أولا على إهتمامك و روحك الحلوة ..
لا أستطيع أن أجادلك في أن الدبلوماسية أفضل من العنف .. و تلطيف الجو أفضل من كهربته.
بوجه عام طبعا.
المواقف التي تحكيها هي مواقف حياتية يكون فيها الذوق و الأدب و الكياسة عناصر مهمة لانهاء المواقف نهاية مناسبة و سعيدة.
انا هنا يحضرني كيانان : الشخص و الموضوع
الشخص هو الإنسان المسلم و الموضوع هو الإسلام
بالنسبة لي انا أؤمن جدا بفردانية كل إنسان و تميزه و خصوصيته عن بقية الناس .. شاء الإنسان ذلك أم أبى.
كل إنسان هو حالة خاصة .. تجربة حياة مختلفة كليا عن بقية الناس.
لا يمكن أن أتكلم او أفكر مثل قطقط مثلا ..
قطقط يعتقد أن الدين ياخذ حيزا كبيرا من هوية الشخص ..
هو يصنف الناس بحسب اديانهم و يعطي أهمية كبيرة للدين في تقييم الناس و الأمور.
الكثير من الناس تصنف الآخرين تصنيفا متعسفا بحسب ما يملكونه من مال أو علم أو مكانة إجتماعية أو نفوذ .. و نوعهم و عرقهم و ديانتهم.
أشخاص مثل قطقط يصنفون الناس : هذا ارثوذكسي هذا بروتستانتي و هذا غير مسيحي و هذا مسلم.
و المسلم هو الشخصية الشريرة ..
لا حاجة بك لتحكي لي عن مواقف حياتية إستخدمت فيها الكياسة و لم تنطح من هو امامك بعدم فهم .. انا لست حمارا.
أولا انا لا أقيم بالدين و لا باي شيء ..
هل تعرف أن سارتر كان يرفض تسميته بالوجودي قائلا أنه لا يمكن لمفكر وجودي حقيقي أن يقبل أن يتم تصنيفه في فئة معينة .. هذا ضد خصوصية الإنسان.
انا في الحياة العادية أهوى جدا تجاهل الدين في الكلام و التعامل .. و إرجاع كل شيء لدوافع شخصية.
الدين ليس موجودا في الكتب .. وجود الدين هو في وعي الناس و انا لا أحب انا أساعد في أن يتخذ الدين حيزا كبيرا في وعي الناس.
أحب أن أتعامل و كأن الدين ليس موجودا أصلا .. و كأن ألفاظ مثل مسلم و مسيحي هي أشياء بلا معنى بالنسبة لي.
هكذا أكون ملحدا صادقا .. انا اتعامل و كان كل الناس ملاحدة بلا مرجعيات دينية.
و حتى الإلتزامات الدينية التي تكبل الناس حولي أرجعها أنا لإختياراتهم الشخصية .. لاذكرهم بفرديتهم المفقودة.
تاكد يا عزيزي انني لا يمكن و لم يحدث أن اثير مشكلة بسبب الدين في أي مكان .. لأن هذا يعطي الدين أكبر من حجمه و هو ما لا اطيقه.
و لكن الدين بالفعل يتحكم في الكثير من تفكير و مشاعر الشخوص من حولي .. يتخذ حيزا لا يستحقه.
و الناس حتى لا تتعامل معه بطريقة عملية ... هذا ليس مفيدا.
انا لا ألخص الإنسان في دينه و لكن لا يمكن لي أن اتجاهل تأثير الدين الكريه.
المشكلة انني لا أستطيع تقبل ذلك كأمر واقع و كائن فعلا .. مما يصيبني بالغضب في أحيان كثيرة.
انا لا أريد أن يقتطع الدين بوجه عام و الإسلام خصوصا من سمعي و بصري و وعيي يوميا كل هذا.
انا أسمع كلاما فارغا و أقرا كلاما تافها كل يوم هو ضغط علي بأكثر مما احتمل.
[MODERATOREDIT]تفاهات تفاهات و المزيد من التفاهات ..
بدوي جاهل و امي يحيا على القتال و الإستلاب و النكاح و إلقاء الشعر بعد نوبات الصرع منذ 1400 سنة صار كلامه الفارغ ملزما لي في حياتي لانني محاط بآلاف المخابيل الذين يمجدونه و يبجلونه ..
كل هؤلاء الناس يمشون كالنعاج وراء مافون بلا فلسفة و لا فكر و لا أي شيء ذو قيمة و يدافعون عنه بحرقة ..
بل انه صار هويتهم و وعيهم و مشاعرهم .. يفرطون في إنسانيتهم بإختياراهم الحر.[/MODERATOREDIT]
الإسلام بالذات معني بإستلاب هوية الناس ..
سنة الرسول هي مرجع أساسي .. حتى طريقة هذا النبي في ترك لحيته و لبس جلبابه و تنظيف أسنانه.
بل حتى في طريقة صلاتهم لإله ليس موجودا .. يحبون منظرهم و هم ينحنون و يقومون في نفس الوقت أثناء الصلاة و كانهم جنود في عرض عسكري.
و مع ان السنة هم بلا بابا أو بطرك إلا أنه لا يمكن لهم أن ينحرفوا عن آراء معينة و هي غالبا في غاية التخلف ..
جمود جمود جمود ...
عقول مغلقة على تفاهات .. و لا يمكن التفاهم مع هؤلاء او الوصول إلي حلول وسط في مناطقهم المغلقة.
ما أفتى فيه القرآن أو محمد لا يمكن تعديله.
و الأخ محمد افتى في كل شيء حتى طريقة التبول و كيف تجامع زوجتك.
ثم و بعد ان أعتاد التفاهات كحياة يومية أجدهم يثورون من حين لآخر لأن رئيس المسيحيين في العالم لم يشيد بجمال و طراوة الإسلام.
و كأنهم يلومونه لانه ليس مسلما ..
في حين انني أرى يوميا و أسمع في مكبرات الصوت التي تخرق الآذان من المساجد يوميا شتائم يومية في كل أديان الأرض من جرينتش لجرينتش و لكل من لا يتبع سبلهم القويمة.
و الناس بلا فهم او وعي تثور و تغضب ..
سماعي و بدون تحقق من أي شيء ..
و دائما كل شيء يستدعي غضبا و أسبابه مؤامرة على الإسلام ..
الناس غاضبة لان البابا سب الرسول .. مش عارفين حتى هم زعلانين ليه.
و كأن هذا الغضب الأهوج هو فرض عين على كل واحد و بطريقة موسمية غير مرتبطة بالمواقف التي يتحججون بها.
و لازم كل الناس يبقى عندها دين .. إجباري يعني.
ماينفعش واحد يطنش و لا يكبر دماغه .. لأ لازم يكون عنده دين و يغضب.
هوه كده بقا.
لن أقول لك انني لا أنظر لهم بإستعلاء .. سأكون كاذبا.
هؤلاء الناس بلا وعي و قليلي الفهم .. رعاع و سوقة.
و انا هنا لا أعني المسلمين بالذات بل عامة الناس بوجه عام ..
عامة الناس الذين ينسون تفردهم حين يقومون بممارسات على مسئولية الجماعة.
كيف لا أشعر بالإستعلاء .. يعني ناس غلبانة و دماغها على قدها.
طيب ده انا مش بحب أتكلم في الدين مع زمايلي لا ألخبطهم ..
تلك الافكار أكبر منهم ..
يلا خليهم عايشين و خلاص.
هاعمل ايه يعني ؟
مرة بتكلم مع واحد صاحبي فبسأله : تخيل كده إن مفيش حاجة إسمها ربنا و إن إحنا عايشين لوحدنا في الدنيا.
حسيت إن هوه إتخض مني .. صعب عليا.
عموما الشعور بالإستعلاء ليس محببا بالنسبة لي ..
أنا أحب التعامل مع انداد و ليس مع من يغذون عندي مشاعر الإكتفاء.
انا أكره مشاعر الإكتفاء لانها تهبط عزيمتي و توهنني.
ثم أنني لا أحب أن أشعر أنني أقلية حتى و لو كنت الأعقل ..
ما علينا.
أنا أعرف ان الزمن كفيل بعقلنة هؤلاء الناس .. الإنسانية ستتقدم بهم أو بدونهم.
و لكنني أشعر و كانني محاصر في معظم الأحيان و لا أقوى على فعل شيء ..
الناس هيه هيه .. و انا زيي زي قلتي معدوم الحيلة.
بس أنا عايز أعملهم حاجة .. أي حاجة تنفع.
يعني لو الواحد يصرخ في مداخلة في منتدى ع النت يمكن حد يسمع و لا حد يفهم ..
إنشالله يفكر بس حتى ..
ياساتر ..
عارف لو الدين ده مجرد روتين يومي و الناس مع الوقت تتجاهله و تعدي عليه ..
و لكن هذا اللئيم يأبى إلا أن يحيا ملئ حياته في مواقف الناس و حياتهم اليومية ..
حاجة تغيظ.
معلش ع الرغي .. إستحملني بقا مادامنا أصحاب.
سلام.
|
|
09-22-2006, 01:36 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
المسلمين بالنسبة للعالم ... سكتنا له دخل بحماره !!!
اقتباس:الاخوان عزيزي براهيم جماعة سياسية ، ليست لهم علاقة بالعقيدة .
مرحباً مجددا بك أخي طنطاوي ويسرني أن أجيب على تساؤلاتك هنا. بخصوص الإخوان، فبصراحة لم أكن مقتنع للحظة أنهم جماعة سياسية. هم جماعة دينية بحتة والإسلام في حقيقته هو دين+دولة. الجماعة التي كنت معها لم تتحدث بالمرة في السياسة. كنا نحرص فقط على حفظ القرآن وكنا نصوم ونفطر معاً في الجامع ونجلس بعد الصلاة نتحدث في أمور الدين حديث حلو لا رائحة للسياسة فيه. المرة الوحيدة التي تحدثت فيها في السياسة مع إخواني كان قبل اغتيال السادات وكان حديث من قبيل الكلام بأن الظلم سوف تحدث نهايته قريباً. لم يتجاوز الأمر ذلك. كل أصدقائي في جماعة الإخوان كان حديثهم من قبيل: هذا فرض وهذه سنة والحرص على تطبيق السنن بأكبر تدقيق. هذه تجربتي الشخصية ولا أعرف عن المجموعات الأخرى.
اقتباس:اي انهم ok مع المتصوفة ، فلماذا تتحدث عنهما وكأنهما متناقضين؟
امر عجيب بالفعل.
لا طبعا كانوا لا يحترمون المتصوفة وكانوا يرونهم قوم يستحدثون في الدين ويبتدعون. الصوفية مرحلة سابقة في حياتي وكانت عابرة ولم أجد في التصوف ما يروق لي لأني من النوع المدقق وأحب أن يكون كل شيء "أصلي" وبالتالي وجدت في الإخوان ما يخاطب العقل والقلب عندي في آن واحد. ما تعلمته عن الصوفية فيما بعد كان مجرد قراءات خاطفة سريعة و لا تزال لا تروق لي كثيرا.
اقتباس:وبمناسبة الامسية النكد: هل الابن "الطبيب الباكستاني" هذا كان ينتظرك انت لتقوم بتنصير والده ؟ هل هو حديث عهد بنصرانية مثلاً؟
أحسنت؛ هو فعلا كان حديث العهد بالنصرانية وكان ينتظر مني أن أقوم بالواجب.
اقتباس:وكيف زعل الاب وارتعشت يده وابنه يسخر من الاسلام وهو اساسا يعرف انه متنصر؟
هل بعد التنصر ذنب؟
امر غريب فعلا
أغلب الظن إن الإبن لم يتحدث كثيرا في أمر الدين مع والده. وحتى يتفادى المواجهة ربما ظن أنه سيأتي بواحد يضرب ضربة المعلم ويقوم بالمفيد من وجهة نظره. ولكنه ها هو يحضر وإبنه متراخ مهمل في كلامه careless in his speech واستفز والده الطيب في محضر الغرباء.
اقتباس:وبعدين اليست حاجة غريبة ان واحد مسلم يعزم العدد الكبير ده من المسيحيين معاه علي الترابيزة؟
:lol:
You are really funny
ما الغريب؟! الأخ الطبيب الباكستاني مادياته ميسورة وعنده غرفة تتسع لأكبر عدد من الضيوف. أنا مثلا على قد الحال ومع ذلك مؤهل لاستقبال حوالي من 10 أنفار في عزومة على المساء. أيضا النظام الأميركي هو أنه حتى لو الطاولة صغيرة يأخذ كل واحد طبقه في يده ويجلس إلى الأريكة couch ويساعد نفسه كلما احتاج.
اقتباس:وبعدين الا تلاحظ تشابهاً بين هذه القصة وبين قصة الشاب القبطي اللي حاولتم تنصبولوه كمين لاسلمته في عزا ابوه (تقريبا علي ما اذكر).
نعم اتفقت مع شاب مسلم متدين على إدخال "صديق مسيحي" للإسلام ولكن هذه قصة أخرى والقصتان تمتان إلى عهدين مختلفين. لا أعتقد كلمة كمين هي المناسبة في تحويل فرد للإسلام أو لأي دين ولكن هي الرغبة في الفوز به في الفردوس وعصمه من الجحيم. وما دامت النية بهذا الشكل فلا أعتبر ذلك من قبيل الكمين ولا سيما أن الحوار في كلا الموقفين تم في جو صحي كحوار الكبار.
اقتباس:حاجة غريبة .. دايما قصصك فيها نصب كمائن لناس لتغيير دينهم.
هذه مرحلة مررت بها؛ والباعث كان هو ا لحمية الدينية. أعتقد أني صرت أكثر اتزاناً بكثير من ذي قبل وتطورت نظرتي للحياة والأمور. لكن لا يجب أن تندهش عندما يفكر إنسان بأن الأمر مرهون بالجنة والنار والرعب من النار والذي أذكر أنه جعلني ذات مرة لا أنام بعد ما قرأت كتب مثل عذاب القبر ومعراج ابن عباس وعظات الشيخ كشك.. كثيراً ما بكيت وهذه هي تربيتنا الدينية في الأصل ولا غبار على ذلك بالمرة.
اقتباس:الاردن ؟
مش انت بتقول انك مصري ولم تخرج من القرية طوال حياتك؟
أثناء الدراسة بالجامعة حرصت على زيارة الأردن ورأيت شعب راقي مهندم أفقه أوسع بكثير من الشعب المصري المغرق في الحديث الديني. في الأردن تعلمت المثل الذي لم أسمع له من قبل بمصر شبيه: "كل من على دينه الله يعينه" ورأيت بحبوحة الأردنيين وهم بكل بساطة يقولون: يلعن ربك! معجب جداً بهذا الشعب ورغم أني سافرت خلال فترة الجامعة فقط ولمدة قصيرة محدودة وعملت أشغال بسيطة هنا وهناك وتمكنت من توفير مصاريف الكلية.
اقتباس:طبعاً مع الاحترام الشديد للزميل ابراهيم الذي احبه جدا.
ميرسي جدا؛ والشعور متبادل. (f)
|
|
09-24-2006, 06:03 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}