{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
خوليــــو غير متصل
متشائل
*****

المشاركات: 938
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #11
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
اقتباس:  مسلم   كتب/كتبت  
بالمختصر المفيد
الإسلام كدولة انتشر بالقوة
ولكن الإسلام كدين لم ينتشر بالقوة

وهذا هو الفرق

العلاقة بين الفكر والمادّة .. الإسلام .. والسياسة كتطبيق عملي ..

مرحباً مسلم ..
هذه مقولة مضللة .. وغير منطقيّة .. مع احترامي الشديد طبعاً ..
الدولة الإسلاميّة خلال مراحلها المتعددة .. قامت بممارسات وحشيّة بحق من كان يعتقد "أو" يدين بما يخالف معتقد الخليفة (مع تغيّره بين خليفة وآخر)* .. لا يصعب الإتيان بأمثلة عن تلك الممارسات التي تمتلئ بها كتب التاريخ .. لكن .. أنت ستستطيع بسهولة فعلاً .. أن تبرر كل "ممارسة" بسبب سياسي خلفها .. وسنكتشف أنّك ضليع جداً بالبوادئ والعلل .. فهل في ذاك منطق حقاً .. !!

في الحقيقة .. الفصل بين الإسلام والإسلام السياسي لا يستند على أي أسس منطقيّة تاريخياً .. ولا حتّى فلسفياً .. محمّد ومنذ هجرته أعلن نفسه "رجل دولة" لها تشريعاتها وأسسها .. المستنده على القرآن .. واعتبر أنّ هذه الدولة هي الحاضن للإسلام .. والممثّل له .. وأي ممارسة كانت تقوم بها هذه الدولة (في زمن محمّد) كان القرآن يقوم بتبريرها والتلميح لها .. القرآن يحوي على قصص من غزوات بدر .. وأحد .. ومن هذه القصص يستشفّ الشرائع والأحكام .. لذا .. تركيبة "الله" القرآني .. خاضعة فعلاً للمتغيّرات السياسيّة التي كانت تعصف بالدولة الإسلاميّة .. هو جزء لا يتجزّأ عنها .. الممارسات السياسيّة رافقها تشريعات .. تتفاوت في شدّتها .. وطراوتها ..
لما كانت "قريش" تشكّل خطراً على "الدولة" الإسلاميّة .. كان "الجهاد" فرضاً .. الحركة السياسيّة للمجتمع .. لا يمكن فصلها عن الفكر .. والدين .. والفن .. إلخ ... فكل تلك الأمور تخضع لعلاقات سببيّة ما .. التكوين الفكري .. نابع من أدوات ماديّة .. وليس كلاً معزولاً بحدّ ذاته .. بعض الفلاسفة قسّموا العالم إلى كلّين متمايزين .. فكر .. ومادّة .. لكنني لم أجد فيلسوفاً لا يعترف بالعلاقة الجدليّة بين هذين الكلّين ...


لنبسّط حديثنا قليلاً .. ودعني أسألك سؤالاً ..
لولا الانتشار السياسي "للإسلام" .. هل تتوقّع له انتشاراً فكرياً مماثلاً .. !!!


العدم يا عزيزي يولّد عدماً .. والواحد .. واحد .. هذه علاقة بديهيّة بين المادّة .. والفكر ..


الهامش ..
وسواءً كان ذلك نابع من نصوص دينيّة ما .. أو أنّه غير مبرر شرعاً .. فذاك لا يهمّني أبداً .. نحن نتحدّث عن "الطريقة" التي انتشر فيها الإسلام ..





خوليو
09-24-2006, 02:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم غير متصل
الله ليس انسانا
*****

المشاركات: 2,035
الانضمام: Nov 2003
مشاركة: #12
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
نعم ابراهيم
الإسلام دين ودولة
ولكن كما قلت فالإسلام انتشر كدولة بالقوة ( حرب وقائية ضد اعدائه ) ولكن اكرر بأن الإسلام كدين لم ينتشر أبدا بالقوة .
إن مقولة أن الإسلاد دين ودلة لا تعني بالضرورة أن يسلك الدين منهج الدولة فلكل عمله والدولة قامت بما هو واجب للدفاع عن الدين ولكنها لم تقم بما قامت به لنشر الدين بالقوة بل هي قضت على من سيكون لاحقا عقبة في طريق انتشاره , اقصد هنا حكام الامبراطوريات .
09-24-2006, 02:33 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خوليــــو غير متصل
متشائل
*****

المشاركات: 938
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #13
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
هناك جملة كنت قد أضفتها لأخر ردّي السابق (حين كتبته على الوورد) .. لكنني لم أجدها في سياق ردّي ..

الجملة هي :
وسائل الاتصال في تلك الفترة (فترة نهوض الدولة الإسلاميّة).. لم تكن تسمح بتأثير فكري .. بلا تأثير سياسي .. مادّي ..


خوليو
09-24-2006, 02:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم غير متصل
الله ليس انسانا
*****

المشاركات: 2,035
الانضمام: Nov 2003
مشاركة: #14
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
الزميل خوليو

اقتباس:هذه مقولة مضللة .. وغير منطقيّة .. مع احترامي الشديد طبعاً ..

المقولة واضحة وليس مضللة
الإسلام دين ودولة
الدولة قامت بما هو واجب لحماية هذا الدين ( وليس لنشر الدين بالقوة ) والحوادث الفردية لا تعم واخطاء البعض لا تعتبر من الدين لان الدين واضح .

اقتباس:الدولة الإسلاميّة خلال مراحلها المتعددة .. قامت بممارسات وحشيّة بحق من كان يعتقد "أو" يدين بما يخالف معتقد الخليفة (مع تغيّره بين خليفة وآخر)* .. لا يصعب الإتيان بأمثلة عن تلك الممارسات التي تمتلئ بها كتب التاريخ .. لكن .. أنت ستستطيع بسهولة فعلاً .. أن تبرر كل "ممارسة" بسبب سياسي خلفها .. وسنكتشف أنّك ضليع جداً بالبوادئ والعلل .. فهل في ذاك منطق حقاً .. !!

هذه ليست بذي اهمية
نحن نتكلم من منطلق عام
الإسلام لم يجبر احد على الدخول في دينه
لا يهمني من قام بما هو مخالف للدين
تهمني المبادئ
والتاريخ يشهد لصالحي ( وهذه المستشرقة زيغرد هونكة ترى ما أراه فهل يا ترى هي مخطئة ايضا )

اقتباس:في الحقيقة .. الفصل بين الإسلام والإسلام السياسي لا يستند على أي أسس منطقيّة تاريخياً .. ولا حتّى فلسفياً .. محمّد ومنذ هجرته أعلن نفسه "رجل دولة" لها تشريعاتها وأسسها .. المستنده على القرآن .. واعتبر أنّ هذه الدولة هي الحاضن للإسلام .. والممثّل له .. وأي ممارسة كانت تقوم بها هذه الدولة (في زمن محمّد) كان القرآن يقوم بتبريرها والتلميح لها .. القرآن يحوي على قصص من غزوات بدر .. وأحد .. ومن هذه القصص يستشفّ الشرائع والأحكام .. لذا .. تركيبة "الله" القرآني .. خاضعة فعلاً للمتغيّرات السياسيّة التي كانت تعصف بالدولة الإسلاميّة .. هو جزء لا يتجزّأ عنها .. الممارسات السياسيّة رافقها تشريعات .. تتفاوت في شدّتها .. وطراوتها ..
لما كانت "قريش" تشكّل خطراً على "الدولة" الإسلاميّة .. كان "الجهاد" فرضاً .. الحركة السياسيّة للمجتمع .. لا يمكن فصلها عن الفكر .. والدين .. والفن .. إلخ ... فكل تلك الأمور تخضع لعلاقات سببيّة ما .. التكوين الفكري .. نابع من أدوات ماديّة .. وليس كلاً معزولاً بحدّ ذاته .. بعض الفلاسفة قسّموا العالم إلى كلّين متمايزين .. فكر .. ومادّة .. لكنني لم أجد فيلسوفاً لا يعترف بالعلاقة الجدليّة بين هذين الكلّين ...

انا لا افصل بينهما
انا وضحت عمل كل منهما
الدولة واجبها حماية الدين التي تقوم عليه وليس من واجبها ان تنشر الدين بالقوة بل فقط أن تجتث العقبات التي تحول دون ان تصل تعاليم هذا الدين للبشر.

اقتباس:لولا الانتشار السياسي "للإسلام" .. هل تتوقّع له انتشاراً فكرياً مماثلاً .. !!!

نعم يمكن وبكل سهولة
وما جزر اندونيسيا وماليزيا والفيلبين ( قبل ان تتنصر ) بأمثلة بعيدة
منا فهذه لم تفتح بالسلاح بل المعاملة الحسنة والأخلاق هي التي جعلتهم يدخلون هذا الدين , المسلمون ليس ذنبهم أن هناك من يريد القضاء عليهم ( الفرس والروم ) فلقد قام بما هو لازم وقضى على الدولتين المناوئتين له وهاتين الدولتين لم تكونا لترضيا بظهور قوة ثالثة منافسة لهما .

اقتباس:وسواءً كان ذلك نابع من نصوص دينيّة ما .. أو أنّه غير مبرر شرعاً .. فذاك لا يهمّني أبداً .. نحن نتحدّث عن "الطريقة" التي انتشر فيها الإسلام ..

نعم الإسلاد كدولة سهل انتشار الإسلام كدين
وللمرة الرابعة اكرر بأن الإسلام كدين لم يجبر احد على اعتناقه
وهذا هو التاريخ شاهد على ما اقول ( بغض النظر عن بعض الحوادث والتي لا يمكن ان تعمم فلكل قاعدة استثناء )

ارجو ان تكون فكرتي قد وضحت
09-24-2006, 02:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ليلين مبتعد
هجر النادي في 23 ـ 12 ـ 2009
****

المشاركات: 549
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #15
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
اقتباس:  مسلم   كتب/كتبت  
والتاريخ يشهد لصالحي ( وهذه المستشرقة زيغرد هونكة ترى ما أراه فهل يا ترى هي مخطئة ايضا )
من هذه الزيغرد هونكة؟ يمكنك كتابة الاسم بالألمانية كي نبحث عنها؟

ثم تعال هنا، يعني الكون مليء بآلاف المستشرقين الذين كتبوا ضد ما يسمونه بـ’همجية الإسلام‘، فلماذا تأخذ واحدة فقط و تطمس البقية باعتبار أن هذه السيدة هي المتحدث الرسمي باسم الغرب مثلاً؟
09-24-2006, 03:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
النجم اللامع غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 813
الانضمام: May 2006
مشاركة: #16
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
اقتباس:  ليلين   كتب/كتبت  
اقتباس:  مسلم   كتب/كتبت  
والتاريخ يشهد لصالحي ( وهذه المستشرقة زيغرد هونكة ترى ما أراه فهل يا ترى هي مخطئة ايضا )
من هذه الزيغرد هونكة؟ يمكنك كتابة الاسم بالألمانية كي نبحث عنها؟

ثم تعال هنا، يعني الكون مليء بآلاف المستشرقين الذين كتبوا ضد ما يسمونه بـ’همجية الإسلام‘، فلماذا تأخذ واحدة فقط و تطمس البقية باعتبار أن هذه السيدة هي المتحدث الرسمي باسم الغرب مثلاً؟

لأن الطبيعي والمنطقي ان يكتب المستشرق ضد الإسلام والإنصاف هو الاستثناء...
لذا يقال وشهد شاهد من اهلها...
09-24-2006, 03:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم غير متصل
الله ليس انسانا
*****

المشاركات: 2,035
الانضمام: Nov 2003
مشاركة: #17
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
اقتباس:من هذه الزيغرد هونكة؟ يمكنك كتابة الاسم بالألمانية كي نبحث عنها؟

هذه تأتي وتغسل درج البناء عندنا؟؟؟؟؟
يعني لفاية وليس اكثر
09-24-2006, 05:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نسمه عطرة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #18
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
أزنار : لماذا لم يعتذر المسلمون عن غزوهم لاسبانيا

شن رئيس الوزراء الاسبانى السابق خوسيه ماريا أزنار هجوما شديد اللهجة على المسلمين في اطار دفاعه عن البابا بنديكت السادس عشر عقب تصريحاته المسيئة إلى الإسلام والرسول عليه الصلاة والسلام، والتى أثارت موجة من الغضب فى أنحاء العالم الإسلامي.
وشنّ هجوما ضد المسلمين زاعما أن العالم الإسلامى "لا يعتذر أبدا، فيما يطلب المسلمون من الغرب الاعتذار"، وتساءل بقوله "لماذا علينا دائما أن نطلب الصفح وهم لا يعتذرون أبدا؟".
وأضاف أثنار خلال إلقائه محاضرة بعنوان "التهديدات العالمية" أن العديد من الأشخاص فى العالم طلبوا من البابا أن يعتذر عن محاضرته، و"أنا لم أسمع يوما مسلما يقدم اعتذاره لغزو إسبانيا واحتلالها على مدى ثمانية قرون". واستطرد بقوله "إننا فى زمن حرب، فإما هم وإما نحن، الغرب لم يهاجم الإسلام، إنهم هم الذين هاجمونا"، ودعا إلى مواجهة ما وصفه بالإسلام الأصولى والإسلام الراديكالي.
كما زعم أن الغرب يتعرض للهجوم بصورة دائمة وأن عليه الدفاع عن نفسه، معتبرا فى الوقت ذاته تحالف الحضارات بين الغرب والعالم الإسلامى سخافة
09-24-2006, 05:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #19
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
شكراً للجميع (مع وردة لكل من شارك )

(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)

لدي بعض الملاحظات كتعليق على ما جاء به الزملاء:

1) ليس مطلوباً مني أن أتحدث عن تركيب حبة الفول كلما أردت تذوق "الحمص بالطحينة"، وليس مطلوباً مني أن أفاضل بين صوت العود وصوت الكمان كلما تعرضت لأحدهما، كما أنه ليس مطلوباً مني أن أتحدث عن "المسيحية" كلما تحدثت عن "الإسلام".
2) أريد أن أشكر صاحبنا "ألبير كامي" على مداخلته القيمة، والتي حاول من خلالها تناول "عوامل أخرى" (غير التي أوردتها في الموضوع) لانتشار الإسلام. مع هذا فأنا ما زلت أعتقد بأن "السيف" هو من صنع "للمسلمين" دولة منذ عهد الرسول، وأن ممارسة "الخلافة الإسلامية" للعنف المنهجي – المباشر وغير المباشر – (والذي أسميته في مداخلتي الأولى "سياسة العصا والجزرة") كان العامل الحاسم في انتشار الإسلام. ولكن، كيف نتفحص هذا "الزعم"؟

ببساطة، من خلال استعراض الأحداث التاريخية. فالرسول فشل فشلاً ذريعاً في "مكة"، عندما اقتصرت دعوته للإسلام على "المجادلة بالتي هي أحسن". بل انه هرب مع "صاحبه" (الثاني في الغار) تحت جنح ليل مظلم. ولو لم يستطع تأمين مساعدة "الأنصار" (الأوس والخزرج) في "يثرب"، لبقي الإسلام في خبر كان.
بدأ الإسلام يصنع اسماً وصيتاً ومجداً منذ ان احتضنت المدينة الرسول والمهاجرين، ومنذ أن تجلى الرسول كقائد سياسي بارع ورجل حرب وقتال، ومنذ أن بدأ يتعرض للقوافل "المكية" ويسجل انتصارات عليها دون أن يفقد دعم "الأنصار".

لم يستطع الرسول خلال السنوات العشر الأولى من الدعوة أن يقنع إلا "بضعة نفر" من "المكيين" بصدق رسالته. وكانت النتيجة وبالاً على "المسلمين"، فلقد مورس عليهم ضغط أدى بهم إلى الهجرة إلى الحبشة وتعريض الدعوة كلها للفشل. ولو لم تقبل المدينة الدعوة فإنها كانت سوف تفشل على أرجح تعديل.

التمكن في "المدينة" ومناصرة الأوس والخزرج ، وعدم استطاعة "قريش" أن تسجل نصراً حاسماً على "المهاجرين والأنصار" في "غزوة الخندق" أوجد للإسلام كياناً منيعاً مستقلاً، تعزز بعد ذلك من خلال "الفتك بيهود المدينة" (بنو قريظة والنضير وقينقاع). هنا استطاع "الرسول والمهاجرين" أن يسددوا "الدين" "للأوس والخزرج"؛ فخلال سنوات قليلة أصبحت "المدينة" تنافس "مكة" – وما كان لها ذلك قبل الإسلام - و"ارتاح" الأنصار من اليهود وشاركوا في اقتسام أرزاقهم وثرواتهم.

أساس انتشار الإسلام إذاً يرتكز على "تأسيس دولة توسعية" تمارس "عنفاً ممنهجاً" على الآخرين المخالفين في العقيدة ولا تقنع إلا باستئصالهم عندما تحين الفرصة لذلك. أما ما تطرق إليه صاحبنا "ألبير كامي" من "إيجابيات وعوامل مساعدة أيديولوجية وتصرفاتية" فإنه يأخذ طابعاً ثانوياً داعماً أمام الطابع الأول لنشر الدعوة؛ أعني به العنف – المباشر وغير المباشر -.

3) جميع ما تقدم لا ينفي عن الإسلام "صفاته الإيجابية" التي مر على ذكرها صديقنا "كامي". هنا، لا شك بأن الطابع "التوفيقي الانتقائي البسيط" لرسالة محمد، وتحلي صاحبها "بمكارم الأخلاق" والقدرة على القيادة و"الكاريزما" اللازمة و"التمسك"، هي عوامل ساعدت على انتشار الاسلام، ولكن العامل الرئيسي كان ولا يزال – كما أسلفنا – هو "تأسيس دولة توسعية" تمارس "العنف الممنهج على غير أتباعها" – وما أكثرهم -. فالرسول فشل في إقناع "يهود المدينة" بصدق دعوته وفشل قبلها في إقناع "قريش" ولم يصدقه من العرب الآخرين الكثير. بل أننا نجد أن كل ما فهمه "أبو سفيان"، بعد إسلامه قبيل "فتح مكة"، من دعوة الرسول هو أن "محمد" أصاب "ملكاً" عظيماً. هذا "الملك" نفسه، هو الذي جعل معظم "العرب" تركض كي "تدخل في دين الله أفواجاً" ثم ترتد عنه بعد أن مات "الملك" (في عرفها!!).
"الدولة العنيفة" تبقى، إذاً، العامل الرئيسي والجوهري في "مناعة الإسلام وقوة شوكته" منذ عهده الأول. وضغط الدولة وقمعها المنهجي لمخالفيها عبر السنين – والذي تحدثنا عنه في "موضوعنا" فوق – هو العامل الرئيسي في "أسلمة الشرق".

طبعاً، للحديث بقية ... ومقارنة بين "محاكم التفتيش" – ما دام بعض أصحابنا قد تعرض لها - وبين "طرد اليهود والمسيحيين من الجزيرة العربية"، ولاساليب القمع الممنهج التي اتبعتها "دولة الخلافة" عبر الزمن.

واسلموا لي
العلماني
09-24-2006, 06:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محارب النور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,508
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #20
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
هل كان المسيح على أستعداد ان يحارب الرومان ,تلك الامبراطورية العاتية القوية والتي تمثل اعلى درجات التنظيم الحكومي وقتها ؟. لا اظن كل شيخ وله طريقة ,على قوله المصريين .

كل نبي أو مصلح له طريقة في التعامل مع قومة ,الجزيرة العربية بما تشكلة من قساوة وحب الفروسية لا يصلح المسيح فيها بالمرة ,أسلوب محمد خلال سنوات الاقامة المكية كانت على نسق المسيحي التسامح والدعوة بالحسنى لم يكسب إلا ثلاث وثلاثين شخص فقط ,وجد ان طريقة الحوار مع القرشيين لا تنفع ,خاصة ان قريش هي مركز مالي وتعبدي قوي فهي قلب الجزيرة العربية.

نجد هناك شخص تمسك بأسلوب محمد في نشر الدعوة بشكل لا عنفي سلامي ان صح التعبير وكان سائح يهيم بين القبائل العربية الثلاثمائة وينشر دعوة التوحيد الا وهو "أبو ذر " الداعية الصامت المتمكن في الدعوة السلمية الرجل لم يرفع سيفاً طوال حياتة وهو الشخص الثاني الغامض "سلمان الفارسي".

أبو ذر تمكن من نشرالدعوة وتأسيس قاعدة قوية للرسول وما عام القبائل التي دخلت الاسلام إلا بفضلة "أبو ذر". لم يرفع سيفاً في حياتة لم يقابل الرسول الا سنين قليلة وكان دائم التنقل ونشر الدعوة بشكل سلمي ,وفر على محمد نصف الجهد في اقناع القبائل .

كانت حرب محمد مركزة على قريش قلب العرب وكان ابو ذر هو الذراع الدعوي لها من اجل السيطرة على الاطراف .

رجل يضرب في القلب والثاني في الاطراف . مع وجود شخص مثل سلمان الفارسي الذي قال عنة محمد مرة "انه يملك ثلاثة عشر مفتاح للعلم", لم يقاتل مرة في حياتة وهو صاحب فكرة الخندق .

هولاء الرجال من حولة لا يستهان بفكرهم ومنهجهم كل شخص تعامل مع المشكلة التي امامة بطريقة تناسبها .

محارب النور

(f)
09-24-2006, 07:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  فقه الثورة وفقه العنف والجريمة ..لحظة داروينية في ربيع العرب بقلم: نارام سرجون فارس اللواء 0 677 09-06-2012, 12:41 PM
آخر رد: فارس اللواء
  بلدان الإسلام وادعاء "الإسلام هو الحل" زيني عبّاس 2 1,088 04-11-2012, 12:46 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  دعوة الأعضال للتصويت في مسابقة أفضل المدونات العربية زيني عبّاس 0 660 04-03-2012, 01:45 PM
آخر رد: زيني عبّاس
  بروفيسور مصري يعمل في جامعة ميونخ يتوقع انهيار العالم الاسلامي خلال 30 عاما SH4EVER 53 12,583 10-18-2011, 11:40 AM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  دار الفتوى اللبنانية ترفض "حماية المرأة من العنف الأسري السلام الروحي 6 2,730 07-04-2011, 11:10 AM
آخر رد: tornado

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS