{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus
مجرد إنسان
    
المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
|
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
اقتباس: خالد كتب/كتبت
هل أنت مواطن في دولة ما يا ألبيرت كاموس؟
ألا تقوم دولتك هذه الذي بينك وبينها عقد اجتماعي على رعاية الشؤون، ألا تقوم هذه الدولة بممارسة العنف؟
تقوم فعلا، من باب اعتقال المجرمين وحرمانهم من حرياتهم، وإلزام بعض الناس بدفع الغرامات المالية مكرهين غير مختارين تحت طائلة التهديد بمضاعفة الغرامة وبالمصادرة.
أليست هذه الدولة التي تمثلك عضو في هيئة الأمم المتحدة؟ والتي تنادي باحتكار العنف الدولي عند مجلس أمنها حسب ميثاقها؟
العنف موجود وممارس، ولا يشترط أن تمارسه بيدك حتى تمارسه، أنت تمارسه بالوكالة لاقتناعك بطريقة أو بأخرى أن تركيز ممارسة العنف بيد الدولة هو أفضل من كل مين إيدو إلو.
الدولة هي وكيلك هي ألبيرت، وأنت عنيف مثلنا... وإلا فلنطالب بإلغاء العقوبات الجزائية.
ثم إني لا أطالب غيري بعدم استعمال العنف، حين يمارس القوم عنفهم المادي أرد عليهم بالعنف المادي عن طريق الدولة، وإن كفوا عنا نكف عنهم، وإن يعودوا نعد. وذلك إلى الدولة وليس لي كفرد، وإلا لصار العنف فوضى.
تحياتي مرة أخرى يا زميل خالد
أولاً: انا من معارضي عقوبة الإعدام، وهذا ليس موضعه هنا، وبالتبعية معارض لقطع اليد والرجم والجلد.
تبقى إذن عقوبة الحبس، وهذه ليست عنفاً ، هذه "منع" لشخص يريد أن يرتكب "عنفاً" وإعادة "تأهيله" حتى يشفى من هذا "المرض"
ولعل هذا الكلام يوضح لك لماذا استعملت "المرض" مقابل مثالك عن "العنف".
ثانياً: كون الدولة تستعمل العنف الخارجي الممثل في الجيش والحرب، فهذا أيضاً امر غير طبيعي وليس من طبيعة الإنسان كما أردت أن تقول في مقدمتك بأن "العنف نشاط إنساني". بل هو ضد طبيعة الإنسان، هو "مرض" يا زميل، وإلاّ لما كانت الدول والمؤسسات والأفراد تعمل ليل نهار كل يوم حتّى تجد وسيلة تمنع بها الحروب وتوقع المعاهدات التي تنهي فكرة التسلح وتسعى لعلاقات تمنع من خلالها "العنف".
كون هذا لم يحصل حتى الآن لا يعد دليلاً على أنّ هذه المساعي هي مساعي خاطئة ، ولا يمكن أن نقول : بما أن البشر فشلوا في وقف الحروب ، إذن العنف طبيعي. مثلما نقول : بما أنّ العلماء لم يتوصلوا إلى حل لمرض الإيدز ، إذن الإيدز شيء طبيعي، ومن الخطأ محاولة إنهائه.
خطأ يا زميل، مثلما نجح العلم في وقف الكثير من الأمراض، تسعى البشرية إلى وقف الحروب والتخلص من الأسلحة، وهي في سبيلها إلى التقدم في ذلك بدليل أن الدول لم تعد تلتهم بعضها بنفس الوتيرة التي كانت تحصل في القرون الوسطى مثلاً.
وإن كان التقدم حالياً يعاني من العطب بسبب وجود أشخاص "مرضى" على رؤوس بعض الدول والحركات، لا يعني وجود هؤلاء "المرضى" والذين هم أشبه بأطفال في يدهم "مطارق" ويرون كل شيء أمامهم على صورة "مسمار" أنّنا كلنا أصبحنا كذلك مثلهم وأنّ "العنف" والحرب شيء طبيعي وأنّني مثلهم.
تحياتي لك..
|
|
09-25-2006, 04:25 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus
مجرد إنسان
    
المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
|
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
مساء الفل
الزميل إبراهيم
إذا كنت تلمح من خلال ندائي لك "بالزميل" بدلا من "العزيز" أو غيرها بأنّني قد تضايقت و"اتقمصت" فهذا صحيح.
أنا لست من دعاة الموضوعية، أنا ذاتيّ جداً وأفخر بهذه الذاتيّة. عندما أقرأ شيئاً يضايقني أو أصادف جدلاً عقيماً أتضايق ويخرج ضيقي هذا من خلال كلامي..لست خجلاً من هذا، تضايقت. امّا لماذا فليس محله هنا في موضوع المحترم العلماني..عموماً لم اعد متضايقاً الآن كما كنت منذ قليل..
اقتباس: إبراهيم كتب/كتبت
اقتباس: Albert Camus كتب/كتبت
مساء الفل
الزميل إبراهيم
تحياتي لك..
أعود للقول :
1- إن دراسة شخصية محمد كقائد اتخذ الدين كوسيلة والجيش كغاية هي نظرة لا أحبذ الأخذ بها لأنّها تقرب محمداً من قادة كالإسكندر المقدوني والذي فشل في الحفاظ على ديانته لهذا السبب بالتحديد.
زميل ألبرت.. حلوة زميل دي :D لغة منتديات :D صباح الفل يا عرب (f)
رداً على اقتباسك أعلاه، أقول:
الاسكندر حتى وإنْ جاء بدين؛ ما هو؟ لم نسمع عن دينه وربما كان دينه مجرد أضغاث أحلامه العابرة. محمد جاء بدعوة التوحيد الموسوية ولأن العرب ساميين فقد لاقت رواجاً كبيراً. لو أن الاسكندر كان ينادي بالتوحيد الموسوي وتحمل الأذى من كفار قريش لكان صار له شأن عظيم اليوم. لكن خسارة:no: ماكانش أيام الاسكندر كفار قريش ودراما الاضطهاد الديني المألوفة. نعم، الإضطهاد يقوي شوكة الدين ويزيد من عصبية الاتباع. هذا ينسحب على جميع الأديان. لكن مما هو واضح فيه أن النبي العربي الكريم قد كان حريصا على عزة العرب وعزة قريش على كل العرب في الوقت الذي دعا فيه إلى أنه لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى؛ وهذا سر آخر من أسرار نجاح الإسلام.
ودمت يا ...يا زميل :D
هذا هو بالضبط ما عنيته.
الإسكندر لم يكن يكترث بالدين، كان يستعمله. ولهذا لم ينتشر، ولكن جيوشه انتشرت.
الآن لا نجد أثراً لـ "جيوش محمد" ومع ذلك فالإسلام منتشر. لماذا؟
لأنّ محمدا لم يكن يكترث بالجيوش كغاية أصلية، كان يستعملها فقط. ولهذا انتشر دينه. كان اهتمامه الأصلي هو الدين. ولهذا بقي.
كل شخص يخلف وراءه ما كان يهتم به أصلاً.
هل هذه المقولة ملائمة لتلخيص فكرتي؟
أرجو ذلك..
أيضاً ليس شرطاً تعرض نبي ما للاضطهاد لكي ينتشر دينه، سليمان كان ملكاً ولا زالت حكمته منتشرة بين اليهود والمسيحيين لأنّه لم يكن يهتم بالحرب أصلاً ، وإنّما كان يهتم بالبحث عن معنى الوجود وسر الحكمة، ذهبت جيوش سليمان وبقيت كلماته، وذلك مع أنّه لم يضطهد.
هذه رؤيتي الشخصية:
( ما كنت مهتماً به أولاً خلفته وراءك آخراً... )
ولا أستطيع أن أثبتها. وذلك ببساطة أنّني قلت منذ البداية أنّ مشاركتي هنا ليست "بحثاً" منهجياً..
تحياتي لك (f)
|
|
09-25-2006, 04:38 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus
مجرد إنسان
    
المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
|
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
مساء الورد يا زميل خالد
اقتباس: خالد كتب/كتبت
يا عزيزي يا ألبرت،
السجن عنف لأن الإقامة فيه جبرية، وإلا لحق للمسجون أن يغادر متى يريد.
قل لي ماذا يحصل بمن يحاول أن يروح بيتهم؟
وهو ليس أمرا سيئا بالمرة، إن تم عن طريق الدولة، ألا ترى أنه حين يقوم فرد باعتقال آخر وحجز حريته أننا نسمي عمله جريمة اختطاف؟
كله عنف، وهو ليس سيئا أنه عنف، هو عنف جيد أو سيئ طبق وجهة نظرك عن الحياة، وليس طبق أن العنف شر مطلق بذاته!
عم أنسى أختم بتحياتي أنا كمان لك!
أنا فهمتك يا زميل خالد..
وأعتقد أنك فهمتني كذلك..
أنا مع الرؤية التي تقول بأن الغرض من العقوبة هو التأهيل وليس الردع.
أعلم أن هناك اتجاهات في مدارس القانون الفقهية ترى بنظرية الردع
واعلم أن هناك اتجاهات تجمع بين الإثنين.
وأعلم كذلك أن هناك حججاً وردوداً لا تنتهي بين مختلف هذه المدارس.
أنا مقتنع بنظرية "التأهيل" وعليها أنظر إلى المجرم المحجوز بالضبط كمريض القلب المحجوز في العناية المركزة، أو كالمجنون المحجوز في عنبر الخطرين في المستشفى. وهذا الاحتجاز ليس "عنفاً" طبقا لهذه النظرة.
وأنا معك أنّه على حسب اختلاف رؤيتك تختلف معانيك..
هذه رؤيتي وهذه المعاني الأفضل من وجهة نظري التي توصلت لها..
إن العنف أمر غير طبيعي يا زميل، العنف ليس في طبيعة البشر من وجهة نظري. هو مرض وله علاج.
وعندما يأمر الله بالعنف ويقننه فهو إله غير طبيعي من وجهة نظري.
إله" مريض" وبالتالي كل رسله مرضى بشكل ما..
تحياتي لك..
|
|
09-25-2006, 05:08 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}