{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
بولس في بلاد العرب
ألف شكر ليك يا عم إسحق على التشجيع.
ما يحدث هنا في هذه الساحة وفي كثير من المواقف ليس حوار بالمرة لأن الحوار هو رغبة صادقة من "محاور" ما في التعرف على تفكير الآخر وقبوله/قبولها كما هو/هي. أين يحدث هذا في أي مناقشة عقائدية أو سياسية؟ لا يحدث بالمرة. إيماني المسيحي غالي جداً عندي ولا أضعه موضع للتهكم من أي واحد من الرعاع. ومبدأي هو ببساطة: هذا هو إيماننا ومن يعجبه الأمر فهذا جيد ومن لا يعجبه فأيضا جيد. لا تفرق معي. المكسب هو لمن يؤمن بالمسيح ومكسب شخصي محض له وليس لي. عندي خبر لك ربما يعجبك. كنت قد كتبت مقالة عن أبونا متى ونشرتها بعض المواقع وسمعت أنها ستصل للنشر قريباً في مجلة مرقس والخبر جاءني عن طريق صديق كاهن في بريطانيا:
http://www.stmacariusmonastery.org/mmh.htm
لربما ينشروها في العدد المقبل ولكنه أكد لي على أنهم سينشروها.
وقد نشرها لي موقع الناقد على الرابط التالي:
http://www.annaqed.com/category.aspx?Categ...christianissues
وهناك ستجد مقالة أخرى كتبتها عن دوافع تنصير المسلم وهي في نفس الصفحة.
أهم شيء هو أن تذكرني في صلاتك. والمسيح معك. سلامي للأسرة.
|
|
10-17-2006, 06:41 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
بولس في بلاد العرب
اقتباس:يا عم ابراهيم .. العلامة القديس جيروم فسر الكتاب المقدس وليس من الضرورى أن يعاصر السيد المسيح لكى تكون شهادته ذات قيمة .. فالنصوص أمامنا فى الكتاب المقدس الرجل فسرها وأحضر الدليل على صحة وصدق تفسيره ومن الكتاب المقدس أيضاً .. ففى الكتاب المقدس الأدلة على صحة بعضه بعضاً .. فهو يكمل بعضه بعضاً ويفسر بعضه بعضاً فى وحدة فريدة لا تجدها فى كتاب آخر على وجه البسيطة .. هذا على عكس القرآن مثلاً الذى يناقض نفسه مما جعل علماء تفسير القرآن ينشئون ما يسمى علم الناسخ والمنسوخ .. وسبحان الله أن يتم نسخ كلامه ولو بنفس كلامه .. ولكننا نجد فى الكتاب المقدس علاقات داخلية تنشئ تكاملاً وإكمالاً وتفسيراً ..
أهلا يا أخ أبانوب:
شكرا على ردك وسأحاول أن أجعل ردي هنا آخر رد لأني لا أريد الدخول في تفاصيل مناقشة ربما الموقع هنا ليس محلها الأفضل وخاصة في ساحة يكتب فيها المسلم ليعلن الحرب المقدسة على المسيحي وهلم جراً. لذلك سأكتب ردي لما تقوله أعلاه ولكن لا أحب مواصلة النقاش في هذه الساحة. سأقوم بالتعليق على كلامك أعلاه الآن.
1. القديس جيروم والقديس أوريجانوس كشراح على الكتاب المقدس أسمع لهم بأذن الإيمان. أنا معجب جدا جدا بالقديس جيروم ومعجب بقصة تحوله وكم تحول من رجل معجب بالآداب الوثنية لمسيحي محض وكيف رأى هذا في حلم وتراءى له حضوره أمام المسيح الملك الديان فيسأله: من أنت؟ فيجيب جيروم: أنا مسيحي. فيرد المسيح: لا أنت شيشيروني! أي متشبع بآداب ومنطق شيشيرون أكثر مني. أذكر كم تأثرت بهذه المقولة جداً ويقوم هذا الرجل الأديب بتحويل مواهبه الفذة لترجمة الكتاب المقدس. عندنا اليوم ترجمة فخمة للكتاب المقدس أقتني جزء العهد الجديد منها وهي ترجمة الفولجاتا اللاتينية. أبتسم كلما رأيتها وأتذكر حبيبي جيروم.
لكن يا أبانوب في البحث التاريخي هناك مصادر وتسلسلها وعموماً لن أناقش أي من هذا هنا. تنازلت عن رأيي.
2. بالنسبة للقرآن، فعندما تحدثني عن المسيح وجيروم أرجوك تنسى شيء اسمه قرآن وإسلام وإلا سأقول لك عندها: قرآن؟ ما هو القرآن؟ ممكن تفكرني؟ تقصد كتاب المسلمين؟ أيوة أيوة... لا يهمني القرآن في شيء. لا يرد بالمرة للمعادلة. لا أقارن المسيح بأي إنسان لأنه لا يوجد من هو أهل لهذه المقارنة: "لا ليس مثله؛ قلبي يحبه ويهوى شخصه".
وعندما أقرأ الكتاب المقدس أقرأه بروح الله الذي ألهمه وأبحث عن مشيئة الله وصوته ولا أريد أكثر من ذلك.
وبقية ما قلت أقدر أن أقول إني موافق عليه تماما فيما يخص الإنجيل لأن الكلام روحي ونحن نقرن الروحيات بالروحيات. لا إضافة أكثر من هذا عندي. شكرا لك على ردك وإسمح لي أني منسحب من هذه الساحة لأني أحيانا كلما رأيت بعض الوجوه أصابتني الصرعة ولا أريد أن أفقد سلامي على مجرد شوية##. المسيح معك، سلام.
|
|
10-18-2006, 06:03 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}