اميريشو
عضو رائد
المشاركات: 1,269
الانضمام: Oct 2004
|
سؤال هام : هل الإسلام فعلاً دين تسامح و أخلاق ؟
اقتباس: أبو خليل كتب/كتبت
حسنا,
ولكن بداية اود ان اشير الى ان أصول المنهج العلمى التاريخى أن نحكم على العصر بثقافته وليس بثقافة عصرنا , فلا نحاسب من عاش من الف عام بمقاييس عصرنا الحاضر كما يفعل بعض السذج و اشباه المثقفين, بل نقيمه و نعرضه على ضوء ما كان سائدا انذاك تاريخيا و سياسيا و اجتماعيا و دينيا, لنصدر احكامنا بعد ذلك...
....
يعني مثل ما يقولوا جبتها من الآخر ،بس عمر العلماني أطول من عمري .
هذا ما نريد أن نوضحه ...أنتم تعيشون بثقافة 1200 عام مضوا تقريباً ،و هذه الثقافة لا تصلح لهذا العصر ،و يجب أن توجد تخريجة له .
و ضمن هذا الإطار أنا بانتظار أن يسمح الوقت لك يا صديقي بعرض فكرتك التاريخية عن النبي محمد كنبي و الدين الإسلامي كدين ....، و سعيد جداً بالحوار معك و مع العلماني و مع باصيل يلي بيطل وو بيغيب .
و قبل النهاية ،تذكر أن هذه المعاهدات التي تحدثت عنها هي معاهدات أيام ضعف المسلمين و ليس ايام قوتهم ،و تعتبر اجراء سياسي استراتيجي بحت
(f)
|
|
10-15-2006, 11:12 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
أبو خليل
عضو رائد
المشاركات: 3,575
الانضمام: Nov 2004
|
سؤال هام : هل الإسلام فعلاً دين تسامح و أخلاق ؟
اقتباس:هذا ما نريد أن نوضحه ...أنتم تعيشون بثقافة 1200 عام مضوا تقريباً ،و هذه الثقافة لا تصلح لهذا العصر ،و يجب أن توجد تخريجة له .
اسمح لي بداية بان اقول لك بأن مفهومك للدين جامد و تعميمي و متحجر.. فأنت تخلط بين المفاهيم الاجتماعية و الموروثات الثقافية و التاريخية و تضعها كلها في اطار واحد تسميه الدين, فاذا تخلصنا من عبئ هذا الدين تخلصنا من كل ما يعيق تقدمنا...
الدين (كما تصطلحه انت) ما هو الا مكون من مئات المكونات الاخرى التي تشكل الخصائص لمجموعة او مجتمع ما, و اساسا فان مصطلح الدين الاسلامي لا تصف شيئا واقعيا على الارض, هناك تيارات اسلامية, و مفكرين اسلاميين, و مفاهيم و تفسيرات و استنتاجات اسلامية كلها تتفاعل في محيط من المؤثرات السياسية و الاجتماعية و التاريخية الخ...
لذلك تجد مثلا ان المسلم اللبناني "منفتح" اكثر من القبطي الصعيدي, أو ان المسلم القروي متعصب اكثر مما يأمره به "دينه" في امور معينة.. او ان الاصولية الاسلامية المتشددة لم تكن موجودي في بدايات القرن الماضي, او ان بن لادن لم يظهر ابان الاستعمار الانجليزي...
اقتباس:و قبل النهاية ،تذكر أن هذه المعاهدات التي تحدثت عنها هي معاهدات أيام ضعف المسلمين و ليس ايام قوتهم ،و تعتبر اجراء سياسي استراتيجي بحت
التحالفات التي عقدها الرسول جاءت بعد استباب الامر له في المدينة و نشوء الدولة الاسلامية, و النكوث جاءت دوما من الطرف الاخر, لذلك فان ما تدعيه هو من باب ال" لو" التاريخية...
غزوة تبوك -من جهة اخرى - كانت من اواخر غزوات النبي, و اعتقد ان المسلمين انذاك فسروها و فهموها افضل مما تفهمها و تفسرها انت , و هي قد اتخذت -على كل حال- تقليدا مارسه المسلمون مع كل الشعوب الاخرى طيلة فترة حكمهم فيما بعد...
تحياتي
|
|
10-18-2006, 08:21 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
أبو خليل
عضو رائد
المشاركات: 3,575
الانضمام: Nov 2004
|
سؤال هام : هل الإسلام فعلاً دين تسامح و أخلاق ؟
عزيزي, سعدت بنأي نفسك عن المفهوم النمطي المغلوط للدين, و ذلك امر هام جدا احترمه فيك و يفشل معظم الناس الذين تحاورهم في تقبله,
فتجد بعض الزملاء مثلا يقولون لك الاسلام ذبح, و الاسلام ارهاب الخ من الاحكام التعميمية المضللة متناسين تحليل الظروف و الخصائص و الاسباب و المؤثرات التي لا تعد و لا تحصى...
انا شخصيا عندما اقيم اي انسان, و قبل الحكم عليه من خلال دينه, احكم اليه من خلال خلفيته الاجتماعية اولا - التي لها التأثير الاكبر عليه- ثم التفت الى الخصائص الاخرى كمستوى التعليم و نوع عمله و تاريخ عائلته....
الدين غالبا ما يأتي بعد تلك الخصائص اهمية.. (و ايضا يعتمد الامر على اي مذهب او تيار او عالم دين ) ...
هذا على صعيد فردي, اما على صعيد عام ( كمجتمعات و بلدان) فان الدين ايضا يأتي في مرتبة متأخرة في قائمة المؤثرات الطويلة...
خذ مثلا الولايات المتحدة و المكسيك, هل تعزو تقدم الاولى على الثانية لاسباب دينية بروتيستانتية و كاثوليكية؟ هل خط الحدود الفاصل هو خط ديني؟ ام الامر معقد اكثر بكثير؟
نفس الامر بين ماليزيا المسلمة و تايلاند, او الفلبين المسيحية؟
تركيا "حيث العلمانية المتوحشة", هل استطاعت ان ترقى الى مصاف الدول الاوروبية؟ ام ان هناك امورا هائلة اخرى -عدى عن الدين- تحول دون ذلك؟
حتى في اسرائيل, حيث الفروقات الشاسعة بين ابناء الدين الواحد بين الاشكيناز و السفرديم و الفلاشا, لماذا هناك فروقات في "التقدم و التحضر " مع ان دينهم واحد؟
في النهاية , و كما قلت سابقا, اعتقد اننا متفقين على الكثير من الامور, ربما لأننا ننتمي الى بلدين شقيقين - انت سوري على ما اعتقد ؟- لذلك اجد ان محاورتنا سهلة و سلسة -برغم اختلاف ديننا اكثر من محاورتي لقطقط او العراب مثلا ابناء البيئة المنغلقة و المتعصبة (سواء اكانت مسيحية او مسلمة او اي شيئ اخر)....
تحياتي...
|
|
10-18-2006, 11:00 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
أبو علي
عضو فعّال
المشاركات: 61
الانضمام: Mar 2006
|
سؤال هام : هل الإسلام فعلاً دين تسامح و أخلاق ؟
اقتباس: The Godfather كتب/كتبت
اقتباس:عندنا في لبنان مثلا, يستطيع المرء ان يجاهر بالحاده وسط الجميع و لا احد يتعرض له, بل و يشارك الجميع في المناسبات الاجتماعية و السياسية و يتحالف احيانا انتخابيا مع احزاب ذات طابع ديني و العكس,
هل هناك داعي لوضع نص العهدة العمرية هنا لنعرف كيف كان اهل الذمة كالحيوانات التي تحشر اضيق الطريق وتفتح المجالس للمسلمين ولا تحمل السلاح ولا تركب الخيل الجيدة وتلبس الجرس في رقبتها في الحمامات العامة وتجز النواصي (حلاقة الشعر) وتلبس الغيار (لكي لا يشبهوا حضرات السمو والرفعة المسلمين)
!!!! قال الاسلام اكرم الاقليات قال
وهناك من يقول بما ان المسيحيين ابادوا الاقليات فاضطهاد الاسلام لهم يجب ان لا يذكر ويجب ان يعدي على خير لانه اقل شرا من ابادتهم الشاملة !!!
هذا ونحن في عصر حقوق الانسان والمساواة !!
ما طلبتي إلا الموجود يا عراب :
وصلة
العهدة العمرية
هذ ا ما أعطى عبد الله أمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) أهل إيلياء من الأمان، أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبناهم، وسقيمها وبريئها وسائر ملتها أنه لا تسكن كنائسهم، ولاتهدم، ولاينتقص منها، ولا من خيرها، ولا من صُلُبهم، ولا من شيء من أموالهم، ولا يكرهون على دينهم، ولا يضار أحد منهم ولا يسكن بإيلياء (القدس) معهم أحد من اليهود وعلى أهل إيلياء أن يعطوا الجزية كما يعطي أهل المدائن، وعليهم أن يُخرجوا منها الروم واللصوص، فمن خرج منهم فهو آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنهم، ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بيعهم وعلى صلبهم حتى يبلغوا مأمنهم، ومن كان فيها من أهل الأرض، فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن شاء سار مع الروم، ومن رجع إلى أهله فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصدوا حصادهم
شهد على ذلك الصحابة الكرام :
خالد بن الوليد , عمر بن العاص , عبد الرحمن بن عوف , معاوية بن أبى سفيان
المصدر : المركز الفلسطيني للإعلام http://palestine-info.info/arabic/alquds/m...ms/alomaria.htm
إقتباس و بتصرف
وو توجد العهدة العمرية في حالة جيد بكنيسة القيامة و كذلك بكنيسة أم الظنار بحمص. كما أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد أوصى بأن يحرس المسلمين كنائس المسيح و رجالها , و هذه المهنة مستمرة إلى يومنا هذ للمسلمين !!!!!!!!
لترى درجة تسامح المسلمين في وقت قوتهم .
بينما المسيحية بمجرد أن تتفوق على الآخريين تنشر الفساد و الدعر في العالم بل تبيد شعبا كاملا في أمريكا ..
|
|
10-23-2006, 04:14 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
أبو علي
عضو فعّال
المشاركات: 61
الانضمام: Mar 2006
|
سؤال هام : هل الإسلام فعلاً دين تسامح و أخلاق ؟
يعني عندما يكون الإسلام متسامح ترجعونه لظروف تاريخية ; تعتبر تلك حالة خاصة و ععندما يقوم أحد المسلمين بممارسة العنف يصبح مليار و نصف مليار مسلم إرهابي بسبب عقيدته دون مراعات السياق التاريخي و الإجتماعي بل و حتى النفسي لذلك الشخص الذي قام بممارسة العنف
Bfffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff
اقتباس: اميريشو كتب/كتبت
لو نظرنا للموضوع كقضية تاريخية كما يطلب بعض الزملاء فلم يكن موقف الدين الإسلامي من الدين المسيحي هكذا إلا لأنه مشروع طائفة مسيحية بأفكار معينة تكللت آخر الأمر بدين جديد و هذا السبب التاريخي لبعض حالات التسامح التي تتحدث عنها مع المسيحين .يلي فلقتونا فيها ،يا ريتكم تكونوا متل أجدادكم .
فعلا جانبتي قليلا من الصواب الإسلام مشروع تصحيحي للمسيحية .
آوووه ليس للمسيحية فقط بل لليهودية كذلك و كل الديانات السماوية التي طالها التحريف فبعت الله الرسول الكريم ليصححها و يرجعها إلى الطريق القويم , و يزيل ما طالها من تحريف و تزوير, و يكل مكارم أخلاقها الحقيقية (و ليس المزورة)
|
|
10-23-2006, 05:14 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|