{myadvertisements[zone_3]}
العلماني
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
|
بشرى للزملاء : وقائع المناظرة الكبرى التي أجريت بمعرض الكتاب بالقاهرة حول تطبيق الشريعة
اقتباس:ومسيقى موزارت وبيتهوفن ولوحات بيكاسو ودافينشي و وروائع هيجو و شكسبير : كل هذه جميلة وحلوة وطعمة , لكنها عبارة عن ( تسالي ) زي اللب الأسمر كده ... كأنك قاعد تطرقع شوية لب اسمر أو شوية سوداني ...ماهوالهدف السامي من ورائها لابناء ولا تحسين للقيم والمباديء النبيلة ... ماذا استفدت أنا لما عرفت إن روميو لم يتزوج جولييت وكانت النهاية مأساوية ياعيني وياحسرة ؟؟
كان أحد الأعضاء البارزين جدا هنا في المنتدى قال في هذه الساحة زمان انه أحرق مكتبته مرتين ! وانا مصدقه ! لأن اللامعنى شيء كامن في صميم الأدب والفكر الغربي , وهذا شيء مضاد للهفة الروح الانسانية المشتاقة للإستقرار ...
في نفسي كلام كتير كتير جدا ... ولا يمكنني أن أقول كل ما أريد بواسطة الكتابة ..
لقد قلت كثيراً يا صاحبي، ولكنك لم تقل شيئاً. وجعلت أي سائر على طريق المعرفة يرثي لك ويشفق على حالك ...
"شكسبير" و"فيكتور هوجو" لب سوداني؟:)
لن أدافع عن هؤلاء الأفذاذ، فإبداعاتهم تدافع عنهم أحسن مني بكثير، ولكني سوف أنصحك بأن تذهب إلى ساحة "قرأت لك" وتحاول العثور على بعض مسرحيات شكسبير المترجمة، وتتدبرها وتتمعن جيداً بما يقوله هذا العبقري وأي بعد يعطي لشخصيات مسرحياته، ومقدار الحكمة والمعرفة بالنفوس الانسانية التي تنساب من قلمه. طبعاً، لن أسألك عن الشعر والسحر والفن والجمال الذي يجعل شكسبير ثروة عالمية تصقل الذوق وتهذب النفس وتسمو بالمشاعر وتجعل الإنسان أعمق إنسانية وأحد بصيرة وأعظم رهافة حس.
إذهب واقرأ وعد لنا بعد سنتين كي تطلب من الإدارة أن تمحو كلامك فوق. ثم صم عشراً معدودات هذه السنة، عل الله يمحو ذنوبك بحق المعرفة والإبداع.
ملاحظة: كم عمرك يا صاحبي ؟ (مصيبة لو جاوزت العشرين !!) ...
واسلم لي
العلماني
|
|
10-19-2006, 11:02 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ابن نجد
عضو رائد
المشاركات: 1,890
الانضمام: Mar 2004
|
بشرى للزملاء : وقائع المناظرة الكبرى التي أجريت بمعرض الكتاب بالقاهرة حول تطبيق الشريعة
اقتباس: bahaa1986 كتب/كتبت
حتى الأن , لم تخبرنى بفائدة الدين ... يعنى من الأخر كده , ايه اللى هيحصل لما واحد يصلى , والثانى لا .
لا شئ .
مين قال ولاشي ؟
الدين قانون روحي اولا
هل للروح قانون فعال كالدين اوكالارتباط بالله ؟
لا اظن .
لاتنظر لنفسك او لمجموعة بسيطة من الناس ، ولكن انظر لعامة المجتمع ، فلو تصورنا المجتمع بدون دين فماهو القانون الذي سيسيرون عليه ( اخلاق مثلا ) .
لاتقل لي الانسانية قانون كافي وان الانسان الراقي انسانيا وحضاريا يكفي ليعيش بسلام ودون تعدي على الانسان الاخر داخل مجتمعه .
لان نوازع الشر لاتردعها ولاتغريها قوانين الحضارة وانظر للجرائم والتجاوزات الهائلة بالمجتمعات الغربية ستجدها تفوق المجتمعات المتصلة بالله اتصالا حقيقيا .
ايضا خلو الانسان من مركز روحي ( اله ) هو انهيار حتمي لهذه الروح عاجلا ام آجلا .. ايضا لاتقيس هنا على افراد وانما انظر لمجتمع كامل .
تقول مافائدة الدين ؟
اقول لك ولماذا تعود روسيا للكنيسة وبتشجيع حكومي ؟!
اليس هذا المجتمع نموذج اول للالحاد ؟
ماذا استفاد ؟ بل ماهو حجم الاضرار التي لحقت بالمجتمع الروسي جراء تبني الفكر الالحادي ؟
|
|
10-20-2006, 08:27 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
|
بشرى للزملاء : وقائع المناظرة الكبرى التي أجريت بمعرض الكتاب بالقاهرة حول تطبيق الشريعة
اقتباس: ابن نجد كتب/كتبت
لاتنظر لنفسك او لمجموعة بسيطة من الناس ، ولكن انظر لعامة المجتمع ، فلو تصورنا المجتمع بدون دين فماهو القانون الذي سيسيرون عليه ( اخلاق مثلا ) .
هل "القانون" بحاجة "للدين" ؟ حقاً؟ ألا يكفي العقل؟
للقانون عدة مصادر ومنابع، ولكن فكّر جيداً في قاعدة "حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين" ولسوف تشتق منها معظم القوانين، دون أي حا جة لله ولملائكته ولرسله ولانبيائه ولجميع هذه الشعوذات التي عكرت صفو عيشنا وملأت عالمنا بالدم والجريمة منذ أقدم العصور حتى الآن.
ليس للدين أي أهمية في عالمنا إلا بمقدار ما نوليه نحن من أهمية، فنحن من يصبغ على الدين أهميته ومعناه وهيبته. حتى "البعد الروحي" للدين يمكن استبداله برياضات روحية جسمانية بشرية أبعد أثراً وأكثر تأثيراً وإيجابية مثل "اليوغا" وغير اليوغا.
أهمية الدين الوحيدة هي في "العالم الآخر" لو وجد (ولا شيء يستطيع أن يثبت وجود هذا العالم طبعاً). أهميته إذاً أهمية وهمية فقط، وإن كان موجوداً حتى اليوم فذلك لأننا تعودنا على تحميله بعض الهموم والمشاكل التي لم نجد لها حلاً حتى اليوم من ناحية، ولأننا كبرنا على إلقاء بعض الأمور على كاهل "التفسيرات الدينية" ووجدنا في هذا راحة شديدة ... "فالدين أفيون الشعوب".
أخيراً، العقل والمعارف الانسانية المتراكمة كافية وحدها لسن أجمل القوانين، وقوانينها أكثر رقياً في تنظيم حياة الإنسان على الأرض، وهي أكثر نجاعة ومرونة من قوانين متخلفة بربرية يقولون عنها "ربانية".
واسلموا لي
العلماني
|
|
10-20-2006, 09:35 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
|
بشرى للزملاء : وقائع المناظرة الكبرى التي أجريت بمعرض الكتاب بالقاهرة حول تطبيق الشريعة
اقتباس:لان نوازع الشر لاتردعها ولاتغريها قوانين الحضارة وانظر للجرائم والتجاوزات الهائلة بالمجتمعات الغربية ستجدها تفوق المجتمعات المتصلة بالله اتصالا حقيقيا .
أوروبا الغربية، فصلت قوانينها وشرائعها عن الدين منذ قرنين، وما زالت تسير في طليعة ركب الحضارة الانسانية. وهاي هي مجتمعاتها مستقرة آمنة تنعم برغد العيش رغم جميع ما يعتور أي مجتمع إنساني من نقائص واضطرابات واختلافات ونزاعات وصراعات.
إذا كان الله والدين يستطيعان أن يردعا "الجرائم"، حسناً، لنلغ كافة القوانين الجزائية ولنجرب مجتمعاً يعتمد في ضبط نفسه على الله وضمير "المؤمنين" ولسوف نرى عجباً.
ما هو واضح أننا نستطيع أن نستغني ببساطة عن "شرائع الله وأحكام رجال الدين وقوانينهم" في ترتيب مجتمع متحضر راق يسعى للتقدم والتطور وتحقيق سعادة الانسان وأمنه واستقراره على هذه الأرض. ولكننا، من ناحية أخرى، لا نستطيع أن نستغني عن "عقولنا" وعن "القوانين و الأحكام الضرورية" ونترك تنظيم العالم "لله ورسله وانبيائه بما يفعلونه في ضمائرنا ووجداناتنا".
المجتمع البشري يستطيع أن يكون كاملاً متكاملاً منظماً متحضراً راقياً دون أي حاجة لجميع ما أنزله ربك من آيات بينات وحكم وأمثال وكتب مقدسة. بل ان التاريخ يثبت بأن ضرر هذه الأخيرة كان أكبر من نفعها بكثير لما أراقته من دماء وما سببته من نزاعات وبحور دم.
واسلموا لي
العلماني
|
|
10-20-2006, 10:00 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
بهاء
ممنوع 3 أسابيع
المشاركات: 3,112
الانضمام: Oct 2004
|
بشرى للزملاء : وقائع المناظرة الكبرى التي أجريت بمعرض الكتاب بالقاهرة حول تطبيق الشريعة
بيقال أن سيد قطب فى بدايات حياته الفكرية , كان يؤمن بأن بلا الدين لا يمكنك السيطرة على المجتعمات البشرية الهمج . حتى ويل ديورانت فى قصة الحضارة , نقل أشاعة أسريت عن فولتير أنه فى صغره كان يُدرس وثيقة سرية تتكلم عن أن الأديان ما هى ألا وسيلة فى يد الحاكم للسيطرة على الشعب .
ويمكنك مراجعة موضوع ثندر - ناقلا عن الدكتور مصطفى حجازى عن سيكلوجية الأنسان المقهور .. كيف يلجأ للدين , وقصص دراما هروبأ من الواقع الأليم , وكيف يساعد الحاكم بتوفير ورعاية المواد الدينية كوسيلة لتأمين عرشه .
وليس لأنك ترفض الدين - يعنى أنك تقبل الألحاد ... فكلهم شر , أنا شخصياً لا أقبله !
مشكلة الألحاد أنه عقيدة , ويتحرك متبعيه على هذا الأساس .. مهما يجعلنا نخلص من عقيدة , لنقع فى براثن الأخرى .
لم يرتبط الألحاد يوماً بالحرية , وحقوق الأنسان , والعدالة الأجتماعية .. بل على العكس , لربما أصبح شراً منها . وهذه مشكلة العقائد دائما تبحث عن جنود تجعلهم عبيد لها ... وما حدث فى فرنسا من قوانين منع بعض شعائر لمتبعين دين ما أثرا مما يمكن أن يحدث .. فضلا عن أن الألحاد لم يستطيع حتى هذه اللحظة معالجة الفراغ الروحى الذى هو جزء من تركيبة الأنسان فى شعوبها .
وأعتقد أن ما فعله فولتير فى أخر حياته , كان أبلغ المثل على هذا .. عندما بنى كنيسة يعبد الناس فيه الله , وكتب عليه ( من فولتير الى الله ) . أعتقد أن هذا كان أبلغ المثل على فكرة أن الله ليس ملك أحد .
ولهذا قال حكيم الزمان ( سقراط ) عندما سأله أحد تلاميذه , يا معلم ماذا بعد الموت ؟
قال : - لو كان الله موجود لحاسبنا . واذا لم يكن فنوم الى الأبد .
اذا كان أثبات أن الله غير موجود مستحيل , فنفى وجوده اذا أكبر أستحالة لأنه أساس فكرة العدالة الأجتماعية , ولا وجود للعدل ورفع الظلم ألا بوجود أسمه ..(f)
تحياتى
|
|
10-20-2006, 12:55 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|