وضاح رؤى
ممنوع 3 أيام
المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
|
فنان الشعب بيرم التونسي
كان بيرم التونسي نموذجا للفنان الملتزم , واشتراكيا حقا كأن الاشتراكية ميكروب يسرى في دمه , وفي سبيل ذلك الموقف دفع حياته , لم يدفعها مرة واحدة ولكن دفعها بالتقسيط وقضى عشرين عاما يتسول في باريس , وعلى رصيف ميناء دكار ويتجول كالذئب حتى في بلده تونس ويرتعش من شدة البرد تحت جبل ايسون
لقد رفع بيرم سيفه ضد المهلبتية وقطاع الارزاق والاحتلال والعرش , حتى سنت السيوف كلها ضده .
وهذا بعض من اقواله الساخرة , التي تلامس الجروح والحقيقة.
يقول معربا عن المتمصرين الذين ينهبون فلاحي مصر
والقطن برضه لمزراحي ولقرداحي
وابن البلد يقعد ماحي في بلاده يقيم
اقطانه هو اللى زرعها واللي جمعها
ويوم ماباعها ما جابت له حق البرسيم
وبنايوتي يقبض ويحصل ودا بيوصل
ويجري دايما ما يحصل ولا حتى بهيم
وحين كان في بلده تونس أيام المنفى يتحرك ضميره ضد الاستعمار فيكتب
والمغربي المسلم راخر
أبو زر فاشوك
لما انتقدته فزع قاللي
يلعن بابوك
وأنا اللي قصدي أشوف قيده
يصبح مفكوك
لقيته فرحان بيه راضي
طيب مبروك
وعن سبب نفيه من مصر كانت سخريته من فؤاد الاول حين تولى العرش ,
وجابوك الانجليز يافؤاد قعدوك
تمثل على العرش دور الملوك
وخلوك تبهدل في أمة أبوك
ومين يلقوا مثلك مغفل ودون
لكن السبب الاكبر كان في عام 1920 حين كتب قصيدة تتناول ولادة ولي العهد الامير "فاروق" حين سرت شائعة في الاوساط المصرية بأن ولادة الامير الصغير ولد بعد أربعة أشهر من زفاف أمه الملكة نازلي من السلطان "أحمد فؤاد"
مرمر زماني يازماني مرمر
البنت ماشية من زمان تتمخطر
والغفلة زارعة في الديوان قرع اخضر
يا راكب الفيتون وقلبك حامي
أسبق على القبة وسوق قدامي
تلقى العروسة زي محمل شامي
وأبوها يشبه في الشوارب عنتر
وغطى زهر الفل فوقها وفوقك
وجبلها شبشب يكون على زوقك
ونزل النونو القديم من طوقك
يطلع كويس لا الولد يكبر
ويوم ما ينزل في الجاكتة الكاكي
وستة خيل والقمشجي الملاكي
تسمع قولتها ........
العافية هابلة والولد متشطر
الوزة من قبل الفرح مدبوحة
والعطفة من قبل النظام مفتوحة
ولما جت تتجوز المفضوحة
قلت اسكتوا خلوا البنات تستر
بعد تلك القصيدة حشد كل القصر جواسيسه وبوليسه ضد بيرم , لكن بيرم ومن حسن حظه حتى تلك اللحظة لم يكن مصريا , فمن سوء حظ الملك انه كان متمتعا بالحماية الفرنسية , فاكتفوا بضربه , وأستاجروا بلطجيا جزائريا يعيش في مصر اسمه "يوسف شهدي" ليتعقب بيرم ويقتله ...وأدى الرجل مهمته على الوجه الاكمل
ظل يتعقب بيرم ويضربه كلما يلقاه ,ولكن الضرب لم يكن كافيا لقطع لسانه , فأكتفوا بنفيه , وفعلا نفي للخارج
وفي ديوان بيرم قصيدة من أجمل ما كتب عن النساء
في كل عام للورد أوان إلا النسوان
نابتين ألوان ابيض وأحمر
من الخدود اللي لا تدبل ولا تتغير
ودي العيون اللي اشهد لك بها واسجد لك
دي خلت الطاغي انقاد لك بها وأسجد لك
ياست أم زناق محبوك وقميص مفكوك
حطي على القلب المشبوك ايدك يعمر
ويام نص ملايا حرير والنص يطير
على أكتاف أنا عقلي صغير غطي المرمر
ويللي ساقك يسوي رقاب حارة الباب
في لون حقيقته ان كان بشراب ولا مقشر
يا حريم أنا مالي غريم
غيركم أروح وياه في جحيم يوم المحشر
الاستاذ يوسف القعيد يحاور الاستاذ هيكل (عن علاقة ناصر ببيرم)
القعيد : هل تذكر بعض ابيات بيرم التونسي التي كان يحفظها جمال عبدالناصر ؟!
الاستاذ هيكل : طبعا خاصة قول بيرم
قال ايه يكفي ابن آدم ؟ قلت له شقة
قال ايه يعجل بعمره ؟ قلت له زقة
قال حد فيها مخلد ؟ قلت له لأه.
القعيد: بيرم التونسي عاصره – هل دفعه هذا الاعجاب إلى اللقاء به ؟
الاستاذ هيكل: لا أظن
القعيد: ما هي العوامل التي حالت دون ان يلقاه ؟ وهل هناك غيره كان يعجب بأدبهم ولم يلتق بهم؟
الاستاذ هيكل : هناك اثنان لم يلتق بهما برغم اعجابه الشديد بهما , سلامة موسى وبيرم التونسي!
القعيد : مع إنه يقال إن سلامة موسى كان يمر بحالة من المعاناة في زمنه؟!
الاستاذ هيكل :أي معاناة ؟ عن اي معاناة تتكلم ؟ سلامة موسى كان في اخبار اليوم وكان شديد الاعجاب بشخص جمال عبد الناصر, وانا كنت متأكد لولا وفاته السريعة أن عبد الناصر كان سيراه , أما من ناحية بيرم فهو كان يعمل في جريدة الجمهورية – جريدة الثورة , وكان مستريحاً , ولا أعتقد إنه كان يعاني من مشكلات.
***
مات بيرم التونسي في عام 1960 , كان يعيش في حارة شعبية , و زوجته سيدة بسيطة لم تعرف ما هي مهنة زوجها , حتى ان جارتها عندما كانت تسالها عن وظيفته , كانت تقول , آهو بيشتغل مع المزيكاتية , لم يكن يتحصل على اموال تذكر بما كان يكتبه , ورغم ذلك ترك ثروة في الزجل العربي ذات قيمة خالدة
:redrose:
|
|
10-21-2006, 02:24 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
وضاح رؤى
ممنوع 3 أيام
المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
|
فنان الشعب بيرم التونسي
إبراهيم , ام كلثوم غنت لبيرم ايضا الكثير
-(هو صحيح الهوى غلاب) من الحان زكريا أحمد عام 60
-(الورد جميل) من الحان زكريا أحمد عام 48
- (يجمال يامثال الوطنية) الحان رياض السنباطي عام 54 بعد حادث المنشية الذي دبره الاخوانجية
-(نصرة قوية) الحان زكريا أحمد , فيلم فاطمة 48
-( نورك ياست الكل) الحان محمد القصبجي فيلم فاطمة ايضا عام 48
- (ظلموني الناس) الحان رياض السنباطي , فيلم فاطمة 48
-(القلب يعشق كل جميل) الحان رياض السنباطي عام 72 , مع بداية المد الديني الساداتي , وعلى فكرة هذه الاغنية بالذات انا اعتبرها من اجمل ما غنت الست , وأجمل اغنية دينية في نظري
-(في نور محياك) الحان زكريا أحمد , فيلم سلامة 44
- (غني لي شوي شوي) الحان زكريا أحمد فيلم سلامة 44
-(عيني يا عيني) الحان زكريا أحمد 44 فيلم سلامة
- (صوت السلام) الحان رياض السنباطي 56
- (الحب كدة) الحان رياض السبناطي 61
- (حبيبي يسعد اوقاته) زكريا أحمد 43
- (برضاك يا خالقي) الحان زكريا احمد , فيلم سلامة 44
- (السلام احنا بدينا) الحان رياض السنباطي 61
- (بعد الصبر ما طال) الحان رياض السباطي 58
-(اهل الهوى) الحان زكريا احمد 44
- (الآهات) الحان زكريا 43
-( الأولة في الغرام) الحان زكريا أحمد 44
-(أكتب لي) الحان زكريا احمد 43
استاذ بهجت , آراك دوما متحامل ضد شخص عبد الناصر , انا مثلك في بعض الاحيان ,لكنك تتصيد للرجل أي خطأ والسلام , هناك مثل يقول (إذا كان رب البيت بالدف ضاربا , قشيمة اهل البيت الرقص )
ومصر مرآة عاكسة لحال زعيمها , مصر الساداتية والحالية , حيث مستوى الفكر والتثقيف في الحضيض , لا ترقى حتى ان نقارنها بايام عبد الناصر وايام ثروت عكاشة
سأعطي لك أمثلة بسيطة على انجازاته الثقافية , التي ستنعكس طبعا على حال شعبه
- في عهده كان يتم إصدار كتاب كل 24 ساعة, ثم كل 6 ساعات . على أن يكون سعره قروش قليلة
- إنشاء معهد الباليه والكونسرفاتوار
- إذاعة أم كلثوم
- إذاعة البرنامج الثاني ليذيع روائع الفن العالمي من أعمال موسيقية وادبية
- إنشاء وكالة انباء الشرق الاوسط
- بدء ارسال البث التلفزيوني في عهده , ولك ان تتخيل لماذا مثلا لم يدشن الباشاوات او الحكومة الوفدية هذا القرار مثلا قبل 52
- كثرة اهتمامه ومتابعته لكل انتاج وعروض فرقة رضا و المسرح القومي وهي مؤسسات قام بتشجيعها عن طريق وزارة الثقافة
- اهتمامه العالي بأم كلثوم و عبد الوهاب وكلامه عن فاتن حمامة بأنها "ثروة قومية"
- دعوته لمفكرين عالميين لزيارة مصر امثال سارتر و سيمون دي بوفوار , عكس السادات الذي كان يدعو إليزابيث تايلور وفرانك سيناترا لمصر ويتكلم مع "صلاح منصور" عن حبه لفيلم الزوجة الثانية , وكان نفسي يا صلاح يبني أطلع مكانك في فيلم الزوجة التانية :lol: او عندما تكلم السادات مع هيكل وهو يستغرب من كم الصحف والمجلات الهائلة التي كان يقرأها عبد الناصر , والتي بدورها كانت تاتي للقصر الرئاسي , ثم يتفاخر على العموم انا منعت ده كله يهيكل , دول عايزين يموتوني زي مموتوا عبد الناصر بالقراءة (خريف الغضب)
لى العموم هناك كتاب Young Egypt للكاتب الانجليزي "ديزموند ستيوارت" لو قرأته ستعرف ان ذلك الرجل كان ملم بالثقافة والفكر العالمي ,
هناك سؤال يساله الكاتب لناصر ,عن الشخص الذي حاز اعجابه من ثوار فرنسا دانتون ام روبسبيير , فيرد ناصر على الفور كما يقول الكاتب , لا هذا ولا ذاك بل فولتير , ثم بعد ذلك يشرح عبد الناصر للكاتب اهم المحطات الفكرية التي أثرت في شخص عبد الناصر .....
ولا تنس ان عبد الناصر كان ملحد , يعني رجل مثقف مش نفر عسكري زي مبارك , أرتضى بما شربه من آبائه
تحياتي لك ولإبراهيم :97:
|
|
10-21-2006, 12:57 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
وضاح رؤى
ممنوع 3 أيام
المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
|
فنان الشعب بيرم التونسي
استاذنا بهجت(f)
أنا معك تماما في ان فترة عبد الناصر لم يخرج منها رموز وكتاب عظام كما خرج في العصر الليبرالي الملكي من ظهور طه حسين والعقاد و مصطفى عبد الرازق و مفكرو اليسار الرواد من لويس عوض و نبيل الهلالي وشهدي عطية ومحمد سيد أحمد و غيرهم ....
معك أيضا في تكدس المعتقلين من اصحاب الفكر وسجناء الرأي منذ عام 1959 في معتقلاته بالواحات ومعارضيه الديمقراطيين الذين سعوا لاقامة ليبرالية جديدة حتى أن مفكر بحجم عبد الرازق السنهوري (باشا) تكسرت انفه عندما سلط ناصر زبانيته على مجلس الدولة لتكسير أضلع معارضيه وغيرها ...
لكن عبد الناصر كان يسعى لمركز قوي وجيد بين العالم ولذلك اهتم بإقامة كيان ثقافي ممتاز بين الدول تماما كما كان يسعى الى تصنيع مصر , عن طريق نشر المعرفة ونشر القيم الثقافية الاخرى كالسينما والمسرح , في ذاك الوقت نتذكر العصر الذهبي للمسرح والعصر الذهبي للسينما وكلتهما كانوا ضمن الحقبة الناصرية واحتلال مصر للمرتبة الرابعة سينمائيا بعد هوليود والهند وتشيني تشيتا الإيطالية , صنع عبد الناصر ذلك , لك ان تقول انه لا مصلحة فكريه له بهذا المعترك وللاخر ان يقول الاجابة قدمت البراهين , وكفى... المهم ان عصره كان عصرا مازلنا نتحسر عليه حتى الآن
بالنسبة لمسالة خالد محي الدين , فمرحلته الصوفية كان في مقتبل عمره لكن سرعان ما انخرط محي الدين في التيارات اليسارية الماركسية , يعني ببساطة من النقيض الى اقصى النقيض , تماما كما كان عبد الناصر الذي انخرط بتنظيمات عدة من مرحلة جيل الطليعة الوفدية اليساري إلى تنظم "حدتو" الشيوعي حتى تكوينة لفرقة الظباط الاحرار ,
اما كون ناصر ملحد ام مؤمن فعن نفسي لا أحب التفتيش بصدور البشر ولكن ذلك المشاع عنه أو على الاقل مما ظهر عنه في العصر الساداتي, حيث ظهر البعض الذي شاهده هو وهيكل اثناء رحلة العمرة إلى "مكة" وسخريته هو وهيكل من الحج والبراثن البدوية الوثنية الإسلامية,
أما اضفاء صفة اسلامية في عصره من تكبير احتفالات رمضان والاعياد الدينية وتدشين اذاعة القرآن الكريم فيرجع , إلى خوفه الشديد من الشيوعية فكانت بداية زرع الدين في النفوس ..لاغير , على شرط الإيتذايد فوق الحد المسموح به
تحياتي لك
(f)
|
|
10-21-2006, 04:13 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|