همممم.. لم تفهمنى تماما يا عزيزى المحبوب إيبلا..
أعتقد أن كلامى بالفعل غير واضح.. معك حق..
عموماً مداخلتى كانت لتبسيط المفاهيم.. (لغة بداهة كونية على رأى الزميل النقرى)
مظاهر الحياة مختلفة من كائن حى لآخر.. لذا راعيت الشمول الذى أدى لعدم التخصص (أو عدم الكفاية)..
(لاحظ أنى لا أقول ما هى "الحياة" بل ما هو "الكائن الحى")
لو آثرنا التعمق، فهناك حلقات وصل بين الجماد والكائن الحى (مثل الفيرس فى مرحلة التكلس)، وحلقات وصل بين الحيوان والنبات (مثل اليوجلينا) وهنا سيتشعب النقاش أكر وأكثر ولن نصل لنتيجة
(هذا ما أكرهه فى التعريف الإصطلاحى، فلا يوجد تعريف لحدث ما يتصالح الجميع عليه بدون ثغرات)
لكنى فى الواقع مصّر على أن "التنفس" هو الفارق بين الكائن الحى والجمادات. :D
ولو قلت لى أنه غير كاف، سأطالبك (بشراسة) بالدليل :)
ببساطة أحضر لى العكس..
هات جماد يتنفس (لتنفى صفة المنع)
أو كائن حى لا يتنفس (لتنفى صفة الجمع)
ولو لم تستطع، نصل لنتيجة أنه "جامع" - " مانع"
اقتباس:أعتقد أننا نتكلم عن كيان غير مادي خلقه إله ومنحه للبشر لأجل محدد وهو مسبب الحياة.
وبحسب تعريفك للحياة، فهذا الكيان هو مسبب القدرة على التنفس.
(f)
الجزء المظلل بالأحمر، ملئ بالمشاكل :D
نمسكهم من أسفل لأعلى..
- أنا لم أقل "الروح" spirit هى مسبب "التنفس" وإلا كان للحيوان والنبات روح أيضاً..
أنا كنت أتكلم عن "النفس" psyche وليس "الروح" spirit
كثيراً ما ذكر فى الحوار السابق أن الإنسان "جسد" و"نفس" و"روح" بينما الحيوان "جسد" و"نفس" فقط..
لذا رأيت أننا لابد أن نصطلح على معنى "النفس" لفصلها عن "الروح"
"النفس" (مسبب القدرة على التنفس) هى الحياة..
هى الذات..
فعندما نقول: "دار حوار بينى وبين نفسى" معناه حوار مع ذاتى..
ونقول: "وقفة مع النفس" بمعنى "وقفة مع الذات"
وليس للأمر علاقة بالروح spirit (أو بالعزيزة "دينا" ذات الذوات المتعددة :D )
لذا، يجب الفصل فعلاً بين "الروح" spirit - "النفٍس" psyche
هل إتفقنا على أن النفس (كيان لا مادى لكن يمكن الإستدلال على وجوده بالحياة، وكل كائن حى (يتنفس) له "نفس" psyche؟)
لو إتفقنا.. فكل خصائص النفس (والتى يدرسها علم النفس مثلاً) لا علاقة لها بالروح..
وبناء عليه، فالروح ليست مسببة للحياة..
وجملة "خروج الروح من الجسد عند الموت" لا يعنى أكثر من ظاهرة تحدث مع الموت، وليست الروح سبباً فى الحياة..
أعلم أن هذا عثر الفهم، لكن لو سلمنا جدلاً بأن الروح هى مصدر الحياة، لوجب القول أن للحيوان روح، وللنبات روح، وللفيروسات والحشرات روح إلخ إلخ من جميع الكائنات الحية..
تعبير "منح اله الروح للبشر" يوحى بالتخصيص، لذا لى تحفظ هنا،
فالروح ليست قاصرة على البشر، ويمكن أن توجد "روح" بدون "بشر"
تعبير "لأجل محدد" لى تحفظ آخر عليه،
فكل من تكلم عن الروح (سواء من الفلسفة أو الدين) أعطى للروح صفة الخلود..
تعبير "خلقها إله" ستجد أيضاً من يعترض عليه،
وهناك مجادلات فلسفية كثيرة حول هل الروح مخلوقة، أم سمة من سمات الخالق منحها لبعض مخلوقاته
("منحها" مختلفة عن "خلقها" من حيث كونها ذات أصل من الله أم مخلوقة من عدم)
حتى التعريف السنسكريتى (اليوجى) يقول أنها "تحل" من روح أخرى (لم يقل مخلوقة) وترك المعنى غامضاً يميل لدفة "ممنوحة من اله"
ألم أقل لكم أن الموضوع مكلكع بكلاكيع :duh:
تحياتى (f)