{myadvertisements[zone_1]}
إمسـك حرامي (ضبط عمرو خالد فى حالة تلبس )
وضاح رؤى غير متصل
ممنوع 3 أيام

المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
مشاركة: #1
إمسـك حرامي (ضبط عمرو خالد فى حالة تلبس )

استطاع عمرو خالد أن يجذب إليه الأنظار ويلفت الانتباه فى الأوساط الكنسية بصفة عامة والإنجيلية بصفة خاصة، حتى إنه تحول إلى محور للقصص الغريبة والشائعات وبعضها خيالى جداً .. وقد دوت هذه الشائعات فى الفترة التى غاب فيها عمرو خالد عن مصر والتى قال أنه كان يحضر خلالها رسالة الدكتوراة .. التى لم يتم تحضيرها حتى اليوم..
الشائعة المثيرة خرجت من الكنائس إلى الصحف والإعلام أدعت أن عمرو خالد كان يحضر عظات بكنيسة قصر الدوبارة الإنجيلية، قبل أن يشتهر أو يتجه إلى الوعظ الدينى. الكل كان ومازال يردد هذه الشائعة، وكأنه شاهده بعينيه، إلا أنه عند التحقق من المعلومة يقول لك صاحبها «لا مش أنا لكن واحد صاحبى قوى شافه»..ومن ثم هى شائعة ننفيها عنه. ولكن الأمر وصل بالبعض إلى تحديد المكان الذى كان يجلس فيه عمرو خالد بالكنيسة. الصفوف الأخيرة.

«إنه القس سامح موريس».. إجابة سريعة وتلقائية.. تتداولها الألسنة التى تردد الشائعة، وسامح موريس هو قس إنجيلى بكنيسة قصر الدوبارة له شهرة فى الأوساط الكنسية على اختلاف طوائفها، سامح ليس مطلق الشائعة إنما بطلها، فالنصف الثانى من الشائعة هو أن الداعية كان يجلس فى الصفوف الأخيرة يستمع إلى القس سامح موريس، وهذا بسبب التشابه العجيب بينهما فى أسلوب الوعظ والكلام بل التعبيرات، فكل من يشاهد أو يسمع عمرو خالد لا يملك إلا أن يقول أنه صورة طبق الأصل من القس سامح خاصة فى سلسلة الخطب التى كان يلقيها عمرو فى أحد المساجد منذ عامين فى شهر رمضان، والتى كان ينهيها بفقرة دعاء حارة مطولة.. كانت عبارة عن استنساخ «أسلوبى» لاجتماع الصلاة الشهير الذى يقيمه القس سامح موريس فى الإثنين من كل أسبوع، حتى إنك إذا سمعت الاثنين عبر شريط كاسيت من الصعب أن تفرق بينهما إلا عند ذكر اسم النبى محمد (؟) أو النبى يسوع (عليه السلام)،أو ذكر آيات القرآن أو آيات الإنجيل فتجد نفس التعبيرات «ارفع إيدك واصرخ لربنا» «تخيل معايا كده لما ربنا يبص ويلاقينا كلنا بنصرخ ليه قد إيه هيبقى فرحان!».. ولما كان موريس هو الأقدم فقد اتهم خالد بالنقل والتقليد.

فمصطلحات إنجيلية بحتة أصبحت تتردد الآن على ألسنة الشباب من أتباع عمرو خالد من عينة: ربنا النهارده قال لى كذا أثناء الصلاة، وأنا أتمتع بعلاقة عميقة مع الله، ورغم أن هذه المصطلحات غريبة ولم يعتدها المسلمون إن كانت تتعارض مع الدين الإسلامى، إلا أن هوس عمرو خالد بأساليب الوعظ البروتستانتى، أو الإنجيلية، أدى به أكثر من مرة إلى ترديد أشياء لم يتم اعتيادها فى عظات رجال الدين االمسلمين للتعاليم الإسلامية، مثل قوله فى أحد دروسه الذى كان بعنوان «التضرع إلى الله» وبغض النظر عن أن مصطلح التضرع هو مصطلح إنجيلى، إلا أنه قال فى هذا الدرس إن الله يحب العبد بأخطائه وهى الفكرة التى دائما ما يؤكد عليها موريس وغيره من الواعظين الإنجيليين، ولأن هذا الفكر مناف للعقيدة الإسلامية فقد ناقض عمرو نفسه فى الدرس نفسه.. قال أنه يجب أن تتوبوا عن المعاصى حتى يحبكم الله. هذا فضلا عن أنه يذكر بعضا من العبارات دون ذكر مصدرها، فيقول فى أحد دروسه «ده ربنا بيفرح بيك لما تتوب.. أكتر من ميت واحد فاكرين إنهم مش محتاجين يتوبوا» وهذه العبارة قريبة جدا من الآية المذكورة فى إنجيل لوقا «السماء تفرح بخاطئ واحد يتوب أكثر من تسعة وتسعين بارا لا يحتاجون إلى التوبة». ويقول فى درس آخر بعنوان «حب الله»: «أن أهم شىء هو حب الله فإذا أحببت الله ستستطيع إرضاءه، علشان كده بقولك حب ربنا قوى حبه قوى»، وهذا قريب جدا من قول المسيح «أن تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك هذه هى الوصية الأولى والعظمى «ردا على سؤال وجه له»: «ما هى أهم وصايا الناموس؟». كما يردد بعض العبارات غير الاعتيادية أثناء أدعيته، مثل «ليس لنا سواك يا رب» وليس لى سواك هو اسم أحد أشهر الترانيم الإنجيلية وعنوان أحد شرائط الترانيم المعروفة، كما أنه كثيرا ما يردد عبارة «حلاوة العلاقة مع ربنا» أو «حلاوة الإيمان»، وهى أيضا مطابقة للتعبيرات الإنجيلية عن العلاقة الإلهية حيث «إن ما أحلى العشرة وياه» كم أنت حلو لحياتى يا يسوع» هما عنوانان لترنيمتين من أقدم الترانيم المسيحية اللتين ترددان وكثرة فى كنيسة قصر الدوبارة الإنجيلية، كنيسة القس سامح موريس!

هكذا يتأثر أتباع عمرو خالد من الشباب المتحمس العاطفى بكلامه دون تفكير أو مراجعة الداعية العظيم آسر قلوبهم.
لم يقتصر الأمر على أسلوب الوعظ، بل إن الداعية الإسلامى قام بتشكيل فرقة موسيقية شبابية للأغانى الدينية، مشابهة تماما لفرقة الـ better life التى نشأت منذ أكثر من 25عاما ويقبل على حفلاتها كل الشباب المسيحى، وتقوم فرقة عمرو خالد هذه المجهزة بأحدث الآلات الموسيقية بإقامة حفلات مشابهة لشباب صناع الحياة. الانتباه لهذه الملحوظات وهذا التشابه تجاوز انتباه الأقباط، ووصل إلى جريدة الإندبندنت البريطانية التى أطلقت على عمرو خالد اسم «بيلى جراهام المسلمين» وبيلى جراهام هو أشهر واعظ إنجيلى فى الولايات المتحدة كما كان معسكر الشباب فى إنجلترا هو آخر إنجازات الدكتور عمرو فى النقل والتقليد، وقد أذيعت أجزاء من هذا المعسكر خلال برنامج «لمحات إنسانية.. شباب على الطريق» الذى يذاع يوميا على قناة المحور خلال شهر رمضان. وكانت المؤتمرات الرياضية هى آخر صيحات الكنيسة الإنجيلية لجذب الشباب الذى لم تعد تجذبه العظات التقليدية.. ويبدو أن عمرو اقتبس الفكرة وتنفيذها إلا أنه «مش كل مرة تسلم الجرة»، فقد تحول هذا المعسكر إلى مجال نقد شديد له وتسبب فى انقلاب عدد من أتباعه عليه ! حيث إن الداعية عمرو فيما يبدو أن إعجابه الشديد بالفكرة قد أنساه أنه يطبقها على شباب مسلم وفتيات مسلمات قام بتحجيبهن، لن يتقبلوا الممارسات الشبابية الإنجيلية التى تتسم بشىء من التحرر.

فتقوم الكنائس الإنجيلية من خلال مؤتمراتها الرياضية بجذب الشباب المسيحى البعيد عن الكنيسة عن طريق اللعب والرياضة وتقديم عظات خفيفة أثناء اليوم، وبدأت تنتشر هذه الفكرة التى بدأها شباب كنيسة قصر الدوبارة، بين كل الكنائس حتى أصبحت هناك مدارس خاصة لتدريب الشباب على كيفية الكرازة بالرياضة. هذه الفكرة فى الاساس أمريكية حيث توجد فى أمريكا عشرات المنظمات المسيحية المختصة بالكرازة عن طريق الرياضة، والتى درس بها بعض شباب كنيسة قصر الدوبارة ونقلوها إلى مصر. وإذا سلمنا بأن هذا المعسكر الرياضى للشباب العرب المسلمين قد جاء من قبيل الصدفة، فمن الصعب أن نصدق أن تطابق برنامج المؤتمر لبرامج مؤتمرات الشباب الإنجيلية قد جاء أيضا من قبيل الصدفة ! فالمؤتمر جاء مختلطا، يبيت الشباب والشابات فى مكان واحد، الشباب فى الدور الأرضى والشابات فى الدور الأول. فترات اللعب والرياضة مختلطة أيضا، وكانت عبارة عن مسابقات بين فرق الشباب ومن فاز منهم حصل على ميداليات قام الداعية الإسلامى بتوزيعها بنفسه، وهذا ما يحدث بالضبط فى مؤتمرات الشباب الإنجيلية، بل إن طريقة إعطاء الدروس جاءت مماثلة، حيث كان يجتمع الشباب فى مجموعات صغيرة يقرأون جزءا محددا من القرآن. يتناقشون فيه ويدرسونه، ويختمون الجلسة بالدعاء. وتسمى هذه الجلسات لدى الإنجيليين بالأكشن جروبس، التى يختمونها بالصلاة.

ومن جانب آخر، لا يستطيع أحد أن ينكر هذا التشابه الكبير فى صيحات التشجيع التى كانت ترددها الفرق أثناء المعسكر وتلك التى يرددها المسيحيون فى معســكراتهــــم، وأبرزهـــا أغنيــة We are the campers التى يرددها شباب جمعية الشباب المسيحيين - المعروفة بالواى - فى معسكراتهم كنوع من التشجيع أثناء اللعب وذلك على مدار عشرات السنين، والتى تقول : أى نحن المؤتمرون كلما ذهبنا إلى أى مكان يسألنا الناس من أنتم فنقول لهم نحن المؤتمرون، والتى قام أتباع عمرو خالد بترديدها بعد تغيير بعض الكلمات بها، فأبدلوا كلمة المؤتمرين بكلمة المسلمين، فاصبحـــوا يغنونهـــا هكــذا We are the Muslims mighty mighty (Muslims)

ويقدم عمرو درسا فى البرنامج الذى تتخلله لقطات من المعسكر ويأتى ببعض الشباب من المعسكر يحكون عن تجربتهم خلال المؤتمر فيما يخص موضوع الحلقة كشىء تطبيقى. وهذا ما فعله القس سامح منذ ما يزيد على ست سنوات، حيث قام بتسجيل حلقات يحكى فيها بعض الأشخاص عن كيف أثرت عظات قصر الدوبارة فى حياتهم، وقد سجلت هذه الحلقات وتم بيعها بأسعار رمزية فى مكتبات الكنائس وأقبل الكثيرون على شرائها. واستمر هذا التقليد فى الكنيسة حتى الآن، حتى أنه أصبح من المعتاد أن يسجل بعض الأفراد تجربتهم ومدى إفادتهم من المؤتمرات التى يحضرونها ويتم عرضها على شاشات كبيرة فى الكنيسة.

إلا أن هذا المعسكر قد جاءت نتائجه عكس توقعات الداعية هذه المرة، حيث هاج عليه عدد من أتباعه من الشباب وأرسلوا له رسائل على موقعه يعربون فيها عن صدمتهم فيه.. فقال أحدهم : «لو كان النبى صلى الله عليه وسلم فى وسطنا لما كان أقيم هذا المعسكر، فقد كنت أتمنى أن يقام مخيم للبنات منفصل عن الأولاد، ولا يكون مع الشيخ عمرو خالد بالطبع، لكن يكون مع الدكتورة عبلة الكحلاوى» وتقول أخرى «رأيت البنات وهن يصحن ويغنين، أليست هذه ميوعة لا تليق بالاحتشام الذى كان يحدثنا عنه عمرو خالد !» وقال آخر «المعسكر بأى حال من الأحوال لا يجوز شرعا، ونية عمرو خالد التى لا نعلمها لا تكفى، فلن تصلح ما أفسدته!»، وتسأل أخرى الداعية «كيف تسمح لفتيات أن يسافرن بدون محرم؟ هل إذا أرادت أختك أن تسافر بدون محرم كنت ستوافقها؟ وفى الحالتين أنت مدان وتخالف تعاليم الإسلام.. ويقر البعض بخطأ عمرو إلا أنه يقول أن حبه له يمنعه من انتقاده أو الهجوم عليه ! وغير ذلك من عشرات الرسائل التى أرسلها أتباع عمرو خالد يهاجمونه فيها! وقد التزم عمرو الصمت ولم يجبهم، رغم أنه كان من عادته أن يدخل مع الشباب فى مناقشات ويتحدث معهم عبر الإنترنت.

مسألة استغلال المؤتمرات أو المعسكرات الروحية لتصوير برامج هى فى الأصل فكرة الواعظة الأمريكية الشهيرة «جويس ماير» التى يشاهدها مئات الآلاف من الجماهير حول العالم، ويحضر مؤتمراتها التى تقيمها فى مختلف دول العالم آلاف من البشر والتى يبدو تأثر عمرو خالد الشديد بها، حتى أنه قد أطلق اسم «صناع الحياة» على النشاط الأساسى الذى يقوده، فى حين أن اسم خدمة ماير هو «الحياة فى الكلمة» وتكون حلقات برنامج الحياة فى الكلمة عبارة عن عظة قصيرة تقدمها جويس للمشاهدين من الاستديو تعقبها العظة التى تقدمها فى المؤتمر. هكذا يبدو أمر عمرو خالد صاحب الكاريزما والتأثير الساحر.


http://www.rosaonline.net/alphadb/article....e.asp?view=1843
10-29-2006, 06:38 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #2
إمسـك حرامي (ضبط عمرو خالد فى حالة تلبس )

لا نلوم الأخ عمرو خالد ولا جرم عليه بالمرة فهو من حقه تطوير وسائله للدعوة مادام الوسيلة تكنيك خارجي ويمكن تطويره لتوصيل الرسالة. من قال إن سامح موريس يملك حق الاختراع أو براءة الاختراع في هذا التكنيك المخث؟! أسلوب سامح موريس هو ما درج عليه الإعلام الغربي المسيحي الإنجيلي في المحطات الأميركية الشهيرة والأميركية بوجه عام. يمكن مقارنة مايقوله سامح موريس مثلا بـ أي واعظ أميركي فستجد أن سامح هو الحجل والأميركي هو الأصل. من حق سامح أن يقلد الوعاظ الأميركيين الإنجيليين ويكون ممسوخاً عنهم ومن حق عمرو خالد أن يلتقط بعض الوسائل للابتكار وتوصيل الرسالة مادام هذه الوسيلة في التخاطب رائجة لدى "جماعة المؤمنين" بارتعاشاتهم الروحانية المتجلية.
10-29-2006, 07:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #3
إمسـك حرامي (ضبط عمرو خالد فى حالة تلبس )
بسم الله الرحمن الرحيم
تحياتى والسلام عليكم ..

الاستاذ عمرو خالد انا اعرفه معرفة شخصية وهو فى الاول والآخر "انسان" يصيب ويخطىء . والاستاذ عمرو له اخطاء كثيرة سواء فى محاضراته او فى دروسه التى يلقيها على المشاهدين او حتى فى تصرفاته فى الحياة والتى تثير حفيظة عدد كبير من محبيه . وهو لا ينكر هذه الاخطاء بل يقول دائما "صححوا لى اذا اخطأت" ونرسل له رسائل هاتفية دائما ونحاول تصحيح الاخطاء . يدرج احياناً بعض الاحاديث الضعيفة التى لم تثبت وهو الان تدارك هذه الاخطاء واصبح لايكاد يخطىء فى حديثه . ويمكن ملاحظة ذلك فى الفترة الاخيرة .
الاستاذ عمرو بدأ حياته كشاب غير طموح , منطوى على نفسه .. الى ان تغير اسلوب حياته واصبح الان من كبار دعاة العالم . وهذا فى حد ذاته تطور يحسب له .
الاستاذ عمرو "مسلم" يريد النهوض بالاسلام , يريد ان يعطى للاسلام شخصية امام العالم , يريد ان يغير صورة الاسلام والمسلمين , البعض يعتقد ان عمرو شخصية منافقة تريد فقط الظهور وتريد ان تكون شخصية " تلفيزيونية" إعلامية مشهورة تريد الظهور والشهرة والثراء وانا اقول بالعكس الاستاذ عمرو شخصية متواضعة جداً يرد على الناس ويساعدهم بكل حب ومودة . ويفعل ما فى وسعه لمساعدة الناس ويساعدهم للتقرب من الله رب العالمين .
بالنسبة لانه يحضر عظات بكنيسة ما , هذا كلام فارغ ساقط من اساسه . الاستاذ عمرو دائما يتجنب القيل والقال وهو منتظم فى حياته ولا اعتقد انه يملك الوقت ليحضر عظات وكلام فارغ .
اما عن تشابه اسلوب الاستاذ عمرو مع احد القساوسة والقول ان عمرو خالد "يقلد" (سامح موريس) فهذا استنتاج فاشل من الكاتب لان لكلً اسلوبه الخاص فى الدعوة وتشابه اسلوب فلان مع فلان لايعنى ان هذا ينقل من ذاك ..
ثم لاحظوا اسلوب الشيخ الطنطاوى والقس شنودة ولاحظوا الاسلوب .. ان الاثنين نسخة طبق الاصل .. نفس الهدوء و"النوم" اثناء الكلام حتى انهم يمشون نفس "المشية" فهل نقول ان شنودة يقلد اسلوب طنطاوى او العكس .. يعنى هذه مشاغبات لا اكثر من الكاتب .
اما "الدعاء الحار" الذى يدعى به عمرو خالد فهذا مقتبس من الرسول صلى الله عليه وسلم فجاء فى الحديث الصحيح ان النبى كان يرفع يديه الى السماء ويدعوا الى ان يقع الرداء من على كتفيه .. حتى ان عمرو خالد قال هذا فى احد الحلقات التى كانت تذاع فى رمضان قبل الماضى كانت الحلقات بعنوان " على خطى الحبيب " عرض فيها عمرو خالد سيرة النبى صلى الله عليه وسلم كاملة وقال انه يفعل كما يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقلده وياخذه كقدوة له فى الدعوة وفى الاسلوب ..
اما قول الكاتب ان الشباب من اتباع عمرو خالد يقولون "ربنا النهارده قال لى كذا أثناء الصلاة، وأنا أتمتع بعلاقة عميقة مع الله " ويستدل بهذا على التقليد من النصارى فأوضح واقول :
ان هذه المصطلحات اسلامية بحته بل مصطلحات "صوفية" يقول الصوفية المسلمين كثيراً هذه المصطلحات امثال "قال لى ربى " او " اوقفنى بين يديه" او "حدثنى ربى" الى اخره هذه مصطلحات اسلامية بحته ويمكنكم الرجوع اليها فى كتب الامام "النفرى" وهو كان رجل صوفى بحت . وليس معنى هذا انى ازعم ان اتباع عمرو خالد من الصوفة وانما اقصد ان التقرب الشديد من الله يُخرج هذه الكلمات تلقائياً وليست تقليد من احد . تنساب الكلمات بكل بساطة .
كما ان مصطلح " التضرع" لايصح حصره فى الانجيل فقط فالمعنى هو الدعاء لله والقرب منه ولا يصح ان نقول ان المسلم لا يتضرع الى الله واذا تضرع فانه يقلد الانجيل .. يعنى اين احترام العقول ؟؟
اما باقى الكلمات التى اتهم فيها عمرو خالد بانه يقلد الانجيل فهذا كلام فارغ ويمكننا ان نستخلص استنتاجات مثل هذه الى ان تقوم الساعة والكاتب الحاقد على عمرو تناسى ان الاديان كلها تربطها نفس الخواص فالاسلام به ابتهال لله والمسيحية كذلك وبالتأكيد سيكون هناك تشابه فى المصطلحات بين الديانتين .. عندما ادعوا انا اقول يارب يا إلهى يا قدير وكذلك المسيحى وكذلك كل من يؤمن بإله .
اما قول الكاتب عن عمرو " كما يردد بعض العبارات غير الاعتيادية أثناء أدعيته، مثل «ليس لنا سواك يا رب» وليس لى سواك هو اسم أحد أشهر الترانيم الإنجيلية " :rolleyes: فهذا تخلف من الكاتب بكل صراحة وانا شخصياً اكتب فى توقيعى " من لى سواك إله الخلق يهدينى " فهل انا اقلد الانجيل؟؟؟ انا لا اعرف اصلاً ان المسيحية بها هذه الكلمات !! ام ان هذه كلمات عربية تستخدم للتدليل على محبة الله تعالى ويستخدمها كل من يؤمن بإله ؟ يعنى هناك تعسف شديد فى هذا الموضوع او المقال المنقول وقد اعتدنا الكذب والتلفيق والتعسف من النصارى دائما فهذا ليس بجديد عليهم .
بالنسبة للفرقة الموسيقية وتشابهها مع فرقة غربية .. فالاستاذ عمرو مطور للافكار وياخذ فكرة ويطورها واعتقد ان الكاتب المحترم لن يمنع عمرو خالد وشباب المسلمين من الغناء فهذه حرية شخصية وحتى تقليد الكلمات ان حدث فهو امر طبيعى و "عادى" لا يدان عليه عمرو خالد .. وايضاً اجتماع الشباب الذى يتحدث عنه الكاتب فليس بالامر الهام فالكل مسلمين - بنات وشباب - وليس هناك اختلاط مباشر بينهم بل كل فى مجاله وكل فى حياته .. ثم ان الاختلاط موجود فى كل مكان فى الشوارع والطرقات فما هى المشكلة هنا ؟ ام ان الكاتب تحول بقدرة قادر الى مفتى الديار ليفتى وليقول هذا حلال وهذا حرام وهذا صح وهذا خطأ ؟؟ . اخيراً اقول ان عنوان الموضوع اقل ما يقال عنه انه عنوان " قـذر " وعيب جداً ان نكتب كلمات سخيفة مثل هذه عن شخصية عامة ومحبوبة . وكما يقولون فى مصر: ( اللى ما ترضاهوش على نفسك ماترضاهوش على غيرك ) .. وتحياتى للاستاذ عمرو وارجو ان يستمر فى مشروع نهضة بلده وهذا الرجل قدوة لكل الشباب العربى . ارجو ان نتعلم منه شيئاً .
الحمد لله رب العالمين .
10-29-2006, 07:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #4
إمسـك حرامي (ضبط عمرو خالد فى حالة تلبس )
اقتباس:اما قول الكاتب ان الشباب من اتباع عمرو خالد يقولون "ربنا النهارده قال لى كذا أثناء الصلاة، وأنا أتمتع بعلاقة عميقة مع الله " ويستدل بهذا على التقليد من النصارى فأوضح واقول :  
ان هذه المصطلحات اسلامية بحته بل مصطلحات "صوفية" يقول الصوفية المسلمين كثيراً هذه المصطلحات امثال "قال لى ربى " او " اوقفنى بين يديه" او "حدثنى ربى" الى اخره هذه مصطلحات اسلامية بحته ويمكنكم الرجوع اليها فى كتب الامام "النفرى" وهو كان رجل صوفى بحت .

هل تؤمن كمسلم بأنه يجوز القول "أتمتع بعلاقة عميقة مع الله". هذا التعبير نشاذ على أدبيات الحوار الإسلامي. ما أعرفه أن المؤمن الورع يقول: "أتمتع بعلاقة عميقة بربنا سبحانه وتعالى" وليس (مع). هل تعتقد أن معيّة الله واردة حتى عند الصوفية؟ وشكرا جزيلا لك.

(f)
10-29-2006, 10:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #5
إمسـك حرامي (ضبط عمرو خالد فى حالة تلبس )
لا اجد اى خطأ فى الكلام الذى قاله الشباب اللى مع عمرو . وكل انسان له الحق فى التعبير عن ما يشعر به تجاه الله سبحانه وتعالى . والصوفية عندهم كلمات اكثر من هذه .. قرأت لهم مثلاً "قال لى ربى" و "اوقفنى بين يديه" و "تجلى على ربى" كل هذه الفاظ تثير حفيظة عدد كبير انما ليس المقصود بها معنى مادى على اساس ان الله سبحانه وتعالى يتجلى عليهم .. لا طبعاً هذا ينافى العقيدة كلها .. انما يقصد الصوفيون معانى مجازية وتنساب الكلمات كما قلت لك بكل بساطة من فرط السعادة التى يشعر بها الصوفى من تجرده امام الله سبحانه وتعالى فتخرج منه هذه الكلمات التى قد يراها البعض لا تليق . تخرج بكل تلقائية ومحبة لله .. هو يشعر انه فى هذه المرتبة وهذا من حقه .. يشعر انه وصل لله من مجرد الاحساس الجميل الذى يشعر به .. يشعر انه مع الله .. الا ترى معى ذلك ؟
الصوفى زميلى انسان راقى متجرد ومطلق .. هؤلاء هم "الخاصة" الذين يعرفون الله حق المعرفة .
شكراً جداً لاهتمامك (f)
الحمد لله رب العالمين .
10-30-2006, 05:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #6
إمسـك حرامي (ضبط عمرو خالد فى حالة تلبس )
أشكرك عزيزي أتماكا على ردك ويسعدني جداً أن أعرف أنك برحابة الصدر هذه. وفعلا قد لمست الجمال والرقي من الكثيرين من صوفيين وسلفيين. أتمنى لك أسبوعاً جميلا. فيما أذكر الشيخ حسن البنا هو السلفي الصوفي أو هكذا فهمت.
10-30-2006, 05:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
وضاح رؤى غير متصل
ممنوع 3 أيام

المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
مشاركة: #7
إمسـك حرامي (ضبط عمرو خالد فى حالة تلبس )
مندوبو مبيعات الاديان

بالتاكيد المتاجرة بالدين ليست اختراعا حديثا مقصورا على عمرو خالد وامثاله في الغرب بل هو قديم قدم نشوء الاديان والعلك المصدي ، فاستغلاله يرجع للمتاجرة بالاصنام التي كانت تابو الالهه ، او تكريس الحج للمناطق الإسلامية من قبل محمد حتى تظل السبوبة ويرضي اهل قريش ويضمن لهم دخل ثابت ، فهذا العصر ايضا ليس غريبا من يدفع لك كي تنضم للدين ما وخد شوية فلوس وتعالى اجري ورايا وبابا يسوع بيحبك وماما آمنه بتسلم عليك

لكن عمرو خالد صنع مشكلته بتقديمه لتلك البرامج الاستار اكاديمية فهو لاعب كورة محترف بعالم الدين لا يطمع إلا بالمال فبرامجه تحقق الملايين ومنتجه بخيل "صالح كامل" فذلك تجده هذه الايام بكل القنوات التلفزيونية وشرائطه تباع بأسعار خيالية

ولا يتكلم سوى بحكايات سخيفة هناك حكاية مضحكة تناقلتها الجرائد والمجلات منها على سبيل المثال (عصفور دخل نافذة صديق له فعندما زقزق العصفور قال صدقت لا إله الا الله فزقزق العصفور مرة اخرى فقال له سبحان الله فزقزق مرة اخرى فبكى صديقه فطار العصفور ) :D حاجة كدا ولا خرافات والت ديزني

وبالنسبة لاسلوب عمرو خالد فهناك ناس انقلبوا عليه حتى ان موقع أهل السنة كفره http://www.sunna.info/books/amr_khaled.php ، وعمرو خالد ما اظن فى حوسة ولا حوسة الشاويش عطية بعد انقلاب جمهوره عنه الذي سيفقده بالتالي رصيده البنكي


اقتباس: فيما أذكر الشيخ حسن البنا هو السلفي الصوفي أو هكذا فهمت.

ابراهيم يا ابراهيم انت شارب ويسكي أسكوتش عالصبح ، قال "الساعاتي" صوفي

10-30-2006, 06:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #8
إمسـك حرامي (ضبط عمرو خالد فى حالة تلبس )
اقتباس:ابراهيم يا ابراهيم انت شارب ويسكي أسكوتش عالصبح ، قال "الساعاتي" صوفي

عزيزي وضاح:
تحياتي لك.. لا أشرب الويسكي ويكفي أني أجد الشاي وأقدر عليه.

عندما كنت بالمرحلة الإعدادية كانوا يعطوني مجلة "الدعوة" ويحرصون على اقتطاع جزء "أشبال الدعوة" وكان هذا محجوز دائما لحبيبهم إبراهيم. قرأت كل حرف كتبه حسن البنا في هذه المجلة بقدر المستطاع والرجل كان له شخصية جذابة بصراحة. ماذا يعيبه أنه كان ساعاتي؟ لقمة العيش لا تعيب إنسان. هو عمل كساعاتي وأنا الذي أكتب لك بهذه الحروف الآن عملت أعمال ما هو أقل من الساعاتي وإلى الآن عندي قاموس ملطخ بالسواد من جراء العمل اليدوي الذي كنت أعمله وأتشرف أنها كانت مهنتي. أنت رجل مثقف يا وضاح وتعايره بأنه كان ساعاتي؟ أنت أكبر من ذلك.

من جهة تصوف الشيخ حسن فحسب ما عرفت من قراءات لي لا أذكر فهو يمثل تيار التصوف في الإخوان.. لا أذكر أين قرأت هذا ولكن لا بأس أن أعود لذلك.

نقطة أخيرة، قامت دار الطليعة بإعداد عدد من الكتابات وإخراجها للنور لرواد النهضة فكان أن أخرجت كتابات ميشيل عفلق ورفاعة الطهطاوي وفرح أنطون والشيخ محمد عبده وحسن البنا كان من بين هؤلاء الناس في دار نشر يغلب عليها الطابع اللا ديني. كما كانوا ينشرون كتب فرح أنطون كان يعدون العدة لنشر كتب حسن البنا وقد أعدوه في عداد رواد الصحوة والنهضة العربية. أعتقد أنهم قد أصابوا كل الإصابة في هذا لأن هؤلاء ناس لهم مساهماتهم وبصماتهم. هناك ناس يا وضاح يتركون آثار في التاريخ وهناك ناس يصيغون التاريخ؛ ومن بين من يصيغون تاريخنا المشرقي المعاصر الإمام حسن البنا، الساعاتي كما وصفته.
10-30-2006, 08:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #9
إمسـك حرامي (ضبط عمرو خالد فى حالة تلبس )
[صورة: Hassan_Al_Bana.jpg]

وعن صوفية حسن البنا في النشأة قرأت الآتي:

اقتباس:When Hassan al-Banna was twelve years old, he became involved in a Sufi order, and became a fully initiated member in 1922.[3][4]

http://en.wikipedia.org/wiki/Hassan_Al-Banna
10-30-2006, 08:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
وضاح رؤى غير متصل
ممنوع 3 أيام

المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
مشاركة: #10
إمسـك حرامي (ضبط عمرو خالد فى حالة تلبس )

إبراهيم ،لست مما يتهكم أو يسخر من أعمال الناس ، فعمل بسيط وشريف أفضل من حرامي مليونير

لكن "الساعاتي" هو لقب عائلته (حسن أحمد عبد الرحمن الساعاتي) والساعاتي هو لقب الشهرة وهذا معروف فليست عملية نعت مني له


"حسن الساعاتي" صحيح إنه تأثر بالفكر الصوفي في مقتبل عمره وانخرط بحلقة (الحصافية) الصوفية ...لكن عندما انصقل وكون فرقته الارهابية انقلب عليها ، وهناك عداء تاريخي وقائم حتى الآن بين الجماعات الصوفية في مصر االتي تقدر بسبعة ملايين وجماعة الاخوان المسلمين لا سيما بعد مرحلة "سيد قطب" وهذا مابينته الانتخابات النيابية والرئاسية في مصر التي أظهرت جانب العداوة بين كلا الطرفين


(f)
10-30-2006, 09:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أكذوبة القعقاع بن عمرو التميمي فارس اللواء 1 967 10-03-2012, 08:27 PM
آخر رد: الوطن العربي
  هل أحرق عمرو بن العاص مكتبة الإسكندرية بأمر من عمر بن الخطاب ؟ Free Man 14 3,450 09-27-2012, 12:44 AM
آخر رد: الوطن العربي
  هل شخصية القعقاع بن عمرو حقيقية أم مصطنعة فارس اللواء 23 5,308 04-01-2012, 08:03 AM
آخر رد: فارس اللواء
  سؤال عن الدموي خالد coptic eagle 6 1,639 03-07-2012, 11:24 AM
آخر رد: coptic eagle
  احذروا... الاعلامي ...عمرو أديب ,,,,, نسمه عطرة 0 724 06-29-2010, 03:34 PM
آخر رد: نسمه عطرة

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS