{myadvertisements[zone_1]}
التراكيب اللغوية بالقرآن
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #1
التراكيب اللغوية بالقرآن
الزملاء الأعزاء
نشأت فكرة الموضوع من عبارة وردت فى سياق ردود الزميل العزيز الصفى فى موضوع " ابنك وحيدك " وجدت أنه من الأفضل أن يفرد لها موضوعا قائما بذاته .
تحياتى
إقتباس
{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا} (1) سورة الكهف
الوضوح هو سمة القران و من قال بغير ذلك فقد قال شططا.
______________________________

عندما يقول انزل على عبده الكتاب و لم يجعل له عوجا قيما

مثال صارخ على سبب صعوبة فهم القرآن على العامه و البسطاء ليس لبلاغته بل بسبب تجاوزات على التراكيب الصحيحه للغه العربيه
فالصواب ان يقول ليضبط المعنى

انزل الكتاب على عبده قيما، و لم يجعل له عوجا
تحياتى


11-17-2006, 12:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #2
التراكيب اللغوية بالقرآن
اقتباس
اسحق كتب/كتبت
إقتباس
{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا} (1) سورة الكهف
الوضوح هو سمة القران و من قال بغير ذلك فقد قال شططا.
______________________________

عندما يقول انزل على عبده الكتاب و لم يجعل له عوجا قيما

مثال صارخ على سبب صعوبة فهم القرآن على العامه و البسطاء ليس لبلاغته بل بسبب تجاوزات على التراكيب الصحيحه للغه العربيه
فالصواب ان يقول ليضبط المعنى

انزل الكتاب على عبده قيما، و لم يجعل له عوجا
تحياتى


لماذا لا تنظر الى معنى الكلمة قيما في المعجم قبل ان تقحمها على النص , و انت تعلم انها لم ترد فيه؟ فكلمة قيم لم ترد في هذه الاية و لكنها افتتحت الاية الثانية و لو حذفت لنقص المعنى و ما اضافت شيئا الى معنى الاية الاولى بل كانت زائدة.
11-17-2006, 12:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #3
التراكيب اللغوية بالقرآن
إقتباس
لكنها افتتحت الاية الثانية و لو حذفت لنقص المعنى
________________________
رجاء الإيضاح .
تحياتى

11-17-2006, 12:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #4
التراكيب اللغوية بالقرآن
اقتباس
اسحق كتب/كتبت
إقتباس
لكنها افتتحت الاية الثانية و لو حذفت لنقص المعنى
________________________
رجاء الإيضاح .
تحياتى

قيم تعني مستقيم, و قد أدى المعنى : غير ذي عوج. عليه فان صيغتك التي اقترحتها تعتبر حشوا و زائدة.
حذفك ل( قيما) التي ابتدات بها الاية انقص المعنى , فالانذارو البشارة قد يكونان بالحق او بالباطل لذا فكلمة ( قيما) حال للمنذر به , اي انه مستقيم و عدل.
قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا .

11-17-2006, 12:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #5
التراكيب اللغوية بالقرآن
اقتباس
اسحق كتب/كتبت
أسألك عن الصياغة ؟

اي صباغة؟
الصياغة القرانية اجبتك عنها.
و اوضحت لك الحشو في صياغتك المقترحة.
11-17-2006, 12:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #6
التراكيب اللغوية بالقرآن
إقتباس
فالانذارو البشارة قد يكونان بالحق او بالباطل لذا فكلمة ( قيما) حال للمنذر به
___________________________
و هل اأفضل فى التعبير أن يكون الحال قبل المنذر به أم بعده ؟
بمعنى : -
أيهما أفضل؟
أن يقال :
قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا .
أم : -
لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا قيما مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا .
تحياتى
11-17-2006, 12:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #7
التراكيب اللغوية بالقرآن
الاستاذ اسحق
الله سبحانه و تعالى اراد ان يصف القران بالقيومية لهذا بدات الاية ب( قيما).
الصيغة التي تقترحها تغير المعنى فهي تصف الباس بالقيومية و ليس القران الكريم
11-17-2006, 12:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #8
التراكيب اللغوية بالقرآن
قلنا ذلك إعتبرته إقحاما على النص .
أمامك حلان .
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا «1» قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ
إما أن قيما تعود على الكتاب و هنا تصبح الصياغة ركيكة لأن قيما تتبع الآية الأولى لا الثانية.
أو أن القيومية تعود على البأس و هنا تكون صياغتى أفضل .
تحياتى
11-17-2006, 12:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #9
التراكيب اللغوية بالقرآن
ما الذي قلته انت و اعتبرته انا اقحام على النص؟
أذكرك : انت اردت ان تضع ( قيما) في الاية الاولى.
قلت لك ان هذا حشو , لان قيما و غير ذي عوج تؤديان نفس المعنى.
قلت نضع قيما بعد ( باسا شديدا) قلت لك خطأ لان صفة القيومية ستنصرف الى الباس لان الصفة كما تعلم تتبع الموصوف. و هو غير المقصود.
قولك :
---------------------
إما أن قيما تعود على الكتاب و هنا تصبح الصياغة ركيكة لأن قيما تتبع الآية الأولى لا الثانية.
-------------------
راي شخصي لا يتبع اي قاعدة بلاغية , فاستهلال الاية بكلمة ( قيما) فيه ربط لموضوع الايتين و هذا يسمى بالفصل اي ترك الواو بين الجملتين.

الاقتراح بان تحذف كلمة ( قيما) من الايتين لتصبح الايتان:

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا «1» لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ

ناقشته في مداخلة سابقة بانه لا بد من ايراد ( قيما) لان الانذار قد يكون غير قيم ( ظالما) و ذي عوج ( غير مستقيم). و الامثلة ماثلة امامك لظلمة ينذرون الناس بباسهم و هم على غير عدل او استقامة.
القران يقول بان انذار الكتاب انذار عدل و استقامة . لا مناص الا ان ترد كلم ( قيم) و في المكان الذي وردت فيه في القران:
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا «1» قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ
11-17-2006, 12:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #10
التراكيب اللغوية بالقرآن
إقتباس
الاقتراح بان تحذف كلمة ( قيما) من الايتين
__________________________
لم يقترح أحد ذلك .
تحياتى

11-17-2006, 12:29 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أنا لا أؤمن بالقرآن كاملا free-amine 40 8,891 04-11-2011, 08:34 AM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  ماهي برأيكم أسوأ آية بالقرآن وأكثرها إنتشارا بين العامة الجاهلة بسام الخوري 50 13,910 09-25-2010, 08:28 PM
آخر رد: angler003
  هل كفر عبد الحليم حافظ بالقرآن باعترافه بآلام المسيح وصلبه بسام الخوري 1 1,376 08-29-2010, 11:49 AM
آخر رد: مواطن مصرى
  عجائب توزيعات كلمة" آدم " بالقرآن الكريم! إســـلام 17 5,179 08-28-2010, 01:52 AM
آخر رد: إســـلام
  الى الذين لايؤمنون بالقرآن او بالبعث ارجوا الدخول للقرأه فقط صبحان 14 3,020 09-28-2006, 11:33 PM
آخر رد: صبحان

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS