{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
التراكيب اللغوية بالقرآن
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
إقتباس
فهلا قرات الايات السابقة لتفهم من هو المقصود.
_________________
أ تعنى أن القرطبى لم يقرأ الآيات السابقة !!
و هل استطيع ان اجزم بان هذا الكلام قاله القرطبي؟
فكلما هناك ( وقيل: المعنى فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد الله ليعذبهم بها في الدنيا لأنهم منافقون،).
في كل مرة يتضح ان الهوة بيننا كبيرة في فهم الاسلام , و كانك لم تقرأ المقولة: كل يؤخذ من قوله و يرد الا النبي(ص).
نحن عندنا كتاب الله سبحانه و تعالى و ما صح عن النبي(ص).
ما عدا ذلك فهو كما قال معاذ و اقره النبي(ص): اجتهد راي و لا الو.
|
|
11-20-2006, 02:29 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق
عضو رائد
المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
|
التراكيب اللغوية بالقرآن
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
إقتباس
فهلا قرات الايات السابقة لتفهم من هو المقصود.
_________________
أ تعنى أن القرطبى لم يقرأ الآيات السابقة !!
و هل استطيع ان اجزم بان هذا الكلام قاله القرطبي؟
__________________
افتح التفسير .
______________________
إقتباس
في كل مرة يتضح ان الهوة بيننا كبيرة في فهم الاسلام , و كانك لم تقرأ المقولة: كل يؤخذ من قوله و يرد الا النبي(ص).
_______________________
نحن هنا لا نأخذ و لا نرد بل نتحدث عن الغموض .
تحياتى
|
|
11-20-2006, 02:47 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
التراكيب اللغوية بالقرآن
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
فهلا قرات الايات السابقة لتفهم من هو المقصود.
_________________
أ تعنى أن القرطبى لم يقرأ الآيات السابقة !!
الاية معناها واضح , طلبت منك قراءة السياق الذي وردت فيه لتعرف من المقصود , عوضا عن ذلك كان ردك ( أ تعنى أن القرطبى لم يقرأ الآيات السابقة !!).
قلت لك و كيف اجزم او تجزم انت او اي احد بان هذا الكلام قاله القرطبي و نقلت لك ما اوردته انت عنه و كله ( و قيل.. و قيل..) يعنى انه لم يقل هو هذا الكلام.
فكان ردك:
اقتباس:افتح التفسير .
و لماذا افتح التفاسير؟
الله تعالى لم يأمرنا بأن نفتح التفاسير و لكن أمرنا بان نتدبر القران:
{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} (24) سورة محمد
اقتباس:اقتباس:في كل مرة يتضح ان الهوة بيننا كبيرة في فهم الاسلام , و كانك لم تقرأ المقولة: كل يؤخذ من قوله و يرد الا النبي(ص).
نحن هنا لا نأخذ و لا نرد بل نتحدث عن الغموض .
هذا الغموض الذي تتحدث عنه ليس في الاية و الا لما وضعت اقوال و اراء حول الاية لتدلل على وجود غموض. القول باننا ناخذ و نرد هو ما يجب علينا تجاه الاقوال التي اوردتها عن المفسرين. و نحن نردها لانها لم تصدر عن النبي(ص).
|
|
11-20-2006, 07:04 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
التراكيب اللغوية بالقرآن
اقتباس: اسحق كتب/كتبت
إقتباس
هذا الغموض الذي تتحدث عنه ليس في الاية و الا لما وضعت اقوال و اراء حول الاية لتدلل على وجود غموض.
_____________________________
لولا الغموض لما كانت هناك أقوال و آراء متعارضة .
تحياتى
ارجو ان تتفضل بقراءة الايات الالية و تخبرني من المقصود:
إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُواْ قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِن قَبْلُ وَيَتَوَلَّواْ وَّهُمْ فَرِحُونَ {التوبة/50} قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ {التوبة/51} قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلاَّ إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَن يُصِيبَكُمُ اللّهُ بِعَذَابٍ مِّنْ عِندِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا فَتَرَبَّصُواْ إِنَّا مَعَكُم مُّتَرَبِّصُونَ {التوبة/52} قُلْ أَنفِقُواْ طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَّن يُتَقَبَّلَ مِنكُمْ إِنَّكُمْ كُنتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ {التوبة/53} وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ {التوبة/54}
فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ {التوبة/55} وَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ {التوبة/56}
و لمساعدتك:
1) هل هم مؤمنون أم غير مؤمنين( حتى نبسط الامور)؟
2) اذا كانوا غير مؤمنين هل هم مشركي قريش ام يهود ام نصارى أم فئة غير هؤلاء جميعا؟
3) اذا لم يكونوا مشركي قريش ام يهود و نصارى و انما هم فئة غير السابق ذكرهم من يكونون؟ ( تذكر الفئات الثلاث التي كانت تسكن المدينة).
4) على من تنطبق الصفات التي لونتها لك بالاحمر( لا ياتون الصلاة الا وهم كسالى و لا ينفقون الا وهم كارهون) و في نفس الوقت يحلفون للمؤمنين انهم منهم؟
|
|
11-20-2006, 11:19 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}