اقتباس: ابن العرب كتب/كتبت
تأملات في سورة النحل
وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ (101)
هنا يصر القرآنيون -رافضو السنة ورافضو النسخ- أن آية تعني معجزة وذلك أن الله يعمل المعجزة تلو المعجزة، فواحدة ينساها الناس فيبدلها بأحسن منها.
لكن اعتراض الناس والذي سجله القرآن يبين أن المقصود بآية ليس معجزة بل أية كلامية أو جملة يدّعي محمد بن عبدالله أن الله نزَّلها عليه، فهم يقولون:
إنما أنت مفتر
أي تفتري على الله الكذب.
والدليل أيضاً أن محمداً لم يأتِ بمعجزة بتاتاً وذلك بحسب القرآن الذي يفيد بكل وضوح أن محمداً اعتذر عن الإتيان بمعجزة حيث أن كذَّب بها الأولون ولم تكن يوماً وسيلة فعالة إلى الإيمان (؟؟؟)
على أية حال، ما يعنيني في هذه السورة تحديداً هي قوله مستطرداً:
قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (102)
إذن، يصر محمد بن عبدالله على أن مصدر القرآن -رغم تناقض آياته وتبديل تعليماته بين الفينة والأخرى - هو الله. فقد قال أولا
الله أعلم بما ينزِّل
ثم عاد فأكد:
قل نزَّله روح القدس من ربِّك
وهذا القول تحديداً أوقع المسلمين في ورطة لأن روح القدس في المسيحية معروف هو أقنوم من أقانيم الله الثلاثة ، فهل يعلم محمد تعاليم النصرانية؟! فهوذا الثالوث قائم في كتابهم
وهذا الأمر جعل المفسرين يدعون أن روح القدس إنما هو الملاك جبرائيل
لا تزال الربكة موجودة في طرحك . فكأنك ترى ان ثمة تناقضا بين الايتين ( الله اعلم يما ينزل) و ( قل نزله روح القدس من ربك). فلا تناقض البتة , كما ان قولك - رغم تناقض آياته و تبديل تعليماته بين الفينة و الاخرى- هذا قول ينتظر منك الدليل الواضح . فقد كثر ترديدك لهذه المقولة و ما زلنا في انتظار ان تعرض لنا ما تراه تناقضا لنرد عليه.
و لنبدأ بما تراه ورطة وقع فيها المسلمون لان روح القدس في المسيحية هو اقنوم من اقانيم الله الثلاثة.
هذا القول نك يحمل خطأين :
الاول: الروح القدس في الشريعة اليهودية ليس اقنوما من اقانيم الله:
مر 12:36 لان داود نفسه قال بالروح القدس قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك.
و 1:41 فلما سمعت اليصابات سلام مريم ارتكض الجنين في بطنها.
وامتلأت اليصابات من الروح القدس.
لو 1:67
وامتلأ زكريا ابوه من الروح القدس وتنبأ قائلا
لو 2:25
وكان رجل .
لو 2:26
وكان قد أوحي اليه بالروح القدس انه لا يرى الموت قبل ان يرى مسيح الرب
ففي الاعداد اعلاه لا يفهم احد اطلاقا بان الروح القس هو احد اقانيم الله الثلاثة. فالروح القدس حل بامراة اسمها اليصابات و برجل اسمه سمعان و هو الذي اوحى لسمعان بما اوحى . فهل عندما يقول متى بان العذراء حبلى من الروح القدس يصبح هنا اقنوم الله؟
مت 1:18 اما ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا.لما كانت مريم امه مخطوبة ليوسف قبل ان يجتمعا وجدت حبلى من الروح القدس.
ثم ان القران الكريم لا يستخدم نفس المصطلح الكتابي معرفا بالالف و اللام بل يقول:
{قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ} (102) سورة النحل
{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ} (87) سورة البقرة
{تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلُواْ وَلَكِنَّ اللّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ} (253) سورة البقرة
{إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ} (110) سورة المائدة
و روح القدس في القران الكريم ليس جزء من الله لانه يقول للمسيح ( اذ ايدتك بروح القدس) فلو كان روح القدس اقنوما لم يقل ايدتك بروح القدس. فلا يفهم من النص الا ان روح القدس يختلف عن الله.
اقتباس:ولكن هذا يخلق مشكلة أخرى إذ أن القرآن يقول عن مريم
وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ (91)
فهل روح الله هو جبرائيل؟!
فإن كان كذلك: كيف يستقيم أنه نفخ جبرائيل في فرج مريم؟!
وكيف يمكن ان يبعِّض جبرائيل: نفخنا فيها من روحنا، وكأني بالله نفخ بعضاً من جبرائيل في مريم فحملت بالمسيح؟!
إذن، فالتأثير النصراني في تعليم محمد واضح في هذه المقاطع كما سيتبين أدناه.
لماذا لا تقرأ بقلب واع يا سيد ابن العرب , هل قالت الاية ( نفخنا فيها من روحنا القدس) او ( نفخنا فيها الروح القدس)؟
لا بد ان تعلم امرا مهما و هو ان كلمة روح وردت في القران بعدة معان هي:
الروح : بمعنى الرسالات:
{يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ} (2) سورة النحل
الروح بمعنى جبريل:
{نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ} (193) سورة الشعراء
{فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} (17) سورة مريم
الروح بمعنى القران الكريم:
{وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} (52) سورة الشورى
الروح بمعنى سر الحياة:
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً} (85) سورة الإسراء
و هذه الروح التي نفخت في مريم:
{وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ} (91) سورة الأنبياء
و هذه الروح التي هي سر الحياة هي نفسها التي نفخت في آدم:
{فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ} (29) سورة الحجر
اقتباس:وأخيرا أعلق على الآية الثالثة التالية للسابقتين:
وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ (103)
فالقرشيون لم يكتفوا بالادعاء على محمد أنه يفتري على الله كذباً، ولم يصدقوا قوله أنروح القدس يوحي إليه ونزَّله بالحق، بل أفادوا أيضاً أنهم يعلمون عمن يتلقى تعليمه وأنه إنما يتلقاه عن بشر - هو راهب نصراني
المقصود بقوله ( يلحدون اليه) هو ما يقوله هؤلاء البشر الذين قيل بانهم يعلمون النبي (ص).
و لعلك تلاحظ امرين:
1) ان القول بانه رومي من اهل الكتاب او غيره هو رجم بالغيب فالاية لم تشر الى شخص بعينه و انما ارادت جنس البشر على اطلاقه , فهي تنفي ان يكون القران تعليما بشريا. و الايات كثيرة التي تردد هذا المعنى.
{إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ} (25) سورة المدثر
2) القران الكريم كلام عربي و اهل الديانات في المنطقة العربية كان لسانهم اعجمي حتى العرب منهم كانوا يستخدمون غير اللسان العربي في طقوسهم.
و امر غريب ان يتهم النبي(ص) بانه تعلم القران من اعجمي , فلماذا لم يظهر هذا التعليم في باقي كلامه من غير القران. فكلامه مثله و مثل كلام العرب رغم امتيازه بالفصاحة و البلاغة الا انه لا يشبه القران الكريم.
اقتباس:فأقر محمد أنه فعلاً يدخل على راهب نصراني ويسامره، لكنه لا يعترف أنه هو مصدر التعليم الذي أتى به مدعياً أن لسان الراهب أعجمي (سرياني على الأرجح) بينما القرآن هو لسان عربي مبين.
ان يقول القران بان لسانهم اعجمي لا يعني اقرارا بانهم يعلمونه. انها صيغة من صيغ نفي الاتهام.
اقتباس:وهذه قضية تثير الشك الكثير في مصداقية محمد. لأننا نعلم أن ورقة بن نوفل على سبيل المثال كان يقرأ من التوراة العبرية بالعربية، أي أنه كان يترجم من العبرية إلى اللسان العربي المبين "التوراة".
انك لا تعلم . فمن اين لك العلم؟
الروايات عن ورقة متضاربة و ناقشناها من قبل في عدة خيوط.
اما القول بانه يترجم التوراة فرغم عدم ثبوته الا ان نقول: و ماذا يعني هذا؟
فلا لغة القران هي لغة الكتاب المقدس و لا ما في الكتابين يشبه بعضه.
اقتباس:فحجة محمد تبقى ضمن دائرة الشك وذلك لأن الترجمة من لسان الأعاجم إلى اللسان العربي المبين أمر سهل لمن يعرف اللغات (السريانية والعبرية والعربية) وعليه فلا شيء يمنع أن يكون محمد بالفعل ينال تعليمه من هذا الراهب باعتراف القرآن نفسه
ما زلنا في دائرة ( و عليه..) هل هذه بينة؟
و يبقى دائما التحدي:
{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} (38) سورة يونس
اقتباس:أما النقطة الأخيرة المستقاة من هذه الآية: فهي أن محمد باعترافه هو (او باعتراف الله على لسانه بحسب الإمان الإسلامي) فهي أن محمد يتقن لغة أخرى أجنبية إلى جانب تلك العربية وإلا فماذا يفعل محمد عند "الأعجمي"؟!؟!
فإما أنهما يتسامران في مختلف الأمور الدينية بلغة غير العربية (ولسان الذي يلحدون إليه أعجمي) أو أنهما لا يتحدثان بل يكتفيان بــ ؟!؟!؟! بماذا؟! لا أدري غير الحوار والحديث ماذا يمكن لمحمد أن يفعل في صومعة راهب؟!
فعلا لا تعليق!