{myadvertisements[zone_1]}
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #91
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
01-14-2007, 09:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
god help us غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 529
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #92
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
سلام ومحبة للزميل الصفي
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
لقد اصبح كلامنا مكررا حول هذه النقطة.
انت تسال لماذا في اماكن اضاف الروح لنفسيه و قال ( روحي) و في احيان اخرى لم يضفها و قال ( الروح). و مرة ثانية تضع سؤالا تقريريا يفيد بان الروح في الحالتين هي ملك له.
[SIZE=4]السبب بسيط هو النظم القراني. الوقع ابلغ في قوله ( و نفخت فيه من روحي) من قوله ( و نفخت فيه من الروح).

ولما السبب هو النظم القرآني والوقع

لماذا إعتبرته دليلا وقلت
اقتباس:فنحن في كل مرة نكرر بان معنى ( روحي) ليس المقصود به ان الروح جزء منه بل هي اضافة ملكية.و اكبر دليل على ذلك انها وردت في القران ايضا غير مصحوبة بياء الملكية :
الموضوع عبارة عن نظم ووقع

ولا إعتبار للمعاني

اقتباس:[quote] god help us كتب/كتبت

وهل إلقاء الروح في الطين ( في خلق آدم ) لم تكن خلقا ؟؟؟

[SIZE=5]وهل آدم كان سيخلق ويكون له وجود ( لولا هذه النفخة ) ؟؟؟


[SIZE=4]الخلق و الوجود تم بتشكيل الطين و هو سابق لنفخ الروح:
إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ= خلق من طين قبل نفخ الروح.

فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ = ونفخ روح الحياة بعد مرحلة الخلق من طين, فقبل وجود البناء الطيني للجسد فيماذا ستنفخ الروح؟
اي خلق وأي وجود تتحدث عنه

هل الانسان بدون روح يكون له وجود ؟؟

هل الطين بدون الروح يساوي شيئا ؟؟

اقتباس:الالاف و الملايين الغلابة ( كما تسميهم) يؤمنون ايمانا يقينيا . يصدقون بدون حاجة للبحث عن ادلة مادية

فهم آية يستوجب استصحاب معلومات عن بيولوجيا الكائنات !!

هذا دليل علي أن الكلام معقد والتفسير يحتاج لاشياء أكثر تعقيدا

اقتباس:ما دخل الفتاوي بما نناقشه من معاني الايات؟
و تسال كيف عمل الله خلايا و انسجة من طين , اذن هل عملها من شئ آخر؟ الذي نقراه انه قال ( من طين) , فهل عندك ما يفيد بغير ذلك.
أريد ما يثبت كلامك من القرآن ( بدون بديهيات )

هل قال القرآن أن الله قام بعمل خلايا وأنسجة من طين قبل نفخ الروح ؟؟؟

اقتباس:عملية النفخ تفهم كعملية الكلام بالنسبة لله
و هل فهمنا كيف يتكلم حتى نفهم كيف ينفخ؟
هل اتفقنا أنه هو من تكلم وهو من نفخ ؟؟؟

أم الملاك هو من تكلم ونفخ ؟؟؟


اقتباس:صدقني لم افهم شيئا.كيف قال و كيف نفخ؟

الله ليس كمثله شيء

عندما قال كن هو تكلم لكن كيف ؟؟ أكيد بطريقة ليس كمثلها شيئا

وعندما نفخ من روحه هو نفخ لكن كيف ؟؟ أكيد بطريقة ليس كمثلها شيء


اقتباس:و مرة اخرى ما دخل العالم يخلق آدم؟

لماذا ؟؟

اقتباس:و نفخ الروح هو التنفيذ.
هل الله هو من تكلم ونفخ أم الملاك هو من تكلم ونفخ ؟؟؟





اقتباس:انك تخلط الامور يا صديقي فالروح الذي نؤمن به مخلوق اذ انه ليس جزء منه. الروح خُلق ليعطي الحياة للكائنات الحية . اما كلامه فليس مخلوق. و القران كلامه ,[SIZE=5] لذا فالقران خير مخلوق
إذن هو الخالق حسب كلامك هذا وأتمني أن لا ترجع فيه
[QUOTE]
فان كل شئ عدا الله تعالى مخلوق ,[SIZE=6] و الا لاصبح هذا الشئ خالقا اذا قلنا انه ليس مخلوق.


[QUOTE]
و هل تكليفه للملاك بنفخ الروح يعني بان الخلق ليس عمله؟
ان الملاك لولا الامر الالهي لما استطاع ان يفعل شيئا:

الله يكلف الملاك بالقيام باعمال كثيرة

لكن يكلفه لكي يخلق ؟؟؟
لكي يعطي الحياة لادم ؟؟

فهذا هو العجب


اقتباس:لماذا لم يشرح لنا القرآن هذا الكلام وقال ما أتيتم من العلم إلا قليلا ؟؟

الخطاب القراني ( و ما اؤتيتم من العلم الا قليلا) موجه الى الذين سالوا النبي(ص) عن الروح قبل 1500 سنة و ليس الينا. و من المعلوم بالضرورة انهم لم يؤتوا في ذلك الوقت من العلم الا قليلا.
و القران لا يشرح لهم ما لم يكن في مقدورهم ان يفهموه
القرآن يقول {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً}

لم يقل يسآلونك عن الروح الان فقل لهم وما أوتيتم من العلم إلا قليلا

لكن بعد 1500 سنة يسألونك عن الروح فتقول وتدعي العلم

قال كلام عام وواضح وشامل

وإلا اصبحت هذه الاية لا لزوم لها ( لانها باطلة الان )ويجب حزفها




اقتباس:لا اعرف ما هي المشكلة في ان يكلف الملائكة بالقيام بهذه العمليات [SIZE=5]ما دام هو ليس في حاجة الا لقول كن فيكون؟

وما هي الحاجة التي تجعله يقول كن , لماذا لا يكلف ملاك ليقول كن نيابة عنه ؟؟؟

المشكلة أنك تخلط بين عمل الملائكة وعمل الله
عمل الله ( العمل الذي يقوم به هو )مثل الخلق

والاعمال التي يكلف بها الملائكة للقيام بها
مثل ابلاغ رسالة أو بشارة أو تبليغ كلمة


[QUOTE]هذا كلام في منتهي الخطورة ومن أعجب الردود

الله لا يحتاج للقيام بنفسه لخلق الانسان !!!!

وتتكلم عن الانسان وكأنه حشرة , حتي الحشرة الله هو الذي خلقها

فكم وكم بالانسان والذي هو أعظم المخلوقات علي الاطلاق

من قال بان الانسان اعظم المخلوقات على الاطلاق؟
الله تعالى كرم الانسان و فضله على كثير ممن خلق في دنيانا هذه في كرتنا الارضية, فما ادراك بمخلوقاته الاخرى في هذا الكون اللامتناه.
[SIZE=6]انت لا زلت تنظر الى الكون بنظرة الانسان في القرون الماضية , حيث كان يظن بان الارض مركز الكون و الانسان هو المخلوق الوحيد العاقل في الكون

.
وأنت لا زلت تتكلم كاعادتك من دون إفادتنا باصواب

هذه نظرتي للكون من القرون الوسطي عظيم

هلا قلت لنا وأفدتنا يا صاحب نظرة القرون الحديثة

ماذا تعرف عن المخلوقات العاقلة غير الانسان وماذا قال القرآن ؟؟؟

اقتباس:سترى هذا الكلام منطقيا بمجرد ان تزيح عن تفكيرك فكرة ان الله تعالى جسم او يحتاج لجسم لينفذ او يقوم باعماله.
و الملاك لم يتكرم و يخلقك بل الملاك امر بامر و نلفذه:
و ما ظلت تعتبر ما اقوله فتاوى , و الفتوى خلاف ما تظن.
يمكنك ان تراجع ما ورد في الحديث الصحيح عن خلق الانسان , لتعرف بان الملاك كان ينقله من طور الى آخر بعد ان يسال الله تعالى.

ما دخل أن لله تعالي جسم ليقوم باعماله
وبين قولك بأن الملاك هو الذي قام بالاعمال

اقتباس:اولا: هو ليس له اعضاء ليقول بها شيئا.
ثانيا: من اين يعرف الملاك بانه مطلوب منه فعل شئ اذا لم يصدر اليه الامر بفعله.

ما زال السؤال قائم
لماذا قال الله كن

بينما في قوله نفخت من روحي نسبتموها للملاك

هل الله يحتاج أم يتكلم وليس بحاجة لكي ينفخ ليعطي الحياة للطين


اقتباس:يا اخ فكر . لولا وجود الطين اولا هل كان سينفخ الروح في العدم؟
كان لا بد من وجود آدم الطيني لينفخ فيه الروح.
حسنا هو سمى تشكيل الطين ( خلقا) , اي انه تحدث عن الخلق من الطين اولا , ثم نفخ فيه الروح:
إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ {ص/71} فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ {ص/72}


فكر أنت عزيزي
الطين بلاقيمة بدون الروح

صحيح أنه يكمل أحدهما الاخر

لكن ايهما أعظم وهو السبب الرئيسي للحياة ؟؟ هي الروح

وهل الله أحتاج أن يعمل الطين (صنع هيكل لادم ) وخلصت مهمته

ولماذا لا يكون الملاك هو من شكل آدم بالطين ؟؟؟
لماذا يعتبرون الله هو من خلقه من طين ؟؟



اقتباس:القران لم يخاطب الرسول (ص) قائلا له بان لم يؤت من العلم الا قليلا. فانتبه.
الخطاب موجه الى السائلين في القرن السابع.

الاية اصبحت بلا قيمة ويجب حزفها لانها لا تفيد

تحياتي
01-21-2007, 01:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
god help us غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 529
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #93
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
وهنا يمكننا وضع بعض ملاحظات

الاية هي ونفخت فيه من روحي ( خلق آدم )

قال أحد الزملاء من المدافعين عن العقيدة

أن الله نفخ في شيء إسمه روح الله ( الله هو الذي نفخ )

جاء الزميل الصفي ليقول

أن الملاك هو الذي نفخ ( الملاك هو الذي نفخ )






الزميل الاول قال

أن روحي حسب المفسرين تفيد الملكية ( حسب المفسرين من دون دليل من القرآن )

الزميل الصفي قال هذا وعندما سألنا لماذا قال روحي بالذات ولم يقل الروح

قال : النظم القرآني ,, لا أدري ما دخل النظم القرآني في معني الآيات




الزميل الاول قال أن الروح من أمر ربي ولا نعلم عنها إلا قليلا

ولسنا أعلم من الرسول ( وأنا احترم رايه ) لان رسوله قال هذا

بينما الزميل الصفي إدعي علم الارواح

وقال أن هذه الاية كانت للناس من 1500 سنة وليس لبشر اليوم

والان

آية من 3 كلمات فيها كل هذا التضارب والتناقض بين شخصين فقط

وللان ننتظر من يوضح لنا مع الدليل

هل الله نفخ في شيء اسمه روح الله

أم الملاك هو الذي نفخ

وهل روحي مثل الروح ( ولكن النظم القرآني والوقع هما السبب)

وهل آية يسألونك عن الروح هي صالحة لمسلمين القرن السادس فقط

أم هي تنطبق علي مسلمين هذا العصر ايضا

مع محبتي


01-21-2007, 02:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #94
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس: ولما السبب هو النظم القرآني والوقع

لماذا إعتبرته دليلا وقلت
اقتباس:[QUOTE]فنحن في كل مرة نكرر بان معنى ( روحي) ليس المقصود به ان الروح جزء منه بل هي اضافة ملكية.و اكبر دليل على ذلك انها وردت في القران ايضا غير مصحوبة بياء الملكية :الموضوع عبارة عن نظم ووقع

ولا إعتبار للمعاني
لا تفهمني خطأ ايها الزميل الفاضل. هل قلت ان ليس للمعاني اعتبار.
المعنى المقصود هو ان هناك روحا نفخت في آدم, هذا المعنى واضح و مفهوم و لم يتم الاخلال به.
التعبير عن نفخ الروح في آدم الذي ذكرته الاية( و نفخت فيه من روحي) و كان يمكن ان يكون ( ونفخت فيه من الروح) . و في الحالتين لا اخلال بالمعنى المقصود و هو ان هناك روحا نفخت في آدم , اما موضوع ان هذه الروح هي جزء من النافخ او الاضافة للمكية فهو موضوع محسوم عقائديا بالنسبة لنا كمسلمين لان الله تعالى لا يبعض و لا يجزء.
اذن امامك حقيقة ( نفخ الروح) تريد ان تعبر عنها. هل تقول ( نفخت فيه من الروح) او تقول ( نفخت فيه من روحي) , مع العلم بان في الحالتين انت لا تقصد بان الروح جزء منك انما الاضافة اضافة ملكية.
انا اقول يان التعبير ( نفخت فيه من روحي) ابلغ من التعبير ( نفخت فيه من الروح او رحا). و اعود و اكرر لك نفس المثال في الاية:
( {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} (125) سورة البقرة و كذلك الاية( {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} (26) سورة الحـج) كان يمكن ان تكون الصيغة ( طهرا البيت ) فالبيت في الحالتين هو ليس بعضامنه او جزء و لكن الصيغة الاولى ابلغ و لا تنسى باننا قلنا ايضا بان الاضافة تعطي شرفا للمضاف. ( فالروح و البيت) قد شرفهما الله تعالى باضافتهما اليه.
اقتباس:[QUOTE]
إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ= خلق من طين قبل نفخ الروح.

فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ = ونفخ روح الحياة بعد مرحلة الخلق من طين, فقبل وجود البناء الطيني للجسد فيماذا ستنفخ الروح؟
اي خلق وأي وجود تتحدث عنه
هل الانسان بدون روح يكون له وجود ؟؟

هل الطين بدون الروح يساوي شيئا ؟؟
سؤالي واضح و بسيط : لو لم يكن قد شكل الطين , في ماذا كان سينفخ الروح؟
لان الاجابة المنطقية و المباشرة هي انه لا بد من تشكيل الطين اولا لكي تنفخ فيه الروح فالاية فرقت بين مرحلتين (1) الخق من الطين(2) نفخ الروح.




اقتباس:فهم آية يستوجب استصحاب معلومات عن بيولوجيا الكائنات !!

هذا دليل علي أن الكلام معقد والتفسير يحتاج لاشياء أكثر تعقيدا

ابدا يا زميل الكلام ليس معقد فالاقدمون قد فهموا منه ان آدم خلق من طين ونفخت فيه روح الحياة. ولم يجدوا صعوبة في التصديق لان الاعتقاد في وجود الروح كان من المسلمات عندهم.
نحن في زمن العلم يؤمن بالمادة و لا شئ غيرها. الناس يتنكرون لكل ما هو غير محسوس , معظم العلماء ينكرون وجود الروح.
شروحنا للايات ليفهم الانسان اليوم بان مفهوم الروح مفهوم يتفق مع العلم التجريبي و لا يتناقض معه.


اقتباس:أريد ما يثبت كلامك من القرآن ( بدون بديهيات )

هل قال القرآن أن الله قام بعمل خلايا وأنسجة من طين قبل نفخ الروح ؟؟؟

هذا النوع من الاسئلة غير مجد , لان استبعاد البديهيات مخالف للمنطق. و بالمقابل يمكن ان اوجه لك نفس النوعية من الاسئلة . هل يمكن للطين ان يتحول الى خلايا و انسجة و اعضاء ليصبح مخلوقا حيا فقط لان الطين قد نفخ فيه شيئ اسمي نسمة الحياة؟ من اين اتى الحامض النووي و من اين اتى البروتين و كيف تكون المخ و الاعصاب و القلب و الرئتان و الخ من الاعضاء ,
اقتباس:هل اتفقنا أنه هو من تكلم وهو من نفخ ؟؟؟

أم الملاك هو من تكلم ونفخ ؟؟؟
لم يقل احد بان الملاك هو من قال ( كن).

اقتباس:الله ليس كمثله شيء

عندما قال كن هو تكلم لكن كيف ؟؟ أكيد بطريقة ليس كمثلها شيئا

وعندما نفخ من روحه هو نفخ لكن كيف ؟؟ أكيد بطريقة ليس كمثلها شيء
الكلام يمكن ان يوصل باكثر من طريقة غير صدور الصوت لتستقبله طلبة الاذن.
اما ادخال نسمة الحياة فكيف تفسره غير انه عمل مادي؟

اقتباس:
اقتباس:و مرة اخرى ما دخل العالم يخلق آدم؟

لماذا ؟؟

لان النص يتحدث عن نفخ الروح لخلق آدم و عيسى , و انت تتحدث عن ان الله نفخ الروح ليعطي الحياة للعالم , من اين اتيت بهذا الكلام؟



اقتباس: هل الله هو من تكلم ونفخ أم الملاك هو من تكلم ونفخ ؟؟؟
الكلام المقصود هو قوله ( كن) اليس كذلك؟
اذن نحن بصدد أمر بايجاد شئ لم يكن موجودا , هذا الامر هو شأن الهي و لا دخل للملاك به.
نفخ الروح هو تنفيذ للامر الالهي بالايجاد و الملاك هو المسؤول عن تنفيذ الاوامر , هو الذي نفخ.




اقتباس:إذن هو الخالق حسب كلامك هذا وأتمني أن لا ترجع فيه

ليس هذا كلام يتراجع عنه و لكن ارجو الا يصدق ظني في انه سيستنتج منه نتيجة غير منطقية , لننتظر!
اقتباس:الله يكلف الملاك بالقيام باعمال كثيرة
لكن يكلفه لكي يخلق ؟؟؟
لكي يعطي الحياة لادم ؟؟

فهذا هو العجب
ليس هناك اي عجب فباذنه يتم اعطاء الحياة و ليس بدون اذنه.
{ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي } (110) سورة المائدة



اقتباس:القرآن يقول {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً}

لم يقل يسآلونك عن الروح الان فقل لهم وما أوتيتم من العلم إلا قليلا

لكن بعد 1500 سنة يسألونك عن الروح فتقول وتدعي العلم

قال كلام عام وواضح وشامل

وإلا اصبحت هذه الاية لا لزوم لها ( لانها باطلة الان )ويجب حزفها

لماذا لا لزوم لها , هل معرفة الانسان بماهية الروح يعني بانه احاط بكل شئ علما؟
ان الاية تقول للسائلين و ما اوتيتم من العلم الا قليلا لبعلموا ما هية الروح , تقدم العلم منذ ذلك الزمان وجدت اجابات لاشياء كانت بدون اجابات عند الانسان في ازمان سابقة و لكن بنفس القدر تولدت اسئلة جديدة و ظهرت مجهولات جديدة , فينطبق على الانسان الحاضر ايضا معنى الاية ( و ما اؤتيتم من العلم الا قليلا).


اقتباس:وما هي الحاجة التي تجعله يقول كن , لماذا لا يكلف ملاك ليقول كن نيابة عنه ؟؟؟

المشكلة أنك تخلط بين عمل الملائكة وعمل الله
عمل الله ( العمل الذي يقوم به هو )مثل الخلق

والاعمال التي يكلف بها الملائكة للقيام بها
مثل ابلاغ رسالة أو بشارة أو تبليغ كلمة
الملاك مخلوق مثله و مثل بقية المخلوقات ليس له ارادة و مشيئة . الله تعالى هو الذي يريد , لذلك هو الذي يقول ( كن) و ليس الملاك.
و ما دمت تقر بان الله تعالى يكلف الملاك بالبشارة او التبليغ فما المانع من تكليفه بنفخ الروح ( اذكرك بان الروح بالنسبة لنا ليست جزء من الله و انما خلقا من خلقه و قلنا انها طاقة الحياة)؟
اقتباس:هلا قلت لنا وأفدتنا يا صاحب نظرة القرون الحديثة

ماذا تعرف عن المخلوقات العاقلة غير الانسان وماذا قال القرآن ؟؟؟
هل تقول بان هذا الكون ليس فيه الا الانسان على الارض؟

اقتباس:ما زال السؤال قائم
لماذا قال الله كن

بينما في قوله نفخت من روحي نسبتموها للملاك

هل الله يحتاج أم يتكلم وليس بحاجة لكي ينفخ ليعطي الحياة للطين
هذا هو تصريح القران الكريم:
هو الذي قال ( كن) آمرا بالايجاد من العدم:
{إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ} (40) سورة النحل
و عند خلق المسيح قال بانه ارسل ملاكا:
{فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} (17) سورة مريم
و وضعنا الايات التي تفيد بان الملاك يسمى روحا فلا حاجة لاعادتها.

اقتباس:فكر أنت عزيزي
الطين بلاقيمة بدون الروح

صحيح أنه يكمل أحدهما الاخر

لكن ايهما أعظم وهو السبب الرئيسي للحياة ؟؟ هي الروح

وهل الله أحتاج أن يعمل الطين (صنع هيكل لادم ) وخلصت مهمته

ولماذا لا يكون الملاك هو من شكل آدم بالطين ؟؟؟
لماذا يعتبرون الله هو من خلقه من طين ؟؟
نحن لم نقل بان الطين اعظم , نحن قلنا كلاما بسيطا هو ان الطين خلق ( شكل) اولا في شكل آدم. و من ثم بعد ذلك نفخت الروح في هذا الطين. اذا لم يوجد الخق الطيني اولا لم يكن للروح ان تنفخ في العدم.
اما تشكيل الملاك للطين فهل تتوقع بان الله تعالى هو الذي خلط التراب بالماء ليصبح طينا بذاته جلا و علا؟
سبحان الله و استغفره ان افكر فيه جلت قدرته بهذه الطريقة.

اقتباس:
اقتباس:القران لم يخاطب الرسول (ص) قائلا له بان لم يؤت من العلم الا قليلا. فانتبه.
الخطاب موجه الى السائلين في القرن السابع.

الاية اصبحت بلا قيمة ويجب حزفها لانها لا تفيد

قل كلاما منطقيا. فالاية قالت لهم ( و ما اؤتيتم من العلم الا قليلا) فهل كان الخبر صادقا و لم يؤتو من العلم الا قليلا ام لا ؟
الاجابة هي فعلا انهم مقارنة بما وصل اليه الانسان اليوم من علم لم يؤتوا الا القليل, فعلى اي اساس تحزف خبرا صادقا؟
01-21-2007, 05:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #95
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس:  god help us   كتب/كتبت  
وهنا يمكننا وضع بعض ملاحظات  

الاية هي ونفخت فيه من روحي ( خلق آدم )  

قال أحد الزملاء من المدافعين عن العقيدة  

أن الله نفخ في شيء إسمه روح الله ( الله هو الذي نفخ )  

جاء الزميل الصفي ليقول  

أن الملاك هو الذي نفخ ( الملاك هو الذي نفخ )  


الزميل الفاضل , القران الكريم هو كلام الله سبحانه و تعالى نحن مأمورون بالتدبر فيه و قد تتفاوت الافهام لاسباب مختلفة و ليس في هذا عيب او مذمة. مدارس التفسير في القران بعضها يعتمد على رواية الماثورات و البعض الاخر يعتمد الراي لهذا يقال التفسير بالرواية و التفسير بالدراية.
القول بان الملاك هو الذي ينفخ الروح قلنا به استنادا الى اية قرانية قسنا عليها .
و الاصل في هذا الفهم هو اننا ننزه الله تعالى عن الحوادث و التجسيم و الماديات.
و حقيقة انا لم اقرا التفسير الاخر الذي اشرت له و ساراجعه لاعرف ما هو لان تلخيصك له لم افهم منه ما هو المقصود ب( نفخ في شئ اسمه روح الله).
اقتباس:الزميل الاول قال  

أن روحي حسب المفسرين تفيد الملكية ( حسب المفسرين من دون دليل من القرآن )

هذا كلام متفق عليه عند جميع المسلمين بان الاضافة اضافة ملكية و تشريف , و المفسرون لم يبتدعوا هذا الفهم و لكنها مسالة مسلمة بها بان الله تعالى عندما قال ( نفخت فيه من روحي) لم يقصد بانه فصل جزء منه و ادخلها في آدم او عيسى.

اقتباس:الزميل الصفي قال هذا وعندما سألنا لماذا قال روحي  بالذات ولم يقل الروح  

قال : النظم القرآني ,, لا أدري ما دخل النظم القرآني في معني الآيات

ارجو ان تراجع اجابتي جيدا . انا قلت بان اضافة الروح في ( روحي/ روحنا) اضافة ملكية منذ البدء.
القول بانه قال روحي و ليس الروح ليس المقصود به توضيح العلاقة بين الله تعالى و الروح التي نفخها في آدم و عيسى , فهذه العلاقة مفروغ منها. قولنا اجابة على السؤال لماذا قال ( و نفخت فيه من روحي) و لم يقل ( نفخت فيه من الروح).
اقتباس:الزميل الاول قال أن الروح من أمر ربي ولا نعلم عنها إلا قليلا  

ولسنا أعلم من الرسول ( وأنا احترم رايه ) لان رسوله قال هذا  

بينما الزميل الصفي إدعي علم الارواح  

وقال أن هذه الاية كانت للناس من 1500 سنة وليس لبشر اليوم
هو محق في قوله لسنا اعلم من الرسول (ص) , و لكني لم اقف على قول صحيح للنبي(ص) قال فيه انه لا يعلم ما هي الروح. فارجو ان تشر الي اين قال ذلك.
قولك بانني ادعي علم الارواح قول يدل على اختلاف فهمنا لماهية الروح.
اين تجدفي القران ما يسمى بعلم الارواح بل اين تجد في كل القران الكريم بان لفظ الروح له جمع؟


اقتباس:والان  

آية من 3 كلمات فيها كل هذا التضارب والتناقض بين شخصين فقط  

وللان ننتظر من يوضح لنا مع الدليل  

هل الله نفخ في شيء اسمه روح الله  

أم الملاك هو الذي نفخ  

وهل روحي  مثل الروح ( ولكن النظم القرآني والوقع هما السبب)  

وهل آية يسألونك عن الروح هي صالحة لمسلمين القرن السادس فقط  

أم هي تنطبق علي مسلمين هذا العصر ايضا

هل هناك ادلة اكبر من الاستشهاد بالقران نفسه؟
اما حكاية روحي/ الروح و صلاحية الاية للمسلمين فارجو ان تراجع اجاباتي السابقة.
تحياتي.
01-21-2007, 06:05 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #96
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
اقتباس:  اسحق   كتب/كتبت  
إقتباس
الاستاذ ساري في الروح
تحياتي

القران لا يقول بان المسيح كلمة الله , و لكن يقول ( كلمة منه)
____________________________
الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ "
( النساء 171 )
و هل كلمة منه تنفي بانه كلمته؟
ليس الغرض يا زميلي نفي ان المسيح كلمة الله. الغرض هو نفي ما ذهب اليه الزميل ساري حين قال:
اقتباس:القرآن يقول أن المسيح هو كلمة الله، و ليس خلق بكلمة الله أليس كذلك؟ و إلا لكنا توصلنا أنه خلق بنفسه ( لا أمانع بهذا التفسير أن كنتم تقبلون وجود طبيعتين للمسيح
فشتان بين القصد القراني و بين المعنى الكتابي كما ورد في يو 1:1 , و الذي يريد المسيحيون القول بانه معنى ورد في القران الكريم.
اذا فهمت كلمته و كلمة منه بان المسيح عليه السلام واحد من كلمات الله الكثيرة, فلا خلاف.
هل كلمة الله أزلية أم لا ؟
تحياتى
02-04-2007, 05:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
god help us غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 529
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #97
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
سلام ومحبة للزميل الصفي
ومعذرة للتأخير للمشغوليات

اقتباس: الصفي كتب/كتبت

لا تفهمني خطأ ايها الزميل الفاضل. هل قلت ان ليس للمعاني اعتبار.
المعنى المقصود هو ان هناك روحا نفخت في آدم, هذا المعنى واضح و مفهوم و لم يتم الاخلال به.
التعبير عن نفخ الروح في آدم الذي ذكرته الاية( و نفخت فيه من روحي) و كان يمكن ان يكون ( ونفخت فيه من الروح) . و في الحالتين لا اخلال بالمعنى المقصود و هو ان هناك روحا نفخت في آدم , اما موضوع ان هذه الروح هي جزء من النافخ او الاضافة للمكية فهو موضوع محسوم عقائديا بالنسبة لنا كمسلمين لان الله تعالى لا يبعض و لا يجزء.
لا يهم أن افهم خطأ أو صح

ما يهم إنك تحاول أن تفسر كلام واضح ومكتوب بالعربي بطريقة مخلوطة لا علاقة لها بالكلام المكتوب بالعربي

يعني الله يقول صراحا وبكل وضوح ( في خلق آدم )
نفخت فيه من روحي

نجد معناها أن الملاك هو الذي نفخ وقال روحي بدلا من الروح

حفاظا علي النظم القرآني

ولا أعلم لماذا يستعمل الله الاغاز في كلامه ويترك الناس متخبطون في آية

ويترك مجالا لكل أحد أن يفسر ويخترع

مع أن الكلام مكتوب بالعربي

فلا داعي للخلط

ولا نظم ولا يحزنون

يوجد معاني مكتوبة بالعربي لاناس يفهمون هذه اللغة
( المفروض ) إنهم يفهمون ما يقصده من خلال هذه اللغة


اقتباس:اذن امامك حقيقة ( نفخ الروح) تريد ان تعبر عنها. هل تقول ( نفخت فيه من الروح) او تقول ( نفخت فيه من روحي) , مع العلم بان في الحالتين انت لا تقصد بان الروح جزء منك انما الاضافة اضافة ملكية.
انا اقول

للان يحاول الزميل بتفسير الكلام علي ذوقه
إما الكلام مبهم
إما الله المتحدث لا يعرف كيف يفهم الناس الكلام المكتوب بالعربي وماالمقصود منه

نحن لا يهمنا ما تراه أنت عزيزي الصفي ( مع الاحترام )

نريد ما يريد الله أن يخبر به الانسان عنه وعن كيفية خلق هذا الانسان







اقتباس:و اعود و اكرر لك نفس المثال في الاية:
( {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ

مثالك لا علاقة له بما نحن بصدده

هذا ايضا نوع من الخلط والتفسير بطريقة لا تفيد

الله يتكلم مع ناس لهم عقل يمكنهم أن يفهموا ما يقوله

وإلا لما تعب حاله وعذب الرسول بكلام لن يفهمه الناس

وقد تكلمنا في هذه النقطة

وعرفنا أن الروح غير البيت العقل غير الحمار بالنسبة للملكية

فلا داعي للخلط

[QUOTE]سؤالي واضح و بسيط : لو لم يكن قد شكل الطين , في ماذا كان سينفخ الروح؟
لان الاجابة المنطقية و المباشرة هي انه لا بد من تشكيل الطين اولا لكي تنفخ فيه الروح فالاية فرقت بين مرحلتين (1) الخق من الطين(2) نفخ الروح.

نعم لابد من خلق الطين اولا

وهنا نأتي لسؤالي الواضح والبسيط ايضا
ماذا يفيد الطين بدون الروح ؟؟
وايهما أهم وله القيمة الاعظم ؟؟

لانك توحي للقاريء إن الله قد أتم عملية الخلق بصنعه الطين

وما نفخ الروح إلا عملية ليست بالاهمية

الانسان بدون الروح هو طين ( لا اكثر ولا اقل )

فالروح هي مصدر حياته لذلك احتاج لان ينفخ الله من روحه







اقتباس:ابدا يا زميل الكلام ليس معقد فالاقدمون قد فهموا منه ان آدم خلق من طين ونفخت فيه روح الحياة. ولم يجدوا صعوبة في التصديق لان الاعتقاد في وجود الروح كان من المسلمات عندهم.
نحن في زمن العلم يؤمن بالمادة و لا شئ غيرها. الناس يتنكرون لكل ما هو غير محسوس , معظم العلماء ينكرون وجود الروح.
شروحنا للايات ليفهم الانسان اليوم بان مفهوم الروح مفهوم يتفق مع العلم التجريبي و لا يتناقض معه.

ومهما تقدم العلم ستبقي الروح من المسلمات

وإلا فيقل لنا أحد ما طبيعة هذه الروح التي جعلت الطين كائن حي


اقتباس:[QUOTE]أريد ما يثبت كلامك من القرآن ( بدون بديهيات )

هل قال القرآن أن الله قام بعمل خلايا وأنسجة من طين قبل نفخ الروح ؟؟؟

هذا النوع من الاسئلة غير مجد , لان استبعاد البديهيات مخالف للمنطق. و بالمقابل يمكن ان اوجه لك نفس النوعية من الاسئلة . هل يمكن للطين ان يتحول الى خلايا و انسجة و اعضاء ليصبح مخلوقا حيا فقط لان الطين قد نفخ فيه شيئ اسمي نسمة الحياة؟ من اين اتى الحامض النووي و من اين اتى البروتين و كيف تكون المخ و الاعصاب و القلب و الرئتان و الخ من الاعضاء ,

أنا اسأل لانك تقول كلام لا يدخل عقل

وما زالت اسئلتك ترفع الضغط عزيزي

هل الله صنع الحامض النووي والبروتين من الطين اولا

الله صنع هيكلا من الطين فقط لا غير

وبالنفخة التي نفخها من روحه هي من قامت بجعل الانسان كائنا حيا كما نراه الان



اقتباس:
اقتباس:هل اتفقنا أنه هو من تكلم وهو من نفخ ؟؟؟

أم الملاك هو من تكلم ونفخ ؟؟؟
لم يقل احد بان الملاك هو من قال ( كن).
لماذا لا تقولون أن الملاك هو من قال
في الوقت الذي تعتبرون الملاك هو من نفخ
رغم ان الله هو المتحدث بقوله ( نفخت )


اقتباس:
اقتباس:الله ليس كمثله شيء

عندما قال كن هو تكلم لكن كيف ؟؟ أكيد بطريقة ليس كمثلها شيئا

وعندما نفخ من روحه هو نفخ لكن كيف ؟؟ أكيد بطريقة ليس كمثلها شيء
الكلام يمكن ان يوصل باكثر من طريقة غير صدور الصوت لتستقبله طلبة الاذن.
اما ادخال نسمة الحياة فكيف تفسره غير انه عمل مادي؟
اولا يا ليتك تضع لنا عدة طرق للكلام غير صدور الصوت

ثانيا من الطرق المتبعة في الكلام( ايضا ) هي الكلام بالصوت لتستقبله طبلة الاذن

وإلا كيف وصل القرآن ( الغير مخلوق , الخالق ) إليكم وكيف فهمتم معانيه ؟؟

اما قضية النفخ والتي اعتبرتها عمل مادي فقط فهذا لا شان لنا به ( التفاصيل الدقيقة الكيفية )
الله قال ( كن ) لكن كيف قال ؟
( لا نعلم ) لكنه قال وصادق في كلامه

الله نفخ من روحه
لكن كيف نفخ ؟
( لا نعلم ) لكنه نفخ وصادق فيما يقوله وفيما يريد أن نعرفه عنه




اقتباس:النص يتحدث عن نفخ الروح لخلق آدم و عيسى ,
و انت تتحدث عن ان الله نفخ الروح ليعطي الحياة للعالم , من اين اتيت بهذا الكلام؟
اولا
لا دخل لعيسي بهذا النقاش ( لانه حول خلق ىدم )
ثانيا
كيف سيكون هناك إنسانا واحد علي الارض لولا نفخة الله من روحه في الطين

اقتباس:[QUOTE] هل الله هو من تكلم ونفخ أم الملاك هو من تكلم ونفخ ؟؟؟
الكلام المقصود هو قوله ( كن) اليس كذلك؟
اذن نحن بصدد أمر بايجاد شئ لم يكن موجوداو لا دخل للملاك به.
نفخ الروح هو تنفيذ للامر الالهي بالايجاد و الملاك هو المسؤول عن تنفيذ الاوامر , هو الذي نفخ.

كلام متناقض ومخلوط وغير مفهوم

وهل أدم كان موجودا قبل خلقه من طين وقبل أن ينفخ الله فيه من روحه ؟؟



اقتباس:
اقتباس:إذن هو الخالق حسب كلامك هذا وأتمني أن لا ترجع فيه

ليس هذا كلام يتراجع عنه و لكن ارجو الا يصدق ظني في انه سيستنتج منه نتيجة غير منطقية , لننتظر!

الكلام واضح وليس به من اشياء غير منطقية أو يحزنون

كيف يكون الله هو الغير مخلوق ( الخالق )
ويكون القرآن هو ايضا غير مخلوق ( وخالق ) ؟؟

:what:




اقتباس:ليس هناك اي عجب فباذنه يتم اعطاء الحياة و ليس بدون اذنه.
{ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي

وما المانع أن يكون الملاك هو من قال كن ( بإذنه ) ايضا

هذه اسمها اذدواجية





[QUOTE]لماذا لا لزوم لها , هل معرفة الانسان بماهية الروح يعني بانه احاط بكل شئ علما؟
ان الاية تقول للسائلين و ما اوتيتم من العلم الا قليلا لبعلموا ما هية الروح , تقدم العلم منذ ذلك الزمان وجدت اجابات لاشياء كانت بدون اجابات عند الانسان في ازمان سابقة و لكن بنفس القدر تولدت اسئلة جديدة و ظهرت مجهولات جديدة , فينطبق على الانسان الحاضر ايضا معنى الاية ( و ما اؤتيتم من العلم الا قليلا).
اذا كنت لا تملك من العلم إلا قليلا والآية تنطبق عليك كما علي غيرك

فلا داعي لان توهمنا بان الروح اصبحت معلومة وأن العلم الان اوضح ما كان يجهله الناس عن الروح


اقتباس:و ما دمت تقر بان الله تعالى يكلف الملاك بالبشارة او التبليغ فما المانع من تكليفه بنفخ الروح ( اذكرك بان الروح بالنسبة لنا ليست جزء من الله و انما خلقا من خلقه و قلنا انها طاقة الحياة)

المانع أن الله وحده هو من يجعل الطين إنسانا ( هو فقط )

لا داعي لكي تعيد كلام غير موجود بالاية مجرد تفسير لا يوجد ما يسنده

[QUOTE][QUOTE]

هلا قلت لنا وأفدتنا يا صاحب نظرة القرون الحديثة

ماذا تعرف عن المخلوقات العاقلة غير الانسان وماذا قال القرآن ؟؟؟
هل تقول بان هذا الكون ليس فيه الا الانسان على الارض؟


ما زلت تستعمل اسلوب مبهم تقول كلام ثم تتسائل ثم تستنكر الاسئلة

كل هذا من دون أن تفيدنا بشيء عزيزي

ضع لنا ما يفيد بوجود بشر أخرون غير آدم ونسله

مع وضع ما يسند كلامك من القرآن


اقتباس:هذا هو تصريح القران الكريم:
هو الذي قال ( كن) آمرا بالايجاد من العدم:
{إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ} (40) سورة النحل
و عند خلق المسيح قال بانه ارسل ملاكا:
{فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا} (17) سورة مريم
و وضعنا الايات التي تفيد بان الملاك يسمى روحا فلا حاجة لاعادتها.

ما زلت تسعمل امثلة غير متوافقة
الله يقول عندما يوجد شيئا من العدم

ثم وضعت لنا مثل خلق عيسي ( من دون أن تخبرنا ما علاقته بما نحن بصدده )

نحن بصدد مثل خلق الانسان الاول( ادم )
وأعتقد إن خلق الانسان الكائن الحي العاقل الوحيد لا يقل أهمية عن خلق الكون
ويحتاج إلي الله ليقوم بهذا العمل
( والقرآن قد قال ذلك بوضوح )
والزميل ما زال يجادل من دون أي تبرير أو أدلة واضحة




[QUOTE]نحن لم نقل بان الطين اعظم , نحن قلنا كلاما بسيطا هو ان الطين خلق ( شكل) اولا في شكل آدم. و من ثم بعد ذلك نفخت الروح في هذا الطين. اذا لم يوجد الخق الطيني اولا لم يكن للروح ان تنفخ في العدم.
اما تشكيل الملاك للطين فهل تتوقع بان الله تعالى هو الذي خلط التراب بالماء ليصبح طينا بذاته جلا و علا؟
سبحان الله و استغفره ان افكر فيه جلت قدرته بهذه الطريقة


لا تفكر فيه بهذه الطريقة ( فهذا شأنك )

لكن إذا كنت تستغفره علي مجرد التفكير فيه بإنه يقوم بخلق الانسان ( كما قال هو عن نفسه)

فيجب أن تستغفره اكثر لانك تنسب أعماله وما يقوم به ( وما أوضحه في كلامه حسب الآية )
تنسبه إلي أحد مخلوقاته
02-04-2007, 10:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
god help us غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 529
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #98
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  

و الاصل في هذا الفهم هو اننا ننزه الله تعالى عن الحوادث و التجسيم و الماديات.
و حقيقة انا لم اقرا التفسير الاخر الذي اشرت له و ساراجعه لاعرف ما هو لان تلخيصك له لم افهم منه ما هو المقصود ب( نفخ في شئ اسمه روح الله).


أتمني أن تكون قد راجعت التفسير الاخر وما المقصود ب
( الله نفخ في شيء اسمه روح الله )




اقتباس:هذا كلام متفق عليه عند جميع المسلمين بان الاضافة اضافة ملكية و تشريف  , و المفسرون لم يبتدعوا هذا الفهم و لكنها مسالة مسلمة بها بان الله تعالى عندما قال ( نفخت فيه من روحي) لم يقصد بانه فصل جزء منه و ادخلها في آدم او عيسى.

ليس كل شيء متفق عليه يكون صحيح

المهم هو الادلة والبراهين التي تسند ما يقولونه وليس مجرد كلام مفسرين قابل للصواب والخطأ




اقتباس:ارجو ان تراجع اجابتي جيدا . انا قلت بان اضافة الروح في ( روحي/ روحنا) اضافة ملكية منذ البدء.
القول بانه قال روحي و ليس الروح ليس المقصود به توضيح العلاقة بين الله تعالى و الروح التي نفخها في آدم و عيسى , فهذه العلاقة مفروغ منها. قولنا اجابة على السؤال لماذا قال ( و نفخت فيه من روحي) و لم يقل ( نفخت فيه من الروح).

لقد راجعت إجابتك وجدتها مبهمة ومخلوطة ولا تفرق بين المعاني والآيات والمقصود من كلا منهما



اقتباس:هو محق في قوله لسنا اعلم من الرسول (ص) , و لكني لم اقف على قول صحيح للنبي(ص) قال فيه انه لا يعلم ما هي الروح. فارجو ان تشر الي اين قال ذلك.
قولك بانني ادعي علم الارواح قول يدل على اختلاف فهمنا لماهية الروح.
اين تجدفي القران ما يسمى بعلم الارواح بل اين تجد في كل القران الكريم بان لفظ الروح له جمع؟

يجب أن تسأل زميلك وتتفق معه اولا علي إجابة

ومن ثم تضعها لنناقشها


اقتباس:
اقتباس:والان  

آية من 3 كلمات فيها كل هذا التضارب والتناقض بين شخصين فقط  

وللان ننتظر من يوضح لنا مع الدليل  

هل الله نفخ في شيء اسمه روح الله  

أم الملاك هو الذي نفخ  

وهل روحي  مثل الروح ( ولكن النظم القرآني والوقع هما السبب)  

وهل آية يسألونك عن الروح هي صالحة لمسلمين القرن السادس فقط  

أم هي تنطبق علي مسلمين هذا العصر ايضا

هل هناك ادلة اكبر من الاستشهاد بالقران نفسه؟
اما حكاية روحي/ الروح و صلاحية الاية للمسلمين فارجو ان تراجع اجاباتي السابقة.
تحياتي.
الاسئلة ما زالت تحتاج لمن يوضحها بطريقة منطقية تفيد

تستشهد بالقرآن !!

إذا كانت مجرد أية من القرآن يوجد لها عديد من الاراء والتفاسير المتناقضة

فكيف تستشهد به وآياته هي سبب الخلاف
آياته ألغاز الكل يمكنه أن يفسر ويخترع ويحلل

الله يقول نفخت فيه من روحي ( كلام من القرآن )

معناها أن الملاك هو الذي نفخ

ننتظر معرفة المزيد من الاراء لاني اري أن لكلا شخص رايه وتفسيره الخاص ( مثلما رأينا )

مع محبتي
02-05-2007, 01:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #99
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
اقتباس:اسحق  
هل كلمة الله أزلية أم لا ؟
الزميل المحترم اسحق
ماذا تقصد بكلمة الله؟
كما اوضحنا فان لله تعالى كلمات:
{وَيُحِقُّ اللّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} (82) سورة يونس
{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِن يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} (24) سورة الشورى
{وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ} (12) سورة التحريم

كلمة الله مفردة في القران لها معنى محدد :
{إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (40) سورة التوبة
و واضح ان كلمة الله تعني التوحيد مقابل كلمة الذين كفروا و هي الشرك.
اذ كنت تعني بكلمةالله تعالى كلامه فالجواب نعم ان كلامه ازلي لانه تعالى متكلم ازلا.
الزملاء المسيحيون يقولون كلمة الله قاصدين بها المسيح . في هذه الحالة نقول لهم ان القران الكريم لم يسمى المسيح عليه السلام ب( كلمة الله) و انما قال ( كلمته) و (كلمة منه) .
اذا كان سؤالك المقصود به ازلية المسيح فالجواب لا , لان المسيح ولدته مريم بنت عمران و لم يكن موجودا قبل ان تلده.


god help us
تحياتي
لقد قلت لك ما عندي.

ملاحظة اخيرة على قولك:

اقتباس:يعني الله يقول صراحا وبكل وضوح ( في خلق آدم )  
نفخت فيه من روحي

لقد اوضحت لك بان قوله تعالى ( نفخت) لا يعني مباشرته للنفخ بنفسه و ضريت لك الامثلة و اليك مثالا اخيرا : يقول الله تعالى:

{وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ} (35) سورة البقرة
{فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ} (22) سورة الأعراف

الا ان الثابت بان الله تعالى لم يكلم بشرا مباشرة الا موسى عليه السلام:
{وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} (164) سورة النساء

{قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاَتِي وَبِكَلاَمِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ} (144) سورة الأعراف

فلا ارى اي غرابة في الذي قلته لك.
على كل حال سرني التحدث اليك.
مع احترامي.
02-05-2007, 06:38 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #100
الرد على تلبيس إبليس فى أوهام ملوك الكدب و التدليس
قتباس
الزملاء المسيحيون يقولون كلمة الله قاصدين بها المسيح . في هذه الحالة نقول لهم ان القران الكريم لم يسمى المسيح عليه السلام ب( كلمة الله) و انما قال ( كلمته) و (كلمة منه) .
___________________________
أليست " كلمته " هى "كلمة الله "
لأن " الهاء " عائدة على الله ؟
تحياتى
02-06-2007, 10:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  معجزات إبليس وضرباته للثورة الدينية الإصلاحية مؤمن مصلح 1 1,277 03-23-2010, 03:31 PM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  رسائل القديس اغناطيوس بين الجهل الفاضح و التدليس المفضوح عصام الدين المهندس 42 7,584 08-30-2008, 03:22 PM
آخر رد: eeww2000
  أتباع إبليس وجهنم مؤمن مصلح 1 617 08-20-2008, 12:49 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  انتظار إبليس arfan 1 557 11-11-2007, 07:20 PM
آخر رد: arfan
  إبليس و الشيطان هل هما اسمين لنفس الشخص ام شخصان مختلفان؟ التحليل من القرآن Romeo 32 6,261 08-01-2007, 10:36 AM
آخر رد: Romeo

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS