{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم
عضو رائد
المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
|
نظرة في كتب الروايات
اقتباس: zaidgalal كتب/كتبت
ويقول الطحاوي بالنص مقرًّا بصحة الرواية لأنه لم يُضَعِّفُها:
على منهجك هذا فكل الأخبار التي يرويها الطبري في تفسيره والتي يناقض بعضها بعضا صحيحة لأنه لم يعلق عليها!!
منهجك هذا فاسد ولا دليل لك عليه قاطع.
السكوت لا يدل على الصحة وكذا الحكم على حسن السند أو صحته لا يدل على الصحة.
تقبل بكلام هذا المتعثر المتأرجح وتطعن في علم من أعلام الإسلام؟!
أمرك غريب عجيب!
اتق الله يا زيد إن كنت تؤمن بالله
اتق الله ولا تكتب بيدك ما يضرك ويؤذيك يوم القيامة.
هذه الأمور لا اجتهاد فيها إلا لمن كان دارسا لها وفيها، بل ولا يحق حتى لمن درس أن يتكلم في مثل ذاك الكتاب إلا إذا بلغ درجة في العلم تؤهله للحديث فيها، بل ومع هذا لا يصح طرحه إلا على جماعة من المتخصصين ليبحثوا في رايه فيقبلوه أو يردوه بناء على الأسس العلمية الراسخة.
الأمر هذا كأي تخصص علمي كالطب والهندسة والكيمياء، فكما لا يحق لغير الطبيب أن يجتهد في وصف الأدوية للناس فكذا لا يصح لغير المحدثين الكلام في أمر الحديث.
ادرس يا زيد علم الحديث وفق طريقة اكاديمية صحيحة ولا بأس بعدها وبناء على تلك الشروط أن تتكلم فيها.
|
|
02-23-2007, 11:26 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}