Awarfie
متفرد ، و ليس ظاهرة .
المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
|
هل انتصر الظلاميون في القرن العشرين ؟
اقتباس: وضاح رؤى كتب
في اعتقادي المبسط هو اننا بحاجة الى مصلح ديني في البداية الى جانب رجل سياسي في المقدمة الاولى وما ان اتفق الاثنان سيتجلى النور من جديد وهي مسألة ليست صعبة ولكن أين ذلك الحاكم !!!
(f)
أعتقد بان من يقرا الاقتباس أعلاه سيفهم بان المقصود بالمصلح الديني شخص معين ذي قدرات جبارة ، و له سلطة قرار ما بالتعاون مع سياسي متمكن ، لكي يتمكن بعدها الاثنين أن يحققوا التنوير و تعم الحداثة !
ترى هل هذا ما يقصده وضاح رؤى ؟؟؟؟؟؟
|
|
02-23-2007, 10:12 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Awarfie
متفرد ، و ليس ظاهرة .
المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
|
هل انتصر الظلاميون في القرن العشرين ؟
اقتباس: خالد كتب
أن نعطي العالمانيين التنويريين الفرصة أن ينقذونا من الانحطاط.
ما هو التنوير المنشود؟ وكيف نصل إليه؟
أخي خالد ،
العلم هو العلم . لكن لا ثقافة بلا علم ، ولا ثقافة متميزة بلا علم متميز . ولا مدنية متميز بدون علم متميز . لهذا لا مدنية متميزة بلا ثقافة متميزة . العلم يعنى بكل ما في الكون بدءا من كل جزء في الكائن الحي و حتى اعظم الكائنات ( الاجرام و الشموس و الثقوب العملاقة ) . لم تكن الثقافة خاصة الا لمن كان زو افق محدود ، فهكذا انسان قد يدعي بان ثقافته خاصة به ولا يريد التفاعل مع المجتمع و الثقافات التي تحيط به ، و هكذا انسان يسقط الى الحضيض فورا امام هجوم الثقافات الاخرى المتميزة .
الثقافة لا تستورد كالسيارات و الموبايلات ... الخ بل يقوم الانسان كمجتمع و موسسات مسؤولة في هذا المجتمع تعمنل على تمثل ثقافة ما اثبتت جدواها تاريخيا و حضاريا .
و لكي نصبح حضاريين علينا ان نتمثل أرقى ما وصلت اليه الحضارة الحديثة من الحداثة و التنوير و الحقوق الانسانية .
و ليس علينا ابدا أن نصير نسخة عن احد . فان نحن تبنينا شرعة حقوق الانسان فهذا يعني باننا نؤمن بالانسانية و ليس باننا اصبحنا اوروبيين او امريكيين . و ان نحن تمثلنا ثقافة عصر التنوير بجانبها الانساني فهذا لا يعني باننا اصبحنا ملاحدة .التنوير في بداياته لم يكن ملحداً على عكس ما نتوهم، أو قل كان فيه تيار متطرف ومادي بشكل محض ولكنه صغير. أما التيار الأساسي فكان مؤمناً وأخلاقياً من أعلى طراز، وقد تجسّد هذا التيار بشخصيات كبرى ليس أقلها جان جاك روسو أو ايمانويل كانط.
ومعلوم أن كانط الذي أكمل روسو ومشى على نهجه كان يمثل ذروة العقلانية والتنوير. . و اليك هذه الموقف عن جان جاك روسو :
في إحدى المرات كان فلاسفة التنوير مجتمعين في صالون «البارون دولباك» فراح بعضهم يستهزئ بالمعتقدات العليا، وعندئذ هددهم روسو بالخروج من الجلسة إذا ما قالوا كلمة اضافية واحدة ضد الذات الإلهية! ومعلوم عن روسو انه نهض في عزّ عصر التنوير لكي يطلق صرخته المدوية: لا لعلم بدون أخلاق، لا لحضارة بدون ضمير! والتنوير إذا لم يكن مبنياً على قيم العدالة والمساواة واحترام الحقيقة فإنه لا يساوي فلساً واحداً.
اما لو سالنا : ما هو التنوير المنشود؟ وكيف نصل إليه؟
فقد ذكرت في المداخلة السابقة شيئا عن فكر التنوير بشكل عام ، فعلينا ان نجعل ذلك الفكر اساسا ننطلق منه لدراسة تراثنا دراسة نقدية مفيدة تساعدنا على تلمس الطريق الى حضارة تتعلق بالهوية التي نطمح اليها ، دون الخوف من ان نصبح غربيين !
تحياتي.
|
|
02-23-2007, 11:11 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
وضاح رؤى
ممنوع 3 أيام
المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
|
هل انتصر الظلاميون في القرن العشرين ؟
اقتباس: أعتقد بان من يقرا الاقتباس أعلاه سيفهم بان المقصود بالمصلح الديني شخص معين ذي قدرات جبارة ، و له سلطة قرار ما بالتعاون مع سياسي متمكن ، لكي يتمكن بعدها الاثنين أن يحققوا التنوير و تعم الحداثة !
ترى هل هذا ما يقصده وضاح رؤى ؟؟؟؟؟؟
عورافي : هذا ما اشرت اليه فنحن قبل التنوير في حاجة إلى تثوير في كل شيء لينهي الركود الذي طال به العهد ، فالتنوير يفترض وجود رجل ثوري مستنير وخاصة مع شعوب للاسف معادية للعقل
حيث ان مفهوم التنوير في الخطاب العربي (حالا) فاقد لمضمونه لانه لايتم توظيفه توظيفا ايديولوجيا براجماتيا في سياق محاربة الاصولية وظلاميتها.
ومن ناحية الفكر فالفكر التنويري الاسلامي موجود فكتابات الاستاذ الدكتور " محمد شحرور" و"العشماوي" و "نصر حامد" و"أركون" لو نشرت على العامة وبرهن اشارة من الحاكم لانتهت جميع مشاكلنا ولكنها للاسف مركونة على الارفف لا تجد الا قله مثقفة هي التي تقرأها ، وبالمناسبة فكرتني بموقف ساخر بين الرئيس الفرنسي"شيراك" و"مبارك" حيث قال الاول للاخير : سيادة الرئيس انتم تحاربون الارهاب بالمسدس مما يحمل ميزانيتكم اموال طائلة في حين انه امامك تكلفة اقل فنحن في باريس نقرا كتب المستشار العشماوي عن الاسلام المتنور فمن واجبك ان تعطي له مساحة اكبر فتساءل "مبارك" قائلا ومن هذا العشماوي !!!
وطبعا حاكم لايهمه سوى عرشه فان رأسه بالتاكيد خاوية من كل الشيء واطماعه اكثر من اصلاحاته وجهله اشد من قدرته وخطب سيادته بديلا عن اعماله .....
اقتباس: ولكن هل بإمكاننا أن نقارن الاثنين لنتعلم من أخطائنا ومن تجارب غيرنا ؟
العقدة هي اننا في مجتمع شمولي وهذا المجتمع هو خامل وجامد أقرب الى الموت وادني الى العدم مبني فكره وعقيدته على تراث شعبي (فلكلور) من قديم الازل فاصبح الانسان مغيب بالخرافات والتراهات والمغالطات ، فيمنع ظهور الذاتية أو بروز الفردية ويمنع المبادرات وهذا الذي ادى الى الانحراف والتشوية الذي نعاني منه ...
|
|
02-24-2007, 02:59 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}