{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم
عضو رائد
المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
|
نظرة في كتب الروايات
قد سألناك في مداخلتنا تلك عن:
دليل صحيح يثبت تضعيف بعض العلماء لبعض أخبار جامع البخاري، فجاء جوابك عن ردنا ناقصا ماسخا كما العادة، لا يقوم إلا على كثرة الكلام لا على الدليل القاطع والبرهان، وانظر ما قلت في ردك واحكم بنفسك إن شئت أو حكم من تريد.
اقتباس: zaidgalal كتب/كتبت
تعال نقرأ في "مقدمة الفتح لابن حجر":
"وقال أبو جعفر محمود بن عمرو العقيلي لما ألف البخاري كتاب الصحيح عرضه على أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وعلى بن المديني وغيرهم فاستحسنوه وشهدوا له بالصحة إلا في أربعة أحاديث قال العقيلي والقول فيها قول البخاري وهي صحيحة." (ص5، 491)
فإن قلت أن العقيلي ذكر أنها "صحيحة" أقول ولكن 3 من جهابذة الحديث خطئوا البخاري وأبدوا ملاحظاتهم على هذه الأربعة روايات. فقوله " وشهدوا له بالصحة الا...
القول هذا غير مسند، وما لا سند له ضعيف عندنا بلا خلاف، وقد بينا لك ردنا في هذه المقولة ولكني أجدك تحب التكرار والإعادة.
[quote]
وكون الدارقطني يبدي ملاحظاته على 80 حديث معناه أن البخاري ليس فوق النقد وأن ما جاء فيه هو محل نقد Criticism ونظر على مر الأجيال.
لا أحد فوق النقد نعم، لكن من أهل النقد لا من الجهلة.
اقتباس:وعرض البخاري كتابه على بعض علماء عصره يعني أن هذه الأعمال البشرية تظل معروضة على علماء الأمة للنظر فيها في كل زمان ومكان.
بل يدل على أن لا مطعنا سويا سليما يبقى بعد إقرارهم له.
اقتباس:أما رواية البخاري عن ابن مسعود ثم ما جاء في صحيح ابن حبان، فعليك أن تجيب على سؤالي السابق فأبين لك سؤالك اللاحق، وهذا من حقي عليك. وسؤالي السابق (بالمعنى) هو:
هل هناك تعارض أم لا بين رواية البخاري أن ابن مسعود أنكر أن المعوذتين من القرآن الكريم هل هناك تعارض بينها وبين ما تواتر إلينا من قراءة ابن مسعود وفيها المعوذتان؟
سألناك مرارا وتكرارا أن تبين وجه اعتراضك لنرد عليك ولكنك أبدا لا ترد ولا تجيب، نحن لا نريد بالمعنى نريد ما تريد بعرض السؤال بشكل واضح وصريح، وبيان الأثر الذي تراه مخالفا للقرآن العظيم، مع بيان الدليل القاطع البين على سلامة إسناد القراءة إلى ابن مسعود، وعرض نسخته التي كتبها من القرآن أمام الحضور، وحينها تجد ردا واضحا بينا كما السؤال تماما.
نحن في الانتظار.
[quote]
أما سؤالك عن دليل على كتابة القرآن الكريم في محضر رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرجو أن تضعه في شريطي "شبهة مخطوطة سمرقند (طشقند) والخط الكوفي" لترى أن الإجابة سهلة وبسيطة للغاية لأن موضعها هنا ليس.
بل موضعها هنا، فإنك تنفي الصحة عن الروايات الشفهية، والقرآن لا نعرف من أكد كتابته سوى الروايات هذه الشفهية، ونفيك لصحة الروايات هذه الشفهية ينفي صحة الجزم بكتابته وقت الرسول صلى الله عليه وسلم وبالتالي القطع بضعف ما في القرآن على منهجك الفاسد.
أجب وبين وكفى تهربا.
|
|
02-26-2007, 02:49 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}