{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
محمود درويش, نماذج
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #1
محمود درويش, نماذج
عابرون في كلام عابر

[CENTER]
ايها المارون في الكلمات العابرة
احملوا أسمائكم وانصرفوا
وأسحبوا ساعاتكم من وقتنا ،و أنصرفوا
وخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرة
و خذوا ما شئتم من صور،كي تعرفوا
انكم لن تعرفوا
كيف يبني حجر من ارضنا سقف السماء
***
ايها المارون بين الكلمات العابرة
منكم السيف - ومنا دمنا
منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا
منكم دبابة اخرى- ومنا حجر
منكم قنبلة الغاز - ومنا المطر
وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا
وادخلوا حفل عشاء راقص..و انصرفوا
وعلينا ،نحن، ان نحرس ورد الشهداء
و علينا ،نحن، ان نحيا كما نحن نشاء
***
ايها المارون بين الكلمات العابرة
كالغبار المر مروا اينما شئتم ولكن
لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة
خلنا في ارضنا ما نعمل
و لنا قمح نربيه و نسقيه ندى اجسادنا
:و لنا ما ليس يرضيكم هنا
حجر.. او خجل
فخذوا الماضي،اذا شئتم الىسوق التحف
و اعيدوا الهيكل العظمي للهدهد، ان شئتم
على صحن خزف لناما ليس يرضيكم ،لنا المستقبل ولنا في ارضنا ما نعمل
***
ايها المارون بين الكلمات العابره
كدسوا اوهامكم في حفرة مهجورة ، وانصرفوا
واعيدوا عقرب الوقت الى شرعية العجل المقدس
!او الى توقيت موسيقىمسدس
فلنا ما ليس يرضيكم هنا ، فانصرفوا
ولنا ما ليس فيكم : وطن ينزف و شعبا ينزف
وطنا يصلح للنسيان او للذاكرة
ايها المارون بين الكلمات العابرة
آن ان تنصرفوا
وتقيموا اينما شئتم ولكن لا تقيموا يننا
آن ان تنصرفوا
ولتموتوا اينما شئتم ولكن لا تموتو بيننا
فلنا في ارضنا مانعمل
ولنا الماضي هنا
ولنا صوت الحياة الاول
ولنا الحاضر،والحاضر ، والمستقبل
ولنا الدنيا هنا...و الاخرة
فاخرجوا من ارضنا
من برنا ..من بحرنا
من قمحنا ..من ملحنا ..من جرحنا
من كل شيء،واخرجوا
من ذكريات الذاكرة
ايها المارون بين الكلمات العابرة!.. [/CENTER]
05-18-2005, 08:50 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #2
محمود درويش, نماذج
[CENTER]بين ريتا وعيوني...بندقية

والذي يعرف ريتا، ينحني

ويصلي

لإله في العيون العسلية!



...وأنا قبَّلت ريتا

عندما كانت صغيرة

وأنا أذكر كيف التصقت

بي، وغطت ساعدي أحلى ضفيرة

وأنا أذكر ريتا



مثلما يذكر عصفورٌ غديره

آه... ريتا

بينما مليون عصفور وصورة

ومواعيد كثيرة

أطلقت ناراً عليها...بندقية



اسم ريتا كان عيداً في فمي

جسم ريتا كان عرساً في دمي

وأنا ضعت بريتا...سنتين

وهي نامت فوق زندي سنتين

وتعاهدنا على أجمل كأس، واحترقنا

في نبيذ الشفتين

وولدنا مرتين!

آه... ريتا

أي شيء ردَّ عن عينيك عينيَّ

سوى إغفاء تين

وغيوم عسلية

قبل هذي البندقية!

كان يا ما كان

يا صمت العشيَّة

قمري هاجر في الصبح بعيداً

في العيون العسلية

والمدينة

كنست كل المغنين، وريتا

بين ريتا وعيوني... بندقية.[/CENTER]
05-18-2005, 08:51 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #3
محمود درويش, نماذج
[CENTER]غابةُ الزيتون كانت مرةً خضراءَ

كانت.. والسماءْ

غابةً زرقاء.. كانت يا حبيبي

ما الذي غيَّرها هذا المساء?

.. .. ..

أوقَفُوا سيارةَ العمال في منعطف الدربِ

وكانوا هادئين

وأدارونا إلى الشرق.. وكانوا هادئين

.. .. ..

كان قلبي مَرَّةً عصفورةً زرقاءَ.. يا عش حبيبي

ومناديلك عندي، كلها بيضاء، كانت يا حبيبي

ما الذي لطّخها هذا المساء?

أنا لا أفهم شيئًا يا حبيبي!

.. .. ..

أوقفوا سيارة العمّال في منتصف الدربِ

وكانوا هادئين

وأدارونا إلى الشرق.. وكانوا هادئين

.. .. ..

لكَ مني كلُّ شيء

لكَ ظل لك ضوء

خاتم العرس، وما شئتَ

وحاكورة زيتون وتينِ

وسآتيكَ كما في كل ليلهْ

أدخل الشبّاكَ، في الحلُمِ، وأرمي لَكَ فُلَّه

لا تلمني إن تأخرتُ قليلاً

إنهم قد أوقفوني

غابة الزيتون كانت دائمًا خضراء

كانت يا حبيبي

إن خمسين ضحيَّهْ

جعلتها في الغروب..

بركةً حمراء.. خمسين ضحيَّهْ

يا حبيبي.. لا تلمني..

قتلوني.. قتلوني..

قتلوني..

[/CENTER]
05-18-2005, 08:54 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #4
محمود درويش, نماذج
[CENTER]- نلتقي بعد قليلْ

بعد عامٍ

بعد عامين

وجيلْ...

ورَمَتْ في آلة التصوير

عشرين حديقةْ

وعصافيرَ الجليل.

ومضتْ تبحث، خلف البحر،

عن معنى جديد للحقيقة.

- وطني حبل غسيل

لمناديل الدم المسفوك

في كل دقيقةْ

وتمددتُ على الشاطئ

رملاً... ونخيلْ.



هِيَ لا تعرف-

يا ريتا! وهبناكِ أنا والموتُ

سِر الفرح الذابل في باب الجماركْ

وتجدَّدنا، أنا والموت،

في جبهتك الأولى

وفي شبّاك دارك.

وأنا والموت وجهان-

لماذا تهربين الآنَّ من وجهي

لماذا تهربين؟

ولماذا تهربين الآن ممّا

يجعل القمح رموشَ الأرض، ممّا

يجعل البركان وجهاً آخراً للياسمين؟...

ولماذا تهربينْ ؟...



كان لا يتعبني في الليل إلا صمتها

حين يمتدُّ أمام الباب

كالشارع... كالحيِّ القديمْ

ليكن ما شئت - يا ريتا –

يكون الصمتُ فأساً

أو براويز نجوم

أو مناخاً لمخاض الشجرةْ.

إنني أرتشف القُبلَة

من حدِّ السكاكين،

تعالي ننتمي للمجزرةْ !...



سقطت كالوَرَق الزائد

أسرابُ العصافير

بآبار الزمنْ...

وأنا أنتشل الأجنحة الزرقاء

يا ريتا،

أنا شاهدةُ القبر الذي يكبرُ

يا ريتا،

أنا مَنْ تحفر الأغلالُ

في جلديَ

شكلاً للوطنْ...

[/CENTER]
05-18-2005, 08:57 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #5
محمود درويش, نماذج
مجموعة من القصائد الطويلة مجموعة في

[صورة: 53394.jpg]

هي:

لا تعتذر عما فعلت

حالة حصار

لماذا تركت الحصان وحيدا

جدارية

و هنا نجد محمود درويش آخر, محمود درويش بلغة أخرى. يجدد روعته
05-18-2005, 09:05 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسمة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 681
الانضمام: May 2003
مشاركة: #6
محمود درويش, نماذج
وهذه بعض النماذج الأخرى، من مجموعته الشعرية الأخيرة "لا تعتذر عما فعلت"

لا تكتب التاريخ شعراً
لا تكتبِ التاريخَ شعراً، فالسلاحُ هُوَ
المؤرِّخُ. والمؤرخ لا يُصابُ برعشة
الحُمَّى إذا سَمَّى ضحاياه ولا يُصْغي
إلى سرديّة الجيتار. والتاريخ يوميّاتُ
أسلحةٍ مُدّوَّنةٌ على أجسادنا. "إنَّ
الذكيَّ العبقريَّ هو القويُّ". وليس
للتاريخ عاطفةُ لِنَشعُرَ بالحنين إلى
بدايتنا، ولا قَصدٌ لنعرف ما الأمام
وما الوراء... ولا استراحاتُ على
سِكك الحديد لندفن الموتى، وننظُرَ
صَوْبَ ما فَعَلَ الزمانُ بنا هناك، وما
فَعَلنا بالزمان. كأنَّنا منهُ وخارجَهُ.
فلا هو منطقيٌّ أو بديهيٌّ لنكسرَ
ما تَبَقّى من خرافتنا عن الزمن السعيد،
ولا خرافيٌّ لنرضى بالإقامة عند أبواب
القيامةِ. إنَّه فينا وخارجنا.. وتكرارٌ
جُنُونيٌّ، من المِقلاع حتى الصاعق النَّوَويِّ.
يصنعُنا ونصنعه بلا هَدَفٍ.. هل
التاريخ لم يُولد كما شئنا، لأن
الكائنَ البشريَّ لم يُوجد؟
فلاسِفةٌ وفنّانون مرُّوا من هناك...
ودوّن الشعراءُ يوميّاتِ أزهارِ البنفسج
ثم مروا من هناك.. وصدَّق الفقراءُ
أخباراً عن الفردوس وانتظروا هناك...
وجاء آلهةٌ لإنقاذ الطبيعةِ من أُلوهيَّتِنا
ومرُّوا من هناك. وليس للتاريخ
وقتٌ للتأمُّل، وليس للتاريخ مرآةٌ
وَوَجْةٌ سافرٌ. هو واقعٌ لا واقعيُّ
أو خيالٌ لا خياليٌّ، فلا تكتبه.
لا تكتبه، لا تكتبه شعراً!



تُنسى، كأنك لم تكن
تُنسى، كأنَّك لم تَكُنْ
تُنسى كمصرع طائرٍ
ككنيسةٍ مهجورةٍ تُنسَى،
كحبّ عابرٍ
وكوردةٍ في الليل... تُنسى

أنا للطريق.. هناك من سَبَقَتْ خطاهُ خُطايَ
مَنْ أَمْبى رُؤاهُ على رُؤايَ. هناك مَنْ
نَثَرَ الكلام على سجيِّته ليدخل في الحكايةِ
أو يضيءَ لمن سيأتي بعدهُ
أثراً غنائياَ .. وحدسا
تُنسى، كأنك لم تكن
شخصاً، ولا نصّاً ... وتُنْسى

أمشي على هَدْيِ البصيرة، ربما
أُعطي الحكايةَ سيرةً شخصيَّةً، فالمفرداتُ
تَسوسُني وأسوسُها. أنا شكلها
وهي التجلِّي الحُرُّ. لكن قيل ما سأقول.
يسبقني غدٌ ماضٍ. أنا مَلِك الصدى.
لا عَرشَ لي إلا الهوامش. والطريقُ
هو الطريقة، ربما نَسيَ الأوائلُ وصفَ
شيء ما، أحرِّك فيه ذاكرةً وحسِّا

تُنسى، كأنك لم تكن
خبراً، ولا أثراً ... وتُنسى
أنا للطريق... هناك مَن تمشي خُطاهُ
خُطايَ، وَمَن سيتبعني إلى رؤيايَ.
مَن سيقول شعراً في مديح حدائِق المنفى،
أمامَ البيت، حراً من عبادةِ أمسِ،
حراً من كناياتي ومن لغتي، فأشهد
أَنني حيٌّ
وحرٌّ
حين أُنْسَى !



لي حِكمةُ المحكوم بالاعدامِ
لي حِكمةُ المحكوم بالاعدامِ:
لا أشياء أملكها لتملكني،
كتبت وصيتي بدمي:
"ثقوا بالماء يا سكان أُغنيتي!"
ونمت مُضَرّجا ومُتوَّجا بغدي...
حلمت بأن قلب الارض أكبر من خريطتها،
وأوضح من مراياها ومشنقتي.
وهِمتُ بغيمةٍ بيضاء تأخذني إلى أعلى
كأنني هدهد، والريح أجنحتي.
وعند الفجر، أيقظني
نداء الحارس الليلي
من حُلمي ومن لغتي:
ستحيا مِيتَة اخرى،
فَعَدِّل في وصيتك الاخيرة،
قد تأجل موعد الاعدام ثانية
سألت: الى متى؟
قال: أنتظر لتموت أكثر
قلت: لا أشياء أملكها لتملكني
كتبت وصيتي بدمي:
"ثِقُوا بالماء
يا سُكَّان أغنيتي!"

05-18-2005, 09:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #7
محمود درويش, نماذج
شكرا ديانا على الأبيات التي وضعتها هنا, حقيقة, الأعمال الجديدة لدرويش أكثر من رائعة.

قررت أن أطبع هنا جدارية محمود درويش من الطبعة الثانية, دار رياض الريس فمن أحب أن يساعد في طباعتها فليتفضل
05-18-2005, 07:36 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #8
محمود درويش, نماذج
هذا هو اسمك /
قالت امرأةٌ,
و غابت في الممر اللولبيِ

أرى السماء هناك في متناول الأيدي.
و يحملني جناح حمامة بيضاء صوب
طفولة أخرى. و لم أحلم بأني
كنت أحلم. كل شيء واقعي. كنت
أعلم أنني ألقي بنفسي جانبا ...
و أطير. سوف أكون ما سأصير في
الفلك الأخير. و كل شيء أبيض,
البحر المعلق فوق سقف غمامةٍ
بيضاء. و اللاشيء أبيض في
سماء المطلق البيضاء. كنت , ولم
أكن. فأنا وحيد في نواحي هذه
الأبدية البيضاء. جئت قبيل ميعادي
فلم يظهر ملاك واحد ليقول لي:
((ماذا فعلت, هناك, في الدنيا؟))
و لم أسمع هتاف الطيبين, ولا
أنين الخاطئين, أنا وحيد في البياض,
أنا وحيد ...

لا شيء يوجعني على باب القيامة.
لا الزمان ولا العواطف. لا
أحس بخفة الأشياء أو ثقل
الهواجس. لم أجد أحداً لأسأل:
أين ((أيني)) الآن؟ أين مدينة
الموتى, و أين أنا؟ فلا عدمٌ
هنا في اللا هنا ... في اللا زمان,
و لا وجود
05-18-2005, 07:49 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #9
محمود درويش, نماذج

و كأنني قد مت قبل الآن ...
أعرف هذه الرؤيا, و أعرف أنني
أمضي إلى ما لست أعرف. ربما
ما زلت حياً في مكان ما, و أعرف
ما أريد ...

سأصير يوما ما أريد

سأصير يوماً فكرة. لا سيف يحملها
إلى الأرض اليباب, و لا كتاب ..
كأنها مطر على جبل تصدع عن
تفتح عشب
لا القوة انتصرت
و لا العدل الشريد

سأصير يوما ما أريد

سأصير يوما طائراً, و أسل من عدمي
وجودي. كلما احترق الجناحان
اقتربت من الحقيقة, ونبعثت من
الرماد. أنا حوار الحالميم, عزفت
عن جسدي و عن نفسي لأكمل
رحلتي الأولى إلى المعنى, فأحرقني
و غاب. أنا الغياب. أنا السماوي
الطريد.

سأصير يوما ما أريد

سأصير يوما شاعرا,
و الماء رهن بصيرتي. لغتي مجاز
للمجاز, فلا أقول و لا أشير
إلى مكان. فالمكان خطيئتي و ذريعتي.
أنا من هناك. ((هنا)) يقفز
من خطاي إلى مخيلتي ...
أنا من كنت أو سأكون
يصنعني و يصرعني الفضاء اللانهائي
المديد

سأصير يوما ما أريد

سأصير يوما كرمة,
فليعتصرني الصيف منذ الآن,
و ليشرب نبيذي العابرون على
ثريات المكان السكري!
أنا الرسالة و الرسول
أنا العناوين الصغيرة و البريد

سأصير يوما ما أريد


سيتبع ,,,
05-18-2005, 10:25 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
زياد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,424
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #10
محمود درويش, نماذج
هذا هو اسمك /
قالت امرأة,
و غابت في ممر بياضها.
هذا هو اسمك فاحفظ اسمك جيدا!
لا تختلف معه على حرف
و لا تعبأ برايات القبائل,
كن صديقا لاسمك الأفقي
جربه مع الأحياء و الموتى
و دربه على النطق الصحيح برفقة الغرباء
و اكتبه على إحدى صخور الكهف,
يا اسمي: سوف تكبر حين أكبر
سوف تحملني و أحملك
الغريب أخ الغريب
سنأخذ الأنثى بحرف العلة المنذور للنايات
يا اسمي: أين نحن الآن, ما الغد؟
ما الزمان و ما المكان
و ما القديم و ما الجديد؟

سنكون يوما ما نريد

لا الرحلة ابتدأت, و لا الدرب انتهى
لم يبلغ الحكماء غربتهم
كما لم يبلغ الغرباء حكمتهم
و ام نعرف من الأزهار غير شقائق النعمان,
فلنذهب إلى أعلى الجداريات:
أرض قصيدتي خضراءُ, عاليةٌ,
كلام الله عند الفجر أرض قصيدتي
و أنا البعيدُ
أنا البعيد

في كل ريح تعبث امرأة بشاعرها
- خذ الجهة التي أهديتني
الجهة التي انكسرت,
و هات أنوثتي,
لم يبق لي إلا التأمل في
تجاعيد البحيرة. خذ غدي عني
و هات الأمس, واتركنا معا
لا شيء بعدك, سوف يرحل
أو يعود

- و خذي القصيدة إن أردت
فليس لي فيها سواك
خذي ((أنا)) ك . سأكمل المنفى
بما تركت يداك من الرسائل لليمام.
فأيُُنا منا ((أنا)) لأكون آخرها؟
ستسقط نجمة بين الكتابة و الكلام
و تنشر الذكرى خواطرها: ولدنا
في زمان السيف و المزمار بين
التين و الصبار. كان الموت أبطأ.
كان أوضح. كان هدنة عابرين
على مصب النهر. أما الآن,
فالزر الإلكتروني يعمل وحده. لا
قاتل يصغي إلى قتلى. و لا يتلو
وصيته شهيد


سيتبع ,,
05-24-2005, 01:54 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  القربان ..محمود درويش وفرج فوده .. لقاء الكلمة و المعنى . بهجت 1 1,109 07-26-2012, 01:23 PM
آخر رد: بهجت
  الرد الإخونجي على قصيدة محمود درويش thunder75 2 2,772 02-10-2011, 07:00 AM
آخر رد: أندروبوف
  للتاريخ: هذا ما قاله محمود درويش عشية انقلاب حماس الدموي في غزة طلال محمود 1 1,371 01-18-2011, 02:21 PM
آخر رد: الجواهري
  محمود أمين العالم.. رائد المدرسة الواقعية في النقد الأدبي هاله 6 4,282 10-12-2010, 09:06 PM
آخر رد: هاله
  من هو نجيب سرور؟؟ نماذج من أعماله wahidkamel 10 5,619 12-10-2009, 03:04 PM
آخر رد: عاشق الكلمه

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS