{myadvertisements[zone_1]}
وما يكره من البول في الجحر.؟ فإن كان الرفيق المناضل صدام قد بال في جحره يكون خرج من الملةالمحمدية
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #1
وما يكره من البول في الجحر.؟ فإن كان الرفيق المناضل صدام قد بال في جحره يكون خرج من الملةالمحمدية
علم البول
قال يحيى بن درست: أنبأنا أبو اسما عيل قال: حدثني يحيى بن أبي كثير أن عبد الله بن أبي قتادة حدثه عن أبيه أن رسول الله قال: (( إذا بال أحدكم فلا يأخذ ذكره بيمينه ))
ورد في: البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة وأبو داود0
وفي تفاصيل عملية التبويل ووضعيتها وردت أحاديثٌ عديدة تكفي ليتعلم المسلم كيفية إفراغ شحنته بطريقة لا تخرجه من الملة الإسلامية وقد تعاملت النصوص مع مختلف الظروف والأحوال فرخَّصت للمسلم السائر في الصحراء التبول في وضعية الوقوف: أخبرنا مؤمل بن هشام قال:أنبأنا إسماعيل قال:اخبرنا شُعبة عن سليمان،عن أبي وائل،عن حذيفة قال:(( إن رسول الله أتى سُباطة قوم فبال قائماً)) أخرجه الترمذي وأبو داود وابن ماجة لكن عائشة اعترضت على ذلك وأكدت في حديث نقله عليٌ بن حجر عن شريك عن المقدام بن شريح عن أبيه عن عائشة قالت:(( من حدَّثكم أن رسول الله بال قائماً فلا تصدقوه ما كان يبول إلا جالساً )) .
وقد استقر رأي الغالبية من المسلمين وقتذاك على مسألة عدم الرد على السلام أثناء التبول عملاً بالسنة الشريفة: أخبرنا محمد بن بشار قال: حدثنا مُعاذ قال: أنبأنا سعيد عن قتادة عن الحسن عن حُضين أبي ساسان عن المهاجر ابن قنفذ أنه سلم على النبي وهو يبول فلم يرد عليه السلام0
وقد نهى الرسول عن البول في مكان الاستحمام نظراً لتواجد الشيطان بشكل دائم في المغتسل( الحمام) أخبرنا عليٌ بن حجر قال:أنبأنا ابن المبارك عن معمر عن الأشعث عن الحسن عن عبد الله بن مغفَّل عن النبي قال:(( لا يبولنّ أحدكم في مُستحمه فان عامة الوسواس منه )) ورد في أبو داود والترمذي وابن ماجة0
ونهى الرسول عن البول في الماء الراكد.
وعن أبي قتادة عن عبد الله بن سرجس أن نبي الله قال:(( لا يبولنَّ أحدكم في جحر00 قالوا لقتادة
: وما يكره من البول في الجحر.؟ قال: يُقال إنها مساكن الجن ))0 وعلى هذا الأساس فإن كان الرفيق المناضل صدام حسن قد بال في جحره يكون قد خرج من الملة المحمدية..!؟
وقد سمح الرسول بالبول في طست أو إناء قال ابن جريج: أخبرتني حكيمة بنت أميمة عن أمها أميمة بنت رقيقة قالت:(( كان للنبي قدحٌ من عيدان يبول فيه ويضعه تحت السرير)) وقد حدث مرةً أن تفقد الرسول القدح فوجده فارغاً فسأل بركة خادمة أم حبيبة: أين البول الذي كان في هذا القدح.؟ فقالت: شربته يا رسول الله فطمأنها إلى أنها لن تعرف المرض بعد فعلتها هذه ..!
أخبرنا إسحاق بن ابراهيم قال: أنبأنا أبو معاوية قال: حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن سلمان قال: قال لنا المشركون: إن صاحبكم ليُعلمكم حتى الخراء قال: أجل نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول أو نستنجي بأيماننا أو نكتفي بأقل من ثلاثة أحجار.حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن مسلم بن قرط عن عروة عن عائشة أن رسول الله قال: (( إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب معه بثلاثة أحجار فليستطب بها فإنها تجزيء عنه )) أخرجه الدار قطني وأبو داود واحمد.. وقد نهى الرسول عن الاستنجاء باليد اليمنى. عن قتادة أن رسول الله قال: (( إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في إنائه وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه ولا يتمسح بيمينه )) أخرجه احمد والترمذي وأخرجه البخاري في الوضوء باب لا يمسك ذكره بيمينه وأخرجه مسلم في الطهارة وابن ماجة0
-2-
علم الحيض
روى ابن المنذر والحاكم عن ابن عباس أن ابتداء الحيض كان على حواء بعد أن أهبطت من الجنة..وقد استدعى الأمر التفكير والتدبير لمعالجة هذه الحالة ومعرفة كيفية التصرف حيالها..!
غير أن ابن مسعود أرجع مسألة الاستحاضة لعقوبة أنزلها الله بنساء بني إسرائيل اللواتي كن يشاركن الرجال الصلاة فألقى عليهن الحيض لإبعادهن عن غواية الرجال وإلهائهم عن حسن أداء صلواتهم..!
وأول خطوة كانت في توضيح الفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضة: عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عن فاطمة بنت أبي حبيش أنها كانت تستحاض فقال لها رسول الله: (( إذا كان دم الحيض فانه دمٌ اسود يعرف فأمسكي عن الصلاة فإذا كان الآخر فتوضئي فإنما هو عِرقٌ )) أخرجه أبو داود00وقد أعفى الرسول النساء من الصلاة أثناء حيضهن عن الاوذاعي عن الزهري عن عروة
عن عائشة أن النبي قال: ((إذا أقبلت الحيضة فاتركي الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلي )) أخرجه البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجه وأبو داود0
وقد أبطل الرسول العرف السائد حيث كان الرجل يعتزل الحائض.. عن ثابت عن أنس قال: (( كانت اليهود إذا حاضت المرأة منهم لم يؤاكلوهنَّ ولا يشا ربوهنَّ ولا يجامعوهنَّ في البيوت فسألوا النبي فأنزل الله ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذىً ) من سورة البقرة وقد أمرهم الرسول أن يصنعوا بهنَّ كل شيء ما عدا الجماع عن ابن عباس أن النبي قال: (( في الرجل يأتي امرأته وهي حائض: يتصدق بدينار أو بنصف دينار )) ورد عند النسائي..عن عائشة قالت: (( كانت إحدانا إذا حاضت أمرها الرسول أن تتَّزر ثم يباشر ها )) أي يجب أن يكون عليها إزار يغطيها حتى الركبتين..! أخبرنا هناد بن السري عن ابن عيَّاش وهو أبو بكر عن صدقة بن سعيد ثم ذكر كلمة معناها: حدثنا جُميع بن عُمير قال: دخلت على عائشة مع أمي وخالتي فسألتاها (( كيف كان رسول الله يصنع إذا حاضت إحداكن 0؟ قالت: كان يأمرنا إذا حاضت إحدانا أن نتَّزر بإزار واسع ثم يلتزم صدرها وثدييها )) ورد عند النسائي0*
* مجتبى النسائي: أحد الكتب الستة في الحديث
النسائي هو الحافظ أبو عبد الرحمن احمد بن شعيب بن علي بن بحر بن سنان بن دينار النسائي توفي في مكة سنة /303/ للهجرة عن عمر تسعين سنة0


10-05-2006, 05:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الفعل الواحد قد يكون سيئة أو حسنة رضا البطاوى 0 210 03-12-2014, 06:55 AM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل يعقل ان يكون اله اليهود هو نفسه اله الاسلام ؟ fahmy_nagib 9 2,284 11-12-2011, 01:03 AM
آخر رد: fahmy_nagib
  القرأن الكريم ليس من الضروري أن يكون أخر كتاب مؤمن مصلح 0 707 02-03-2010, 01:38 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  أيمكن أن يكون عيسى ابن الله؟ arfan 73 13,132 12-16-2008, 01:14 PM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  هل يمكن ان يكون النبي بشراً سوياً؟ Enki 31 4,608 06-11-2007, 11:28 PM
آخر رد: Awarfie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS