{myadvertisements[zone_1]}
فبُهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #1
فبُهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين
منطق القرآن:





اخرج ابن ابي حاتم عن ابن عباس قال: أتت أمرأة النبي فقالت: يا نبي الله، للذكر مثل حظ الانثيين، وشهادة امرأتين برجل، أفنحن في العمل كذا، ان عملت المرأة حسنةً، كُتبت لها نصف حسنة؟ فكان رد النبي بالآية 32 من سورة النساء: " ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسالوا الله من فضله ان الله كان بكل شئ عليماً". فأين الجواب على سؤال المرأة ان كان سيكتب لها نصف حسنة ام حسنة كاملة. كل ما أخبرها به القرآن هو ألا تتمنى ما فضل الله به الرجال على النساء. وهذا هو شأن القرآن في كل الاسئلة التي وُجهت للرسول.



فمثلاً لما سألوه عن الروح، أجاب: " يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي". وفي الآية 189 من سورة البقرة: " يسألونك عن الاهلة قل هي مواقيت للناس والحج". وهذه هي نفس الفكرة التي عبرت عنها التوراة: " وقال الله: لتكن نيراتٌ في جَلد السماء بين النهار والليل وتكون علاماتٍ للمواسم وألايام والسنين" وعرب الجاهلية كانوا يعرفون ان الاهلة مواقيت للحج وكانوا يعرفون بها الاشهر الحرم وغيرها، وكذلك كان يهود مكة على علم أن الاهلة مواقيتٌ للناس، ولكنهم سألوا النبي ليشرح لهم كيف يكون القمر هلالاً ثم يكبر ويصير قمراً. ولكنه لم يكن يدري، فأخبرهم بانها مواقيت للناس.



وان نظرنا ماذا قال الله لزكريا لما طلب منه معجزة ليريها قومه عندما علم أن أمرأته ستلد له ولداً وهو رجلٌ كهل وأمرأته كانت عاقراً: " قال رب اجعل لي آيةً قال آيتك الا تكلم الناس ثلاث ليالٍ سوياً". فهل اذا رفض زكريا ان يكلم الناس ثلاث ليالي تكون هذه معجزة؟

وفي نفس سورة مريم، الآية 26، قال لمريم: " فكلي واشربي وقري عيناً فإما ترين من البشر احداً فقولي إني نذرت للرحمن صوماً فلن اكلم اليوم انسياً". فكون مريم نذرت الا تكلم انساناً في ذلك اليوم، لن يُقنع احداً انها حبلت بعيسى من دون ان يمسسها بشر، وكان الاولى بها ان تكلمهم وتحاول شرح الحمل لهم بدل ان تصوم عن الكلام. والشئ الغريب ان الله امرها اذا رأت من البشر احداً ان تقول له اني نذرت للرحمن الا أكلم اليوم انسياً. وبديهي اذا قالت كل هذه الجملة الطويلة لكل من قابلها من البشر، تكون قد كلمتهم طوال اليوم وبطل نذرها.



وفي سورة البقرة، الآية 258، عندما تجادل الملك النمرود بن كوش مع ابراهيم: " ألم تر الى الذي حاج ابراهيم في ربه ان آتاه الله الملك اذ قال ابراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال انا احيي واميت قال ابراهيم فان الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبُهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين". وهذا طبعاً ابسط انواع المنطق، واسهله في قلب الامور رأساً علي عقب. فبدل ان يُبهت النمرود كان ممكناً وبكل سهولة ان يقول لابراهيم: بل اجعل ربك يأتي بالشمس من المغرب وسأتي أنا بها من المشرق مرةً أخرى. وطبعاً في هذه الحالة كان ابراهيم سيكون الذي بُهت.



وفي سورة هود، الآية 46 عندما رفض ابن نوح الركوب معه في السفينة: " قال يا نوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم". فقال له نوح في الاية اللاحقة: " قال رب اني اعوذ بك ان اسالك ما ليس لي به علم". وطبعاً الانسان دائماً يسأل عما ليس له به علم. فلو كان له به علم لصار السوال اضاعة للوقت والجهد.



01-24-2005, 09:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبد الرحمن ويصا غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,121
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #2
فبُهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين
[SIZE=5] ما عدت اشغل نفسى بقراءة كلامك ولكن وعد منى جهاد نصرة ان اضع لك هذا الشكل كلما كتبت موضوع :aplaudit:
01-24-2005, 09:52 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلم سلفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 812
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #3
فبُهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين
[quote] عبد الرحمن ويصا كتب/كتبت
[SIZE=5] ما عدت اشغل نفسى بقراءة كلامك ولكن وعد منى جهاد نصرة ان اضع لك هذا الشكل كلما كتبت موضوع :aplaudit:

والله العظيم انا بردوا ما بقرأ كلامه اخي عبد الرحمن

هذا الارفان مش فالح غير في الكوبي بيست
01-24-2005, 10:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبد الرحمن ويصا غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,121
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #4
فبُهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين
صدقت اخى انا اول ما بقراء موضوع لة بجرى بالماوس لاخر الصفحة وادخل اى موضوع تانى دا انسان عجيب اول مرة اشوف انسان بيكرة الاسلام للدرجة دى صدق اللى سماة قرفان وشكرا

عبد الرحمن ويصا
01-24-2005, 10:08 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #5
فبُهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين
[MODERATOREDIT]لما طلب اهل مكة من النبي ان ينزل لهم معجزةً، اجابهم الله في سورة الاسراء، الآية 59: " وما منعنا ان نرسل الآيات الا ان كذب بها الاولون". وألآيات هنا تعني المعجزات. فرفض الله ان ينزل على محمد معجزة لان الاولين كذبوا بها. فدعنا نستعرض بعض هذه المعجزات. فلنبتدئ بداود الذي سخر له الحديد وسخر له الريح وجعل الجبال تؤب اي تسبّح معه، فكذبه قومه. ثم، كما يٌخبرنا القرآن، ارسل الله من بعد داود ابنه سليمان وعلمه لغة الطير وسخر له الجن والريح والحيوانات كلها واعطاه مالاً وحكماً عظيماً. وكذبه قومه. ثم اخرج لثمود ناقةً من الصخر، فلم يصدقوا نبيهم وعقروا الناقة. وبعد فترة ارسل الله موسى واعطاه بدل معجزة واحدة تسع معجزات حسب الآية 101 في سورة الاسراء: " ولقد آتينا موسى تسع آياتٍ بيناتٍ ". ولم يؤمن بنو اسرائيل، ولكن لم يمنع هذا الله من انزال المعجزات على عيسى، فجعله يكلم الناس في المهد، ويحيي الموتى، ويشفي المرضى، وانزل له المن والسلوى من السماء. فاذا كان كل هولاء الانبياء طلبوا المعجزات واعطاهم اياها الله رغم ان الذين قبلهم قد كذبوا بها، لماذا منع آخر نبي من المعجزات لان الذين سبقوا كذبوا بها؟ والجواب طبعاً أنه ما كان في مقدور محمد أن ينزل لهم مائدةً من السماء او يًحيي لهم موتاهم فقال لهم ان الله لم ينزل لهم معجزات لان الذين سبقوهم كذبوا بها.

[/MODERATOREDIT]
01-25-2005, 01:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #6
فبُهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين
[MODERATOREDIT]يكرر القرآن اسئلة عديدة مالها اجابة مقنعة. فمثلاً في سورة الغاشية، الآية السابعة عشر، يسأل: " أفلا ينظرون الى الابل كيف خُلقت". وما كان احد في تلك الايام يدري كيف خُلقت الابل. وخلق الابل في حد ذاته لا يختلف عن خلق القطة او الفأر.. ولكن القرآن اختار الابل للتهويل لان حجمها كبير، رغم ان هذا لا يؤثر في عملية الخلق. ولا بد ان نفترض ان الله قد خلق الديناصورات وحجمها اضعاف حجم الابل، لكنه لم يضرب بها المثل. وقد يقول قائل ان الله لم يضرب بها المثل لانها انقرضت ولم يشاهدها اهل مكة. ولكن نفس أهل مكة هولاء لم يروا في تلك الايام، وحتى عهدٍ قريب، الرمان، لكون مكة صحراء لا ينبت فيها شجر الرمان " ربنا إني أسكنت من ذريتي بوادٍ غير ذي زرع عند بيتك المحرّم". ولكن هذا لم يمنع القران من أن يذكرهم ان الله سيجازيهم بجنة يأكلون فيها الرمان " فيها فاكهةٌ ونخلٌ ورمان".



ونجد عدة اسئلة من هذا النوع، مثل: " الم ينظروا الئ السماء كيف خُلقت" او " ألم يروا كم اهلكنا قبلهم من قرن". وفي سورة الحج، الآية 70: " ألم تعلم ان الله يعلم مافي السماء والارض ان ذلك في كتاب ان ذلك على الله يسير". وكيف نعلم ان الله يعلم مافي السماء والارض؟ وفي الآية 63 من نفس السورة: " ألم تر ان الله انزل من السماء ماءً فتصبح الارض مخضرة ان الله لطيف خبير". فمنذ ان نشأ الانسان على وجه الارض وهو يرى الماء ينزل من السماء، فما الدليل ان الذي انزله هو الله؟ فنحن نعلم الان قوانين الطبيعة التي تتحكم في نزول الامطار ولكن ليس لدينا اي برهان ان الله هو الذي خلق هذه القوانين. والغريب في الامر ان القرآن يضرب اغلب امثلته بالمطر والزرع وأهل مكة ما كانوا يرون المطر الا مرة كل عدة سنوات، ولذا كان العرب رُحلاً للبحث عن الكلأ والمرعى. وحتى عندما اسلمت كل الجزيرة العربية لم ينزل الله مطراً عليها كما ينزله على بلاد أخرى، لتصبح مخضرة كما قال.



وفي سورة الانبياء، الآية 30: " أولم ير الذين كفروا ان السموات والارض كانتا رتقاً ففتقناهما". وطبعاً لم ير الذين كفروا ان السموات والارض كانتا ملتصقتين ثم فتقهما، لان ذلك ان كان قد حدث، فحدوثه كان قبل ان يُخلق الانسان، فكيف يكون الانسان قد راى ذلك؟[/MODERATOREDIT]
01-25-2005, 04:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Nebras غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 26
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #7
فبُهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين
الأخ arfan
كان الأجدر بك أن تذكر أن مانقلته هو من كتاب " قراءة نقدية للإسلام " للدكتور كامل النجار .
الأمانة تقتضي ذلك خصوصاً وأنك لم تكتب حرفاً واحداً مما جاء أعلاه .
تحياتي لك .
01-25-2005, 05:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,317
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #8
فبُهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين
ارفان برافو عليك
سمعت الكلمة وقللت من طول مقالاتك
بس مع هيك ليش بتكره الاسلام انت يعني شو السبب
وارجوك تذكر تاني مرة ان النص مو كتابتك
للامانة العلمية فقط
01-25-2005, 07:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #9
فبُهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين
الزملاء الاعزاء
هذا هو الامر الذى وجهت الزميل مصرى اليه ولم اتلق جوابا للأسف0
الزميل مصرى قرأ الكتاب المقدس لكى يهدى النصارى ولكنه غفل عن قراءة القرآن بدليل أن لا هو ولا غيره رد على السيد عرفان سوى ببعض الترهات التى لا تفد شيئاوهذا النقد وجهته من قبل الى الاخوة المسيحيين وهذا للعلم0 اقرأ كتابك اولا وادرسه جيدا قبل الدخول فى مقارنة الاديان 0
تحياتى
01-25-2005, 08:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مسلمة للأبد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 299
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #10
فبُهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين

اقتباس:الزملاء الاعزاء
هذا هو الامر الذى وجهت الزميل مصرى اليه ولم اتلق جوابا للأسف0
الزميل مصرى قرأ الكتاب المقدس لكى يهدى النصارى ولكنه غفل عن قراءة القرآن بدليل أن لا هو ولا غيره رد على السيد عرفان سوى ببعض الترهات التى لا تفد شيئاوهذا النقد وجهته من قبل الى الاخوة المسيحيين وهذا للعلم0 اقرأ كتابك اولا وادرسه جيدا قبل الدخول فى مقارنة الاديان 0
تحياتى

الزميل إسحاق

السلام على من اتبع الهدى

أنا زميلة جديدة لكم بالمنتدى ولكن يؤسفني أن اؤيد منطق الأخوين عبد الرحمن ومسلم في عدم الدخول في حوار عقيم، لسبب واحد وأنا لا أعني حتى الآن الزميل عرفان / قرفان موش عارفة أي إسم صح <<<<<<<<< عفوا لم أقصد إهانة ولكني فعلا لا أدري أيهما صح وأكون ممتنة إن صحح هو خطأي

على كل أنا لاأعنيه ...... حتى الآن حيث لم أركز على كل مشاركاته بعد ولكن منذ البارحةحتى الآن لم أنام فقط أريد إكمال قراءة أغلب المواضيع المطروحة في المنتدىحتى آخذ فكرة عنها وعن أصحابها كعادتي في أي منتدى جديد علي

ولكن للأسف ثم للأسف أن هناك من يجادل ليثبت أنه موجود، ولقد لمست من الأخوين مسلم وعبد الرحمن سعة صدر أحسدهما عليها في المناقشة حتى أن نفسي عشرات المرات همّت بالكتابة إليهما ألاُ يضيعا أوقاتهما لأن محاوريهم لا يبحثون عن حقا ولا حقيقة حسب مارأيت من الجدال العقيم الذي يجعل الحليم حيراناوسبب ذلك إمُا أن ينقصهم تحقيق الذات وإمّا أنهم مأجورين لتشويه صورة الإسلام >>> زعموا !!!!!!!

وطبعا أنا لا أقصد الجميع ولكن هي بضعة أسماء لن أكتبها إحتراما للنادي ، لاحظت أن هذه الأسماء كلما أعطيتها الدليل أو الرد على أسئلتهم المكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررة تكرار الرررررررررررررراااااااااااء

إلاّ أنهم يسألونها مرات ومرات وعشرات المرات ، وقد ضيق صدري جدا رغم أنني لست من المحاورين سعة صدر الأخوين وتكرارهم للإجابة بلا تذمر ولا تضجر

وهذه شهادة في حقهما يستحقانها

فأرجو ألا يُبخس حقهما وأن نقول الحق حتى ولو على أنفسنا فنحن المفروض أننا في ساحة مباركة لأننا نناضل ونجاهد من أجل الحق و من أجل الحقيقة مسلمين وغير مسلمين ، فالذي يقضي الساعات يحاور لا أعتقد أنه من الغباء والسفه ليضيع وقته من أجل شئ لا يؤمن به أو لمجرد التسلية وإضاعة الوقت

فبما أننا جميعا مسلمين وغير مسلمين نسعى إلى هدف واحد وهو هدف سامي ومقدس فيجب أن نعطي الفرصة لضمائرنا أن تستشعر وجهة النظر المخالفة لا أن نرفضها لمجرد الرفض وحبا في الرفض هذا ليس عدل وليس بحثا عن حق ولا نشرا لحق إنما هو التعصب الأعمى بعينه ، أعاذنا الله جميعا منه

أشكر للزميل اسحق حسن قراءته وأدعو لي وله ولكل المنتسبين بهذا المنتدى الكريم [SIZE=4]أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه حتى لو كان على حساب دين آباءنا وأجدادنا

آآآآآآآآآمين
01-25-2005, 09:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سنة فسق القوم فى القرية رضا البطاوى 8 748 04-23-2014, 07:33 PM
آخر رد: zaidgalal
  سنة انقسام القوم بعد الجهر بالإسلام رضا البطاوى 0 265 04-12-2014, 06:44 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  والله ان ما بين هذة الوثيقة والاسلام الا كما..... عارف وشايف 3 992 10-02-2011, 11:10 AM
آخر رد: الفكر الحر
  المستحيل والله المطلق القدرة مؤمن مصلح 11 2,314 11-01-2010, 10:57 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  يا جماعة والله هالموقف صار معي شخصيا .... وكنت اظنه لا يحصل استشهادي المستقبل 4 1,254 09-14-2010, 11:55 PM
آخر رد: استشهادي المستقبل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS