{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
|
03-10-2007, 01:53 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
نظرة في كتب الروايات
http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=414717
لماذا تتهرب من مناقشة متون الروايات التي تؤكد عدم صدق كلامك؟ لماذا لا تبسط بين أيدينا متن الرواية وتدلل على كلامك من خلاله:
1546 - و حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ وَأَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ جَمِيعًا عَنْ حَمَّادٍ قَالَ خَلَفٌ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ ذُكِرَ عِنْدَ عَائِشَةَ قَوْلُ ابْنِ عُمَرَ الْمَيِّتُ يُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ فَقَالَتْ رَحِمَ اللَّهُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ سَمِعَ شَيْئًا فَلَمْ يَحْفَظْهُ إِنَّمَا مَرَّتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَنَازَةُ يَهُودِيٍّ وَهُمْ يَبْكُونَ عَلَيْهِ فَقَالَ أَنْتُمْ تَبْكُونَ وَإِنَّهُ لَيُعَذَّبُ. (مسلم)
لم تقل لنا رأيك في هذه الرواية!!!
لا تتحدث عن كتاب الله هنا فليس هذا هو مكانه. هنا مكان الروايات التي شلت عقل الأمة لا كتاب الله الذي أمرنا بالتدبر والتفكر. وقد فتحت لك رابطًا من قبل تضع فيه ما شئت من أسئلة حول كتاب الله فارجع إليه.
|
|
03-10-2007, 01:58 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم
عضو رائد
    
المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
|
نظرة في كتب الروايات
Array
....................
نحن ما قلنا بخطأ عائشة رضي الله تعالى عنها أبدا، بل طالبناك بالسبب الذي لأجله رجحت قول عائشة على قول عمر واعتبرت كلامها هو الصحيح وكلام عمر خطأ.
...................
http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=414838
.....................
الآن نحن أمام أمرين اثنين:
أولا: رد عائشة لحديث عمر وتخطئته فيه، مع ثبات عمر وضبطه، والقول في هذا قو لعمر لا قول عائشة رضي الله تعالى عنهما، فهو يثبت وهي تنفي والمثبت حجة على النافي إن كان في العدالة والضبط مساويا فكيف بإثبات رجل ونفي امرأة، وكيف بما يكون الجمع بينهما جائزا؟!!
.....................
http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=391175
......................
المعروف عن عائشة أنها رأت عدم صحة ما قال عمر.
....................
http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=391176
هل تتراجع عن هذا الكلام؟؟؟!!!!
[/quote]
أولا: لا تخطئة في مداخلتنا تلك لعائشة إطلاقا، بل هو استفسار منا لسبب ترجيحك خبرها على خبر عمر.
ثانيا: قول عائشة إن حمل على نفي العذاب على المسلم أيا كانت درجته وإن كان مقرا لأهله على فعل النواح أو طلبه إليهم قبل موته فهو نفي مقابل إثبات، والإثبات مقدم على النفي في الإخبار، والصحيح أن عائشة لم تنف عذاب الراضي بالمنكر وإلا ما استقام استشهادها بقول الله تعالى: (ولا تزر وازرة وزر أخرى) وهي تعلم أن مجرد القعود مع قوم يخوضون في آيات الله يبلغ المرء به درجة أولئك القوم من أهل الكفر أو النفاق فكيف بمن يسكت على فعل المنكرات من غير ما نكير في أهله وآل بيته؟!
إذا الصحيح أن عائشة رضي الله عنها تنفي وقوع عذاب في حالة من كان في درجة عمر بن الخطاب أو بلغ درجة الإيمان ولم أر نفيا منها رضوان الله تعالى عنها لعذاب مسلم قصر في حق الله تعالى فنشأ أبناءه على عصيانه.
ثالثا: الكلام الذي قطعته ذاك من مداخلتي إنما هو تعليق في الأصل على كلام الشافعي في موازنته بين خبر عمرة وخبر ابن أبي مليكة، والذي جمع بينهما آخر الأمر ولم يضعف أحدهما.
|
|
03-10-2007, 03:02 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}