{myadvertisements[zone_1]}
نظرة في كتب الروايات
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #291
نظرة في كتب الروايات
Array
وفي المسند الجامع نقرأ:

13261- عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الأَزْرَقِ ، أَنَّهُ كَانَ مَعَ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ جَالِسًا ذَاتَ يَوْمٍ بِالسُّوقِ ، فَمُرَّ بِجِنَازَةٍ يُبْكَى عَلَيْهَا ، فَعَابَ ذَلِكَ ابْنُ عُمَرَ وَانْتَهَرَهُمْ ، فَقَالَ لَهُ سَلَمَةُ بْنُ الأَزْرَقِ : لاَ تَقُلْ ذَلِكَ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَانِ ، فَأَشْهَدُ عَلَى أَبِى هُرَيْرَةَ لَسَمِعْتُهُ ، وَتُوُفِّيَتِ امْرَأَةٌ مِنْ كَنَائِنِ مَرْوَانَ ، فَشَهِدَهَا مَرْوَانُ ، فَأَمَرَ بِالنِّسَاءِ الَّلاَتِي يَبْكِينَ فَضُرِبْنَ ، فَقَالَ لَهُ أَبو هُرَيْرَةَ : دَعْهُنَّ يَا أَبَا عَبْدِ الْمَلِكِ؛ فَإِنَّهُ مُرَّ عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِجِنَازَةٍ يُبْكَى عَلَيْهَا وَأَنَا مَعَهُ ، وَمَعَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، فَانْتَهَرَ عُمَرُ الَّلاَتِى يَبْكِينَ مَعَ الْجِنَازَةِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: دَعْهُنَّ يَا ابْنَ الْخَطَّابِ ، فَإِنَّ النَّفْسَ مُصَابَةٌ ، وَإِنَّ الْعَيْنَ دَامِعَةٌ ، وَإِنَّ الْعَهْدَ لِحَدِيثٌ. قَالَ : أَنْتَ سَمِعْتَهُ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. (ج41. ص 69)
[/quote]

أولا: هذا الأثر محمول على البكاء من غير نوح، وقد ترجم له ابن حبان فقال: "ذكر الإباحة للنساء أن يبكين موتاهن ما لم يكن ثم نوح".

ثانيا: علك ترجع إلى علل الدارقطني في هذا الأثر لترى إعلاله له وتكف عن النقل من هنا وهناك من غير ما تثبت وجلاء.

03-10-2007, 06:13 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #292
نظرة في كتب الروايات
زيد جلال:



أنت لم تصل حتى الآن لإثبات ضعف ولو جزء من حديث رغم محاولاتك الحثيثة وطعوناتك المتكررة في جامع البخاري ومسلم، وقد جئت تقول: "وضعنا من قبل قاعدة علمية لا تتخلف مطلقًا. وكيف تتخلف وهي سنة الله في خلقه ولن تجد لسنة الله تبديلًا ولن تجد لسنة الله تحويلًا. هذه القاعدة العلمية هي أن الرواية الشفهية عندما تنتقل من فرد لفرد ومن جيل لجيل لابد أن يعتريها التغير الثانوي أو المهم أو يعتريها تغير كليٌّ يغير مضمونها إلى النقيض" في مداخلة 121 وقلت في موضع: "الرواية الشفهية لابد من وقوع تغيير فيها إذا تناقلتها الألسن على مر السنين والأجيال" مداخلة 41 وقلت في آخر: "ذكرنا أن الرواية الشفهية إذا تناقلتها الألسنة عبر أجيال على مر السنين أصابها تغيير وتحريف. هذه قاعدة من قواعد العلوم الإنسانية كعلم الاجتماع والنفس وعلوم الأدب. إن العلوم الإنسانية تؤكد أن الرواية الشفهية لابد أن يعتريها التغيير مع مرور الأزمنة وتتابع الأجيال ما لم تُسَجَّل في الصحف. قد يكون التغيير ثانويًا، وقد يكون مهمًّا، وقد يكون جوهريًّا يغير محتوى الرواية الأصلية كليَّةً" مداخلة 45

وقد طلبنا إليك ولا زلنا إثبات كتابة القرآن عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وإحالتنا إلى مكان وجود نسخته وإلا كان عليك تطبيق قاعدتك هذه على القرآن أيضا على أنه عمل بشري وليس بوحي إذ لا دليل عندك على ثبوت كتابته عصر النبي صلى الله عليه وسلم. والذي لا دليل عندك على كتابته يكون شفهيا، والشفهي على قاعدتك لا بد من وقوع التغيير فيه، وعليه فإن القرآن على منهجك من ضمن هذه الروايات التي تتكلم عنها والتي قد يكون منها الصحيح على رأيك الفاسد وقد لا يكون.

أرجو أن لا تتهرب من الإجابة رجاء.

الرجاء التعليق على ما في هذه المداخلة والصدق في ادعاء الحيادية.

هذا السؤال قد طرحناه عليك مرارا ولا زلت تتهرب منه ولا أدري إلى متى؟!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-10-2007, 10:30 AM بواسطة أبو عاصم.)
03-10-2007, 10:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #293
نظرة في كتب الروايات
....................
نحن ما قلنا بخطأ عائشة رضي الله تعالى عنها أبدا، بل طالبناك بالسبب الذي لأجله رجحت قول عائشة على قول عمر واعتبرت كلامها هو الصحيح وكلام عمر خطأ.
...................

http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=414838

.....................
الآن نحن أمام أمرين اثنين:
أولا: رد عائشة لحديث عمر وتخطئته فيه، مع ثبات عمر وضبطه، والقول في هذا قو لعمر لا قول عائشة رضي الله تعالى عنهما، فهو يثبت وهي تنفي والمثبت حجة على النافي إن كان في العدالة والضبط مساويا فكيف بإثبات رجل ونفي امرأة، وكيف بما يكون الجمع بينهما جائزا؟!!
.....................

http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=391175

......................
المعروف عن عائشة أنها رأت عدم صحة ما قال عمر.
....................

http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=391176

هل تتراجع عن هذا الكلام؟؟؟!!!!
03-10-2007, 01:53 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #294
نظرة في كتب الروايات

http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=414717

لماذا تتهرب من مناقشة متون الروايات التي تؤكد عدم صدق كلامك؟ لماذا لا تبسط بين أيدينا متن الرواية وتدلل على كلامك من خلاله:

1546 - و حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ وَأَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ جَمِيعًا عَنْ حَمَّادٍ قَالَ خَلَفٌ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ ذُكِرَ عِنْدَ عَائِشَةَ قَوْلُ ابْنِ عُمَرَ الْمَيِّتُ يُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ فَقَالَتْ رَحِمَ اللَّهُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ سَمِعَ شَيْئًا فَلَمْ يَحْفَظْهُ إِنَّمَا مَرَّتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَنَازَةُ يَهُودِيٍّ وَهُمْ يَبْكُونَ عَلَيْهِ فَقَالَ أَنْتُمْ تَبْكُونَ وَإِنَّهُ لَيُعَذَّبُ. (مسلم)

لم تقل لنا رأيك في هذه الرواية!!!

لا تتحدث عن كتاب الله هنا فليس هذا هو مكانه. هنا مكان الروايات التي شلت عقل الأمة لا كتاب الله الذي أمرنا بالتدبر والتفكر. وقد فتحت لك رابطًا من قبل تضع فيه ما شئت من أسئلة حول كتاب الله فارجع إليه.
03-10-2007, 01:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #295
نظرة في كتب الروايات

1548 - و حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ فِيمَا قُرِئَ عَلَيْهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّهَا سَمِعَتْ عَائِشَةَ وَذُكِرَ لَهَا أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ بِبُكَاءِ الْحَيِّ فَقَالَتْ عَائِشَةُ يَغْفِرُ اللَّهُ لِأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَمَا إِنَّهُ لَمْ يَكْذِبْ وَلَكِنَّهُ نَسِيَ أَوْ أَخْطَأَ إِنَّمَا مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى يَهُودِيَّةٍ يُبْكَى عَلَيْهَا فَقَالَ إِنَّهُمْ لَيَبْكُونَ عَلَيْهَا وَإِنَّهَا لَتُعَذَّبُ فِي قَبْرِهَا. (مسلم)
03-10-2007, 02:01 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #296
نظرة في كتب الروايات
..................
المعروف عن عائشة أنها رأت عدم صحة ما قال عمر.
..................

"المنتقي في شرح الموطأ":
"قَوْلُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ بِبُكَاءِ الْحَيِّ هَذَا الْمَعْنَى قَدْ رَوَاهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم عُمَرُ وَابْنُ عُمَرَ وَالْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ ، وَقَدْ ذَكَرَ النَّاسُ فِي ذَلِكَ وُجُوهًا......... وَقَدْ أَنْكَرَتْ رِوَايَتَهُ عَائِشَةُ وَحَمَلَتْ الْقَوْلَ عَلَى ظَاهِرِهِ وَاحْتَجَّتْ فِي رَدِّهِ بِقَوْلِهِ تَعَالَى وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى........" (ج2. ص 54)
03-10-2007, 02:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #297
نظرة في كتب الروايات
Array
....................
نحن ما قلنا بخطأ عائشة رضي الله تعالى عنها أبدا، بل طالبناك بالسبب الذي لأجله رجحت قول عائشة على قول عمر واعتبرت كلامها هو الصحيح وكلام عمر خطأ.
...................

http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=414838

.....................
الآن نحن أمام أمرين اثنين:
أولا: رد عائشة لحديث عمر وتخطئته فيه، مع ثبات عمر وضبطه، والقول في هذا قو لعمر لا قول عائشة رضي الله تعالى عنهما، فهو يثبت وهي تنفي والمثبت حجة على النافي إن كان في العدالة والضبط مساويا فكيف بإثبات رجل ونفي امرأة، وكيف بما يكون الجمع بينهما جائزا؟!!
.....................

http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=391175

......................
المعروف عن عائشة أنها رأت عدم صحة ما قال عمر.
....................

http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=391176

هل تتراجع عن هذا الكلام؟؟؟!!!!

[/quote]
أولا: لا تخطئة في مداخلتنا تلك لعائشة إطلاقا، بل هو استفسار منا لسبب ترجيحك خبرها على خبر عمر.
ثانيا: قول عائشة إن حمل على نفي العذاب على المسلم أيا كانت درجته وإن كان مقرا لأهله على فعل النواح أو طلبه إليهم قبل موته فهو نفي مقابل إثبات، والإثبات مقدم على النفي في الإخبار، والصحيح أن عائشة لم تنف عذاب الراضي بالمنكر وإلا ما استقام استشهادها بقول الله تعالى: (ولا تزر وازرة وزر أخرى) وهي تعلم أن مجرد القعود مع قوم يخوضون في آيات الله يبلغ المرء به درجة أولئك القوم من أهل الكفر أو النفاق فكيف بمن يسكت على فعل المنكرات من غير ما نكير في أهله وآل بيته؟!

إذا الصحيح أن عائشة رضي الله عنها تنفي وقوع عذاب في حالة من كان في درجة عمر بن الخطاب أو بلغ درجة الإيمان ولم أر نفيا منها رضوان الله تعالى عنها لعذاب مسلم قصر في حق الله تعالى فنشأ أبناءه على عصيانه.
ثالثا: الكلام الذي قطعته ذاك من مداخلتي إنما هو تعليق في الأصل على كلام الشافعي في موازنته بين خبر عمرة وخبر ابن أبي مليكة، والذي جمع بينهما آخر الأمر ولم يضعف أحدهما.
03-10-2007, 03:02 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #298
نظرة في كتب الروايات
Array

http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=414717

لماذا تتهرب من مناقشة متون الروايات التي تؤكد عدم صدق كلامك؟ لماذا لا تبسط بين أيدينا متن الرواية وتدلل على كلامك من خلاله:

1546 - و حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ وَأَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ جَمِيعًا عَنْ حَمَّادٍ قَالَ خَلَفٌ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ ذُكِرَ عِنْدَ عَائِشَةَ قَوْلُ ابْنِ عُمَرَ الْمَيِّتُ يُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ فَقَالَتْ رَحِمَ اللَّهُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ سَمِعَ شَيْئًا فَلَمْ يَحْفَظْهُ إِنَّمَا مَرَّتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَنَازَةُ يَهُودِيٍّ وَهُمْ يَبْكُونَ عَلَيْهِ فَقَالَ أَنْتُمْ تَبْكُونَ وَإِنَّهُ لَيُعَذَّبُ. (مسلم)

لم تقل لنا رأيك في هذه الرواية!!!

لا تتحدث عن كتاب الله هنا فليس هذا هو مكانه. هنا مكان الروايات التي شلت عقل الأمة لا كتاب الله الذي أمرنا بالتدبر والتفكر. وقد فتحت لك رابطًا من قبل تضع فيه ما شئت من أسئلة حول كتاب الله فارجع إليه.

[/quote]
أولا: نحن أبو عاصم لا نهرب أبدا، بل أنت من يحاول الهرب لما وجدت أن لا حل عندك ولا جواب ولا رد، وعد إن شئت إلى مداخلتنا السابعة والخمسين بعد المائتين واقرأ ردنا هناك، وإن كان لا بأس بإعادته هنا:

"ما جعلته باللون الأزرق لا يعارض ما كان باللون الأحمر، والكلام لا يفهم منه إلا أحد أمرين اثنين، إما أن يكون أصحاب الميت قد علموا بعذابه فهم يبكونه لهذا، وإما أن يكون عذابه إنما كان لأجل بكائهم عليه، فأما الأول فلا يصح وذلك أن الخطاب إنما كان لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا لأولئك النفر من اليهود، لا سيما وأنهم لا ينوحون لأجل خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى هذا فلا يبقى معنا إلا الاحتمال الثاني، وهو أن هؤلاء كلما زادوا نوحا ونواحا كلما زاد عذاب صاحبهم اشتدادا، وهو كقول القائل: إن السجين ليضرب وإن أهله ليشتمون سجانه. فالسجين هنا إن كان عرف أهله بضربه فشتمهم للسجان لأجل هذا، وإن لم يعلموا فضرب السجان لسجينه إنما هو ردة فعل على شتمهم له، وشتمهم للسجان إنما هو لسجنه".

أرجو أن يكون الأمر قد وضح عليك وتكف من بعده عن الهرب والهروب.

ثانيا: الرواية تقول إنه يعذب في الوقت الذي يبكي أهله عليه، وهذا بعد شرحنا واضح وصريح.

ثالثا: القرآن على منهجك روايات شفهية على أقل تقدير ولذلك كان الحديث عنه من صلب موضوعك هذا، وإلا فهات أثبت لنا كتابة المصحف عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
03-10-2007, 03:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #299
نظرة في كتب الروايات
Array

1548 - و حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ فِيمَا قُرِئَ عَلَيْهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ أَنَّهَا سَمِعَتْ عَائِشَةَ وَذُكِرَ لَهَا أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ بِبُكَاءِ الْحَيِّ فَقَالَتْ عَائِشَةُ يَغْفِرُ اللَّهُ لِأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَمَا إِنَّهُ لَمْ يَكْذِبْ وَلَكِنَّهُ نَسِيَ أَوْ أَخْطَأَ إِنَّمَا مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى يَهُودِيَّةٍ يُبْكَى عَلَيْهَا فَقَالَ إِنَّهُمْ لَيَبْكُونَ عَلَيْهَا وَإِنَّهَا لَتُعَذَّبُ فِي قَبْرِهَا. (مسلم)
[/quote]
هل لك أن تشرح لنا فهكمك للخبر؟

يعني هلا تبين لنا فائدة الكلام ومنفعته على فهمك الغريب العجيب!

1- قومها يبكون عليها.

2- وإنها لتعذب.

طيب

الفائدة التي وصلت لجماعة الصحابة هلا توضحها لنا على تفسيرك هذا عفوا؟!!
03-10-2007, 03:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #300
نظرة في كتب الروايات
إليك أقوال علماء السنة في هذه الروايات ليعلم السادة القراء أنك غير جاد في الحوار وأنك لا يهمك إلا الجدل:

"قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ الْمَيِّت لَيُعَذِّب بِبُكَاءِ أَهْله عَلَيْهِ ) وَفِي رِوَايَة ( بِبَعْضِ بُكَاء أَهْله عَلَيْهِ ) وَفِي رِوَايَة ( بِبُكَاءِ الْحَيّ ) وَفِي رِوَايَة ( يُعَذَّب فِي قَبْره بِمَا نِيحَ عَلَيْهِ ) وَفِي رِوَايَة ( مَنْ يَبْكِ عَلَيْهِ يُعَذَّب ) وَهَذِهِ الرِّوَايَات مِنْ رِوَايَة عُمَر بْن الْخَطَّاب وَابْنه عَبْد اللَّه رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا ، وَأَنْكَرَتْ عَائِشَة وَنَسَبَتْهَا إِلَى النِّسْيَان وَالِاشْتِبَاه عَلَيْهِمَا ، وَأَنْكَرَتْ أَنْ يَكُون النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَلِكَ ، وَاحْتَجَّتْ بِقَوْلِهِ تَعَالَى { وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى } قَالَتْ : وَإِنَّمَا قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَهُودِيَّة أَنَّهَا تُعَذَّب وَهُمْ يَبْكُونَ عَلَيْهَا يَعْنِي تُعَذَّب بِكُفْرِهَا فِي حَال بُكَاء أَهْلهَا لَا بِسَبَبِ الْبُكَاء." (شرح النووي على مسلم. ج3. ص 339 – عون المعبود. ج7. ص 116)
03-10-2007, 06:20 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ضرب الزوجة من نظرة زاويية، ومن نظرة كلية السيد مهدي الحسيني 0 781 11-11-2011, 01:43 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  الصلب والترائب .. نظرة جديدة .. volcano 3 2,432 12-01-2010, 07:37 PM
آخر رد: الزول سالم
  نقص الدين المسيحي وشمولية الدين الإسلامي نظرة سريعة مسلم 30 9,719 11-14-2010, 01:43 AM
آخر رد: مسلم
  نظرة ثانية في عدم أصولية الذكصولوجية .....متي ( 6/13 ) أنا مسلم 3 1,362 09-13-2008, 12:21 AM
آخر رد: أنا مسلم
  نظرة في الروايات (2) fancyhoney 8 2,544 05-06-2008, 01:14 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS