{myadvertisements[zone_1]}
نظرة في كتب الروايات
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #301
نظرة في كتب الروايات
" 927 - قَوْلُهُ : ( عَنْ عَمْرَةَ ) بِفَتْحِ الْعَيْنِ هِيَ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زُرَارَةَ الْأَنْصَارِيَّةُ الْمَدَنِيَّةُ أَكْثَرَتْ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ثِقَةٌ مِنْ الثَّالِثَةِ . قَوْلُهُ : ( وَذُكِرَ ) بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ ( لَهَا ) أَيْ لِعَائِشَةَ ( غَفَرَ اللَّهُ لِأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ) كُنْيَةُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَهَذَا مِنْ الْآدَابِ الْحَسَنَةِ الْمَأْخُوذَةِ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى { عَفَا اللَّهُ عَنْك لِمَ أَذِنْت لَهُمْ ) فَمَنْ اِسْتَغْرَبَ مِنْ غَيْرِهِ شَيْئًا يَنْبَغِي أَنْ يُوَطِّئَ وَيُمَهِّدَ لَهُ بِالدُّعَاءِ إِقَامَةً لِعُذْرِهِ فِيمَا وَقَعَ مِنْهُ وَأَنَّهُ لَمْ يَتَعَمَّدْ ، وَمِنْ ثَمَّ زَادَتْ عَلَى ذَلِكَ بَيَانًا وَاعْتِذَارًا بِقَوْلِهَا ( أَمَا ) بِالتَّخْفِيفِ لِلتَّنْبِيهِ أَوْ لِلِافْتِتَاحِ يُؤْتَى بِهَا لِمُجَرَّدِ التَّأْكِيدِ ( إِنَّهُ ) أَيْ اِبْنَ عُمَرَ ( وَلَكِنَّهُ نَسِيَ ) أَيْ مَوْرِدَهُ الْخَاصَّ ( أَوْ أَخْطَأَ ) أَيْ فِي إِرَادَتِهِ الْعَامَّ ( يُبْكَى عَلَيْهَا ) بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ ( إِنَّهُمْ ) أَيْ الْيَهُودَ ( وَإِنَّهَا ) أَيْ الْيَهُودِيَّةَ
( لَتُعَذَّبُ فِي قَبْرِهَا ) أَيْ لِكُفْرِهَا . قَالَ الْقَارِي فِي الْمِرْقَاةِ : وَلَا يَخْفَى أَنَّ هَذَا الِاعْتِرَاضَ وَارِدٌ لَوْ لَمْ يُسْمَعْ الْحَدِيثُ إِلَّا فِي هَذَا الْمَوْرِدِ وَقَدْ ثَبَتَ بِأَلْفَاظٍ مُخْتَلِفَةٍ وَبِرِوَايَاتٍ مُتَعَدِّدَةٍ عَنْهُ وَعَنْ غَيْرِهِ غَيْرَ مُقَيَّدَةٍ بَلْ مُطْلَقَةً دَخَلَ هَذَا الْخُصُوصُ تَحْتَ ذَلِكَ الْعُمُومِ فَلَا مُنَافَاةَ وَلَا مُعَارَضَةَ فَيَكُونُ اِعْتِرَاضُهَا بِحَسَبِ اِجْتِهَادِهَا اِنْتَهَى ." (تحفة الأحوذي. ج3. ص 63)
03-10-2007, 06:21 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #302
نظرة في كتب الروايات
قوله : ( من ينح عليه إلخ ) هاهنا إشكال بأن حديث الباب يخالف نص القرآن : { وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى } [ الإسراء : 15 ] الآية فروي عن عائشة أن قوله في هذا الحديث إنما هو جنازة يهودية مر عليها والناس يبكون ، فقال : إنهم يبكون عليها وهي معذبة ؛ أي على كفرها لا بسبب بكائهم ، فَغَلَّطَت عائشة قول ابن عمر ، لكن المحدثين لا يقبلون تغليط عائشة فإن بعض الصحابة الآخرين أيضاً يروون مثل رواية ابن عمر. (العرف الشذي شرح سنن الترمذي. ج2. ص 415. محمد أنور شاه ابن معظم شاه الكشميري الهندي. الطبعة الأولى. المحقق محمود أحمد شاكر. المدقق مؤسسة ضحى للنشر والتوزيع)
03-10-2007, 06:22 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #303
نظرة في كتب الروايات
وَقَوْلُ عَائِشَةَ إنَّمَا مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم بِيَهُودِيَّةٍ يَبْكِي عَلَيْهَا أَهْلُهَا فَقَالَ إنَّهُمْ لَيَبْكُونَ عَلَيْهَا ، وَإِنَّهَا لِتُعَذَّب فِي قَبْرِهَا وَعَلَى هَذَا لَا يَتَعَلَّقُ عَذَابُهَا بِالْبُكَاءِ عَلَيْهَا ، وَإِنَّمَا فِيهِ إخْبَارٌ عَنْ حَالِهَا حِينَ الْبُكَاءِ عَلَيْهَا ، وَاَللَّهُ أَعْلَمُ . (المنتقي في شرح الموطأ. ج2. ص 54)
03-10-2007, 06:23 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #304
نظرة في كتب الروايات
عليك أن تحذف روايات في البخاري ومسلم: إما تحذف روايات سيدنا عمر ومن شاركه الرأي، وإما تحذف روايات السيدة عائشة. فعلماؤنا الأجلاء يؤكدون لمن لا يعرف صحيحي البخاري ومسلم أن السيدة عائشة نفت تعذيب الميت أيًّا كان ببكاء أهله عليه.
03-10-2007, 06:23 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #305
نظرة في كتب الروايات
Array
إليك أقوال علماء السنة في هذه الروايات ليعلم السادة القراء أنك غير جاد في الحوار وأنك لا يهمك إلا الجدل:

"قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ الْمَيِّت لَيُعَذِّب بِبُكَاءِ أَهْله عَلَيْهِ ) وَفِي رِوَايَة ( بِبَعْضِ بُكَاء أَهْله عَلَيْهِ ) وَفِي رِوَايَة ( بِبُكَاءِ الْحَيّ ) وَفِي رِوَايَة ( يُعَذَّب فِي قَبْره بِمَا نِيحَ عَلَيْهِ ) وَفِي رِوَايَة ( مَنْ يَبْكِ عَلَيْهِ يُعَذَّب ) وَهَذِهِ الرِّوَايَات مِنْ رِوَايَة عُمَر بْن الْخَطَّاب وَابْنه عَبْد اللَّه رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا ، وَأَنْكَرَتْ عَائِشَة وَنَسَبَتْهَا إِلَى النِّسْيَان وَالِاشْتِبَاه عَلَيْهِمَا ، وَأَنْكَرَتْ أَنْ يَكُون النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَلِكَ ، وَاحْتَجَّتْ بِقَوْلِهِ تَعَالَى { وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى } قَالَتْ : وَإِنَّمَا قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَهُودِيَّة أَنَّهَا تُعَذَّب وَهُمْ يَبْكُونَ عَلَيْهَا يَعْنِي تُعَذَّب بِكُفْرِهَا فِي حَال بُكَاء أَهْلهَا لَا بِسَبَبِ الْبُكَاء." (شرح النووي على مسلم. ج3. ص 339 – عون المعبود. ج7. ص 116)
[/quote]
قال العيني في العمدة: "حكى النووي عن طائفة أنه محمول على من أوصى بالبكاء والنوح أو لم يوص بتركهما قال وحاصل هذا القول إيجاب الوصية بتركهما ومن أهملهما عذب بتركهما وحكى عن طائفة أن معنى الأحاديث أنهم كانوا ينوحون على الميت ويندبونه بأشياء هي محاسن في زعمهم وهي في الشرع قبائح كقولهم يا مرمل النسوان وموتم الولدان ومخرب العمران ومفرق الأخدان ويروى ذلك شجاعة وفخرا وحكى عن طائفة أن معناه أنه يعذب بسماع بكاء أهله ويرق لهم قال وإلى هذا ذهب محمد بن جرير الطبري وغيره قال القاضي عياض: وهو أولى الأقوال"

هذه بعض أقوال أهل العلم والفضل التي نقلها الإمام النووي والتي تدلسها كما عادتك وتدعي ذاك القول وحده أنه "أقوال علماء السنة"!!

الحديث قبلوه وصححوه، حديث عائشة وحديث عمر ولكنهم اختلفوا في بيان المقصود والمراد منه، وقد طالبناك ببيان ما فهمته من الحديث في مداخلتنا السابقة لنبين لك ونوضح لكنك لم تجب ولم ترد كما العادة إلا بقص ولصق.

ملاحظة: تعرف أن صاحب عون المعبود من علماء الأمة المعاصرين وقد طبع كتابه هذا قبل حوالي مئة سنة فقط، وأن كلامه هذا منقول عن الإمام النووي؟

لا شك عندي بأنك لا تعرف ولا حتى من هو الإمام النووي ولا في أي عصر عاش.

قال أقوال علماء السنة قال وهو ينقل لي قولا فردا واحدا، ولأحد المتأخرين، وقد أهمل قول كثير من المتأخرين لا سيما من أخذ عنهم في شرحه الإمام النووي كالقاضي عياض والذي رجح أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه.
03-10-2007, 08:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #306
نظرة في كتب الروايات
Array
عليك أن تحذف روايات في البخاري ومسلم: إما تحذف روايات سيدنا عمر ومن شاركه الرأي، وإما تحذف روايات السيدة عائشة. فعلماؤنا الأجلاء يؤكدون لمن لا يعرف صحيحي البخاري ومسلم أن السيدة عائشة نفت تعذيب الميت أيًّا كان ببكاء أهله عليه.
[/quote]
ما نفت عائشة شيئا من ذاك أبدا، وهو ما أميل إليه وأراه، ولكنها نفت أن يعذب من كان في مثل إيمان عمر أو أم أبان ابنة عثمان، والحوادث هذه قد رويت بتفاصيلها وهي واضحة جلية بينة، ترى عائشة تنفي أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حق المؤمنين شيئا، وعمر في ذات الوقت لم يقل إن المؤمنين يعذبون ببكاء أهلهم عليهم، ومن تمام إيمانه أن بادر إلى نهي صهيب عن النياحة عليه وذكر الحديث دون تخصيص وهو محمول على أهل الشرك والفاعلين فعلهم من أفعال الجاهلية فجاءت عائشة تترحم على عمر وتنفي أن يعذب مؤمن تقصد عمر بن الخطاب على نياحة أحد عليه فإن من كان مثله لا يرضى بفعل جاهلي أو نحوه.

قال العيني: "وأما قول من حمل ذلك على الوصية بذلك -يعني الوصية بالنياحة عليه- فقد نقله البيهقي عن المزني ونقله النووي عن الجمهور أنهم تأولوا ذلك على من وصى أن يبكى عليه".

والمعنى أنهم قبلوا أثر عمر وكذا أثر عائشة وحملوا أثر عمر على من طلب أو أوصى بالبكاء أو كانت سنته كما ترجم البخاري في صحيحه.

الآن وبعد أن تبين عوار منهجك وضلال مذهبك يلزمك أن تتحفنا بصورة من إحدى نسخ المصحف التي كانت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وعليك في ذات الوقت أن توفق بين ما جئناك به من الآيات الكريمات في مداخلاتنا السابقات.

نحن في الانتظار:closedeyes:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-10-2007, 08:37 PM بواسطة أبو عاصم.)
03-10-2007, 08:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #307
نظرة في كتب الروايات
قولهم "أنه محمول محمول على من أوصى بالبكاء والنوح أو لم يوص بتركهما" بعيد كل البعد عن النص الصريح للروايات وهو محاولة فاشلة للتوفيق بين ما اعترف من رووه بوجود اختلاف بل وانكروه. والإمام النووي رأيه يخالف هذا وإنما بسط بين يديك محاولات عبدة السند. لو كان هذا صحيحًا لما فات ذلك السيدة عائشة ولما انكرت روايات سيدنا عمر بن الخطاب ومن شاركه الرأي، أنكرت ذلك بالنص الصريح. بل سيدنا عبد الله بن مسعود يؤيد سيدتنا عائشة:

وروى محمد بن بشار، حدثنا غندر، حدثنا شعبة، عن أبى بشر، عن يوسف بن ماهك، قال: كان ابن عمر فى جنازة رافع بن خديج بين قامتى السرير، فقال: إن الميت ليعذب ببكاء الحى، فقال ابن عباس: إن الميت لا يعذب ببكاء الحى. وذهبت عائشة إلى أن أحدًا لا يعذب بفعل غيره، وهو أمر مجتمع عليه، لقوله تعالى: {ولا تزر وازرة وزر أخرى} {ولا تكسب كل نفس إلا عليها} [الأنعام: 164]. (شرح ابن بطال. ج5. ص 302)

زميلي الفاضل:

لقد أنكرت السيدة عائشة جميع روايات سيدنا عمر ومن وافقه بشهادة علماء السنة وشهادتك أنت. ومن ثم:

أيهما على صواب وأيهما على خطا؟

وما حكمها في الإسلام إذ تنكر روايات عديدة في الصحيحين؟

فإذا لم تجب فانتقل لنقطة ثانية ودع الحكم للسادة المتصفحين الكرام.

وشكرًا
03-11-2007, 12:36 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #308
نظرة في كتب الروايات
Array
زميلي الفاضل:

لقد أنكرت السيدة عائشة جميع روايات سيدنا عمر ومن وافقه بشهادة علماء السنة وشهادتك أنت. [/quote]
ما كان الإنكار بالمعنى الذي تفهم، ولكن الإنكار كان على عدم سلامة انطباق الأثر في حالة عمر وابنة عثمان أم أبان، وهذا واضح من استشهادها بقول الله تعالى: (ولا تزر وازرة وزر أخرى) فإن عمر ما أوصى ولا أم أبان أوصت بالنواح ولا رضيا به، ولا المؤمنون يرضون بهذا أصلا، فإن الفعل هذا من صفات أهل الجاهلية وقد بيناه لك من أشعارهم في مداخلاتنا السابقة، وعلى نحمل قول أمنا عائشة رضي الله تعالى عنها بالدلالة الواضحة القاطعة من الآية الكريمة.

Arrayأيهما على صواب وأيهما على خطا؟[/quote]
اللفظان كلاهما صحيح، فإن النبي صلى الله عليه وسلم في الحادثة التي وقعت أمام عمر والتي بينتها عائشة أم المؤمنين لم يخص الكافر فرواه عمر على هذا الأساس، وخصته أم المؤمنين بالكافر لأنه كان في جنازة يهودي ومرة في جنازة يهودية، على أن الحوادث إنما كانت تتكرر وتقع في حال الكفار لا في حال المؤمنين.

وعلى هذا فاللفظ عند الاثنين صحيح سليم، وفي الحالة التي بينتها أم المؤمنين أيضا صحيح لا شك فيه ولا ريب نعني حالة عمر وأم أبان، ولكن يظل قول عمر أوضح وأصرح مع كون كلا الأرثين قد أصاب في حكمنا وضوحا وبيانا فرضي الله تعالى عنهما ورحمهما.

والنتيجة التي قد ذكرناها لك مرارا وتكرار:

أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه إن كان كافرا أو كانت صفته في ذاك الجانب صفة أهل الكفر كقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض) فضرب رقاب المسلمين صفة من صفات أهل الكفر وإن وقع من المسلمين أنفسهم، ويعذبون عليه مع إسلامهم.

Arrayوما حكمها في الإسلام إذ تنكر روايات عديدة في الصحيحين؟[/quote]
لم ينكر أحد من علماء الإسلام حديثا في الصحيحين بالمعنى الذي ترمي إليه، ولو كان فكلامهم شاذ في مقابل المجموع وخطأ إن كانوا من أهل الاجتهاد في هذا المجال وإلا ففحش وفسق إن لم يكونوا من أهله كحال بعض الجهلة اليوم وكل يوم.

Arrayفإذا لم تجب فانتقل لنقطة ثانية ودع الحكم للسادة المتصفحين الكرام.[/quote]
نحن لا نترك شيئا عندك فيه شبهة إلا ونوضحه لك ونبينه فنحن للجميع هنا في الخدمة.
03-11-2007, 01:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #309
نظرة في كتب الروايات
أخي تالله ما أتيت ببينة البتة. وليس هذا يعلم الله تعصب مني. وإليك الدليل:

...........................................
وَأَنْكَرَتْ عَائِشَة وَنَسَبَتْهَا إِلَى النِّسْيَان وَالِاشْتِبَاه عَلَيْهِمَا ، وَأَنْكَرَتْ أَنْ يَكُون النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَلِكَ. (الإمام النووي)
وَاللَّهِ مَا قَالَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطُّ إِنَّ الْمَيِّتَ يُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَحَدٍ وَلَكِنَّهُ قَالَ إِنَّ الْكَافِرَ يَزِيدُهُ اللَّهُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَذَابًا. (مسلم) (السيدة عائشة تقسم أن الرسول لم يقل ما نسبه سيدنا عمر للرسول ص. وعبدة السند يقسمون أن السيدة عائشة لم تنف)

فَقَالَتْ عَائِشَةُ يَرْحَمُهُ اللَّهُ لَمْ يَكْذِبْ وَلَكِنَّهُ وَهِمَ إِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ مَاتَ يَهُودِيًّا إِنَّ الْمَيِّتَ لَيُعَذَّبُ وَإِنَّ أَهْلَهُ لَيَبْكُونَ عَلَيْهِ. (سنن الترمذي) (السيدة عائشة تؤكد على خطأ رواية عبد الله بن عمر. وعبدة السند يقسمون أن السيدة عائشة لم تنف)

فَقَالَتْ عَائِشَةُ غَفَرَ اللَّهُ لِأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ إِنَّهُ وَهِلَ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ: { وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى } إِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ هَذَا لَيُعَذَّبُ الْآنَ وَأَهْلُهُ يَبْكُونَ عَلَيْهِ. (مسند أحمد)

1543 - حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ قَالَ... قَالَ أَيُّوبُ قَالَ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ حَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ لَمَّا بَلَغَ عَائِشَةَ قَوْلُ عُمَرَ وَابْنِ عُمَرَ قَالَتْ إِنَّكُمْ لَتُحَدِّثُونِّي عَنْ غَيْرِ كَاذِبَيْنِ وَلَا مُكَذَّبَيْنِ وَلَكِنَّ السَّمْعَ يُخْطِئُ. (مسلم) (السيدة عائشة تؤكد على خطأ الرواية. وعبدة السند يقسمون أن السيدة عائشة لم تنف)

يَغْفِرُ اللَّهُ لِأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَمَا إِنَّهُ لَمْ يَكْذِبْ وَلَكِنَّهُ نَسِيَ أَوْ أَخْطَأَ إِنَّمَا مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى يَهُودِيَّةٍ يُبْكَى عَلَيْهَا فَقَالَ إِنَّهُمْ لَيَبْكُونَ عَلَيْهَا وَإِنَّهَا لَتُعَذَّبُ فِي قَبْرِهَا. (مسلم) (السيدة عائشة تؤكد على خطأ الرواية. وعبدة السند يقسمون أن السيدة عائشة لم تنف)

فأما الاختلاف في صفة الشخص من حيث الرجولة والأنوثة فالرأي أنه كان رجلا والعلة في هذا في حديث الترمذي الذي يرويه محمد بن عمرو بن علقمة عن يحيى بن عبد الرحمن، ومحمد هذا صدوق له أوهام على ما نص ابن حجر، وقد خالف الثقات الأثبات في هذه الصفة، وعليه فخبره فيما يختص بهذه النقطة شاذ والمحفوظ ما كان من رواية عبد الله بن أبي بكر عن أبيه. (المتخصص أبو عاصم ص 27. م 264) (فأنت تحكم هنا بالشذوذ التام)

فإنا نقول جازمين بأن هذه الرواية وتلك صحيحة بالمئة مئة ولا شائبة فيهما وأنهما يحملان على حادثتان منفصلتان. (المتخصص أبو عاصم ص 28. م 278) (ثم تحكم بالصحة التامة)

الآن نحن أمام أمرين اثنين:
أولا: رد عائشة لحديث عمر وتخطئته فيه، مع ثبات عمر وضبطه، والقول في هذا قو لعمر لا قول عائشة رضي الله تعالى عنهما، فهو يثبت وهي تنفي والمثبت حجة على النافي إن كان في العدالة والضبط مساويا فكيف بإثبات رجل ونفي امرأة، وكيف بما يكون الجمع بينهما جائزا؟!! ( المتخصص أبو عاصم) (ص 21. م "أي مداخلة" 207)
http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=391175

المعروف عن عائشة أنها رأت عدم صحة ما قال عمر، ولما يروي ابن أبي مليكة ما يخالف هذا عن عائشة فهذا يدل على شذوذه وضعفه. (المتخصص أبو عاصم ص 21. م 208)

وَقَدْ أَنْكَرَتْ رِوَايَتَهُ عَائِشَةُ (المنتقي في شرح الموطأ)

ما نفت عائشة شيئا من ذاك أبدا. (المتخصص أبو عاصم ص 31. م (مداخلة) 306)

http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=391176

خامسا: على أي أساس اعتبرت كلام عائشة رضي الله تعالى عنها هو الصحيح وكلام عمر خطأ؟! لا سيما وأنه مثبت لما سمع وهي نافية لما لم تسمع؟!! (المتخصص أبو عاصم ص 28. م 276)

عائشة لم تنف عذاب الكافر أبدا، بل أكدته تأكيدا والأخبار بائنة وواضحة. (المتخصص أبو عاصم ص 29. م 283)

تُعَذَّب وَهُمْ يَبْكُونَ عَلَيْهَا يَعْنِي تُعَذَّب بِكُفْرِهَا فِي حَال بُكَاء أَهْلهَا لَا بِسَبَبِ الْبُكَاء. (الإمام النووي)

وهي معذبة ؛ أي على كفرها لا بسبب بكائهم. (العرف الشذي شرح سنن الترمذي)

وَعَلَى هَذَا لَا يَتَعَلَّقُ عَذَابُهَا بِالْبُكَاءِ عَلَيْهَا ، وَإِنَّمَا فِيهِ إخْبَارٌ عَنْ حَالِهَا حِينَ الْبُكَاءِ عَلَيْهَا. (المنتقي في شرح الموطأ)
...........................................

لا أدري أصدق من فيكم: هل أصدقك في مواضع ومن ثم لابد من الحكم عليك بالخطأ في مواضع أخر؟
أم أصدقك وأحكم بالخطأ على أئمة كبار وأعلام مع أنك لم تتقن البخاري ومسلم بعد؟

من الأفضل أن تنتقل لنقطة جديدة إذا رأيت أن تستمر!
03-11-2007, 08:08 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #310
نظرة في كتب الروايات
لن يكون لي بعون الله تعليق آخر على ما تكتب إلا في حالة انتقالك لمناقشة رواية جديدة . فإني أكره وأنفر من الجدل من أجل الجدل وهذا هو الذي بدأ هذا الحوار يتجه إليه.
03-11-2007, 08:26 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ضرب الزوجة من نظرة زاويية، ومن نظرة كلية السيد مهدي الحسيني 0 781 11-11-2011, 01:43 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  الصلب والترائب .. نظرة جديدة .. volcano 3 2,432 12-01-2010, 07:37 PM
آخر رد: الزول سالم
  نقص الدين المسيحي وشمولية الدين الإسلامي نظرة سريعة مسلم 30 9,719 11-14-2010, 01:43 AM
آخر رد: مسلم
  نظرة ثانية في عدم أصولية الذكصولوجية .....متي ( 6/13 ) أنا مسلم 3 1,362 09-13-2008, 12:21 AM
آخر رد: أنا مسلم
  نظرة في الروايات (2) fancyhoney 8 2,544 05-06-2008, 01:14 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS