{myadvertisements[zone_1]}
نظرة في كتب الروايات
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #441
نظرة في كتب الروايات
بعد أن ثبت بالأدلة القاطعة سرعة وضع الرأي ثم بنفس السرعة التاجع عنه آخذ بنصيحة إخواني وهي عدم السير في جدال "البرنامج" أي الـ Copy وحتى لا ينزلج الحوار إلى ما هو أسوأ وهو تبادل السب والشتم وهذا لا يليق بمسلم فضلًا عن أن يكون مسلمًا مثقفًا. لذلك سأواصل نقدي العلمي لهذه الكتب ولبعض الروايات فيها والتي عملت على شل عقل الأمة ردحًا من الزمن وأسأل الله التوفيق وأن يكون ذلك خالصًا لوجهه عز وجل وأسأل الله أن يغفر لي زلاتي وهفواتي فما أنا إلا بشر وبالتالي تعتريني طبيعة البشر والتي بسببها واعتافًا بها أواصل نقدي لكتب الروايات. ولن التفت إلى إلا الطرح الجاد القائم على الدليل والمرجع والمصدر
03-21-2007, 11:28 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #442
نظرة في كتب الروايات

{لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيرًا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ} (186) سورة آل عمران

في هذا الرابط:
http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=416013

انتقدت روايات باطلة تحط من قدر سيدنا عمر لكني لم أبين الحقيقة للسادة المتصفحين. فلنبدأ على بركة الله

الروايات موجودة لدى كل فرقة مسلمة تقريبًا. فنحن أهل السنة والجماعة لدينا روايات وعلى رأسها صحيح البخاري ومسلم. والشيعة لديهم رواياتهم وعلى رأسها الكافي ونهج البلاغة. الروايات منها ما هو صحيح ومنها ما هو باطل وما أسهل تزوير السند. لو أننا احتكمنا إلى كتاب الله وما وافقه بالنص الصريح المبين من الروايات لصرنا أمة لها شأن. وقد وفقني ربي عز وجل لنقد روايات كثيرة لدى المذهب الشيعي وأثبت عوارها بلا تعصب ولا أي هدف غير حسن. وكذلك أنتقد الآن رواياتنا نحن أهل السنة والجماعة بحيدة وبدون حكم مسبق.
فمثلًا الروايات التي تحط من قدر سيدنا عمر ومن صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وأزواجه وآل بيته مرفوضة بنص القرآن الكريم الذي شهد لهم. بل هناك روايات تعلي من قدر سيدنا عمر. والتاريخ يشهد أنها حق. فما كان لأعظم امبراطوريتين أن تنهارا على يد جيش المسلمين في خلافة سيدنا عمر. وهو الذي أعطى للدولة الإسلامية شكل الدولة المدنية المتمدنة المتحضرة. فكان عبقريًّا في نظره وحكيمًا في كلامه وعظيمًا في أثره:
03-21-2007, 11:34 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #443
نظرة في كتب الروايات

3391 - حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ عَنْ يُونُسَ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي ابْنُ الْمُسَيَّبِ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُنِي عَلَى قَلِيبٍ عَلَيْهَا دَلْوٌ فَنَزَعْتُ مِنْهَا مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ أَخَذَهَا ابْنُ أَبِي قُحَافَةَ فَنَزَعَ بِهَا ذَنُوبًا أَوْ ذَنُوبَيْنِ وَفِي نَزْعِهِ ضَعْفٌ وَاللَّهُ يَغْفِرُ لَهُ ضَعْفَهُ ثُمَّ اسْتَحَالَتْ غَرْبًا فَأَخَذَهَا ابْنُ الْخَطَّابِ فَلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا مِنْ النَّاسِ يَنْزِعُ نَزْعَ عُمَرَ حَتَّى ضَرَبَ النَّاسُ بِعَطَنٍ. البخاري) (3406 - فَلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا يَفْرِي فَرِيَّهُ)

2573 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ غُضَيْفِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ وَضَعَ الْحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ يَقُولُ بِهِ. (سنن أبي داود)

3615 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ حَدَّثَنَا خَارِجَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ وَقَلْبِهِ. (سنن الترمذي)

105 - حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَقَ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ غُضَيْفِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ وَضَعَ الْحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ يَقُولُ بِهِ. (سنن ابن ماجة)

4898 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ أَبِي نُعَيْمٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ وَقَلْبِهِ. (مسند أحمد)

هل بعد هذا يهم سيدنا عمر برجم مجنونة؟ وهل بعد هذا يقول للجنب "لا تصلي"؟؟!!
إنه الكذب على صحابة الرسول والذي يصر عبدة السند أن نؤمن به ونتبعه!!!
03-21-2007, 11:36 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #444
نظرة في كتب الروايات

بل وصل كذبهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم:

302 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ
أَنَّ رَجُلًا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيْنَ أَبِي قَالَ فِي النَّارِ فَلَمَّا قَفَّى دَعَاهُ فَقَالَ إِنَّ أَبِي وَأَبَاكَ فِي النَّارِ. (مسلم)

هذا كذب لأنه ببساطة:

{مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً} (15) سورة الإسراء

حدثنا بشر ، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا ) : إن الله تبارك وتعالى ليس يعذب أحدا حتى يسبق إليه من الله خبرا، أو يأتيه من الله بيِّنة، وليس معذّبا أحدا إلا بذنبه. (تفسير الطبري)

وكذا قوله تعالى: { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا } إخبار عن عدله تعالى، وأنه لا يعذب أحدًا إلا بعد قيام الحجة عليه بإرسال الرسول إليه، كما قال تعالى: { كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نزلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلا فِي ضَلالٍ كَبِيرٍ } [ الملك: 8 ، 9 ] (تفسير ابن كثير)

ولا عقاب قبل الشرع بحكم هذه الآية ، فوجب أن لا يتحقق الوجوب قبل الشرع . (تفسير الرازي)
03-21-2007, 11:37 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #445
نظرة في كتب الروايات
إلى عباد الهوى مرة أخرى وأرجوا أن يجيبوا ولا يتهربوا بهذه الطريقة غير اللائقة كما العادة:

إن كنت يا زيد ترى الحق في ما يرجحه عقلك فعلام لا توفق لنا بين الآيات الكريمات التي سقناها لك آنفا، أم أن عقلك لا يريد حاليا إلا الطعن في الحديث؟!

آية تقول لك إن السماوات والأرض خلقتا في ستة أيام وأخرى تجعل خلقهما مع ما بينهما في ستة أيام، وأخرى تشير إلى خلق إبليس من النار وأخرى تشير إلى أن الماء قد جعل منه كل شيء حي، وأخرى تشير إلى أن الشيطان كان من الجن وأخرى من الملائكة.

قل لي الآن بربك ما يكون ردك لو جاءك من يدعي الإسلام فطعن هكذا في ظاهر الأمور في القرآن، من غير ما فهم أو إفهام، ومن غير ما عود لأهل العلم والعلماء؟!!

أتراه بالهوى ذاك يكون مسلما؟ّ! أتراه إن أصر على المماحكة تلك يكون مؤمنا؟!!
03-21-2007, 03:10 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
AL-MOFEED غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 308
الانضمام: May 2006
مشاركة: #446
نظرة في كتب الروايات
بسم الله الرحمن الرحيم

مولانا زيد جلال
" إِنَّ اللَّهَ وَضَعَ الْحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ يَقُولُ بِهِ"
هل وضع الله الحق على لسانه يوم رزية الخميس حين جابه رسول الله ص بقوله : ان رسول الله ليهجر حسبنا كتاب الله . فاسس بهذا بدعة مذهب القرانيين اعداء السنة الشريفة ؟

و دمتم فى رعاية الله
03-21-2007, 09:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #447
نظرة في كتب الروايات
المسلمون يشد بعضهم بعضًا كالبنيان المرصوص. وقد تعرض أخي وأستاذي الصفي لكل ما يثار حول القرآن الكريم تقريبًا في هذا الرابط ومنه موضوع السموات والأرض وما بينهما:

http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...=الردود+الزواهر

وفي هذا ليس ردًا على أحد ممن اتخذت قرارًا بعدم إعطائهم فرصة إفساد هذا البحث وإنما ربما أحب البعض أن يقرأ في هذا الموضوع.

الأخ المفيد

أرد عليك غذدًا بعون الله عز وجل
03-21-2007, 11:13 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #448
نظرة في كتب الروايات
Array
المسلمون يشد بعضهم بعضًا كالبنيان المرصوص. وقد تعرض أخي وأستاذي الصفي لكل ما يثار حول القرآن الكريم تقريبًا في هذا الرابط ومنه موضوع السموات والأرض وما بينهما:

http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...=الردود+الزواهر
[/quote]
سؤالنا ليس للأخ الصفي ولكن لك فلا تحلنا لهذا وذاك، فأنت من يدعي العلم والمعرفة والتي على أساسها جئت ترد وتقبل، وهذه الأسئلة التي طرحناها عليك إجاباتها أبسط مما تتصور ولكنا نريد أن نرى ردك فيها وقولك في بيانها، ليحكم القراء بوضوح على فهمك القاصر في رد الدلائل من غير ما فهم أو إدراك، معتمدا على الهوى وعباده.

لا بأس نعيد سؤالنا الذي قد أجبنا عنك ضعف ضعف ضعف ضعف ضعفه ولكنك حتى يومنا هذا لا تقدر على بيانه.

إلى عباد الهوى مرة أخرى وأرجوا أن يجيبوا ولا يتهربوا بهذه الطريقة غير اللائقة كما العادة:

إن كنت يا زيد ترى الحق في ما يرجحه عقلك فعلام لا توفق لنا بين الآيات الكريمات التي سقناها لك آنفا، أم أن عقلك لا يريد حاليا إلا الطعن في الحديث؟!

آية تقول لك إن السماوات والأرض خلقتا في ستة أيام وأخرى تجعل خلقهما مع ما بينهما في ستة أيام، وأخرى تشير إلى خلق إبليس من النار وأخرى تشير إلى أن الماء قد جعل منه كل شيء حي، وأخرى تشير إلى أن الشيطان كان من الجن وأخرى من الملائكة.

قل لي الآن بربك ما يكون ردك لو جاءك من يدعي الإسلام فطعن هكذا في ظاهر الأمور في القرآن، من غير ما فهم أو إفهام، ومن غير ما عود لأهل العلم والعلماء؟!!

أتراه بالهوى ذاك يكون مسلما؟ّ! أتراه إن أصر على المماحكة تلك يكون مؤمنا؟!!



أضيف أيضا:

ألستم عباد الهوى تتكلمون في هذا الموضوع عن الروايات؟! أليس القرآن قد بلغنا بالروايات أم بأي شيء عفوا؟!!

ألا تدعي أن النقد جائز للعمل البشري وتدعي الإنصاف فأين قولك هذا في القرآن الذي نقله البشر إلينا ولم ينزل إلينا في هذا الزمان من السماء؟!!

شيء من محاسبة النفس رجاء!
03-22-2007, 12:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #449
نظرة في كتب الروايات
Array
" إِنَّ اللَّهَ وَضَعَ الْحَقَّ عَلَى لِسَانِ عُمَرَ يَقُولُ بِهِ"
هل وضع الله الحق على لسانه يوم رزية الخميس حين جابه رسول الله ص بقوله : ان رسول الله ليهجر حسبنا كتاب الله . [/quote]
لا يهمني حوارك مع مولاك زيد جلال ولا مع غيره، ولكن يهمني أمر واحد وهو أن لا صحة لهذا القول الذي تنسبه لعمر، وقد بينا لك هذا في غير موضع ولإخوتك أيضا في مواضع شتى، والصحيح أن رواة الحديث نسبوا بعض ذاك الكلام لبعض الحاضرين لا لعمر، وعمر ما زاد عن: (إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندنا كتاب الله حسبنا) ثم كان التنازع الذي بسببه أمر الحاضرون بالخروج من مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما ذكر أحد أن عمر كان مع المتنازعين ولا أنه منع رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب ولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم بالقيام من أجل عمر.
03-22-2007, 12:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسن سلمان غير متصل
Psychiatrist
*****

المشاركات: 1,608
الانضمام: Mar 2005
مشاركة: #450
نظرة في كتب الروايات
وراحت الأخوة في غياهب الظلام
انا لله وانا اليه راحعون !!!!
03-22-2007, 01:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ضرب الزوجة من نظرة زاويية، ومن نظرة كلية السيد مهدي الحسيني 0 781 11-11-2011, 01:43 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  الصلب والترائب .. نظرة جديدة .. volcano 3 2,432 12-01-2010, 07:37 PM
آخر رد: الزول سالم
  نقص الدين المسيحي وشمولية الدين الإسلامي نظرة سريعة مسلم 30 9,719 11-14-2010, 01:43 AM
آخر رد: مسلم
  نظرة ثانية في عدم أصولية الذكصولوجية .....متي ( 6/13 ) أنا مسلم 3 1,362 09-13-2008, 12:21 AM
آخر رد: أنا مسلم
  نظرة في الروايات (2) fancyhoney 8 2,544 05-06-2008, 01:14 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS