{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
نظرة في كتب الروايات
إنني دللت على أن بعض العلماء قد صحح رواية رد الشمس لعلي وأوردتُ كلام الهيثمي في الزوائد ص 17 م 167 و وقد أوردها الطحاوي م 168 وكلام ابن حجر م 179 وأوردها القاضي عياض في الشفا م 170.
الأمر هذا مختلف عن ذاك تماما، ومع هذا فإن الهيثمي ما صحح الأثر هذا ولكن قال إسناده حسن، والإسناد الحسن وكذا الصحيح يجمع ثلاثا من الشروط فحسب الاتصال مع العدالة والضبط، من غير ما دخل للشذوذ والعلة به، وهذا لا يعد تصحيحا للأثر أبدا، بل فتح لباب الاستئناس لا أكثر ولا أقل. (ص 18. م 174)
http://ib.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=390636
ثم تقول:
خبر لا علاقة له بالموضوع وآخر يقول فيه جهالة، تبينت الجهالة أم لم تتبين صاحبنا لم يصحح فكيف يتقول عليه بهذه الطريقة؟!!
كلامك ذاك الذي نقلت عنه مردود وكذا كلامك وقولك. (نفس الموضع السابق)
ثم تقول مقتبسًا كلامي ومعلقًّا عليه:
ويقول الطحاوي بالنص مقرًّا بصحة الرواية لأنه لم يُضَعِّفُها:
على منهجك هذا فكل الأخبار التي يرويها الطبري في تفسيره والتي يناقض بعضها بعضا صحيحة لأنه لم يعلق عليها!!
السكوت لا يدل على الصحة وكذا الحكم على حسن السند أو صحته لا يدل على الصحة.
(ص 18 م 175)
http://ib.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=390642
ثم تقول بشأن ابن كثير لما أورد رواية من صحيح مسلم دون أن يعلق عليها:
استشهاد ابن كثير في الحديث ونصه على أنه من صحيح مسلم من غير ما رد عليه أو تعليق يقطع بجزمه بصحته. (ص 51 م 505)
http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=416626
فهل ستتراجع؟
|
|
03-24-2007, 01:39 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}