{myadvertisements[zone_1]}
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #21
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
قال النبي : ( إن الله عز وجل وكل بالرحم ملكاً يقول يا رب نطفة , يا رب علقة , يا رب مضغة فإذا أراد أن يقضي خلقه : أذّكر أم أنثى ؟ أشقي أم سعيد ؟ فما الرزق والأجل ؟ فيكتب في بطن أمه ) رواه البخاري/318
01-27-2005, 12:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
thunder75 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
مشاركة: #22
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
الزميل الكريم : Gramsci

التراث الإسلامي شيء و الإسلام شيء آخر و جميع النصوص التي استشهدت بها ليست نصوص مقدسة و كلها يؤخذ و يرد عليها و عليه فأنا أخذت معنى التأمير بتشديد الميم لأن المعنى كما أراه أقرب لمفهوم العدالة الإلهية.

اقتباس:ولكن على فرض الاخذ بما تقدمت "أمّرنا" بمعنى جعلناهم سلاطين .. الا ترى معي ان هذا الامر يصب في اطار سلب العدالة عن الله .. خصوصا وقد قرن بالارادة وكان تطبيقه امرا لتحصيل الاسباب الموجبة للعقاب ؟؟

بالعكس لا أرى ذلك بتاتا لأن فعل الإهلاك تقرر سلفا بناء على أسباب لم تفصلها الآية و بالتالي أنت لا تملك حتى الحيثيات التي تمكنك من مجرد مناقشة ما إذا كان القرار عادلا و ما سيلي ذلك هو الآلية التي يتم فيها هذا الهلاك.

اقتباس: .. اما ان قصدت بها الربط بمفهوم الاهلاك المحصل من معنى الاية (أمرنا مترفيها) فاعذرني لم اجد اين هو الربط بين هذا وتلك ..

مفهوم الإهلاك أخذته من آيات أخرى و ليس من هذه الآية على وجه التحديد.

اقتباس:على الرغم من اعتقادي بانني غير مسؤول بشكل مباشر الا على الفقرة الثانية مما تفضلت باثباته.. الا انه لا بأس من تناولهم كلهم ... سأتجاوز هنا موضوع السؤال عما هو مقصود بـ"القوانين المغلقة" ولما هي كذلك .. وعلى اي اعتبار .. وما هو المقصود منها لاتناول في البداية امور معينة ارجو ان نتفق عليها ..ففي الفقرة الاولى تعتبر ان "الزمن كفيل باهلاك الحضارات"

القوانين المغلقة في هي القوانين الكلية التي تحكم الحياة و لا مجال فيه لتدخل الإنسان
هناك قانون كلي عام، ينطبق على المجتمع ككل، الحتمية فيه تمثل اليقين، وهناك قانون فردي لكل فرد، اليقين فيه يتمثل في الاحتمال، أي أن قوانين الكليات فيها حتمية يقينية، وأن الجزئيات تخضع لقوانين الاحتمال، واليقين يتمثل في الاحتمال. فإذا قلنا، مثلاً، أن الحديد يتمدد بالحرارة، انطلاقاً من تعميم الخاص إلى العام، بتجربة عدة قضبان من الحديد، فلا يمكن أبداً أن نستعمل نفس المقياس على الانسان.


اقتباس: ما الذي يدعو للاعتقاد ان المقصود هو سنة كونية وليس آل فرعون بالتحديد؟؟

لأنني حين أفهم القرآن يجب أن أجمع الآيات ذات الموضوع المتشابه لأفهم منها المعنى الكلي المقصود و الآيات الأخرى أكدت على ذلك .

اقتباس:..ففي الفقرة الاولى تعتبر ان "الزمن كفيل باهلاك الحضارات" .. قبل البدء .. عن اي زمان تتحدث ؟؟ اظن من خلال السياق والعرض انك تعني الزمن من مفهوم اسلامي....هل هو الزمن وفق مفهومه الاصطلاحي ام النظري



أنا لا أعرف إذا كان هناك مفهوم إسلامي للزمن فأنا أسمع هذا الكلام للمرة الأولى
عندما أعبر عن المدلول اللغوي للألفاظ و للنظم بدالات معاصرة فهذا لا يعني أنني غيرت المضمون يا أخي.

علاقة الزمن بالمادة و المجتمعات الإنسانية تؤدي إلى هلاك الإثنين يما يعرف بقانون الجدل الذي ينص على أن المادة + الزمن = التحول و التغير و بلغة أهل الفلسفة
الكينونة+ السيرورة = الصيرورة.

هذا القنون هو حقيقية موضوعية تظل تعمل خارج الوعي بغض النظر عن رفضك له من عدمه .

طبعا هذه الصيغة ليست موجودة بهذا الشكل بالقرآن بل بصيغة أبسط و أكثر مباشرة.

اقتباس:وبالطبع الاول لم يرد صراحة في القران .. بل ورد بمعان مرادفة من قبيل : الدهر او الحين .. او الخ ...

و لو أن هذا الكلم هو خارج الموضوع و لكن للعلم فقط ليس هناك في القرآن أية مترادفات فالقرآن كتاب دقيق في مصطلحاته و توظيف هذه المصطلحات فالأب غير الوالد و المسلم غير المؤمن و الكذب ليس البهتان و ليس الإفك.

الآيات بمجموعها تتكلم عن أثر الزمن أو الدهر سمه كما شئت و الذي سوف تهلك قبل نهايته أي قبل يوم القيامة القرى و الحضارات و بضمنهم آل فرعون , طبعا سوف تسألني مرى أخرى لماذا لم يصرح القرآن بلفظ الحضارات بالذات و هو مصطلح حديث بدل القرى. و جوابا على هذا السؤال الافتراضي اقول لك إن للمصطلحات القرآنية دلالتها الخاصة التي تفهم من خلال القرآن و ليس من خارجه.

تحياتي
01-27-2005, 12:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
thunder75 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
مشاركة: #23
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
arfan :

فهمك للقضاء و القدر و المكتوب ليس به علاقة بالقرآن لا من قريب و لا من بعيد.

و حتى هذه الآية التي استشهدت بها

( ما اصاب من مصيبةٍ في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبرأها ان ذلك على الله يسير)

صدقني إنك لا تعرف معناها و لا معنى الكتاب و لا المكتوب.

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...=16265#pid16265

إذا أردت أن تعرف دلالات هذه المصطلحات فأنا أنصحك أن تقرأ مداخلتي في الرابط اعلاه و المداخلة التي تليها حتى تتمكن من فهم المقصود من الآية أي المداخلة رقم 2 و رقم 3.

إلى اللقاء

01-27-2005, 12:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #24
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
الفاضل arfan (f)


تحياتي وشكري لاهتمامك بهذا الشريط


ان ما تفضلت باثباته في مداخلتك مشكورا كان محور اخذ ورد كبيرين في ساحة علم الكلام .. واظن انه بطريقة او باخرى مردود عليه .. واسمح لي ان لا اتشعب بالحوار في هذه الزواية كي لا يتشتت اصل ما هو مبحوث به .. اما بالنسبة للاية التي اثبتها متفضلا (ما اصاب من مصيبة في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبرأها ان ذلك على الله يسيرا) فمعناها الاولي يحمل على المصيبة ثم هناك تفصيل كبير فيما خص معنى الكتاب .. وبما ان الحال هنا لا يسمح بالدخول ضمن هذه الدوائر لان المجال لن يعطيهم حقهم في البحث اكتفي بايراد عدد من الايات التي توحي بطريقة ما ان الامر ليس على السياق الذي تكرمت بطرحه

(ولا يرضى لعباده الكفر)

(كل ذلك كان سيئة عند ربك مكروها)

(واذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها قل ان الله لا يأمر بالفحشاء)


وغير هذه كثير


شكرا لتفضلك بالمرور

ودمتم بخير



اقتباس:  arfan   كتب/كتبت  
 
ان كل شئ مكتوب ومسطر للانسان من قبل ان يولد. فمثلاً لو اخذنا سورة الحديد، الآية 22: " ما اصاب من مصيبةٍ في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبرأها ان ذلك على الله يسير". فيخبرنا الله هنا انه قد قدر كل شئ من قبل ان يبرأ او يخلق الارض ومن عليها. وكأن هذا لا يكفي، فيؤكد لنا الحديث نفس الشئ، يقول ابن كثير في تفسيره للآية: حدثنا حيوة وابن لهيعة قالا اخبرنا ابو هانئ الخولاني انه سمع ابا عبد الرحمن الحبلي يقول: سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص يقول: سمعت رسول الله (ص) يقول: " قدر الله المقادير قبل ان يخلق السموات والارض بخمسين الف سنة". ورواه مسلم في صحيحه

 

ان عمل الانسان في هذه الحياة لا يُعتمد عليه في الدخول الى الجنة او النار، وانما يعتمد كل شئ على القرار الاولي الذي اتخذه الله قبل ان يُخلق الانسان. ولنقرأ هذا الحديث النبوي لنعلم مدى صحة هذا القول:  حدثنا الاعمش عن زيد بن وهب عن عبد الله – وهو ابن مسعود – قال: حدثنا رسول الله (ص) وهو الصادق المصدوق " ان احدكم ليعمل بعمل اهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيُختم له بعمل اهل النار فيدخلها، وان احدكم ليعمل بعمل اهل النار حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيُختم له بعمل اهل الجنة فيدخلها". فاذاً المسالة مسالة حظ ونصيب، ليس الا.

 


 

01-27-2005, 01:44 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #25
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
الفاضل ثندر (f)


تحياتي واحترامي




اقتباس:التراث الإسلامي شيء و الإسلام شيء آخر و جميع النصوص التي استشهدت بها ليست نصوص مقدسة و كلها يؤخذ و يرد عليها و عليه فأنا أخذت معنى التأمير بتشديد الميم لأن المعنى كما أراه أقرب لمفهوم العدالة الإلهية.




رأيك احترمه واجله ، واتفق معك على ضرورة التفريق ما بين الاسلام كدين يبحث عن الله وبالله ولله وما بين سلطات القرار الدينية المتحولة بتحول ظروف الصراع الاجتماعي التاريخي .. ولكن ايها العزيز وللاسف الشديد ان الاسلام اليوم قد بات لصيقا بتلك المؤسسات بحيث بات من الصعب او المستحيل فصلها عنها او فصلها عنه .. لذا فمقاربته لا تمكن اجمالا الا من خلال انتاجها العلمي والتراثي .. لذا فرأيك يهمني واحترم .. ولكن رأي المشهور من الممثلين للاسلام على ما قد اسلفت لك








اقتباس:بالعكس لا أرى ذلك بتاتا لأن فعل الإهلاك تقرر سلفا بناء على أسباب لم تفصلها الآية و بالتالي أنت لا تملك حتى الحيثيات التي تمكنك من مجرد مناقشة ما إذا كان القرار عادلا و ما سيلي ذلك هو الآلية التي يتم فيها هذا الهلاك.






ما اردت هناك التوسع بهذا .. لانني تطرقت اجمالا اليه في مناقشتي لمداخلة الفاضل القبطان .. ولكن الا ترى معي هنا انك تتفضل بطرح نوع من "المحرم" لانعدام وجود الحيثيات .. صديقي انت تعلم جيدا مفهومي القضاء والقدر .. وتعلم ما هو مفهوم اللوح المحفوظ .. وما هو قد يصدق عليه بطريقة او باخرى عنوان البداء .. بهذا، نعم المفردات غير متوفرة ولكن القواعد الكلية المنطبقة على جزئياتها وافرادها بطريقة او باخرى متوفرة .. ففعل الارادة قد سبق فعل الامر .. وفعل الامر انتج حادثة خارجية كانت المفعلة للامر .. وهنا يكون السؤال .. بما ان الحال هو ما بين الارادة والامر باعتبار المصلحة .. فلما كان الحال بالعذاب؟ المقدمات هي هي الا ان النتائج تختلف ما بين هداية او عذاب .. فلما تم اختيار العذاب ؟ قد تقول لي انه وجه استحقاق .. فاقول حينها نعم .. ولكن الاستحقاق كان باعتبار المقدمات والشرائط الخارجية التي تدور مدار انعدام التحقق او ثباته .. فالحال لما تم خيار العذاب ولم يتم الاخر ؟









اقتباس:
اقتباس: ما الذي يدعو للاعتقاد ان المقصود هو سنة كونية وليس آل فرعون بالتحديد؟؟

لأنني حين أفهم القرآن يجب أن أجمع الآيات ذات الموضوع المتشابه لأفهم منها المعنى الكلي المقصود و الآيات الأخرى أكدت على ذلك .




انطلاقا من اعتمادك التفصيل ما بين الاسلام والتراث .. اسمح الي ان اسأل وفق ماذا تفعل ما ذكرت؟







اما بالنسية للزمان في القرآن فلا بأس من شئ من التطرق له .. فالمستوى الاول من الزمان في القرآن وذكرت انه قد يطلق عليه نعت "الزمن الاصطلاحي" .. فيفهم من معاني الايات التالية

(وقالوا ما هي الا حياتنا الدنيا نمةت ونحيا وما يهلكنا الا الدهر)

(هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا)

(تؤتي أكلها كل حين باذن ربها)

(ولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين)

وكذلك هناك لفظة المدة (فاتموا اليهم عهدهم الى مدتهم ان الله يحب المتقين)

وغير ذلك من المرادفات التي تفيد معنى الزمان كثير ..

اما الاخر وهو الذي ذكرت انه نوعا ما له طابع فلسفي .. فمن مثل (وهو الذي خلق السموات والارض في ستة ايام وكان عرشه على الماء) .. ومنها انطلق ابن رشد ليرى ان هناك وجودا سبق هذا الوجود وهو العرش والماء .. وهناك ايضا زمن قبل هذا الزمان ..

وكذلك (هو الاول والاخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم) .. فهي كانت المحور للكثير من البحوث الفلسفية لدى الفلاسفة المسلمين فيما خص التقدم والتاخر هل هما بالذات ام بالزمان ام بالعلية ... او .... الخ ...





دمت بالف خير
01-27-2005, 02:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Contender غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 426
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #26
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع جميل يستحق المناقشة ولكن يا أخوان ينبغي أن نقرأ الآية التي قبلها والتي تليها

(مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا)

فالله وحده هو القادر على ان يعرف من هو الذي يستحق العقاب والله ليس بظلام للعبيد

مع خالص تحياتي



-------------------
وماقدروا الله حق قدره
01-27-2005, 10:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الملاحظ غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 203
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #27
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
اقتباس:  Gramsci   كتب/كتبت  
العزيز الملاحظ (f)


شكرا لمداخلتك .. قرأت تفسير الطبري والنسفي والبيضاوي وابن كثير والثعالبي والقرطبي والدر المنثور والبغوي ايضا مضاف اليهم الجلالين قبل افتتاح هذا الموضوع ..

شكرا على مرورك .. مع رجاء الهدوء في الحوار ان احببت اثارة نقطة معينة تستحق البحث..


وشكرا لمرورك الكريم


ما دمتَ قد قرأت التفاسير التي ذكرت فعلى أي أساس طرحت موضوعك وقلت فيه إن علماء المسلمين احتاروا في الآية مع تذكيرك بالآيات القرآنية الكريمة التي تنفي أن يأمر الله بالسوء؟؟؟
01-27-2005, 10:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #28
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
الفاضل بشار (f)


شكرا لاهتمامك ولمرورك الكريم





اقتباس:(مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا)

فالله وحده هو القادر على ان يعرف من هو الذي يستحق العقاب والله ليس بظلام للعبيد




في البداية وقبل الدخول في صميم ما قد تفضلت به، اود الاشارة الى امر مهم.. ان معالجتي لهذه الاية تنطلق من موقفي اللاديني، من هنا فالتوقف فيها، وانعدام وجود التفسير، او وضعها بعلم الله الخفي .. هذا لا يلزمني بشئ، فتلك الامور انما توضع بخانة الزام المؤمن على اعتباره مؤمنا ولكي يكتمل ايمانه يتوجب عليه الاخذ بكل المنظومة الدينية اجمالا دون التفصيل او الانتقائية في الاجزاء .. وهذا الحال ليس هو حالي .. فالرجاء من الزملاء الكرام ان يعمدوا في هذا الشريط الى وضع اجوبة تأويلية منطقية وعدم ردها الى الامور الغيبية ..


اما اذا اردنا معالجة هذه الايات التي تفضلت باثباتها لوجدنا فيها اكثر من جانب .. فعند الابتداء بالاية (من اهتدى فابما يهتدي لنفسه ومن ضل فانما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر اخرى) نرى اولا انها في محل الجواب والنتيجة لقوله (وكل انسان الزمناه طائره في عنقه) -وان تفضلت بالقول ان كل آية لها تفصيل وتأويل خاصين بها مع غض النظر عما سبقها او لحقها .. فحينها لا يكون من معنى لاستشهادك بتلك الايات- ثم ان دققنا في معنى (لا تزر وازرة وزر اخرى) لوجدنا حالة من التناقض الحاصل فيما بينها اولا وبين احلال العذاب والهلاك على "قرية" -اي تجمع سكاني كبير او صغير- بسبب فسق مترفيها ، على ما هو مستفاد من الاية اللاحقة لها .. فلماذا تم ايقاع الهلاك على كل من في القرية .. وللدقة ، على القرية باكملها، في حين ان مترفيها هم من قد فسق بها؟ الم يكن الاولى اسقاط الهلاك على من قد اترف بها ان كان قد فسق ؟ بذا الا ترى معي تناقض واضح فيما بين الاولى والثانية باعتبار (لا تزر وازرة وزر اخرى) و (امرنا مترفيها ففسقوا فيها....) .. اما ان كان جوابك سيكون : ان للتابعين نفس وزر ائمة الفسق .. اقول ان الاية الاولى (لا تزر وازرة وزر اخرى) آية محكمة وظاهرة في معناها ولا تحتاج لقرينة ما تظهر المقصود منها .. بل ربما قد تؤخذ باعتبارها قاعدة كلية لها انطباق على الافراد .. ولكن الاية اللاحقة لها لا قرينة صارفة فيها الى معنى رضا اهل القرية بعمل المترفين.. كما لا قرينة صارفة فيها الى اعتبار ان هؤلاء المترفين هم اهل السلطان حقيقة فيها الا على الاخذ بواحد من التفسيرات الكثيرة حولها .. وهو بحسب القراءة غير المشهور ... بذا ولا غضضنا الطرف عن المعنى المتبادر من الاية (أمرنا مترفيها ففسقوا فيها) لخرجنا بنتيجة واضحة ان العذاب قد صب على قرية باكملها لا لشئ الا لان مترفيها قد فسقوا فأّخذ "المنيح بعزى القبيح" .. وهو دون قرينة ظاهرة مناقض لمعنى (لا تزر وازرة وزر اخرى) بحسب سياق هذه الاية ..

اما بالنسبة لموضوع (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) لعل المقصود هنا ليس مطلق العذاب بل هو شرط في العذاب الدنيوي دون الاخروي .. فالعذاب الاخروي متحصل ارسل رسول ام لم يرسل .. من هنا .. وعلى اعتبار ان مفهوم العذاب هنا يقصد فيه العذاب الدنيوي .. كما وانه بحسب السياق يقصد فيه الرسل لا الانبياء .. وانت تعلم ان منصب الرسول في المنظومة الاسلامية اشمل واكبر من منصب النبي .. فلم يقل "وما كنا معذبين حتى نبعث نبيا" بذا يخصص معنى العذاب معنا مرة اخرى بانه قد رصد للامم التي ارسل لها رسل لا مجرد انبياء .. فنخرج بنتيجة اولية قوامها ان مفهوم العذاب هنا يقصد فيه العذاب الدنيوي بمعنى الهلاك -لما تفيده الاية- وهو مرصود دنيويا للامم التي يرسل لها رسلا لا انبياء -انطلاقا من التفريق ما بين الرسل والانبياء - وعليه .. وعلى اعتبار ان الاية (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) ظاهرة بمعناها وقاعدة كلية خاضعة لقانون العلية .. يتوجب ان تكون مطردة لا انفكاك لها بحال من الاحوال .. يأتي عليها السؤال : انطلاقا من اعتباركم ان موسى وعيسى من الرسل .. وانطلاقا من اعتباركم ايضا ان رسالة محمد قد نسخت الرسالات السابقة لها واعلنت ان (الدين عند الله الاسلام) .. وانطلاقا من اعتباركم ان "مترفي" -بالمعنى الاعم لمفهوم الترف- اليهودية والمسيحية قد بدلوا دينهم وحرفوا كتبهم ((اي فسقوا عن امر ربهم)) .. لما لم يقع عليهم العذاب والهلاك .. انطلاقا من كون تلك الاية مطردة وتصدق على افرادها عند اكتمال وتمام شروطها .. فالشروط قد تمت جميعا .. فاين الهلاك ؟؟ الا يوحي هذا ايضا بالتناقض ؟؟

اتجاوز قليلا الاية محل البحث لآتي الى الاية الثالثة (وكم اهلكنا من القرون من بعد نوح وكفى بربك بذنوب عباده خبيرا بصيرا) الاية تظهر ان سنة الاهلاك المطردة وفق شروطها قد ابتدأ العمل بها واتخذت ببعدها الاطرادي من بعد نوح .. اما (كفى بربك بذنوب عباده خبيرا بصيرا) فلا ارى فيها من جواب على موضوع الاية -وقد عدنا اليها- (واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها....) فعلم الله بذنوبهم في الاية التي اسلفتها اولا اوافق على جعله منطلقا لعذاب القرية .. ولكن ارادته للعذاب والاهلاك في الاية التي اسلفتها ثانيا، هي كانت الدافع بحسب سياق الاية لفسق مترفيها -اي لاكمال الشروط للهلاك- فتبعهم العذاب والهلاك .. فارادة هلاكهم لدى الله قد سبقت بحسب الاية شرط هلاكهم .. وهنا يكون التناقض .


ملاحظة : لم اتطرق الى موضوع التحسين والتقبيح في سياق الاية .. وان رغبت التطرق اليه ايها الفاضل فلا مانع لدي ..


شكرا مجددا لمرورك الكريم


ودمت بخير
01-27-2005, 02:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #29
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
الفاضل الملاحظ (f)


اهلا بك



اقتباس:ما دمتَ قد قرأت التفاسير التي ذكرت فعلى أي أساس طرحت موضوعك وقلت فيه إن علماء المسلمين احتاروا في الآية مع تذكيرك بالآيات القرآنية الكريمة التي تنفي أن يأمر الله بالسوء؟؟؟
[/QUOTE]



صديقي ان قضية الاختلاف في القراءة غالبا ما تنتج نوع من الاختلاف في التفسير .. بهذا فالاختلاف المحصل من المفسرين امام هذه الاية انما سببه بطريقة او باخرى الاختلاف في القراءة لها ويمكنك مراجعة ما قد ذكرت لك لترى بنفسك .. اما موضوع استشهادي بالايات الاخرى فكانت بمعرض الاستدلال على امر آخر في مناقشة العزيز عرفان .. واستشهادي بآية معينة في معرض حوار لا يعني ايها الصديق انني مؤمن بها ..


شكرا لمرورك الكريم
01-27-2005, 02:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Contender غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 426
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #30
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
عزيزي غرامسكي

كلامك غير صحيح وسأقول لك كيف

اقتباس:ثم ان دققنا في معنى (لا تزر وازرة وزر اخرى) لوجدنا حالة من التناقض الحاصل فيما بينها اولا وبين احلال العذاب والهلاك على "قرية" -اي تجمع سكاني كبير او صغير- بسبب فسق مترفيها ، على ما هو مستفاد من الاية اللاحقة لها .. فلماذا تم ايقاع الهلاك على كل من في القرية .. وللدقة ، على القرية باكملها، في حين ان مترفيها هم من قد فسق بها؟ الم يكن الاولى اسقاط الهلاك على من قد اترف بها ان كان قد فسق ؟

لا أدري كيف استنتجت ان الله سيدمر القرية بجميع من فيها فهو لم يقل (وإذا أردنا أن نهلك قرية جميعها - أو بمن فيها - أو كل من فيها) القرآن لم يحدد كما أنت تقول ثم أن القرآن يخبرنا في أكثر من موضع ان الله كان يخرج الناس الذين لا يستحقون العذاب من اي قرية قبل ان يدمرها مثل النبي نوح وقومه فقد أخذ معه بسفينته من كان مؤمناً والنبي لوط ايضا اخذ معه من كان مؤمناً قبل ان يأتي امر الله بتدمير قرى قومه وغبرهم كثير فأرجو منك ان تكون ادق باستنتاجاتك.



اقتباس:اما بالنسبة لموضوع (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) لعل المقصود هنا ليس مطلق العذاب بل هو شرط في العذاب الدنيوي دون الاخروي .. فالعذاب الاخروي متحصل ارسل رسول ام لم يرسل .. من هنا .. وعلى اعتبار ان مفهوم العذاب هنا يقصد فيه العذاب الدنيوي .. كما وانه بحسب السياق يقصد فيه الرسل لا الانبياء .. وانت تعلم ان منصب الرسول في المنظومة الاسلامية اشمل واكبر من منصب النبي

كلامك هنا معكوس ويناقض بعضه فأنت قلت (ان منصب الرسول في المنظومة الاسلامية اشمل واكبر من منصب النبي) عندها سيكون كلامك صحيحاً


وتقول ايضاً
اقتباس:وانطلاقا من اعتباركم ايضا ان رسالة محمد قد نسخت الرسالات السابقة لها واعلنت ان (الدين عند الله الاسلام) .. وانطلاقا من اعتباركم ان "مترفي" -بالمعنى الاعم لمفهوم الترف- اليهودية والمسيحية قد بدلوا دينهم وحرفوا كتبهم ((اي فسقوا عن امر ربهم)) .. لما لم يقع عليهم العذاب والهلاك .. انطلاقا من كون تلك الاية مطردة وتصدق على افرادها عند اكتمال وتمام شروطها .. فالشروط قد تمت جميعا .. فاين الهلاك ؟؟ الا يوحي هذا ايضا بالتناقض ؟؟


يبدو يا عزيزي انك لست بقارىء جيد للقرآن فقد الله
(وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنْزِلِينَ) يس / 28

فالمعجزات انقطعت بموت الرسول محمد خاتم الانبياء والعذاب الوحيد الباقي للفاسقين هو عذاب يوم القيامة فالهلاك الذي انت تتحدث عنه قادم فاصبر قليلاً!!!

مع خالص تحياتي
01-27-2005, 03:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الردة في الإسلام، فيها وجهة نظـر! Arabia Felix 2 1,116 07-09-2014, 08:28 AM
آخر رد: JOHN DECA
  وما من أمة إلا خلا فيها نذير ( هل هذا الأمر حقيقى ) ahmed ibrahim 27 6,370 09-09-2011, 05:41 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  تأملات في آية(أتجعل فيها من يفسد فيها) علي هلال 45 9,199 10-07-2010, 03:46 AM
آخر رد: علي هلال
  لماذا صلاة أهل المذاهب الأربعة والشيعة وأمثالهم فيها شرك؟؟؟ مؤمن مصلح 8 4,028 03-14-2010, 11:19 AM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  آخر لحظة نرى فيها النور استشهادي المستقبل 9 1,606 08-02-2005, 07:23 AM
آخر رد: استشهادي المستقبل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS