{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
السيّاب
Banned
المشاركات: 495
الانضمام: Mar 2007
|
رأيك حول الزواج المختلف.
إبراهيم:
لا يهم الحب بالموضوع، فهو أمر خارج عن الأهمية. الأهمية هنا هو إحترامك لجنسيتك أو قوميتك بمعنى أصح. و بما أنك لا تؤمن بها فلماذا أسبغها عليك؟ يجب حرمانك منها و منهك من زيارة البلاد التي تخليت عنها.
هذا ما يجب أن يكون .. و سيكون :10:
|
|
07-02-2007, 05:43 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
السيّاب
Banned
المشاركات: 495
الانضمام: Mar 2007
|
رأيك حول الزواج المختلف.
لوجيكال:
Arrayلا تنكر الاخوة الانسانية؟ طيب بارك اللـه فيك و كثر من خيرك، طالما انك تكرمت و لم تنكر الاخوّة الانسانية! يا عزيزي كوننا بشرا هو الاساس و هو الحقيقة الاولى و الاخيرة، و ليست شيئا ثانويا "لا ننكره". غريب جدا ان الاخوة الانسانية شيء بلا معنى امام المصلحة القومية، فهذا تفكير ضيق وصل الكثيرون الى حد الارتقاء عنه. مصلحة الانسان اهم من مصلحة القومية.[/quote]
لا أهتم كثيرا لكونك إنسان مادمت تريد تدميري مثلا. هذه المعياريّة هي الشكل الحقيقي للعلاقات الإنسانيّة، و إلا فكلنا يملك أمعاء و كلنا يستخدم الحمام بضعة مرات يوميّا. هذا السراب المادي يجعلنا نشترك مع الحمير بكثير من الصفات، و يبدو لي أنهم أخوة لنا وفق منطقك الإنسانوي. :D
Arrayيعني بدل أن يجاهد الانسان لمصلحة الانسان ضد العوامل التي تضره، القومية تريد من الانسان ان يجاهد ضد اخيه الانسان لمصلحته على حساب مصلحة الاخر. هذا تفكير قبلي أكل الدهر عليه و شرب. أعتقد ان الانسان الحديث وصل و سيصل الى ملاحظة حقيقة اننا كلنا على هذا الكوكب مصيرنا واحد و مصلحتنا واحدة، و أرقى معنى لانسانيتنا هو ان نتبنى هذه الحقيقة و نضعها فوق كل التحزبات و التجمعات التي تفرقنا بدل ان تجمعنا.[/quote]
من يقرأك يظن أننا نعيش بجنة من جنان جيسوس أو عدن، و لا كأن كل حروب العالم الحالية سببها مصالح قومية و نزاعات أمم. القومية تحدد من تكونه منذ البداية، و هي التي تحدد الكثير من مبادئك التي سترسم عليها لاحقا "تبنيك للحقيقة" و التي غالبا ما لا توجد. عندما تكون بلا قوميّة فهذا يعني أنك بلا إنتماء، و أنت لا تستطيع أن تعيش بلا إنتماء بدليل أنك أنتميت للثقافة الأمريكيّة (على ما أفهمه) و أعتبرتها مناسبة لحياتك. أنتَ تنتمي لثقافة، و هذه الثقافة تساهم بجزء كبير بأساسياتك التي ستساعدك بأعتبار الحقيقي من دونه.
Arrayيصح من الناحية الاثنية او العرقية. يعني أنا من أصول عربية من حيث النسب. لكني لا اعتبر ذلك أهم من انسانيتي بأي حال من الاحوال.[/quote]
لكن العروبة ثقافة أكثر من نسب، و بالتالي أن تتخلى عنها فهذا يعني التخلي عن حق المواطنة، و أهم أدلة التمسك بالعروبة هو الزواج من شريك عربي لتأسيس أسرة عربيّة، و لا تفهم بأنني أعتبر العروبة حكرا على أيدلوجية دون أخرى. لكن هناك من يرفض أن يكون عربيا أو أن ينتمي للقومية العربية، و هكذا فهو يوقع طلب إستقالة من القومية العربية. لنوقعها له.
Arrayيعني هو سر؟ أنا فعلا "أستحقر" الانتماء القومي و أراه مشكلة و ليس حلا. ماذا تعني لماذا على القومية ان تتمسك بي؟ يعني هي القومية أصبحت نادي رياضي يلغي عضويتي ان لم التزم بقوانينه؟؟[/quote]
أنه إنتماء، و كل إنتماء مقرون بشروط، و عندما تخرق الشروط فأن الحاجة من وجودك كعدمها. لذا، نعم هي نادي رياضي إن أحببت تسميتها.
Arrayيخزي العين على هالشرف الذي سنفقده بقطع انتمائنا للقومية العربية. ايش حال لو ما كناش مهزلة بين الامم؟[/quote]
هسة يا بعد روحي إذا القومية كخ و برّه عاد ليش متضايق من تخليها عنّك؟ ... مولانا ريّش و أرتاح... بلوة و زاحت عنك..
Arrayيا سلام على الكلام المنطقي. قال يعني اولاد الزواج المختلط "يتخبطون" و "يرثى لهم". الحقيقة التي نراها غير ذلك، فالكثير من الناجحين في هذا العالم من قوميات مختلطة. أقرب مثال معاصر هو المرشح للرئاسة الاميركية "باراك اوباما" ابن الاب الزنجي المسلم و الام البيضاء المسيحية، و الذي في خلال سنين قصيرة وصل الى الكونجرس الاميركي و بات من اشهر المرشحين للرئاسة. اذا سمعت خطاب او قرأت كتاب (كما فعلت انا) لهذا الرجل الذي وُلد في اميركا و تربى في اندونيسيا، تعرف ان هذا الرجل ليس تائه و لا متخبط بل هو رجل ذو رسالة. أنا شخصيا اعرف اشخاص مختلطين (و اميركا كلها مختلطة اصلا) و لا يعيبهم شيء.[/quote]
إذن أوباما وصل لما وصل إليه لأنه من ثقافتين، و ليس لأنه من خريجي هارفارد أو من ذوي الذكاء بمهنته. هل هذا منطقيا برأيك؟ طبعا لا.
بالنهاية، القومية ليست عبودية، بل هي إنتماء، و الإنتماء جزء من كينونة الإنسان، لأنه كائن إجتماعي، و لأن المجتمعات مختلفة، فبالتالي الإنسان ينتمي لمجتمع محدد سواء لولادته أو لقناعته بذاك المجتمع.
pure logic it is
|
|
07-02-2007, 06:03 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
السيّاب
Banned
المشاركات: 495
الانضمام: Mar 2007
|
رأيك حول الزواج المختلف.
كلام مؤثر جدا يا زميل - أو أنك حاولت ليكون كذلك - لكنه لا يعدم من أن يكون تنظيرات بطابع "العولمة" و هي أيضا إنتماء. لا نختلف - رغم رفضي القاطع للعولمة الثقافيّة - بهذا، و لكن أنتَ بهذا الحال لست عربيّا مئة بالمئة، و الزواج كان دليلا و موضوع متأثر به. من حق العرب أن يدافعوا عن وجودهم الثقافي و القومي أمام سيل الإبتلاع الأمريكي و الأوربي العولمي، و من حق العربي أن يقبل وصفه بالمتخلف ممن رفضوا العروبة، و لكن أيضا من حق العربي أن يحرّم ريحة تراب الأرض العربية على من تخلى عنها.
كلها حقوق و نحن متفقون.
|
|
07-02-2007, 06:19 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
السيّاب
Banned
المشاركات: 495
الانضمام: Mar 2007
|
رأيك حول الزواج المختلف.
Arrayأعتقد أنك تعرف ان ما يجمعنا كبشر أكثر من حقيقة اننا كلنا نستخدم الحمام.[/quote]
كلا لا أعرف، فالبشر هم مجموعة خلايا و أنسجة (ماديا) و هم يشتركون مع الحمير و كثير من الثديات و غيرها. لذا الأنسنة لا تعني لي الكثير إلا وفق معايير أساسية (لا ماديّة) نشترك بها كحق الحرية و حق الكرامة .. ألخ. و حتى الأخيرة، تنهار عند المساس بالحق البشري بالإنتماء، و إلا هاتَ حلل لنا لماذا تشن دولا تصف نفسها بالإنسانية الحروب على بشر آخرين؟ طبعا لأسباب محددة سببها البيئة فالإنتماء. البيئة ليست وليدة المصادفة، بل هي تراكمات كثيرة أهمها التراكمات التأريخية.
Arrayطيب اذا كانت الحروب كما تقول سببها مصالح قومية، فهل يكون الحل هو أن ننتمي الى قومية؟؟ ساعتها سنكون جزءا من المشكلة و ليس الحل!
سأعطيك مثالا: اليهود و العرب يتنازعون على مصدر من مصادر المياه (مثلا نهر الاردن). طبعا بما ان كلا الجهتين تهتم بقوميتها على حساب قومية الاخر، فإن اليهود مثلا لن يمانعوا أن يأخذوا حاجتهم من المياه و أكثر، على حساب العرب الذين ان ماتوا عطشا فبما انهم ليسوا يهودا، سيقول اليهود "طز". هذا هو التفكير القومي الذي تدعو إليه.
ما هو التفكير الانساني اللاقومي؟ هو أن يأتي اليهود و العرب و يضعوا انسانيتهم فوق قوميتهم و يبحثوا عن حل يوفر المياه للجميع بالتساوي. اذن هنا المشكلة في توزيع المياه سببها القومية و الحل هو اللاقومية.
و قس على ذلك معظم المشاكل و الحروب، كلها سببها الانتماء الديني و القومي، و لو تعالى الناس عن هذا و ذاك، ستُحل الكثير من المشاكل.[/quote]
لا يابعد روحي. ليست القصة عن الماء و لا هكذا تعمل الأمور. اليهودي يأخذ الماء من العربي لأنه يقتنع أنه يمارس "حقه في أرضه"، و العربي يرفض هذا الظلم لأنه لا يعتبر تلك الأرض ملكا لليهودي. إذن أمامنا إنتمائين، كلاهما مبنيان على ركائز قوميّة و صواب كل حجة لكلا الجانبين يرتكزان على الحقيقة التأريخية و الأخلاقية التي لن تتعارض مع الإنتماء القومي. لينتمي اليهودي لأي أرض لكنه لا يجب أن يسرق أرض غيره. شيء بسيط لا؟ المشاكل التي تحدث بالعالم لا و لن تحل بالطريقة التي أشرتَ لها لأنها طريقة خيالية خالية من الصحة.
أن يأتي هندي و يسرق بيتي بالعراق، ثم يكبر أبني و يطالبه بحقه بالماء؟ و عندها يقرران أن يستخدما الماء بشكل إنساني و تنتهي المشكلة بالصلاة على النبي؟ لا طبعا، فالقضية أن الهندي أرتكب "جريمة" بغض النظر عن قوميته، و القومية إنتماء، و عند التزمت بها قد تؤدي لجريمة و هذا لا يعيب القومية. الهندي لا يرتكب جريمة عندما يكون هنديا و لكنه يرتكب جريمة عندما يبحث عن مصلحته القوميّة الهنديّة بالشكل الخاطيء.
هنا هو السر، فلكل أمة الحق بالبحث عن المصلحة القومية، و لكن البحث و نوعيته هو الفارق. ما أريد قوله أن الإنتماء لا علاقة له بالخطأ و الصواب.
ثانيا:
الدستور الأمريكي كتب على مباديء، و لكن الأمريكيون لهم قوميّة أمريكية و لا تجد أحدهم يزعم أنه إنساني و بلا قوميّة. ليس رسميا على الأقل. أما الثقافة القومية الأمريكية فهي موجودة، و من الطبيعي أن تتصارع ثقافات أصغر على الفوز بلقب "ثقافة أمريكا"، و لكنك تغفل شيء مهم و هو أن لأمريكا ثقافة و إنتماء. الأمريكيون ينجمعون خلف علم أكبر من ثقافاتهم و تحزباتهم. أنه علم يحمل الماضي و المستقبل الوحودي، و هو علم "أمريكي" يجعلهم أمريكيون.
و هذه هي القومية يا زميل.
ثالثا:
و أنا أؤكد لك أن كونه أبن ثقافتين لا علاقة له بنجاحه، و لكن كون أحدهم أبن ثقافتين قد يؤدي لأنهيار فضياع. هو بساطة لم يضيع لأنه أنتمى و السلام، و لكن هناك كثر لم ينتموا و قد لا ينتمون، و هنا هو الضياع. و لا أظنك أنك تنكر وجود هذه الشريحة زميل.
رابعا:
Arrayيا ساتر. ماذا ستفعل يعني؟ ستقطع رؤوسنا و تنشرها على مواقع الفيديو على الانترنت؟
قال يعني على أساس أننا لنا فكر مغاير، فمحرم علينا دخول الارض العربية و ترابها المقدس ما شاء اللـه.
هذه هي القومية العربية التي اتحدث عنها.[/quote]
لا طبعا، و محاولة تشبيهك للفكر القومي على أنه فكر أصولي ليست مخفيّة و لن تفيد. تسألني عن الإجراءات؟ بسيطة، لنفرض أننا نتحدث عن بلد عربي كالعراق، فأنني نعرض وثيقة لقرار (bill) على البرلمان مع تحضير شعبي و إعلامي مدروس، و عندها يصوّت عليها البرلمان، و عندما ترفض من رئيس الوزراء، فأن القرار يعاد كتبه أو أن يطرح بأستفتاء شعبي عام، و عندها "ينكب" رئيس الوزراء أو أي شخص يرفض. بعدها سنمنع زيارة أي عربي متزوج من غير عربي للأراضي العربي (أو العراق) مع التجريد من الجنسيّة، و بحال عصيان الأوامر يتم تسفيره مع غرامة مالية. طبعا الدستور العراقي في النقطة (أ) من النقطة (3) من المادة (18) من الباب الثاني (الحقوق و الحريات) يرفض تجريد جنسية أي مواطن لأي سبب. للإلتفافة حول هذه النقطة الملعونة ما علينا سوى التصويت بإلغائها كإحدى جوانب القرار التحديثي أو ضرب شرعيتها بمادة (ثغرة دستورية).
كما ترى، الأمل أسهل مما تتخيل.
100 (f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-02-2007, 07:01 AM بواسطة السيّاب.)
|
|
07-02-2007, 06:37 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}