{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
    
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
هل الأرض تتحرك في القرآن؟
------------------------------------------------------------------------------------------
الزملاء الاعزاء الصفي وزيد جلال
الطبري يجيبكم على سؤالكم في تفسيره
وَأَنْهَارًا
وَقَوْله : { وَأَنْهَارًا } يَقُول : وَجَعَلَ فِيهَا أَنْهَارًا , فَعَطَفَ بِالْأَنْهَارِ عَلَى الرَّوَاسِي , وَأَعْمَلَ فِيهَا مَا أَعْمَلَ فِي الرَّوَاسِي , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا مَعْنَى الْكَلَام وَالْمُرَاد مِنْهُ ; وَذَلِكَ نَظِير قَوْل الرَّاجِز : تَسْمَع فِي أَجْوَافهنَّ صَوْرَا وَفِي الْيَدَيْنِ حَشَّة وَبَوْرَا وَالْحَشَّة : الْيُبْس , فَعَطَفَ بِالْحَشَّةِ عَلَى الصَّوْت , وَالْحَشَّة لَا تُسْمَع , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا الْمُرَاد مِنْهُ وَأَنَّ مَعْنَاهُ وَتَرَى فِي الْيَدَيْنِ حَشَّة .
وَسُبُلًا
وَقَوْله : { وَسُبُلًا } وَهِيَ جَمْع سَبِيل , كَمَا الطُّرُق جَمْع طَرِيق . وَمَعْنَى الْكَلَام : وَجَعَلَ لَكُمْ . أَيّهَا النَّاس فِي الْأَرْض سُبُلًا وَفِجَاجًا تَسْلُكُونَهَا وَتَسِيرُونَ فِيهَا فِي حَوَائِجكُمْ وَطَلَب مَعَايِشكُمْ رَحْمَة بِكُمْ وَنِعْمَة مِنْهُ بِذَلِكَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ عَمَّاهَا عَلَيْكُمْ لَهَلَكْتُمْ ضَلَالًا وَحِيرَة
-------------------------------------------------------------------------------------
اظن بان النقاش كان حول الفعل ( القى) فهل اجابة الطبري عن قوله ( القى) باستدلاله ب:
تَسْمَع فِي أَجْوَافهنَّ صَوْرَا وَفِي الْيَدَيْنِ حَشَّة وَبَوْرَا
فهل العطف يفيد الاشتراك في الفعل ( تسمع)؟
و اسال اين هي الاجابة؟
هل قال الطبري بان الراجز يقصد بانك تسمع في اليدين حشة؟
لم يقل ذلك بل قال شيئا اخرا:
وَالْحَشَّة لَا تُسْمَع , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا الْمُرَاد مِنْهُ وَأَنَّ مَعْنَاهُ وَتَرَى فِي الْيَدَيْنِ حَشَّة .
و هو قول واضح بان العطف مقصود به عطف جملة على جملة و ليس اشراك جملة على ما قبلها في الحكم.
و لكن الاية قصدت باستخدام الواو اشراك الجميع في الحكم لذا فالفعل القى يشمل الرواسي و الانهار و السبل.
{وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} (15) سورة النحل
-------------------------------------------------------------------------------------------------
اكرر لم تجيبوا على مسألة التشبيه الخاطئ بين حركة الجبال وحركة السحاب (هذا على حد زعمكم ان الآية تتحدث عن الحياة الحالية)
وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب
هذا تشبيه مرور الجبال بمرور السحاب؟
فاذا كان هذا لا يصح فلم يصح للقرآن ان يقول (وهي تمر مر السحاب) رغم ان مرور الجبال لا يشبه مرور السحاب لا في السرعة ولا الاتجاه وهما كل ما يمكن ان يوصف به المرور أو الحركة فالحركة ليست الا سرعة واتجاه
-----------------------------------------------------------------------------------------
ذكرت لك بان غرضي من المداخلة هو نفي ان يكون المقصود بهذا المرور هو تسيير الجبال عند قيام الساعة و اظن ان استدلالي بالايات التي تستخدم كلمة (سير) تظهر بان السير غير المرور( الا اذا اخذته بالمعنى الذي ابتدعته شرطة المرور!).
اذا اتضح بان الاية لا تشير الى تسيير الجبال يوم تقوم الساعة فهذا ما قصدته , اما ان تكون الاية دليل على ان الارض متحركة ام لا فهذا موضوع آخر يقتضي معرفة الفرق بين مر و سار كما يقتضي ايضاح اذا كان الجمود عكس الحركة تم السكون عكس الحركة و هل هناك فرق لغوي بين جمد و سكن ام لا.
----------------------------------------------------------------------------------------------
هل يصح أن يعبر الشخص عن رجل يهذي بسبب الحمى فيقول:
وجدته يتكلم كلام الحكماء؟
-------------------------------------------------------------------------------------------
هذا المثال يفيد في فهم الاية القرانية فهي تقول بان مرور الجبال يثبت صنع الله الذي اتقن صنعة كل شئ , عليه فانه ليس من الحكمة ان نستدل باتقان الصنعة في يوم تحطيم و نسف للمصنوع.
|
|
07-18-2007, 12:12 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
atheeriraqi
عضو مشارك
 
المشاركات: 29
الانضمام: Jun 2007
|
هل الأرض تتحرك في القرآن؟
Array
الزميل atheeriraqi
.................................
وَقَوْله : { وَأَنْهَارًا } يَقُول : وَجَعَلَ فِيهَا أَنْهَارًا , فَعَطَفَ بِالْأَنْهَارِ عَلَى الرَّوَاسِي
...............................
كما ترى فإن الطبري يفسر "ألقى" بمعنى "جعل" وليس "رمى". لاحظ هنا أنه يعطف الأنهار على الرواسي ومن ثم يشتركان في الفعل "ألقى" بمعنى "جعل".
.................................
وَقَوْله : { وَسُبُلًا } وَهِيَ جَمْع سَبِيل , كَمَا الطُّرُق جَمْع طَرِيق . وَمَعْنَى الْكَلَام : وَجَعَلَ لَكُمْ .
...............................
مرة أخرى يقول لك الطبري أن "ألقى" ليس معناها "رمى" (من فوق لتحت) ولكن بمعنى "جعل":
{أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي} (39) سورة طـه
هل توافق على ما اقتبسته أنت أم تغير اقتباسك؟
لك تحياتي
[/quote]
[quote name='الصفي' date='Jul 18 2007, 01:12 PM' post='429779']
------------------------------------------------------------------------------------------
الزملاء الاعزاء الصفي وزيد جلال
الطبري يجيبكم على سؤالكم في تفسيره
وَأَنْهَارًا
وَقَوْله : { وَأَنْهَارًا } يَقُول : وَجَعَلَ فِيهَا أَنْهَارًا , فَعَطَفَ بِالْأَنْهَارِ عَلَى الرَّوَاسِي , وَأَعْمَلَ فِيهَا مَا أَعْمَلَ فِي الرَّوَاسِي , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا مَعْنَى الْكَلَام وَالْمُرَاد مِنْهُ ; وَذَلِكَ نَظِير قَوْل الرَّاجِز : تَسْمَع فِي أَجْوَافهنَّ صَوْرَا وَفِي الْيَدَيْنِ حَشَّة وَبَوْرَا وَالْحَشَّة : الْيُبْس , فَعَطَفَ بِالْحَشَّةِ عَلَى الصَّوْت , وَالْحَشَّة لَا تُسْمَع , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا الْمُرَاد مِنْهُ وَأَنَّ مَعْنَاهُ وَتَرَى فِي الْيَدَيْنِ حَشَّة .
وَسُبُلًا
وَقَوْله : { وَسُبُلًا } وَهِيَ جَمْع سَبِيل , كَمَا الطُّرُق جَمْع طَرِيق . وَمَعْنَى الْكَلَام : وَجَعَلَ لَكُمْ . أَيّهَا النَّاس فِي الْأَرْض سُبُلًا وَفِجَاجًا تَسْلُكُونَهَا وَتَسِيرُونَ فِيهَا فِي حَوَائِجكُمْ وَطَلَب مَعَايِشكُمْ رَحْمَة بِكُمْ وَنِعْمَة مِنْهُ بِذَلِكَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ عَمَّاهَا عَلَيْكُمْ لَهَلَكْتُمْ ضَلَالًا وَحِيرَة
-------------------------------------------------------------------------------------
اظن بان النقاش كان حول الفعل ( القى) فهل اجابة الطبري عن قوله ( القى) باستدلاله ب:
تَسْمَع فِي أَجْوَافهنَّ صَوْرَا وَفِي الْيَدَيْنِ حَشَّة وَبَوْرَا
فهل العطف يفيد الاشتراك في الفعل ( تسمع)؟
و اسال اين هي الاجابة؟
هل قال الطبري بان الراجز يقصد بانك تسمع في اليدين حشة؟
لم يقل ذلك بل قال شيئا اخرا:
وَالْحَشَّة لَا تُسْمَع , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا الْمُرَاد مِنْهُ وَأَنَّ مَعْنَاهُ وَتَرَى فِي الْيَدَيْنِ حَشَّة .
و هو قول واضح بان العطف مقصود به عطف جملة على جملة و ليس اشراك جملة على ما قبلها في الحكم.
و لكن الاية قصدت باستخدام الواو اشراك الجميع في الحكم لذا فالفعل القى يشمل الرواسي و الانهار و السبل.
{وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} (15) سورة النحل
-------------------------------------------------------------------------------------------------
اكرر لم تجيبوا على مسألة التشبيه الخاطئ بين حركة الجبال وحركة السحاب (هذا على حد زعمكم ان الآية تتحدث عن الحياة الحالية)
وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب
هذا تشبيه مرور الجبال بمرور السحاب؟
فاذا كان هذا لا يصح فلم يصح للقرآن ان يقول (وهي تمر مر السحاب) رغم ان مرور الجبال لا يشبه مرور السحاب لا في السرعة ولا الاتجاه وهما كل ما يمكن ان يوصف به المرور أو الحركة فالحركة ليست الا سرعة واتجاه
-----------------------------------------------------------------------------------------
ذكرت لك بان غرضي من المداخلة هو نفي ان يكون المقصود بهذا المرور هو تسيير الجبال عند قيام الساعة و اظن ان استدلالي بالايات التي تستخدم كلمة (سير) تظهر بان السير غير المرور( الا اذا اخذته بالمعنى الذي ابتدعته شرطة المرور!).
اذا اتضح بان الاية لا تشير الى تسيير الجبال يوم تقوم الساعة فهذا ما قصدته , اما ان تكون الاية دليل على ان الارض متحركة ام لا فهذا موضوع آخر يقتضي معرفة الفرق بين مر و سار كما يقتضي ايضاح اذا كان الجمود عكس الحركة تم السكون عكس الحركة و هل هناك فرق لغوي بين جمد و سكن ام لا.
----------------------------------------------------------------------------------------------
هل يصح أن يعبر الشخص عن رجل يهذي بسبب الحمى فيقول:
وجدته يتكلم كلام الحكماء؟
-------------------------------------------------------------------------------------------
زيد جلال
قلت
كما ترى فإن الطبري يفسر "ألقى" بمعنى "جعل" وليس "رمى". لاحظ هنا أنه يعطف الأنهار على الرواسي ومن ثم يشتركان في الفعل "ألقى" بمعنى "جعل".
ليس هذا قصد الطبري/ سأشرحه لك:
تَسْمَع فِي أَجْوَافهنَّ صَوْرَا وَفِي الْيَدَيْنِ حَشَّة وَبَوْرَا
وَالْحَشَّة لَا تُسْمَع , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا الْمُرَاد مِنْهُ وَأَنَّ مَعْنَاهُ وَتَرَى فِي الْيَدَيْنِ حَشَّة .
المقصود انه كما عُطفت (وفي اليدين حشة) على (في اجوافهن صورا) رغم عدم اشتراكهما في الفعل (تسمع) لأن الحشة لا تسمع
فكذلك (الانهار) عُطفت على (رواسي) رغم انها لم يتم القاؤها كالرواسي
هذا واحد
اثنين:
حتى لو سلمت لك بأن المقصود هو جعلت، فهل ان الجبال جعلت في يوم واحد برأيك؟
وهل فعلا اصبحت الملائكة صباحا فرأتها؟؟
أم ان الجبال مقذوفات من داخل الارض؟
ثلاثة
يا جماعة انتم تقولون ان (وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب) في الحياة، ائتوني بشبه واحد فقط بين مرور الجبال ومرور السحاب...
رابعا:
القرآن ذكر ان الجبال تمنع الارض من الميد، هل حدد ميدا معينا ؟
الجواب: لا
اذن : الارض ممنوعة من اي ميد طالما ان النص القرآني عام ولم يخصصه مخصص
خامسا:
(ان الله يمسك السماوات والارض ان تزولا)
كل هذه ادلة على ثبوت الارض في القرآن ولا ادلة على حركتها
سادسا: هل انتم اعلم باللغة من اهلها
هل قال احد علماء المسلمين يوما بشيء يخالف ثبوت الارض قبل ان تعلموا دورانها من الغرب
ستقولون لم يعلموا ان الارض تتحرك
أقول: ولماذا علمتم ذلك حين ذكره العلم؟ هل تفهم المعاني من الكلمات ام ان الكلمات هي التي تفهم بعد ان يتضح المعنى؟ وما قيمة اللفظ الذي لا يفهم حتى يأتي لفظ آخر(نصوص العلم الحديث) لتدلكم على معنى النص القرآني كما تزعمون؟
تحياتي
|
|
07-26-2007, 03:40 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
هل الأرض تتحرك في القرآن؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-27-2007, 02:34 PM بواسطة zaidgalal.)
|
|
07-27-2007, 02:04 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}