{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل الأرض تتحرك في القرآن؟
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #51
هل الأرض تتحرك في القرآن؟
الزميل atheeriraqi

.................................
وَقَوْله : { وَأَنْهَارًا } يَقُول : وَجَعَلَ فِيهَا أَنْهَارًا , فَعَطَفَ بِالْأَنْهَارِ عَلَى الرَّوَاسِي
...............................

كما ترى فإن الطبري يفسر "ألقى" بمعنى "جعل" وليس "رمى". لاحظ هنا أنه يعطف الأنهار على الرواسي ومن ثم يشتركان في الفعل "ألقى" بمعنى "جعل".

.................................
وَقَوْله : { وَسُبُلًا } وَهِيَ جَمْع سَبِيل , كَمَا الطُّرُق جَمْع طَرِيق . وَمَعْنَى الْكَلَام : وَجَعَلَ لَكُمْ .
...............................

مرة أخرى يقول لك الطبري أن "ألقى" ليس معناها "رمى" (من فوق لتحت) ولكن بمعنى "جعل":



{أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي} (39) سورة طـه

هل توافق على ما اقتبسته أنت أم تغير اقتباسك؟

لك تحياتي
07-18-2007, 12:47 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #52
هل الأرض تتحرك في القرآن؟
------------------------------------------------------------------------------------------

الزملاء الاعزاء الصفي وزيد جلال

الطبري يجيبكم على سؤالكم في تفسيره

وَأَنْهَارًا

وَقَوْله : { وَأَنْهَارًا } يَقُول : وَجَعَلَ فِيهَا أَنْهَارًا , فَعَطَفَ بِالْأَنْهَارِ عَلَى الرَّوَاسِي , وَأَعْمَلَ فِيهَا مَا أَعْمَلَ فِي الرَّوَاسِي , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا مَعْنَى الْكَلَام وَالْمُرَاد مِنْهُ ; وَذَلِكَ نَظِير قَوْل الرَّاجِز : تَسْمَع فِي أَجْوَافهنَّ صَوْرَا وَفِي الْيَدَيْنِ حَشَّة وَبَوْرَا وَالْحَشَّة : الْيُبْس , فَعَطَفَ بِالْحَشَّةِ عَلَى الصَّوْت , وَالْحَشَّة لَا تُسْمَع , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا الْمُرَاد مِنْهُ وَأَنَّ مَعْنَاهُ وَتَرَى فِي الْيَدَيْنِ حَشَّة .
وَسُبُلًا

وَقَوْله : { وَسُبُلًا } وَهِيَ جَمْع سَبِيل , كَمَا الطُّرُق جَمْع طَرِيق . وَمَعْنَى الْكَلَام : وَجَعَلَ لَكُمْ . أَيّهَا النَّاس فِي الْأَرْض سُبُلًا وَفِجَاجًا تَسْلُكُونَهَا وَتَسِيرُونَ فِيهَا فِي حَوَائِجكُمْ وَطَلَب مَعَايِشكُمْ رَحْمَة بِكُمْ وَنِعْمَة مِنْهُ بِذَلِكَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ عَمَّاهَا عَلَيْكُمْ لَهَلَكْتُمْ ضَلَالًا وَحِيرَة

-------------------------------------------------------------------------------------
اظن بان النقاش كان حول الفعل ( القى) فهل اجابة الطبري عن قوله ( القى) باستدلاله ب:

تَسْمَع فِي أَجْوَافهنَّ صَوْرَا وَفِي الْيَدَيْنِ حَشَّة وَبَوْرَا
فهل العطف يفيد الاشتراك في الفعل ( تسمع)؟

و اسال اين هي الاجابة؟
هل قال الطبري بان الراجز يقصد بانك تسمع في اليدين حشة؟

لم يقل ذلك بل قال شيئا اخرا:

وَالْحَشَّة لَا تُسْمَع , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا الْمُرَاد مِنْهُ وَأَنَّ مَعْنَاهُ وَتَرَى فِي الْيَدَيْنِ حَشَّة .

و هو قول واضح بان العطف مقصود به عطف جملة على جملة و ليس اشراك جملة على ما قبلها في الحكم.
و لكن الاية قصدت باستخدام الواو اشراك الجميع في الحكم لذا فالفعل القى يشمل الرواسي و الانهار و السبل.
{وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} (15) سورة النحل


-------------------------------------------------------------------------------------------------

اكرر لم تجيبوا على مسألة التشبيه الخاطئ بين حركة الجبال وحركة السحاب (هذا على حد زعمكم ان الآية تتحدث عن الحياة الحالية)

وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب

هذا تشبيه مرور الجبال بمرور السحاب؟



فاذا كان هذا لا يصح فلم يصح للقرآن ان يقول (وهي تمر مر السحاب) رغم ان مرور الجبال لا يشبه مرور السحاب لا في السرعة ولا الاتجاه وهما كل ما يمكن ان يوصف به المرور أو الحركة فالحركة ليست الا سرعة واتجاه
-----------------------------------------------------------------------------------------
ذكرت لك بان غرضي من المداخلة هو نفي ان يكون المقصود بهذا المرور هو تسيير الجبال عند قيام الساعة و اظن ان استدلالي بالايات التي تستخدم كلمة (سير) تظهر بان السير غير المرور( الا اذا اخذته بالمعنى الذي ابتدعته شرطة المرور!).
اذا اتضح بان الاية لا تشير الى تسيير الجبال يوم تقوم الساعة فهذا ما قصدته , اما ان تكون الاية دليل على ان الارض متحركة ام لا فهذا موضوع آخر يقتضي معرفة الفرق بين مر و سار كما يقتضي ايضاح اذا كان الجمود عكس الحركة تم السكون عكس الحركة و هل هناك فرق لغوي بين جمد و سكن ام لا.


----------------------------------------------------------------------------------------------
هل يصح أن يعبر الشخص عن رجل يهذي بسبب الحمى فيقول:

وجدته يتكلم كلام الحكماء؟
-------------------------------------------------------------------------------------------

هذا المثال يفيد في فهم الاية القرانية فهي تقول بان مرور الجبال يثبت صنع الله الذي اتقن صنعة كل شئ , عليه فانه ليس من الحكمة ان نستدل باتقان الصنعة في يوم تحطيم و نسف للمصنوع.
07-18-2007, 12:12 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Slave of Allah غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 83
الانضمام: Apr 2007
مشاركة: #53
هل الأرض تتحرك في القرآن؟
**
تحية للسادة المتحاوريين.
وتحية لأستاذي الصفي، وزيد جلال.

........................
وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب ..

فهي في نظر الرائي جامدة .. هذا في الدنيا ..

ليس في يوم القيامة.
فجمودها في نظر الرائي لا يكون إلا في الدنيا.

أما يوم القيامة فلن يراها الرائي جامدة ... بل تنسف نسفاً ..وتبس بساً حتى تكون هباء منبثاً ....

وكما وصفت سورة القارعة (يوم يكون الناس كالفراش المبثوث .. وتكون الجبال كالعهن المنفوش)

هذا حالها يوم القيامة.

و ( مر السحاب ) أي مروراً تنتقل به من جهة إلى جهة مع أن الرائي يحسبها ثابتة في مكانها.

أما الزعم أن الجبال لا تتحرك بسرعة حركة السحاب، أو أن السحاب لا يسير في إتجاه الأرض من الغرب إلى الشرق ... أو غير ذلك من الفروق ..

فالتشبيه بين المشبه والمشبه به لا يعني أن يتفقا في كل الصفات ...ولذلك قيل في التشبيه وجه الشبه.
فالرجل كالأسد .. لا يعني أنه لا بد أن يمشي على أربع، أو أن له ذيلاً ولِبْدَة...

والمثل الذي ذكر في خلال المشاركات أن فلاناً مثل الغزال.. لا يعني أن له قروناً ..

واذهبوا إلى خراف بيت إسرائيل الضالة .. ليس معناها أن التلاميذ سيذهبون فيجدون مأمأة وثغاءً.

والجبال تمر مر السحاب أي أنها تتحرك ليست جامدة... كما يحسب ذلك الناس أنها في مكانها لا تبرحه.
وكما تمر السحاب هادئة يكاد لا يحس بها أحد، فكذلك الجبال تمر مروراً لا يراه أحد بل يحسبها الناس جامدة.

وما الداعي يوم القيامة أن تكون الجبال جامدة في عين الرائي، بينما هي في الحقيقة سائرة .. ... أي قيمة لذلك يوم القيامة ؟
والآخرة هي وقت الحقائق.
يوم القيامة ستظهر للناس الحقائق كاملة .. والمقام مقام ظهور قوة الله وقدرته ... (لمن الملك اليوم).. فتنفطر السماء، وتنتثر الكواكب وتنكدر، وتنسف الجبال..وتسجر البحار ... إنه فناء الدنيا وهلاكها.

والسورة تتكلم عن غفلة الناس عن آيات الله (أن الناس كانوا بآيتنا لا يوقنون) ... ثم ذكرهم القرءان بالآيات التي غفلوا عنها ... منها آيات الليل والنهار ..(ألم يروا أنا جعلنا الليل ليسكنوا فيه والنهار مبصرا..)

ثم آية الجبال التي تمر مر السحاب ... ثم ختم الآية إنه خبير بما (تفعلون) هكذا بالمضارعة (تفعلون) ...
إنهم لا يزالون في الدنيا ..... غافلين عن آيات الله في الكون.

....
07-19-2007, 08:47 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
atheeriraqi غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 29
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #54
هل الأرض تتحرك في القرآن؟
Array
الزميل atheeriraqi

.................................
وَقَوْله : { وَأَنْهَارًا } يَقُول : وَجَعَلَ فِيهَا أَنْهَارًا , فَعَطَفَ بِالْأَنْهَارِ عَلَى الرَّوَاسِي
...............................

كما ترى فإن الطبري يفسر "ألقى" بمعنى "جعل" وليس "رمى". لاحظ هنا أنه يعطف الأنهار على الرواسي ومن ثم يشتركان في الفعل "ألقى" بمعنى "جعل".

.................................
وَقَوْله : { وَسُبُلًا } وَهِيَ جَمْع سَبِيل , كَمَا الطُّرُق جَمْع طَرِيق . وَمَعْنَى الْكَلَام : وَجَعَلَ لَكُمْ .
...............................

مرة أخرى يقول لك الطبري أن "ألقى" ليس معناها "رمى" (من فوق لتحت) ولكن بمعنى "جعل":
{أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي} (39) سورة طـه

هل توافق على ما اقتبسته أنت أم تغير اقتباسك؟

لك تحياتي

[/quote]


[quote name='الصفي' date='Jul 18 2007, 01:12 PM' post='429779']
------------------------------------------------------------------------------------------

الزملاء الاعزاء الصفي وزيد جلال

الطبري يجيبكم على سؤالكم في تفسيره

وَأَنْهَارًا

وَقَوْله : { وَأَنْهَارًا } يَقُول : وَجَعَلَ فِيهَا أَنْهَارًا , فَعَطَفَ بِالْأَنْهَارِ عَلَى الرَّوَاسِي , وَأَعْمَلَ فِيهَا مَا أَعْمَلَ فِي الرَّوَاسِي , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا مَعْنَى الْكَلَام وَالْمُرَاد مِنْهُ ; وَذَلِكَ نَظِير قَوْل الرَّاجِز : تَسْمَع فِي أَجْوَافهنَّ صَوْرَا وَفِي الْيَدَيْنِ حَشَّة وَبَوْرَا وَالْحَشَّة : الْيُبْس , فَعَطَفَ بِالْحَشَّةِ عَلَى الصَّوْت , وَالْحَشَّة لَا تُسْمَع , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا الْمُرَاد مِنْهُ وَأَنَّ مَعْنَاهُ وَتَرَى فِي الْيَدَيْنِ حَشَّة .
وَسُبُلًا

وَقَوْله : { وَسُبُلًا } وَهِيَ جَمْع سَبِيل , كَمَا الطُّرُق جَمْع طَرِيق . وَمَعْنَى الْكَلَام : وَجَعَلَ لَكُمْ . أَيّهَا النَّاس فِي الْأَرْض سُبُلًا وَفِجَاجًا تَسْلُكُونَهَا وَتَسِيرُونَ فِيهَا فِي حَوَائِجكُمْ وَطَلَب مَعَايِشكُمْ رَحْمَة بِكُمْ وَنِعْمَة مِنْهُ بِذَلِكَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ عَمَّاهَا عَلَيْكُمْ لَهَلَكْتُمْ ضَلَالًا وَحِيرَة

-------------------------------------------------------------------------------------
اظن بان النقاش كان حول الفعل ( القى) فهل اجابة الطبري عن قوله ( القى) باستدلاله ب:

تَسْمَع فِي أَجْوَافهنَّ صَوْرَا وَفِي الْيَدَيْنِ حَشَّة وَبَوْرَا
فهل العطف يفيد الاشتراك في الفعل ( تسمع)؟

و اسال اين هي الاجابة؟
هل قال الطبري بان الراجز يقصد بانك تسمع في اليدين حشة؟

لم يقل ذلك بل قال شيئا اخرا:

وَالْحَشَّة لَا تُسْمَع , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا الْمُرَاد مِنْهُ وَأَنَّ مَعْنَاهُ وَتَرَى فِي الْيَدَيْنِ حَشَّة .

و هو قول واضح بان العطف مقصود به عطف جملة على جملة و ليس اشراك جملة على ما قبلها في الحكم.
و لكن الاية قصدت باستخدام الواو اشراك الجميع في الحكم لذا فالفعل القى يشمل الرواسي و الانهار و السبل.
{وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} (15) سورة النحل
-------------------------------------------------------------------------------------------------

اكرر لم تجيبوا على مسألة التشبيه الخاطئ بين حركة الجبال وحركة السحاب (هذا على حد زعمكم ان الآية تتحدث عن الحياة الحالية)

وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب

هذا تشبيه مرور الجبال بمرور السحاب؟
فاذا كان هذا لا يصح فلم يصح للقرآن ان يقول (وهي تمر مر السحاب) رغم ان مرور الجبال لا يشبه مرور السحاب لا في السرعة ولا الاتجاه وهما كل ما يمكن ان يوصف به المرور أو الحركة فالحركة ليست الا سرعة واتجاه
-----------------------------------------------------------------------------------------
ذكرت لك بان غرضي من المداخلة هو نفي ان يكون المقصود بهذا المرور هو تسيير الجبال عند قيام الساعة و اظن ان استدلالي بالايات التي تستخدم كلمة (سير) تظهر بان السير غير المرور( الا اذا اخذته بالمعنى الذي ابتدعته شرطة المرور!).
اذا اتضح بان الاية لا تشير الى تسيير الجبال يوم تقوم الساعة فهذا ما قصدته , اما ان تكون الاية دليل على ان الارض متحركة ام لا فهذا موضوع آخر يقتضي معرفة الفرق بين مر و سار كما يقتضي ايضاح اذا كان الجمود عكس الحركة تم السكون عكس الحركة و هل هناك فرق لغوي بين جمد و سكن ام لا.
----------------------------------------------------------------------------------------------
هل يصح أن يعبر الشخص عن رجل يهذي بسبب الحمى فيقول:

وجدته يتكلم كلام الحكماء؟
-------------------------------------------------------------------------------------------


زيد جلال
قلت
كما ترى فإن الطبري يفسر "ألقى" بمعنى "جعل" وليس "رمى". لاحظ هنا أنه يعطف الأنهار على الرواسي ومن ثم يشتركان في الفعل "ألقى" بمعنى "جعل".


ليس هذا قصد الطبري/ سأشرحه لك:

تَسْمَع فِي أَجْوَافهنَّ صَوْرَا وَفِي الْيَدَيْنِ حَشَّة وَبَوْرَا

وَالْحَشَّة لَا تُسْمَع , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا الْمُرَاد مِنْهُ وَأَنَّ مَعْنَاهُ وَتَرَى فِي الْيَدَيْنِ حَشَّة .

المقصود انه كما عُطفت (وفي اليدين حشة) على (في اجوافهن صورا) رغم عدم اشتراكهما في الفعل (تسمع) لأن الحشة لا تسمع

فكذلك (الانهار) عُطفت على (رواسي) رغم انها لم يتم القاؤها كالرواسي

هذا واحد

اثنين:
حتى لو سلمت لك بأن المقصود هو جعلت، فهل ان الجبال جعلت في يوم واحد برأيك؟

وهل فعلا اصبحت الملائكة صباحا فرأتها؟؟

أم ان الجبال مقذوفات من داخل الارض؟


ثلاثة
يا جماعة انتم تقولون ان (وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب) في الحياة، ائتوني بشبه واحد فقط بين مرور الجبال ومرور السحاب...

رابعا:
القرآن ذكر ان الجبال تمنع الارض من الميد، هل حدد ميدا معينا ؟

الجواب: لا

اذن : الارض ممنوعة من اي ميد طالما ان النص القرآني عام ولم يخصصه مخصص

خامسا:
(ان الله يمسك السماوات والارض ان تزولا)



كل هذه ادلة على ثبوت الارض في القرآن ولا ادلة على حركتها


سادسا: هل انتم اعلم باللغة من اهلها
هل قال احد علماء المسلمين يوما بشيء يخالف ثبوت الارض قبل ان تعلموا دورانها من الغرب

ستقولون لم يعلموا ان الارض تتحرك

أقول: ولماذا علمتم ذلك حين ذكره العلم؟ هل تفهم المعاني من الكلمات ام ان الكلمات هي التي تفهم بعد ان يتضح المعنى؟ وما قيمة اللفظ الذي لا يفهم حتى يأتي لفظ آخر(نصوص العلم الحديث) لتدلكم على معنى النص القرآني كما تزعمون؟

تحياتي
07-26-2007, 03:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
atheeriraqi غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 29
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #55
هل الأرض تتحرك في القرآن؟

بالمناسبة ان لم تستطيعوان تثبتوا ان هنالك شبها بين حركة الارض وحركة الجبال فاثبتوا لي على الاقل انها تتحرك بانسبة لنا


للزملاء كافة وSlave of Allah
Arrayأما الزعم أن الجبال لا تتحرك بسرعة حركة السحاب، أو أن السحاب لا يسير في إتجاه الأرض من الغرب إلى الشرق ... أو غير ذلك من الفروق ..

فالتشبيه بين المشبه والمشبه به لا يعني أن يتفقا في كل الصفات ...ولذلك قيل في التشبيه وجه الشبه.
فالرجل كالأسد .. لا يعني أنه لا بد أن يمشي على أربع، أو أن له ذيلاً ولِبْدَة...

والمثل الذي ذكر في خلال المشاركات أن فلاناً مثل الغزال.. لا يعني أن له قروناً ..

واذهبوا إلى خراف بيت إسرائيل الضالة .. ليس معناها أن التلاميذ سيذهبون فيجدون مأمأة وثغاءً.

والجبال تمر مر السحاب أي أنها تتحرك ليست جامدة... كما يحسب ذلك الناس أنها في مكانها لا تبرحه.[/quote]
وهل تبرح الجبال مكانها يا صديقي؟
هل حسبانهم هذا خطأ؟
هل هي تتحرك بالفعل نسبة اليهم؟

بينما السحاب يتحرك نسبة الينا

السرعة النسبية بيننا وبين الجبال تساوي صفر

Arrayكما تمر السحاب هادئة يكاد لا يحس بها أحد، فكذلك الجبال تمر مروراً لا يراه أحد بل يحسبها الناس جامدة[/quote]

السحاب تمر هادئة لا يحس بها احد والجبال لا تمر اصلا لذلك بماذا تريد الناس ان يحسوا


فكروا مع انفسكم وليس بالضرورة ان تردوا فالمراء يورث العزة بالاثم احيانا

تحياتي
07-26-2007, 04:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #56
هل الأرض تتحرك في القرآن؟
الأخ Slave سلام الله عليك
أرجو أن تؤجل ردودك الآن. مجرد رجاء والأمر بيدك

الزميل atheeriraqi

إن أول احتجاج لك هو معنى الفعل "ألقى". تقول:

........................
وَالْحَشَّة لَا تُسْمَع , إِذْ كَانَ مَفْهُومًا الْمُرَاد مِنْهُ وَأَنَّ مَعْنَاهُ وَتَرَى فِي الْيَدَيْنِ حَشَّة .

و هو قول واضح بان العطف مقصود به عطف جملة على جملة و ليس اشراك جملة على ما قبلها في الحكم.
و لكن الاية قصدت باستخدام الواو اشراك الجميع في الحكم لذا فالفعل القى يشمل الرواسي و الانهار و السبل.
{وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} (15) سورة النحل
-------------------------------------------------------------------------------------------------

اكرر لم تجيبوا على مسألة التشبيه الخاطئ بين حركة الجبال وحركة السحاب (هذا على حد زعمكم ان الآية تتحدث عن الحياة الحالية)
...........................

لم ترد على شيخنا الصفي وننتظر ردك اللغوي ثم نكمل إن شاء الله.

تحياتي
07-26-2007, 05:13 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
atheeriraqi غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 29
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #57
هل الأرض تتحرك في القرآن؟
الزميل زيد جلال

راجع الشريط وانظر اي السؤالين طرح قبل الآخر

ومع هذا فجوابي لك هو أيضا جواب للزميل العزيز الصفي

وكلامي الذي اكتبه للجميع وليس لأحد دون الآخر

اكرر السؤال الذي لم تجيبوا عليه وه وليس للزميل the slave of Allah وحده بل للجميع



هل تبرح الجبال مكانها وهل تتحرك نسبة الى الأرض

الجواب: لا

هل يتحرك السحاب نسبة الى الارض؟

الجواب: نعم

اذن فالجبال لا تمر مر السحاب ولا أي مرور آخر

اذن
اما ان القرآن يعني يوم القيامة كما اجمع سلف الامة الاسلامية وخلفها

أو ان هذا خطأ علمي في القرآن


هل من مـــجــيــــب؟؟


تحياتي
07-26-2007, 10:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #58
هل الأرض تتحرك في القرآن؟
.................
هل تبرح الجبال مكانها وهل تتحرك نسبة الى الأرض

الجواب: لا
................

ما دليلك العلمي أن الجبال لا تبرح مكانها؟ هل هو مجرد رؤيتك المستديمة لها في أماكنها؟

مع لفت النظر أنك لم تجب على رد شيخنا الصفي والذي سنعود له إن شاء الله بعد أن نرى إجابتك العلمية.

تحياتي
07-27-2007, 07:03 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #59
هل الأرض تتحرك في القرآن؟
.................
هل تبرح الجبال مكانها وهل تتحرك نسبة الى الأرض

الجواب: لا
................

سبحان الله!

ألم تسمع عن نظرية Continental Drift؟ الذي أعرفه عن الملحدين أنهم يعرفون الكثبر من الحقائق والنظريات العلمية ومستواهم على الأقل "جيد" في اللغة التي يكتبون بها!

Continental Drift
noun the gradual movement of the continents across the earth's surface through geological time. (Concise Oxford English Dictionary)
انتظر رأيك أو بالحري معلوماتك حول هذه النظرية المطروحة الآن في أوساط العلماء لنرى: هل الجبال تتحرك أم لا؟

وأساعدك بوضع تعريف لهذه النظرية لكنه بالطبع لا يكفي لأفسح المجال لك لتشرحها لنا:
Continental Drift
noun the gradual movement of the continents across the earth's surface through geological time.
(Concise Oxford English Dictionary)

تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-27-2007, 01:55 PM بواسطة zaidgalal.)
07-27-2007, 01:53 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #60
هل الأرض تتحرك في القرآن؟
http://en.wikipedia.org/wiki/Continental_drift

http://www.ucmp.berkeley.edu/geology/anim1.html

وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ) (النمل:88)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-27-2007, 02:34 PM بواسطة zaidgalal.)
07-27-2007, 02:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تناقض الدين والعلم ( الجزء الأول ) ( كروية الأرض) يزن احمد 25 10,070 07-22-2010, 12:36 AM
آخر رد: sarkooessa
  غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي الختيار 77 25,890 12-21-2005, 02:02 AM
آخر رد: إسماعيل أحمد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS