{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
التشيع في سورية
سيستاني غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,809
الانضمام: May 2006
مشاركة: #21
التشيع في سورية
Array
:السيستاني يعيش في منزل أشبه بالكهف ، بسيط جدا ، ويعيش حياة زاهدة بخلاف أصحاب الإسلام البترولدولاري :hii:
[/quote]

عوليس
اعيش في بيت ابي حيث اشغل الطابق الاول و اعيش حياة باذخة لا احرم نفسي فيها من طيب الطعام و الشراب و ادخن السجائر و لا امانع في لفافة حشيش من حين لأخر شيء واحد فقط ازهد فيه هو النساء لأنني لا استطيع خيانة زوجتي من باب المبدأ .
فكهف ايه اللي أنت جاي تقول عليه :lol:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-17-2007, 02:10 AM بواسطة سيستاني.)
08-17-2007, 02:10 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عوليس غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,023
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #22
التشيع في سورية
سيستاني

هو صحيح عدد زوجاته من المتعة يتجاوز مضاعفات الخمسين

لكنه لا يأكل مواد تحتوي على الكوليسترول :10:

كانت النتيجة واحد صفر على فريق معاوية ... أنت جاي تسلل :2talk:




















:D




(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-17-2007, 06:00 AM بواسطة عوليس.)
08-17-2007, 05:59 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب الدمشقي غير متصل
مندس ..
*****

المشاركات: 1,114
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #23
التشيع في سورية
كنت قد كتبت بالأمس تعليقا .. ولكن يبدو أنه اختفى في زحمة العمل على سيرفر النادي ..

خلاصة الكلام (حسبما أذكر ) :

Arrayالظاهرة لن تفهم من خلال تهويل (تحذير البرية)فقط، ولا بتهوين (شهاب الدمشقي)، دراستكما معا يستأنس بها وقد يستفاد من بعض مراحلها، ولكن الموضوعية تدعو لاستقراء الآراء التي لا تحركها ضغائن ومواقف مسبقة..
أفلح ان صدق !!! ..[/quote]

بالفعل .. دراسة الظاهرة تتطلب عملا منهجيا ومعرفيا دقيقا .. وأنا لن اتوقف عند تشكيكك بمصداقيتي في هذا الموضوع باعتباري الوجه الآخر المقابل ( برأيك ) للعمل الطائفي التهويلي (تحذري البرية ) .. فأن أكون بنظرك فاقداً للموضوعية وذو نظرة مسبقة تحركها الضغائن !! .. فهذا ما اقبله منك بكل تأكيد ولكن بشرط اثبات ذلك بالدليل لا باطلاق الكلام المرسل !! ..

ما يهممني بالفعل هو : أن ترفض كلاما يصدر عن جهة ما بحجة أنها (غير موضوعية وتحركها الضغائن والمواقف المسبقة) فهو مفهوم ومقبول، ولكن .. ألا ينسحب هذا التوصيف على كل ما ينشره موقعكم الكريم على الانترنت ؟؟ .. من طريف المفارقات أن أجد اليوم على موقع الاخوان (المفترض انه موقع لا طائفي !! وموضوعي بطبيعة الحال !!! ولا تحركه الضغائن ولا المواقف المسبقة !!) الخبرين التاليين:

http://www.ikhwansyria.com/index.php?optio...3&Itemid=32

http://www.ikhwansyria.com/index.php?optio...7&Itemid=75

فهل يدخل الخبران الاثنان (والمكتوبان بلغة تفيض طائفية !! وتعبر عن تهويل عجيب يفز فوق الواقع، بل يصادم أبسط الحقائق المعرفية على أرض الواقع) هل يدخلات تحت توصيف الخبر المرضي عنه من قبل صديقنا اسماعيل باعتبارهما يعبران عن (الموضوعية التي لا تحركها الضغائن ولا المواقف المسبقة ) ؟؟ ..

هل خبر منسوب لشخص من (أهل السنة والجماعة في سورية !!! كذا ) هو أكبر مصداقية من دراسة جماعية قام بها فريق من الباحثين لمجرد أن من دعهما وتبناها شخص اختلف شخصيا مع باحثنا اسماعيل !؟ .. وهل تعتقد أن خبرا يعبر عن عقلية (فضح عقيدة الشيعة وإظهار أن الخلاف معهم ليس فقهياً) !!؟؟ هو مصدر موضوعي موثوق لا تحركه الضغائن ولا المواقف المسبقة؟ ..

كان بودي بالفعل أن اتعقب هذا الخبر النهفة (استغاثة من أهل السنة في سورية) وأبين كم المغالطة فيه بالدليل والاثبات والحجة، لولا ادراكي أن هذا الجهد هو مضيعة للوقت لسببين:

1- أن صديقنا العزيز اسماعيل لا يرغب في فتح هذا الملف (ربما لأنها يكتفي بالتهويل والفرقعات كونها نقطة تدعم موقفه الطائفي والسياسي الموضوعي !! والذي لا يحركه الضغائن ولا المواقف المسبقة !!) ..

2- أن مصادر العزيز اسماعيل المعرفية حول هذا الموضوع هو (قيل .. وقال .. نقلا عن أشخاص موضوعيين ولا تحركهم الضغائن ولا المواقف المسبقة !!) وتغيب معرفة المعطيات الداخلية المعاصرة والمتابعة المعرفة والدراسة الميدانية على أرض الواقع ( شخصيا تتبعت بمجهود ذاتي وبمابدرة فردية بحثية المناطق والمدن والقرى والمحافظات التي قيل أنها تشهد بناء حسينيات .. والنتيجة : صفر !!! ) .. بمثل هذه المعطيات الفكرية والحوارية لا بد أن اعترف بأني سأرفع الرابة البيضاء أمامه !! ..

مع الشكر والتحية للصديق العزيز اسماعيل الذي اكن له كل التقدير والاحترام :redrose:.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-20-2007, 04:53 PM بواسطة شهاب الدمشقي.)
08-20-2007, 04:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فلسطيني كنعاني غير متصل
ِAtheist
*****

المشاركات: 4,135
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #24
التشيع في سورية

Arrayمن جهة أخرى وفي مؤتمر الدوحة للتقريب قال الشيخ القرضاوي موجها كلامه إلى آية الله محمد علي تسخيري الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب في إيران: «لا يجوز أن يحاول مذهب نشر مذهبه في بلاد خالصة للمذهب الآخر». وتساءل: «ماذا ينفعكم أن تدخلوا بلداً سنياً مثل مصر أو السودان أو المغرب أو الجزائر وغيرها من بلاد خالصة للشافعية والمالكية... وأن تحاولوا أن تكسبوا أفرادا للمذهب الشيعي؟... هل ستكسبون 10 أو 20 أو 100 أو 200 لكن بعد ذلك تنجزون فتنة في البلد، وسيكرهكم الناس ويلعنونكم بعد ذلك» [/quote]

كلام لرجل خرف ( القرضاوي) لا يدل إلا على خوفه شديد من ضياع سوقه ......

لا يوجد شيء اسمه بلد سني خالص او شيعي خالص ....

العقيدة مسألة يحددها الفرد بينه و بين ربه إذا كان يؤمن بهذا الرب .

من الطبيعي أن يغير الانسان دينه و عقيدته إذا ارتاح لعقيدة اخرى ...

فكم مسلم صار مسيحي و كم مسيحي صار مسلم ... كم شيعي صار سني و كم سني صار شيعي و كم مؤمن بالله اصبح ملحدا و كم ملحد أصبح مؤمنا بالله .....

الخطورة في رجال الدين المدعين للدين هؤلاء و الذين يريدون أن يستبدوا دينيا في البشر و يريدون لونا مذهبيا واحدا غير متنوع ، و في العقلية الخانعة عند بعض الناس و التي ترتضي أن تكون خرافا لهؤلاء .

القرضاوي يفكر بعقلية راعي الغنم .... فالمشهد يبدو لي ببساطة أنه يقول لرعاة الاغنام في إيران خلو أغنامكم في صوب و ابعدوا عن أغنامي !!! و كل واحد حر في حظيرته .... !!!

تحياتي ...
08-20-2007, 07:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
النجم اللامع غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 813
الانضمام: May 2006
مشاركة: #25
التشيع في سورية
لا اعرف سبب حماس شهاب الشديد لنفي قصة التشيع في سوريا من اثباتها...!!!
ولا اعتقد ان نزار نيوف يعتبر مصدر معتبر ودراسة محايدة والجميع يعرف من هو نزار نيوف...!!!
يعني هل مصدر نزار نيوف الذي هو مما سمعه افضل من مصدر إسماعيل احمد الذي هو مما سمعه ايضا..!!!
وكيف تصبح الأولى دراسة علمية والثانية كلام نسوان...؟

ما يهمني في الموضوع نقطتين..

الأولى:
صحيح ان حرية الدعوة مفتوحة للجميع..بس المشكلة تكون حين تدعم الحكومة طرف على اخر...
وحين تعطي الحكومة اراضي من املاك الدولة لاقامة الحسينيات...وحين تسمح بادخال اموال الى البلاد من اجل القيام بنشاطات تبشيرية...
هل ستسمح الحكومة السورية لدولة السعودية مثلا بادخال اموال لدعوة العلويين للتسنن.....؟
هل تذكرون قصة جمعية المرتضى..؟

الثانية:
انني مثل إسماعيل..سمعت قصص في حمص عن تشيع ودفع اموال..وسمع الكثيرون مثلي ويعرفون افرادا بالاسم..
اذا لم يعتبر شهاب او علي نور او عوليس ذلك دليل دامغ فهو امر لا يهمني اطلاقا..
ولا يهم الشعب السوري ايضا..ولا اظن بعضهم سيصدق حتى لو اعترف خامنئي بذلك..
ما نراه باعيننا ونسمحه باذاننا يكفينا بعيدا عن نظريات شهاب الدمشقي للغوص في اعماق النفس العربية المريضة...
08-21-2007, 12:25 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #26
التشيع في سورية
Arrayمن جهة أخرى وفي مؤتمر الدوحة للتقريب قال الشيخ القرضاوي موجها كلامه إلى آية الله محمد علي تسخيري الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب في إيران: «لا يجوز أن يحاول مذهب نشر مذهبه في بلاد خالصة للمذهب الآخر». وتساءل: «ماذا ينفعكم أن تدخلوا بلداً سنياً مثل مصر أو السودان أو المغرب أو الجزائر وغيرها من بلاد خالصة للشافعية والمالكية... وأن تحاولوا أن تكسبوا أفرادا للمذهب الشيعي؟... هل ستكسبون 10 أو 20 أو 100 أو 200 لكن بعد ذلك تنجزون فتنة في البلد، وسيكرهكم الناس ويلعنونكم بعد ذلك» [/quote]

أوف يا لطيف 200 شيعي في بلد سيخلقون فتنة، هؤلاء ليسوا أناساً عاديين بل "شمشونات" خارقة للطبيعة.:D

طارق ـ زمن تجار الدين
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-21-2007, 12:35 AM بواسطة ابن سوريا.)
08-21-2007, 12:33 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عوليس غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,023
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #27
التشيع في سورية
العزيز النجم اللامع لا يهمه كما لا يهم الشعب السوري أن نقتنع بالأقاويل عن تشيع بضعة أفراد في حمص كدليل على دعم الحكومة السورية لحركة التبشير الشيعية !

كما تحب انت وشعبك

بس إذا بدنا نعمل هلوكوست سني في سورية يستحق انزعاج القرضاوي ومريديه فأنا زعلان على حركة التبشير بالدين الوهابي في السعودية .. وكما نعلم الريال السعودي أقوى بكثير من التومان الإيراني .. فهل سنسمع من الطائفيين وعلى رأسهم الزحفطون القطري كلمة تدين هذا التوجه الوهابي !

أعرف اثنين من خريجي السجون تحولوا إلى الدين السني وصارا إمامي مسجد :lol:
08-21-2007, 02:25 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
النجم اللامع غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 813
الانضمام: May 2006
مشاركة: #28
التشيع في سورية
عزيزي عوليس..

ما يهمني من الموضوع هو الجزئية الخاصة بالحكومة السورية..
ما عدا ذلك لا يهمني اطلاقا تشيع بضعة اشخاص او مئة شخص..

بالنسبة للحكومة السعودية فعندك حق الاعتراض طبعا..
بس انت فهمت كلام القرضاوي بالمقلوب..
القرضاوي تحدث عن نشر التشيع في دول لا يوجد فيها شيعة اساسا..مثل سوريا والسودان ومصر..
ولم يتحدث عن نشر التشيع في ايران مثلا...

وتحدث عن نشر ايران للتشيع في دول اخرى..
وليس عن نشر ايران للتشيع في نفس الدولة..

يعني قياسك عن السعودية لا يصلح لسببين..ان السعودية اغلبية سنية مريحة جدا..وان السعودية لا تعمل على نشر التسنن في دول شيعية..

وبعدين تسنن ايه يا راجل في السعودية..؟
لي صديق يعمل في محل نظارات في القطيف..حاول معه صاحب المحل بشتى الطرق ان يشيعه..ولما رفض صبح مطلع عين اهله في الشغل بعد ان كان يعامله جيدا..:D
يمكن لأنه فكره سوري واسمه عمار فأمره سهل..
انا اتهم ايران بنشر التشيع بين السوريين في السعودية..:P
08-21-2007, 02:38 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عوليس غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,023
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #29
التشيع في سورية
عزيزي أول مرة اسمع ان للدول الحق في التبشير بالأديان في حدودها الجغرافية فقط..
يعني ما هي وظيفة المراكز الإسلامية المنتشرة في أمريكا وكندا إذن؟


دة كلام ألله ولا كلام القانون العالمي لحقوق الإنسان؟

نمرة اتنين .. أنت عشت في السعودية وتعرف دور الحكومة السعودية في عمليات التبشير بالدين الوهابي في دول ذات الغالبية الأشعرية من شرق آسيا وحتى المغرب الغربي .. فضلا عن دورها في نشر هذا الدين الدموي في إيران والبحرين الشيعيتين

وقسم الملل والنحل في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود ينفق مئات الملايين من الريالات على إنتاج المواد الإعلامية التي تهاجم كل ما سوى الوهابية .. فكتب مثل لله ثم للتاريخ تطبع طباعة فاخرة وتباع بأخس الأثمان في معظم الدول العربية .. وفي السعودية بلغ الأمر أن يوزع على السجناء والمجرمين

وملايين النسخ من القرآن المطبوعة في مجمع الملك فهد ترسل إلى كافة دول العالم، بينما يقبض على الفلبيني الذي يقتني نسخة من الإنجيل ويدان بتهمة التبشير بالمسيحية !

وفكر القرضاوي متهافت وأوراقه مشكوفة ، فهو طائفي ونفعي ، فهو لا يعترض على نشر الفكر الوهابي المعادي للتشيع والأكثر خطرا منه على شعوب المغرب ومصر ، بينما يجد في التشيع منتهى الخطورة على الأمن القومي لمصر !


وبصراحة قصة صاحبك مش راكبة عندي .. يكفي أن يذهب صاحبك السوري ليشتكي على كفيله الشيعي ويتهمته بسب الصحابة وسيكون موقف الشيعي وحش جداً:hii:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-21-2007, 04:09 AM بواسطة عوليس.)
08-21-2007, 03:58 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب الدمشقي غير متصل
مندس ..
*****

المشاركات: 1,114
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #30
التشيع في سورية
Array لا اعرف سبب حماس شهاب الشديد لنفي قصة التشيع في سوريا من اثباتها...!!!
ولا اعتقد ان نزار نيوف يعتبر مصدر معتبر ودراسة محايدة والجميع يعرف من هو نزار نيوف...!!!
يعني هل مصدر نزار نيوف الذي هو مما سمعه افضل من مصدر إسماعيل احمد الذي هو مما سمعه ايضا..!!!
وكيف تصبح الأولى دراسة علمية والثانية كلام نسوان...؟

ما يهمني في الموضوع نقطتين..

الأولى:
صحيح ان حرية الدعوة مفتوحة للجميع..بس المشكلة تكون حين تدعم الحكومة طرف على اخر...
وحين تعطي الحكومة اراضي من املاك الدولة لاقامة الحسينيات...وحين تسمح بادخال اموال الى البلاد من اجل القيام بنشاطات تبشيرية...
هل ستسمح الحكومة السورية لدولة السعودية مثلا بادخال اموال لدعوة العلويين للتسنن.....؟
هل تذكرون قصة جمعية المرتضى..؟

الثانية:
انني مثل إسماعيل..سمعت قصص في حمص عن تشيع ودفع اموال..وسمع الكثيرون مثلي ويعرفون افرادا بالاسم..
اذا لم يعتبر شهاب او علي نور او عوليس ذلك دليل دامغ فهو امر لا يهمني اطلاقا..
ولا يهم الشعب السوري ايضا..ولا اظن بعضهم سيصدق حتى لو اعترف خامنئي بذلك..
ما نراه باعيننا ونسمحه باذاننا يكفينا بعيدا عن نظريات شهاب الدمشقي للغوص في اعماق النفس العربية المريضة...[/quote]


عزيزي النجم الملامع ..

أولا: ما يقال عن نشاط التشيع في سورية – كما بينت سابقا – هو كلام يتداخل فيه التهويل السياسي بالشحن الطائفي .. أما رصيده كحقائق مجردة فهو أقل بكثير مما يقال .. وحماسي ليس لنفي القضية كما ظننت وإنما لوضعها في اطارها الحقيقي – حسبما أراه أنا على الأقل- بعيدا عن التهويل السياسي والشحن الطائفي لهذه القضية .. حماسي هو للانتصار للعقل وللحجة وللدليل لا للشحن النفسي والطائفي الذي يضر ولا ينفع .. حماسي هو لاحترام عقل القارئ لا لتسطيح عقله بحشوه باشاعات وعموميات .. وبين الاشاعة والحقيقة فرق كبير لا ادري ان كنت تدركه ! ..

ثانيا : الدراسة التي نقلت خلاصتها ليست من صنع نزار نيوف كما تقول !! وانما من اعداد مجموعة من الباحثين السوريين (أعرف واحدا منهم بصفة شخصية، وأتحفظ عن ذكر اسمه) .. كما أن مصادر الدراسة ليست (مما سمعه نزار نيوف !!! ) على حد قولك، وانما لها منهجية بحثية تتجاوز على الاقل دليل (قيل وقال وسمعت !) ..

ثالثا: يصر العزيز النجم اللامع على أن هناك (دعم حكومي لنشر التشيع !!) كذا !!!!!!!!! .. نحاول أن نفهم أدلة هذه القناعة فنكتشف أنها ( قيل وقال وسمعت وروى لي أحدهم !!!!) .. وهذا ما يجعلنا نستغرب: هل يمكن أن نبني مواقف وقناعات راسخة على مجرد : قيل وقال وسمعت !!! أم على أساس البحث والتقصي المعرفي ؟ .. ( ذكرت طرفا من دراسة ميدانية لي حول قضية التشيع في سورية كوني كنت قريبا جدا من بعض الدوائر الشيعية والمتشيعة على حد سواء، وناقشت في حواري السابق مع العزيز اسماعيل بعضا مما يقال عن مؤامرة لنشر التشيع في سورية واثبت يومها أنها مبنية على تهويلات مخالفة تماما لما يحدث على أرض الواقع .. ناهيك عن أن السياسيات الرسمية السورية قائمة على الحد من الانشطة الشيعية على العكس مما يقال !! وذكرت في حواري مع الصديق اسماعيل نماذج موثقة لذلك، بل قمت بمتابعة ميدانية للمناطق والمدن التي يقال أنها تشهد حركة بناء للحسينيات والمراكز المفترض أنها لنشر التشيع .. وكانت النتيجة معاكسة تماما لما يقال !! .. وكلام العزيز النجم نموذج مثالي عن ثقافة الاختزال والتسطيح في التعامل مع القضايا السياسية والفكرية ، فنحن تعودنا أن نبني قناعات فكرية راسخة بناء على : قيل وقال وسمعت !! ولسنا مستعدين حتى لاختبار مصداقية الافكار !!) ..

من السهل أن نكتفي باطلاق أي كلام والسلام من قبيل ( سمعت قريب لي يقول كذا .. جمعية المرتضى !!! ) ولكن .. أن نكون مستعدين لمناقشة القضية بحجج صحيحة فلا !! .. ( جمعية المرتضى كمثال ذكره العزيز النجم اللامع كانت منحصرة في الدائرة العلوية كجمعية علوية محضة ( ولعل العزيز النجم لا يدرك الفارق المذهبي والثقافي والفكري والاجتماعي بين الشيعة الاثنى عشرية والعلوية !! ) ، ناهيك عن مراقبة انشطتها بدقة شديدة التي انتهت بحلها كليا، أما عن الموقف الرسمي من التشيع فهو كالموقف من أي حراك يخالف المألوف !! بمعنى أن الجهاز الأمني السوري يرصد بدقة شديدة أي نشاط يتضمن معنى الاجتماع والتغيير في القناعات الفكرية لأنه يحمل مضمون خلخلة من وجهة نظر الجهاز الامني القمعي السوري ! .. هم ببساطة يفكرون بعقلية ( من بدل دينه فاقتلوه !!! ) بغض النظر عن الدين الذي تحول له أو منه !! .. هم ببساطة يرصدون أي حراك أو نشاط فكري أو ديني أو لاديني .. وهناك موقف معروف وموثق للموقف الرسمي من نشاط الداعية الشيعي الشهير والمثيل للجدل : موسى الصدر يوم زار سورية وقابل حافظ الاسد لأخذ الضوء الأخضر منه في اطلاق يد الدعاة الشيعة في أوساط العلويين حصرا ولا غير (تماما كما ذكر التقرير موضوع هذا المقال) ويومها قام حافظ الاسد بخيدعة موسى الصدر، اذ اوهمه بأنه يقبل بذلك، في حين أنه اعطى تعلميات صارمة بمنع أي نشاط شيعي تبشيري في سورية (المصدر هو مقابلة مع الشيخ حسن عبدوني من أتباع الصدر، والمنشورة في كتاب: ثورة الجياع لسامر الدباغ) .. وحتى اليوم هناك تضييق ومراقبة لانشطة التشيع (منع الكتب الشيعية ذات الطابع التحريضي، اعتقال دعاة متشيعيين نشطاء) ولكن للأسف لن يدركها إلا من يحاول أن يفكر بمنطق الوقائع والحقائق لا بمنطق التهويل والقيل والقال !!! ..

أخيرا: قضية (مؤامرة التشيع ) كشف بشكل سافر عن قبح العقل الطائفي العربي .. فهم يضيقون بنشاط تبشيري شيعي !! ويدعون صراحة الى منعه ( بعد أن يغلفوا ذلك بتبريرات سياسية من قبيل أن اعتراضهم هو على التشيع الصفوي والولاء الايراني للمتشيع لا للتشيع الفكري !! وكأن القوم يقبلون بكل رحابة صدر باي نشاط فكري شيعي !! ولا يعتبرون الشيعة دين مستقلا لا مذهبا اسلاميا كما اتحفنا بعض الاخوان السوريون مؤخرا !! ) .. ومن الواضح أن هذا الملف كشف بشكل غير مباشر عن عمق الطائفية المتجذرة في العقل السوري خصوصا والعقل العربي عموما، وبين أن ما يقال عن الوحدة الوطنية والاخوة الاسلامية هي حبر على ورق !! اذ بتنا نسمع خطابا مختلفا تماما عن الخطاب المدني المبني على حقوق المواطنة (التسنن هو هوية الامة !! الحوار السني الشيعي هو حوار اديان لا مذاهب !، الشيعي العربي السوري هو صفوي فارسي !! هوية سورية أموية !!!!!!!! ) .. وهذا ما يجعلنا نشعر بالقلق من تنامي هذا الخطاب ! ..

من حق الشيعة أن ينشروا مذهبهم ويدعوا الناس الى اعتناقه .. وهذا نشاط قديم جدا عرفته سوريا ايام محسن الامين ، وعرفت سورية متشعيين (محمد مرعي الأمين الأنطاكي نموذجا صاخبا) .. وحتى اليوم هناك نشاط شيعي تبشيري .. بعضه عفوي فردي (محمد عبد الرزاق صندوق، والمتشيع سعيد الجمال، ومئات الطلاب العراقيين وبعضها مؤسساتي بحت (الحوزات في سورية) وليس بالمستغرب أن تساهم ايران بتمويل بعذ تلك الانشطة تماما كما تساهم السعودية بشكل مباشر وغير مباشر في الانشطة الاسلامية الدعوية التي تأخذ في الغالب شكلا سلفيا واضحا .. ولكن أن يختزال النشاط الدعوي الشيعي بدائرة فارسية تحت مسمى (صفوي) ويوصف بأنه تعبير عن عمالة فارسية ، وأنه تعبير عن مؤامرة !!!!!! فهذا ما نراه تهويلا مجانبا للصواب واستغلالا لقضية بسيطة لأهداف سياسية وقومية وطائفية .. (هل يصح وصف عمل مكاتب الدعوة والارشاد وتوعية الجاليات في السعودية، أو أنشطة الندوة العالمية للشباب المسلم خارج السعودية، أو المركز الثقافي السعودي في دمشق تحت مسمى : المؤامرة السلفية الوهابية لتغيير ولاءات المسلم الاشعري وسعودته !؟ .. الطريف في الأمر أننا سمعنا بالفعل كلاما من هذا القبيل من البوطي الذي حذر من مؤامرة سلفية يحيكها المركز الثقافي السعودي في دمشق لزرع الفتن !!) ..

للأسف .. من يكتب في هذا الملف اليوم لا يدرك ابسط المفاهيم المعرفية المتعلقة به (العلويين وعلاقتهم بالشيعة الاثنى عشرية، التركيبة الامنية السياسية السورية التي تخاف من كل جديد، المرجعيات الشيعية السورية وعلاقتها بالمرجعيات الشيعية الفارسية، الاتجاهات الفقهية في أوساط الشيعة السوريين، التركيبة المذهبية في سورية، الخطرية الفكرية والجغرافية للشيعة في سورية، الانشطة التبشيرية والدعوية في سورية: ضوابطها وحدودها) .. هو ببساطة يقفز فوق كل هذا لؤكد لنا بخفة شديدة وجود مؤامرة تشييع بدعم حكومي أدت الى تشيع الآلاف !!!!!! وسط ضخ ملايين الدولاارات !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ( ليت من يتحدث عن ضخ الاموال يكلف خاطره بزيارة أحياء الشيعة الفقيرة في سورية !! ) والدليل :............ قالولوا !!!!! ..

من حق كل شخص أن يؤمن بما يعتقد أنه حقيقة من وجهة نظره .. ومن حقنا أن نناقش هذه النظريات ونردها لتصادمها مع أبسط الحقائق على أرض الواقع .. وأنا أقبل أن اناقش هذا الملف ولكن على خلفية معرفية فكرية، أما أن يكون الحوار مؤسسا على (قيل وقال وسمعت !! واطلاق اشاعات صحفية) فبمثل هذه المعطيات الفكرية والحوارية لا بد أن اعترف بأني سأرفع الراية البيضاء!! ..

مع التحية ..

شهاب الدمشقي.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-21-2007, 10:46 AM بواسطة شهاب الدمشقي.)
08-21-2007, 10:15 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  التشيع الاثني عشري وفقه النوازل، ونازلة سوريا خالد 28 2,339 03-16-2013, 01:15 PM
آخر رد: خالد
  التشيع وحصان طروادة AL-SAGER 59 16,703 07-02-2011, 06:27 PM
آخر رد: AL-SAGER
  وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الأخير عزالدين بن حسين القوطالي 1 2,023 05-12-2008, 11:26 AM
آخر رد: عزالدين بن حسين القوطالي
  وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الرابع عزالدين بن حسين القوطالي 1 917 05-12-2008, 11:18 AM
آخر رد: عزالدين بن حسين القوطالي
  وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الأول عزالدين بن حسين القوطالي 19 3,365 04-27-2008, 09:28 PM
آخر رد: زريـاب

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS