{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
التشيع في سورية
عوليس غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,023
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #41
التشيع في سورية
صحيح أن ثقافة الإقصاء موجودة في كل المنظومات الفكرية تقريباً، لكن الوهابية تختلف عنها كونها قامت أساسا على ثقافة السيف !

يكفيك أن تقرأ تاريخ الوهابية من الوهابييين أنفسهم لتعرف كيف قامت دعوة ابن عبدالوهاب على أشلاء الأبرياء حسب سرد ابن بشر وحسين بن غنام!

و90 % بس يا حاج؟ عيني في عينك ! :D

أها .. يعني جميعكم تأخذون برأي واحد في الإستنجاء والإستجمار .. وفي التيمم .. وبأركان الإسلام الخمسة ,, أما الشيعة فليس عندهم إستنجاء ولا إستجمار .. بل ابتدعوا [الخطرات التسع] ! :)
يا رجل .. فلنكن أكثر وضوحاً

كل ما تأخذه على الشيعة يوجد له مقابل عند الفرق السنية المختلفة .. هل زاد الشيعة باعتبارهم كلام الأئمة من مصادر التشريع واعتقدوا فيهم العصمة؟

إذن فمن السنة من قال أن فعل الصحابي حجة ، وأنه من انتقص من أحدهم فهو زنديق !

هل الشيعة إبتدعوا زيارة القبور؟

إذن فقد فعلت فرق من السنة أن زاروا البدوي والقادري وكل شيخ طريقة له شاهد ومزار!

هل لعن الشيعة الشيخان !وعائشة بنت أبي بكر ؟

فقد ترحم الوهابية على يزيد بن معاوية وأبيه !

هل الشيعة يقولون بعصمة الأئمة ؟
إذن فقد فعل الحشوية أكثر من ذلك ، فقالوا أن لله يدا حقيقية ، وحددوا مكان ربك من الأرض وعيّنوا المسافة التي من معمورتنا حتى عرشه الذي يستوي عليه استواء حقيقيا!!

هل تحارب الشيعة والسنة كثير عبر التاريخ!

إذن فقد حاربت عائشة نفسها عليا وخرجت عليه في الحرب وقد أمرها محمد أن تقر في بيتها! ومن بعدها خرج معاوية على علي بن أبي طالب .. فما ضر الثلاثة أن اقتتلوا .. ورب المحمديين رحيم .. بالمحمديين :)

إذن فلماذا هذا الخوف من التحول إلى المذهب الشيعي !
بلاش .. الازهر أقر التشيع كمذهب فقهي خامس ... يعني الشيعي حاله حال الوهابي .. إنتهى.


فهل سنجد إدانة من القرضاوي لحركة المد الحنبلي التي تهاجم الأحناف والموالك في عقر دارهم؟ :boisdormant:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-22-2007, 06:34 AM بواسطة عوليس.)
08-22-2007, 06:24 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #42
التشيع في سورية
أولا تصحيح الأزهر للمذهب الاثني عشري في التعبد الفقهي لا يعني تصحيحهم للعقيدة الآثني عشرية، فثمة فرق بين الفقه والعقيدة...

نعم لا فرق كبير بيننا وبين الشيعة من ناحية فقهية لكن الفروق في العقيدة ليست بمستوى الفروق بين مذاهبنا السنية كما تحاول أن تصور، فليس فينا من يقول بأصل الإمامة في الدين، ولا فينا من يقول بعصمة الآئمة وأن لهم ولاية كونية لم يبلغها ملك مقرب ولا نبي مرسل، ولا فينا من يقول بمصحف فاطمة، ولا فينا من يكذب بصحيحي البخاري ومسلم ولا من يطعن بعدالة الصحابة خاصة السابقين الأولين منهم، ولا فينا من يجتزئ من الآل الأطهار فيصلي على بعضهم ويلعن بعضهم كما يفعل غيرنا مع أم المؤمنين عائشة، ومن آل الرجل إن لم تكن زوجته منهم؟! ولا فينا من يقول بولاية الفقيه، ولا فينا من يقول بمرجعية شخص غير رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كائنا من كان، ولا فينا من يقول بالبداء على الله، إلخ إلخ إلخ

من هنا فالفارق كبير بين خلافاتنا التي لا تخرج عن خلافات الأصوليين مع الأخباريين في مذهبكم، وبين الخلافات بين مذهبينا، مع الاحترام والتقدير...

نعم في السنة من يطوفون حول القبور ولكنهم الجهال ومن في حكمهم، أما علماؤنا فالخلاف بينهم إنما هو: بين من يرى ذلك منكرا غليظا، ومن يراه شركا مخرجا من الملة، اما في مذهبكم فهناك من كبار أئمتكم تاريخيا ومعاصرا من يروج لهذا المنكر ويبرره...

ليس فينا من يقول بأن قول الصحابي حجة، إلا فيما لا يتأتى إلا بالنقل عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وزاد بعضهم بأنه ما لم يخالف به الصحابة الآخرون، باعتبار أن ذلك من الإجماع السكوتي في نظره، وهو استدلال محل نظر، غير أنه ليس متفقا عليه في مذهبنا، كما أن حجيته في الإجماع بحسب الاستدلال وليس بقول زيد أو عبيد، وبالتالي فلا مجال للمقارنة بين هذا وبين إمام كل كسبه العلمي أنه ابن ابن ابن ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكأن العلم والوحي غدا وراثة! مع أن الله سبحانه يقول: ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين..

قولنا بعدالة الصحابة واحترامهم وعدم انتقاصهم لا يعني عدم تخطئتهم، بل كتبنا مليئة بتخطئتهم لبعضهم البعض، ومستدركات عائشة على كبار الصحابة منشورة في كتاب مشهور، ونحن جميعا نرى أن عائشة أخطأت في خروجها للجمل، ومعاوية أخطأ في صفين، وبغى على علي، وان الحق مع عمار وعلي رضي الله عنه في هذه المعركة، مع أننا نترضى على الجميع، ولا نجيز لأنفسنا لعن الناس لخطأ أخطؤوه، ومالقرآن الكريم عاتب المصطفى عليه الصلاة والسلام في خمسة عشر آية فكيف لا يخطئ من هم دونه، عدالتهم لا تعني عصمتهم، وعدم عصمتهم لا يعني سبهم ولعنهم والتقرب إلأى الله ببث الكراهية هكذا!!


لعن الشيخين وعائشة وأحدهم ذكره القرآن بالصحبة، وكلاهما من السابقين الأولين الذين نصت آية الشجرة بالرضوان عليهم، بله لعن عائشة التي وصفها الله بالإيمان في آيات الإفك لا يساوي الترحم على يزيد لو صح، لأن الرحمة تجوز للمسلم والفاسق، وكانت المقارنة أن تأتي بمن هم في منزلة الصاحبين وأم المؤمنين عائشة ممن يلعنهم أهل السنة لو كان لثقافة اللعن محلها في عقيدتنا!
النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهانا من لعن الشيطان نفسه، وعتب على من قال: تعس الشيطان! وماكان لعانا ولا فاحشا ولا بذيئا، فهل يساوى هذا بمن يتقرب إلى الله بلعن أنصار نبيه ونزيليه في مرقده الشريف؟!

ثم هذا الترحم على يزيد لم أسمعه يوما من الوهابية، ولكنني سمعته عن بعض الأشاعرة والمتصوفة في الشام تعصبا لبني أمية، أما الوهابية فشيخهم الحنبلي ابن الجوزي ألف كتابا في النيل من يزيد، ونحن نفرق بين يزيد الفاسق، وبين أبيه، كما تفرقون بين الخميني وابنه أحمد مع الفارق بين المقامات...


أما الحشوية الذين تزعم أنهم قالوا ما قالوا فلا نعلمهم، ونتبرأ منهم نحن والوهابية جميعا، ولا نرى أن قولهم القبيح هذا أشنع من قول الخميني بأن لأئمته ولاية كونية لم يبلغها ملك مقرب ولا نبي مرسل، فشتان بين مكون الكون الذي إذا أراد شيئا يقول له كن فيكون، وبين بشر نزعم أن له كونا تشبه كون الرحمن!!!

وأما تأويلكم لكلام الوهابية في الصفات فقد ثبت تجنيكم عليهم من خلال مناظرات المستقلة قبل أعوام، فتبين خلطكم الأوراق وعدم تحريكم الدقة فيما تنقلونه عنهم!

عدم قبولي التجني على الوهابيين وتسميتهم بغير اسمهم كالحشوية وأشباهها من نبذ الألقاب الذي نهى القرآن عنه لا يعني أنني متفق معهم في كل ما يقولون، ولكنه أدب القرآن: (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى)

أقول كل هذا في معرض شبهاتك المحددة، وإلا فأنا مع كل ما ذكرت أجد أن جملة من القواسم المشتركة يمكن أن تضمنا للشيعي، في إطار القبلة الإسلامية الواحدة، كما أن جملة أوسع دائرة يمكنها أن تضمنا إلى أهل الأديان كافة في مواجهة الدعوات الإباحية والإلحادية، وجملة أوسع وأوسع دائرة تضمنا إلى كل الذين يهمهم الهم الإنساني في العالم من شيوعيين وملحدين وغيرهم...

لا أغلق دائرة دون أخرى، ولا يشتتني ولاء عن ولاء، ولا أحب أن نستغرق في دائرة الكراهية واللعن وتصفية الحسابات...

وشعارنا الخالد وقاعدتنا الذهبية:

فلنتعاون فيما اتفقنا عليه، وليحاور بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه

واسلموا لود واحترام :redrose:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-22-2007, 07:18 AM بواسطة إسماعيل أحمد.)
08-22-2007, 07:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عدنان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 498
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #43
التشيع في سورية
زميلي الحاج اسماعيل ..
انا ضد نشر التشيع او التسنن السياسي .. وضد نشر التشيع باموال حكومية وتحت اشراف دول في اي دولة يحكمها سنة والعكس صحيح .. او حتى شعبها سني وايضا العكس صحيح .. لانها سلبياتها اكثر بكثير من ايجابياتها ..

وايضا انا مع كل شخصية سنية وبالاخص من العلماء ممن يجمع ولا يفرق يقرب ولا يشتت ..
ومنهم القرضاوي .. بل على الشيعة في كل البلدان ان يتبعوا كل شيوخ الدين السنة ممن فيهم خير وحتى لو كان في قلبة غصاصة .. لنا ما يكتب ويقول .. ونحاول ان نصل معه بالنهاية الى تقريب فعلي بوجهات النظر ..
الشيعة بالغالب يودون ويعملون على تقريب وجهات النظر مع السنة .. واغلبهم الشيعة العاديين يرون السنة كما هم .. لا فرق .. ولكن الكتب الطائفية والكتب الصفراء والقديمة هي اصل المشكلة . ما يضرني انا كشيعي ان قلت لهذا الصحابي انه خوش رجال .. او ان الخلافة لابي بكر او عثمان ..
اقصد ما يضرني على الصعيد العملي الفعلي .. خلاص انا مقتنع ان علي وذريته هم ائمة مذهبي ..
ولكن هل هذا يلزمني بان اروح واتهجم على السنة واقول لهم غصبا عليكم علي هو الائمام ..
ونحن بعصر يبعدهم عنهم مئات القرون ؟؟

حتى انت متخوف من الشيعة ؟
ولكن لا تتخوف من الاصوليين والمتطرفين السنة اللي اعتقد انهم سبب البلاء الفعلي لهذه الامة ..
الوهابية بنظرك ما هي ؟
هل هي حركة اصلاحية فعلا ؟
الوهابي بالغالب .. يرى غيره مخالف وعلى خطا .. ومش هيك بل يجب اصلاح الخطا عند المخالف حتى لو بقتله ؟؟!! يعني الوهابي لا يقبل ابدا بان محبا لك وانت على مذهب يختلف عن مذهبه ..
فهم لا يروقهم اي حركة اسلامية مش وهابية ..
وهجومهم المستمر على الاخوان ينطلق من عقيدة لديهم ..
لكن انا مؤمن ايضا انه سيخرج ويخرج من الوهابية من يفكر قليلا .. ثم يحاور .. ثم يقتنع بوجهة النظر الاخرى المخالفة له كليا .. مقتنع بان النت والمنتديات والكتب اللي يتفحصها كل يوم ويراها من منظور نقدي .. سيكون مفتاحا لحوار علمي جميل ..
كم من الوهابية تغيرت نظرتهم للشيعة بعد الحوارات .. منهم من تشدد زيادة ومنهم من اصبح فكره مقاربا لفكر معتدل ..

وكمان تروح وترجع على مساجد السنة بايران وكان الرياض مليئة بمساجد الشيعة ..
رئيس هيئة علماء السُنة في إيران نفى ممارسة الشيعة أي اضطهاد بحقهم
الشيخ عبدالرزاق البخاري لـ الوطن: 10 ملايين سني في إيران لهم 250 مسجداً و20 نائباً
كتب عباس دشتي:
نفى رئيس هيئة العلماء السُنة في ايران الشيخ عبد الرزاق البخاري ان يكون السنة في ايران مضطهدين، مؤكداً بانهم يعيشون جنباً الى جنب مع الشيعة في ظل من العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات، موضحا بان عدد السنة في ايران عشرة ملايين ولديهم اكثر من 250 مسجداً اضافة الى مراكز دينية وحوزات علمية مناهجها تطابق المناهج الدراسية في الأزهر الشريف والمدينة المنورة وسورية.
وأبدى البخاري استياءه في لقاء مع «الوطن» خلال مشاركته في «ملتقى الاخوة الاسلامية الثالث»، من الاشاعات التي تطلق جزافاً دون التحقق من بعض ما يدور في الساحة مطالباً بالتحقيق والتدقيق، مشيراً الى ان السُنة والشيعة يعيشون تحت راية التوحيد والشهادتين والاخوة في الاسلام، حيث ان الحكومة الايرانية بعد الثورة الاسلامية استطاعت التأليف بين المسلمين واذابة المشاكل التي كانت فترة الشاه.
واشاد البخاري بدولة الكويت ودروها الكبير في التأليف بين المسلمين وذلك تحت اشراف القيادة الحكيمة من قبل سمو امير البلاد المفدى الذي يعتبر احد اقطاب الوحدة الاسلامية.
¼ كيف ترى وضع المسلمين سنة وشيعة بعد قيام الثورة الاسلامية في ايران؟
- هناك الكثير من الايجابيات بعد انتصار الثورة الاسلامية، فقد ذابت الخلافات التي كانت بين السُنة والشيعة خلال حكم الشاه، ولكن بعد انتصار الثورة الاسلامية اعلن السيد الخميني في كافة الصحف بان المسلمين سُنة وشيعة جميعهم اخوة متساوون في الحقوق والواجبات، ومنع اهانة البعض معتبراً ان من يقوم بهذا العمل ليس سنيا ولا شيعيا، حيث ان الأمة الاسلامية تجتمع على كلمة التوحيد والشهادتين «لا إله إلا الله محمد رسول الله»، وان من دخل الاسلام ونطق الشهادتين فقد عصم نفسه وعرضه وماله وجميعهم اخوة في الاسلام ويجب عليهم التآلف والمحبة وفقاً لما جاء في القرآن الكريم وكذلك الاحاديث النبوية الشريفة.
والجميع يدرك بان هناك اختلافاً في المذهب السني وبين المذاهب الاربعة، ولكن نلتقي ونجتمع على كلمة التوحيد والعقيدة الواحدة، كما ان الجميع يؤدون العبادات والفرائض، وهذا ما هو موجود بين السنُة والشيعة، والمعروف ان الاختلافات الفرعية الاجتهادية لا تدخل ضمن الخلافات والنزاع بين الاخوة المسلمين السنة والشيعة، ويمكن الوصول لحل هذه الخلافات الفرعية عن طريق الحوار والمناقشة وابداء الرأي، ولكن المهم ان الجميع متفقون على المحور الاساسي الا وهو كلمة التوحيد.
وهنا اناشد الاخوة في الاسلام الابتعاد عن التعصب والتحجر في الرأي، واجزم بان هذه الخلافات او من يقوم بها تأتي عن طريق الجهل، لان العقلاء ملتزمون بالاخوة الاسلامية، كما جاء في القرآن الكريم «انما هذه امتكم امة واحدة وانا ربكم فاتقون»، اذا الاساس هو التقوى والعبادة وليس السُنة او الشيعة، فالمنزلة عن طريق التقوى كما قال الله تعالى «ان اكرمكم عند الله اتقاكم»، لذا الاساس هو التقوى حيث انه لا فرق بين عربي او اعجمي ولا اسود ولا ابيض الا بالتقوى ولذلك وبرغم ان الحكومة الايرانية شيعية الا ان الجميع سواسية امام القانون فالسنة والشيعة جميعهم اخوان في الدين والوطنية.

مساجد في كل مكان

¼ كم يبلغ عدد المسلمين السُنة في ايران واماكن تواجدهم وعدد مساجدهم؟
- هناك ما يقارب عشرة ملايين من السُنة منتشرون في كل مكان من مناطق ايران، ففي منطقة تركمان هناك مليونان وهم معروفون بقوم بخارى، كذلك هناك البلوش في شرق جنوب ايران وفي خراسان وفي الجنوب حيث العرب في جزيرة قشم وغيرها من الجزر الاخرى وكذلك في منطقة الاتراك، وعامة السُنة في كل المناطق الحدودية لايران.
ومن الطبيعي ان السُنة في ايران لديهم مساجد من اجل العبادة، ففي منطقة تركمان هناك 200 مسجد اضافة الى مسجد مركزي لصلاة الجمعة، كما يوجد في كل منطقة عدد من المساجد من اجل القيام باداء العبادات.

20 نائباً سنياً

¼ هل لديكم اعضاء في البرلمان الايراني؟
- لدينا ثلاثة اعضاء من منطقة تركمنستان فقط ، والجدير بالذكر ان مجموع الاعضاء من السُنة في البرلمان الايراني 20 عضواً.
¼ يقال بان السُنة في ايران مضطهدون؟
- الحمد لله ليست لدينا اية مشاكل في ايران، حيث ان الحكومة الايرانية توفر لنا كافة الامكانيات والمتطلبات، كما ان السُنة والشيعة سواسية في الحقوق والواجبات، وللعلم فان السُنة لديهم مدارس خاصة اضافة الى حوزات علمية ومراكز دينية تدرس فيها كافة الدراسات المتعلقة بالمذهب السُني من تفسير واحاديث وفقه واصول، وهذه الدراسات مطابقة للمناهج التي تدرس في جامع الازهر والمدينة المنورة وسورية.

أسبوع للاحتفال بالمولد النبوي

¼ اذا ما ردكم على هذه الاشاعات؟
- للاسف الشديد هناك اشخاص يودون ابراز انفسهم عن طريق تصريحات واقاويل لا تمت الى الحقيقة بصلة، وهم لا يعلمون ما يدور في ايران، وبعيدون كل البعد عما يحدث هناك.. ومن الطبيعي ان هؤلاء يعانون نقصاً في احدى الجوانب الانسانية، واني انصحهم بالتوجه الى الباري عز وجل وتقديم الشكر على هذه النعمة الكبرى التي نحن فيها.
واشير هنا الى ان هناك مؤتمرات يعقدها السُنة والشيعة في ايران سنوياً حول الوحدة والاخوة الاسلامية.
وللعلم استطاع الامام الخميني بعد انتصار الثورة الاسلامية اقرار اسبوع الوحدة بين السُنة والشيعة خلال فترة المولد النبوي الشريف، فلهذه المناسبة تاريخان احدهما 12 من ربيع الاول للسنة والآخر 17 ربيع الاول للشيعة وعليه اقر اسبوع كامل للاحتفال بهذه المناسبة الشريفة باسم اسبوع الوحدة الاسلامية مع ان هذه الفترة لا تكفي للاحتفال بمولد النبي الاكرم.
ونحن في منطقة تركمنستان نقيم احتفالاً كبيراً بهذه المناسبة وندعو كبار المسؤولين في الدولة ويحضرها اكثر من الفي مدعو، وهذا العام حضر النائب الاول للقوى الغذائية السيد الرئيسي، وكذلك محافظ المنطقة والقى كلمة بهذه المناسبة، كما حضر ايضاً في الاحتفال السابق وزير الخارجية منوجهر متقي وشارك الجميع بكلمة بهذه المناسبة.

الكويت ملتقى الأخوة

¼ ما رأيكم بملتقى الاخوة الاسلامية الثالث؟
- اشم رائحة الوحدة في الاسلام، حيث ان دولة الكويت من الدول التي تتبنى الوحدة بين الاخوة المسلمين دائماً وتساهم في تراص الصفوف والدفاع عن الاسلام والمسلمين، ولدي علاقات منذ القدم مع اهل الكويت الخيرين والمفكرين وان اياديهم البيضاء في كل مكان، ووصلت هذه الايادي الى تركمنستان حيث بنى الكويتيون مسجداً كبيراً فيها وكذلك عدة مساجد في جنوب ايران، اضافة الى العديد من المساجد في افريقيا وجنوب شرق آسيا.
وارى ان الشعب الكويتي محب للخير في كافة المجالات وادعو الله عز وجل ان يحفظ هذا البلد ويكتب له التقدم والامن والامان.

دولة ديموقراطية

¼ كيف رأيت الكويت؟
- مهما تحدثت عن الكويت فلن أفيها حقها ولن استطيع وصفها، فالكويت دولة تتحلى بالديموقراطية وحرية ابداء الرأي، وتنفرد بوجود الديوانيات، التي يجتمع فيها افراد الشعب الكويتي من كافة الطبقات والتوجهات والمذاهب والاطياف وتتم المناقشة الحرة في كافة المجالات، بل ان هذه الدواوين تؤدي الى زيادة الالفة والمحبة، ولا توجد مثل هذه الدواوين في معظم الدول العربية.
وبودي الاشارة الى ان هذه الدولة محبة للسلام، خاصة وان امير البلاد المفدى هو احد اقطاب الوحدة الاسلامية وان الاسرة الحاكمة يتصفون بالصفات الحميدة والتي جعلت محبتهم في قلوب كل افراد الشعب.

الشيخ البخاري في سطور
مفتي وخطيب الجامع
عضو المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب.
رئيس الجالية الشرعية العرفانية لاهل السُنة والجماعة.
رئيس هيئة العلماء السُنة في ايران.

تاريخ النشر: الخميس 3/5/2007

انتهى ..

ارجع واقول .. انك انت مضلل ايضا بنظرتك للشيعة ..اي مصحف فاطمة هذا .. والله بحياتي ما شفته ..(: هل تقتنع مثلا وانت المعتدل بان للشيعة اللي هما احنا عندهم مصحف اخر غير القران اقصد مصحف يعني قران ؟!!
هل تقتنع بان الشيعة يقرون بتحريف القران ..؟
الشيعة ببساطة ربهم هو الله .. ونبيهم محمد وكتابهم هو كتابك وقبلتهم هي قبلتك ..
اما الامور الاخرى فهي موجوده ..
08-22-2007, 08:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب الدمشقي غير متصل
مندس ..
*****

المشاركات: 1,114
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #44
التشيع في سورية
Arrayمازال حماسك للقضية فوق ما تزعمه من حياد، فأنت يا صاحبي تصر على الاقتباس من موقع المركز الإعلامي ما هب ودب بخصوص الرأي الآخر الذي ترفضه مع أن الموقع لا يتحمل تفاصيل المقالات المنشورة به، وهذه المقالات التي تقول بأنها نشرت اليوم ليست على الموقع منذ اليوم، بل مقال (الاستغاثة) وصل للموقع قبل أسبوع تقريبا، ولكن موقع تبشير الأسرة الأسدية منشور في الأربعاء 23 أيار 2007 !![/quote]

أما حماسي ولما !؟ فقد بينت ذلك مفصلا في تعقيبي على العزيز النجم اللامع فارجع اليه لطفاً ..

حماسي ليس للقضية وانما لوضعها في اطارها الحقيقي بعيدا عن التهويل السياسي والشحن الطائفي واستغلالها لغيايات ومآرب أخرى !!.. وما اشاعة التشيع الصفوي بدعم حكومي الا نموذج فاضح على العقل الطائفي وتصفية الحسابات السياسية ..

أما بخصوص موقع الاخوان فيا عزيزي لو أنك دققت في كلامي لوجدتني قد صدرت تعليقي بالقول:

(كنت قد كتبت بالأمس تعليقا .. ولكن يبدو أنه اختفى في زحمة العمل على سيرفر النادي ..)

أي ان الاقتباسات المذكورة تعود بأثر رجعي الى يوم نشر تعقيبي الذي اختفى نتيجة الخلل الفني.. وصدقني يومها وجدت خبر استغاثة المستغيث المفترض !! من أهل السنة على الصفحة الرئيسة للموقع (وهو يحمل تاريخ 18/8/2007) ومثله خبر الاسرة الاسدية، اذ وجدته (يوم اعادة نشر تعقيبي ) على صدر الصفحة الاولى .. ولو تعمدت (البحبشة) في موقعكم بالفعل كما تقول لجئتك بطامات كثيرة !!!!!!!!! ..

قضية أن ما ينشر على موقعكم لا يعبر عن موقفكم لن اجادل في طرافته كثيرا !! فهو تذكرني بالجملة المكررة في صدر أي صحفية أم مجلة (الآراء الواردة في المجلة لا تعبر عن موقف المجلة !!! ) في حين من الواضح أنها تصرخ بموقف المجلة !! ..

عموما .. لكم كل الحق في نقل ما تشاؤون من اخبار تدخل في باب اللوثة الطائفية .. ولكن اذا كان موقعكم حيادي بالفعل .. وموضوعي بالفعل .. ولا تحركه الضغائن والمواقف المسبقة بالفعل .. فما باله ينقل كل ما هب ودب ودرج .. وتدحرج تحت الدرج من أخبار الطائفية في سورية (من باب نقل ما يقال دون تحمل مسؤولية الخبر على حد زعم صديقنا العزيز اسماعيل ) ثم اذا تعلق الأمر بدراسة لا تدخل فيما يهوى أرباب الموقع لا نجد له ولو اشارة !؟ ..

روح يا شيخ .. يخرب بيت الموضوعية شيتكم !؟ :haa:

Arrayأن النظام الذي يحظر ولا يزال يحظر كل كتب سيد قطب وسعيد حوى، بل كان يحظر كتب علي الطنطاوي ومصطفى السباعي حتى بضع سنوات سلفت، هو هو النظام الذي يسمح لكتب (ثم اهتديت) و (كشف الأسرار) و (تحرير الوسيلة) بالنشر وبأسعار تشجيعية في المركز الثقافي الإيراني[/quote]

أولا: يا رجل !!! هل يعقل ان تقارن كتب سعيد حوى التكفيرية لنصف الشعب السوري بكتاب تحرير الوسيلة !؟ ..

لست مدافعا عن كتب الخميني .. وأعرف ما في كتاب تحرير الوسيلة من سخف وتفاهة .. ولكن المقارنة غير صحيحة ..

ثانيا: من قال لك أن كتاب (ثم اهتديت) يباع في مكتبة المستشارية الثقافية الايرانية!؟ هل اقرباؤك هم من اخبروك كالعادة !؟ .. هل تعرف انه ممنوع في كل سورية (وعرض بالفعل في مكتبة المركز الثقافي الايراني مرة واحدة ثم سحب على الفور ومنع وكل الكتب المماثلة التي تعرض تجارب ذاتية في الانتقال من التسنن الى التشيع وبطلب حكومي رسمي كما افادني المسؤول عن المكتبة الايرانية بنفسه) ..

ثالثا: بعيدا عن كل هذا الجدل ... ما مشكتلك مع كتاب (ثم اهتديت ) ؟ الا يحق لكل شخص أن يعبر عن تجربته الفكرية ؟؟ ارجو الا تقل لي: الكتاب يتضمن اساءة الى الاسلام والصحابة !!!!!! عندها ساذكرك بالكتاب التحفة الذي تتباكى على منعه : الخمينية شذوذ في العقائد وشذوذ في المواقف !! وكأن الكتاب مكتوب بمنتهى البراءة والتهذيب تجاه الشيعة !!!! .. بل : ما الفرق بين كتاب (ثم اهتديت) الذي يعرض في نهاية المطاف تجربة فكرية ذاتية لتحول مذهبي وبين كتب تباع في كل مكتبات سورية (بل بعضها مطبوع في مكتبات سورية) وتعرض تجارب لتحول ديني من المسيحية الى الاسلام !؟ .. أإذا تعلق الأمر باي دين أو مذهب (ما خلا أهل الاسلام السني) كان النقد كلأ مباحا مباركا يثاب عليه فاعله .. واذا تعلق الأمر بالاسلام (بل قل ان شئت الدقة الموروث السني) صارت أمثال تلك الكتب مشاريع فتنة يجب منعها !؟ ..

مع خالص التحية لك يا صديقي العزيز الذي لا يزيدني اختلافي معك الا حبا فيك :redrose: .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-22-2007, 09:14 AM بواسطة شهاب الدمشقي.)
08-22-2007, 08:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #45
التشيع في سورية
أخي الكريم عدنان

بداية أنا لم أقل بأنكم تعتقدون جميعا بتحريف القرآن، فهذا قول تاريخي لبعض مراجعكم ولا يهمني الآن أن يتبرأ منه المعاصرون مع لزوم ذلك، فأنا بالفعل أعتقد بأنكم تؤمنون بالقرآن الذي بين أيدينا دون زيادة ولا نقصان...

مصحف فاطمة شيئ آخر غير القرآن، ولمراجعكم المعاصرة تأويل له، فهذا ما عنيته، وليس القرآن كتاب الله المحفوظ...

مقابلة من سمي برئيس هيئة علماء السنة بحثت عنها بالنت وبجريدة الوطن الذي لم نعرف أهي القطرية أم الكويتية أم السعودية، فبحثت بها جميعا وحركت محرك البحث جوجل حول هيئة علماء السنة بإيران، وحول عبدالرزاق البخاري وشكلت ولونت بالاسم لأجد أن الموضوع كله من نسج خيال بعض المنتديات الشيعية، فلا في إيران هيئة تسمى بذلك، ولا في جريدة الوطن خبر شخص اسمه عبدالرزاق البخاري، اللهم إلا جريدة الوطن السعودية التي تحدثت عن مواطن سعودي بهذا الاسم يطالب بقرض عقاري:D

وعليه فلا أرى أن نعول على كلام منتديات خاصة حين تكون منتديات شيعية تتكلم عن السنة، أو منتديات سنية تتكلم عن الشيعة!

في المقابل وجدت أن هناك رابطة لأهل السنة في إيران تقول عكس ذلك، انظر:

http://www.isl.org.uk/arabic/index.php

فإن قلت لي أن هؤلاء الإيرانيون وهابيون، وأنا لاأدري إن كانوا كذلك بالفعل، ولكن لأنني أتصور مثل هذا الرد، فقد رأيت خبرا لمن سمي بزعيم أهل السنة في إيران عبر موقع الجزيرة توك يقول عكس منقولاتك أيضا، واسمه عبدالحميد وليس البخاري، انظر:

http://aljazeeratalk.net/forum/showthread.php?t=25753

فإن رأيت ألا نعول عليه لأنه كلام منتديات قيمته كقيمة ما نقلته أنت عن تنعم أهل السنة في إيران من المنتديات، أتيت لك برسالة كاتب أحوازي للخامنئي توضح المظالم الإيرانية لأهل السنة، انظر:

http://www.alahwaz.org/626.htm


وأخيرا وليس آخرا فهذا ملف مهم أرجوك أن تقرأه والزملاء لأنه يوضح الموقف بدراسة كتاب محسوبين على التيار الوسطي:

مستقبل أهل (السنة) في إيران في ملف خاص -اضغط هنا-

أما قولك أخي عدنان:

وكمان تروح وترجع على مساجد السنة بايران وكان الرياض مليئة بمساجد الشيعة ..

فهو قياس مع الفارق، فطهران فيها مليون سني من أهل طهران الأصليين، أما الرياض فليس فيها شيعي واحد من أهل الرياض، ومع هذا فأنا لا أريد تبرير خطأ إيران بالسكوت عن خطأ السعودية وغيرها، فمما لا شك فيه أن السعوديين من غير أهل السنة يعانون من تمييز غير مقبول إن في الشرقية أو في الحجاز أو نجران، وأنا مع حقهم في نيل حقوقهم المذهبية والاجتماعية والإدارية على أساس المواطنة بدون تفريق...

موضوع أنني متخوف من الشيعة والتشيع فحتى أنت لم تفهمني يا صاح!

أنا أقول بأن هذه الدعوات في الساحتين غير مؤثرة كثيرة وتسبب جفاء أكثر مما تسبب وحدة، مع ضعف مردودها في حشد أتباع جدد على المستوى المنظور، وهو نفس الكلام الذي استفتحت به مشاركتك أخي عدنان....

ثق تماما بأن 90% من أهل السنة يجهلون أبسط الحقائق عن المذاهب الشيعية ولا يفرقون بين غاليتها ومعتدليها، وبين ما هو محل خلاف حتى في المذاهب السنية وبين ما هو محل اعتراض، وذلك أن المذهب السني لم يكن يوما مسكونا بعقدة الدفاع عن الذات وطعن الآخرين وتتبع تفاصيل ما لديهم، بينما كان ولا يزال أهل تلك المذاهب خبراء بكثير من تفاصيل المذهب السني لأن كثرة أتباعه، وسلطانه السياسي والاجتماعي، واتساع رقعته الفقهية والفكرية والعقائدية شكلت تهديدا ما أصبحت هذه الأقليات بحاجة للتحصن من الوقوع في شركه، أو الذوبان فيه حد التلاشي

ومن هنا فلن تجد أن للسني مشكلة إن أمضى من عمره عشرين وأربعين وستين سنة لم يطلع على كتاب شيعي، ولم يعرض بكاتب شيعي، بينما كثيرون من المذاهب الأخرى لا يجدون أنفسهم إلا من خلال التعريض بالمذهب السني!!

أحترم صراحتك، وأعتز بأخوتك، وأعتقد أن اختلافنا في الرأي لا يفسد للود قضية، فكل تلك الخلافات ما كان منها في الأصول والفروع لن تقطع وشيجة الإيمان رابطة الولاء بيننا مهما تباينت المذاهب...

واسلموا لأخوة الإسلام التي تضم شملنا برغم أنف المتطرفين :redrose:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-22-2007, 09:11 AM بواسطة إسماعيل أحمد.)
08-22-2007, 09:07 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عوليس غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,023
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #46
التشيع في سورية
عزيزي ، أولا دعك من إفترائنا ، فمن تعني؟ معشر الألوهيين أم اللا أدريين أم الملاحدة أم عموم الزنادقة؟ :D

ومن حاور الوهابيين وأثبت عقيدتهم الحشوية هو حسن السقّاف في المستقلة ، وليس شيعة الإمام علي سلام الله عليه:P

ومحمد بن علوي المالكي وموقفه من زيارة القبور معروف وهو ليس عاميا ! فكيف تقول هم عوام فقط!

ولا تنسى الشيخ علي الجفري .. ولحد الآن أنا لم "أجوجل" وإلا لملأت لك الصفحات بعد الصفحات عن أحاديث زيارة القبور والتبرك بها !

وأما أركان الإسلام الخمسة فهي متحقحقة عند الشيعة فهم يؤمنون بأركان الإسلام الخمسة .. والإمامة عندهم ليست شرطا في دخول الإسلام !

والبداء والرجعة والولاية التكوينية ليست من ضروريات الدين عند الشيعة ، وإن كان أكثرهم يؤمن بها ، فهل يخرجون من الملة يقولهم هذا؟

إذا كان الجواب كذلك فهل يتفق كل أهل السنة والجماعة حول هذا الحديث والذي يستفاد منه أمور أشنع دينيا من الإعتقاد بالولاية التكوينية ومن إعطاء منزلة فوق منزل الأنبياء

Arrayكتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد.
وعن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( هل تدرون كم بين السماء والأرض؟) قلنا: الله ورسوله أعلم قال: ( بينهما مسيرة خمسمائة سنة، ومن كل سماء إلى سماء مسيرة خمسمائة سنة وكثف كل سماء خمسمائة سنة، وبين السماء السابعة والعرش بحر بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض، والله سبحانه وتعالى فوق ذلك، وليس يخفى عليه شيء من أعمال بني آدم). أخرجه أبو داود وغيره

http://arabic.islamicweb.com/Sunni/tawheed.htm[/quote]


هذا غير حديث (إن الله خلق آدم على صورة الرحمن) والذي صححه ابن عثيمين وهو في أسطوريته لا يختلف عن الحديث الذي يستند على القائلون بالولاية التكوينية (عبدي أطعني تكن مَـثَـلِـي، أقول للشيء كن فيكون، وتقول له كن فيكون)!

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_7180.shtml

فهل هذا قول سائر الفرق السنية في العالم دون إستثناء؟

ثم على فرض أنك تنكر كل ما تقدّم ، هل تنكر موقف ابن تيمية من الاشاعرة و وصفه لهم بـ "مخانيث المعتزلة" فكيف لا ينزعج القرضاوي ولا تنزعج أنت من إقتحام هذا الدين الدموي لمناطق الأشاعرة وهو ينظر إليهم في أدبياته بمثل هذه الصورة القبيحة !

فإن كانت مسألة العصمة عائقا من تقبّل نشر الدين الشيعي فيجب أن يرد الدين الحشوي لأنه ينتقص من مفهوم الإله دينيا ، وإن كان نشر التشيع خطراً على معتقد اهل السنة والجماعة ، فإن الدين الوهابي يجب أن يمنع من الأنتشار في البلاد الأشعرية كونه يتناقض مع خصوصيتهم..!


وأخيراً .. أتفهم لو كان موقف القرضاوي من القضية موضوعيا و وجه نقده للمؤسسة السعودية بالمثل كونه يعلم قوة النشاط التبشيري الذي تقوم بهم مؤسستهم ، لكن أن يعمد إلى الإنتقاء وبهذه الصورة المخجلة ، حينها أنا ألزم نفسي بتسجيل موقف معارض لهذا الدفع الطائفي !
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-22-2007, 09:26 AM بواسطة عوليس.)
08-22-2007, 09:18 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #47
التشيع في سورية
أخي شهاب...
لن أدافع عن خطئنا، فهل نحن إلا من غزية؟!!

كلامك فيه نسبة معقولة من الصحة، والموقع لن ينشر بالضرورة كل الدراسات، بل وحتى أنا شخصيا كتبت لهم مرارا فنشر لي موقع الرأي الشيوعي ولم ينشروا لي!

ولكن هذا كله ليس مقصود موقفي، وإنما عنيت بالفعل أن موقف الجماعة الرسمي واي كيان آخر هو ما تعبر عنه البيانات الرسمية وما يقوله الناطق الرسمي (زهير سالم)

بقية المقالات قد تصادف هوى بعض من في هيئة التحرير فيقروها أو يحجبوها، وهذا لا يخلو من مواقف مسبقة وشخصنات وذاتية، لكنه يبقى في إطار المقالات المنقولة التي لا تعبر بالضرورة عن موقف الجماعة، وإن كانت تعبر عن رأي شخص أو تيار فيها في كثير من الأحيان...

هذا ما قصدته وأردت التأكيد عليه...

وأعتز بصداقتك:redrose:
08-22-2007, 09:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #48
التشيع في سورية
عوليس يا صديقي...

والله أنا قرفان الموضوع وعم تشدني عليه شد بس احتراما لشخصك الحواري...

اعذرني على عدم الدخول معك في هذا المراء حول التفاصيل التي خرجت عن الموضوع

ولك مني كل التقدير(f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-22-2007, 09:30 AM بواسطة إسماعيل أحمد.)
08-22-2007, 09:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عوليس غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,023
الانضمام: Jan 2002
مشاركة: #49
التشيع في سورية
براحتك يا صديقي

ولكنني أؤمن بأن ما نقلتُـه لك له علاقة وثيقة بموضوع النقاش ، كون هذا التخوف من إنتشار التشيع دون الإلتفات للمد الوهابي هو ضرب من الإنتقائية التي لا تحسد عليها!
إلا في حال أن الحاج تحوّل إلى وهابي - وهذا ما استبعده - نظراً لسكناه بجانب البيت العتيق، محاطاً بعبدة ابن تيمية والحجر الأسود :)

08-22-2007, 09:46 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #50
التشيع في سورية
الله يهيدينا ويهديك :wr:
08-22-2007, 09:58 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  التشيع الاثني عشري وفقه النوازل، ونازلة سوريا خالد 28 2,322 03-16-2013, 01:15 PM
آخر رد: خالد
  التشيع وحصان طروادة AL-SAGER 59 16,701 07-02-2011, 06:27 PM
آخر رد: AL-SAGER
  وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الأخير عزالدين بن حسين القوطالي 1 2,021 05-12-2008, 11:26 AM
آخر رد: عزالدين بن حسين القوطالي
  وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الرابع عزالدين بن حسين القوطالي 1 912 05-12-2008, 11:18 AM
آخر رد: عزالدين بن حسين القوطالي
  وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الأول عزالدين بن حسين القوطالي 19 3,359 04-27-2008, 09:28 PM
آخر رد: زريـاب

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS