طرف لغويّة
- يقال "تنايك القوم" أي نامو، و "تنايكت الجفون" أي أصابها النعاس. و إليكم الدليل:
محيط المحيط:
Arrayالنَّيْكُ معروف, والفاعل : نائِكٌ والمفعول به مَنِيكٌ و مَنْيُوكٌ والأَنثى مَنْيُوكة وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً و النَّيّاك الكثير النَّيْك شدد للكثرة; وفي المثل قال : من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا و تَنَايَكَ القوْمُ : غلبهم النُّعاسُ . و تَنايَكَتِ الأَجْفانُ : انطبق بعضها على بعض . الأَزهري في ترجمة نكح : ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها . [/quote]
:10:
- العرص عند المحيط هو:
العَرْصُ خشبةٌ توضع على البيت عَرْضاً إِذا أَرادُوا تَسْقِيفَه وتُلْقى عليه أَطرافُ الخشب الصغار , وقيل : هو الحائطُ يُجْعَل بين حائطي البيت لا يُبْلَغ به أَقصاه , ثم يُوضع الجائزُ من طرف الحائط الداخل إِلى أَقصى البيت ويسقّفُ البيتُ كله , فما كان بين الحائطين فهو سَهْوةٌ , وما كان تحت الجائز فهو مُخْدَع , والسين لغة ؛ قال الأَزهري : رواه الليث بالصاد ورواه أَبو عبيد بالسين , وهما لغتان . وفي حديث عائشة : نَصَبت على باب حُجْرَتي عَباءَةً مقْدَمَه من غَزاة خَيْبَر أَو تَبُوك فهَتَكَ العَرْصَ حتى وقَعَ بالأَرض ؛ قال الهروي : المحدثون يروونه بالضاد المعجمة , وهو بالصاد والسين , وهو خشبة توضع على البيت عَرْضاً كما تقدم ؛ يقال : عَرّصْتُ البيتَ تَعْرِيصاً والحديث جاء في سنن أَبي داود بالضاد المعجمة وشرحَه الخطابي في المعالم , وفي غريب الحديث بالصاد المهملة , وقال : قال الراوي العَرْضَ , وهو غلط , وقال الزمخشري : هو بالصاد المهملة . وقال الأَصمعي : كل جَوْبةٍ مُنْفَتِقة ليس فيها بناء فهي عَرْصةٌ قال الأَزهري : وتجمع عِراصاً و عَرَصاتٍ و عَرْصةُ الدارِ : وسَطُها , وقيل : هو ما لا بناء فيه , سميت بذلك لاعْتِراصِ الصبيان فيها . والعَرْصةُ : كل بُقْعةٍ بين الدور واسعةٍ ليس فيها بناء.
:D
- قسور
لسان العرب:
قسور النبت كثر، والرجل أسنَّ
القَسْوَر الأسد
القَسْوَرة العزيز والأسد ونصف الليل أو أوَّلهُ أو معظمهُ ونباتٌ سهليٌّ ج قَسوَر ورِكْز الناس وحسُّهم، ومن الغلمان القويُّ الشابُّ ج قَسَاوِر وقَسَاوِرَة والقَسْوَرَة أيضًا الرماة من الصيَّادين الواحد قَسْوَرٌ
- عتل
المحيط:
العُتُلُّ : الشديد من كل شيء؛ رجل عُتُلٍّ، أي جافٍ غليظ؛
- زنيم
الزَّنِيمُ : الدَّعِيُّ، الذي ينسب نفسه إلى قوم هو ليس منهم أصلاً.-: اللئيم المعروف بلؤمه أو شرّه [color=darkblue]{مَنَّاع لِلخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيم، عُتُلٍّ بَعْدَ ذلِكَ زَنِيمٍ.} - من البعير: ذو الزَّنَمة، والزنمة ما قُطع من أذنه وتُرك معلّقاً.
- لئيم:
الغني:
لَئِيمٌ، ةٌ - ج: لِئَامٌ، لُؤَمَاءُ، لَئِيمَاتٌ. [ل أ م]. (صِيغَةُ فعيل)."رَجُلٌ لَئِيمٌ" : خَسِيسٌ، مُنْحَطٌّ، دَنِيءٌ.
- فرضاخة:
المرأة السمينة القصيرة (لم أجده بمعجم و لكنه من المعلومات الشخصية حول اللغة العرب التي لم تحط بها القواميس).
- الغضنفر
المحيط:
الغَضَنْفَر الأسد والغليظ الجثَّة. والنون زائِدةٌ
- الفرزدق
الفَرَزْدَقُ الرغيف , وقيل : فُتات الخبز , وقيل : قِطَع العجين . واحدته فَرَزْدَقَة وبه سمي الرجل الفَرَزْدَق شبه بالعجين الذي يسوِّي منه الرغيف , واسمه هَمَّام , وأَصله بالفارسية بَرأزَدْه ؛ قال الأُموي : يقال للعجين الذي يقطع ويعمل بالزيت مشتقّ , قال الفراء : واسم كل قطعة منه فَرَزْدَقة , وجمعها فَرَزْدَق ويقال للجَرْذَقِ العظيم الحروف : فَرَزْدَق . وقال الأَصمعي : الفَرَزْدَقُ الفَتُوت الذي يُفَتّ من الخبز الذي تشربه النساء , قال : وإذا جمعت فَرازِق لأَن الاسم إذا كان على خمسة أَحرف كلها أُصول حذفت آخر حرف منه في الجمع , وكذلك في التصغير , وإنما حذفت الدال من هذا الاسم لأَنها من مخرج التاء والتاءُ من حروف الزيادات فكانت بالحذف أولى , والقياس فَرَازِد وكذلك التصغير فُرَيْزِقْ و فُرَيْزِدْ التصغير فُرَيْزِقْ وفُرَيْزِدْ , وإن شئت عوضتَ في الجمع والتصغير , فإن كان في الاسم الذي على خمسة أَحرف حرف واحد زائد كان بالحذف أَولى , مثال مُدَحْرِج وجَحَنْفَل قلت دُحَيْرج وجُحَيْفِل , والجمع دَحارج وجَحافل , وإن شئت عوضت في الجمع والتصغير .
- الكُميت
كُمَيْتٌ - ج: كُمْتٌ (مذ، مؤ). "فَرَسٌ كُمَيْتٌ" : أَيْ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَسْوَدِ وَالأَحْمَرِ. 2. : اسْمُ عَلَمٍ اِشْتَهَرَ بِهِ شَاعِرٌ مِنَ العَصْرِ الْأُمَوِيّ عُرِفَ بِمَدْحِ بَنِي هَاشِمٍ.
تابع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-17-2007, 10:19 PM بواسطة السيّاب.)
|