{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نهاية .... أسطورة القرأن
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #11
نهاية .... أسطورة القرأن
عزيزي عابدين،

اعتراضك على التواتر هذا يشير إلى أنك تتحدث عن شيء غير التواتر مطلقا.....

عزيزي،

التواتر هو الشهادة المنتهية للحس التي رآها أو سمعها جمع غفير يؤمن تواطؤهم على الكذب والخطأ والنسيان عن مثلهم من طرف الخبر حتى طرف المخبر.

شلون بالله عليك يصير نسيان وغفلة مشتركة لستين شخص مختلفين، أو ستمائة أو ستة آلاف؟
ثم روايات الغول والعنقاء ينقطع فيها التواتر في مصدر الخبر، فهو أبدا منقول عن شخص رأى وليس أشخاص رأوا.

مثال على التواتر هو خبر وقوع الحرب العالمية الأولى، خبر وجود محمد صلى الله عليه وآله وسلم في الحجاز في بداية القرن الهجري الأول، خبر معركة صفين، خبر معركة اليرموك، الخ......
ومنه أن هذا المصحف الذي بين أيدينا هو النسخة عن المصحف الإمام حرفا ولفظا، وأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلى المغرب دوما ثلاث ركعات، وأنه وقف على جبل عرفة يوم التاسع من ذي الحجة وأنه شرب هناك الماء بعد الظهيرة، وأنه مكث حتى غابت الشمس ثم اتجه إلى المشعر الحرام،.....
10-02-2007, 04:18 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Gkhawam غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 331
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #12
نهاية .... أسطورة القرأن
الإعجاز القرآني يكمن في حقيقة عدم تنتيف ريش الهدهد.

إلى المزيد يا اريدو
تحياتي
10-03-2007, 07:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #13
نهاية .... أسطورة القرأن
ايه انتفه لكان وفض سامرنا!!!
10-03-2007, 02:30 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
abdeen غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 60
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #14
نهاية .... أسطورة القرأن

Arrayخالد يقول
التواتر هو الشهادة المنتهية للحس التي رآها أو سمعها جمع غفير يؤمن تواطؤهم على الكذب والخطأ والنسيان عن مثلهم من طرف الخبر حتى طرف المخبر.[/quote]
عذرا يا عزيزي لكن التواتر وفق منطقك ينبغي أن يكون عليه إجماع وليس خلاف
فكيف تفسر الاختلاف في إسبال اليدين أو عقدهما (مثلا) بين السنة والشيعة وكلاهما يزعم أنه يتبع ما جرت عليه العادة بناء على التواتر!!والتواتر ينتهي عند الطرف المخبر وكلاهما يقدم جمع غفير يؤمن على تواطؤهم من الكذي والنسيان!!

كذلك هناك الكثير من القضاياالمختلفة التي يمكن التعليق عليها بين الطوائف والمذاهب0000 وكل واحد يعتبر أنه يعمل بناء على أحاديث منقولة بالتواتر تصل حتى الطرف المخبر
10-06-2007, 12:31 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #15
نهاية .... أسطورة القرأن
لم يصل تواتر عما ذكرت من إسبال وتكتف، أما التواتر فكان على الأركان يا عزيزي فتأمل!
10-07-2007, 03:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب الدمشقي غير متصل
مندس ..
*****

المشاركات: 1,114
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #16
نهاية .... أسطورة القرأن
Array
إذا كانت هذه هي أسباب رفض إعجاز القرآن فالدنيا بألف خير !

أفكارك مشوشة وغير مترابطة يا صاح، ومعظمها ناتج عن عدم إلمام بفهوم الإعجاز وحقيقة القرآن وطبيعته، وتصورك الوثني عن الله عز وجل.
[/quote]

طيب هل لنا أن نفهم ما المقصود باعجاز القرآن ؟ ..

القرآن معجز بماذا بالضبط ؟ ..
10-07-2007, 03:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #17
نهاية .... أسطورة القرأن

تحية للفاضل شهاب الدمشقي (f)
ليس هناك اتفاق على مدار جميع القراءات الاسلاميه لإعجاز القران تجيب على سؤال حضرتك Arrayالقرآن معجز بماذا بالضبط ؟ ..[/quote] واقرأ ان شئت كتاب حسين نصار : إعجاز القران ط مكتبة مصر بأجزائه ، فهو يقدم سرد تاريخي لأغلب ما ورد حول الاعجاز من كلام في اجزاء الكتاب الاربعه يظهر من خلالها عدم اتفاق طوائف المسلمين للإجابة على تساؤلكم .
وهناك فصل او ما يشبه الفصل في كتاب ع المجيد الشرفي ( الاسلام بين الرساله والتاريخ ) يسرد في عبارات مركزة ما قد ينفع في هذا الموضوع ، والدراسات التي يشير اليها هامة في الموضوع .
كل هذا يستند الى اراء التراث الاسلامي ومذاهبه
لست هنا لأحيل الأفاضل على مراجع ، ولكني أقول أن أية إجابه سترد على سؤالك ستكون ايمانيه لا علمية برهانية .
وتراث الاسلام لا يصدر حكما باتا في الموضوع بل هي محض اجتهادات من السادة العلماء الاوائل التي أتى صبيان المسلمين اليوم يتلاعبون بكلامهم ويتعالون على الغير دون وعي كامل
لكن لنقل ان هذا تقصير لأن من المسلمين اليوم عقلاء كثيرون لكنهم ضاقت عليهم الارض بما رحبت وزهدوا فانغمسوا في صوامعهم حزانى على ما صار اليه الملسمون ، ومن يتكلم منهم يكون نتيجة كلامه أن يموت بجلطة أو ذبحة صدرية ..
لنقل فلنرجع إلى العلماء المشتغلين بالإسلاميات والقرانيات خصوصا لنرى جوابا مبني على قراءة ووعي لا فض مجالس فحسب ..

تحياتي للجميع ولهم كل الورود :redrose::redrose:
10-07-2007, 03:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #18
نهاية .... أسطورة القرأن
Array لست هنا لأحيل الأفاضل على مراجع ، ولكني أقول أن أية إجابه سترد على سؤالك ستكون ايمانيه لا علمية برهانية .[/quote]

علمية وبرهانية هي شأن وقضايا الإيمان والاعتقاد شأن آخر.

البرهان يقتضي الاستدلال المادي التجريبي ويكون الدليل من جنس المدلل عليه. مصطلح دليل علمي يفرط الناس في استخدامه وبكثرة في الكتب العربية وهو من أطرف المصطلحات عندما ترد في النصوص الدينية. كلمة علمي يعني scientific وهذا يشمل بيولوجي ومايكروبيولوجي وفيزياء وفيزياء فضائية إلخ. أما أن يأتي الكلام عن ما هو ميتافيزيقي ويسميه البعض "كلام علمي" فهذا لعمري هو السخف بعينه.

أيضا، وللعلم صديقي يجعله عامر، لا يوجد شيء إسمه برهان في الأديان. هذا كلام فارغ وفارغ تماما. هذه الأديان في جميع الدوائر الأكاديمية معروفة بإسم Revealed Religioins أي الديانات المعلنة أو الديانات الإعلانية لأنه بها إعلان ووحي ونعرف عنها بقدر ما تعلن وتفصح عن ذاتها ولا نطلب منها أكثر من ذلك. فأي دليل وأي برهان؟! فعلا ناس مسخرة لما تأتي وتقول لك دليل وبرهان على صحة الديانة الفلانية وبطلان الديانة الفلانية. ولكن لك يا صديقي أن ترى عينة عن طريقة دراسة الأديان على الطريقة الشرقية في بلاد الشرق الأوسط. لذلك تجاوز الباحثون في علوم الأديان هذا المنهج واتجهوا للمنهج الفينومينولوجي لـ ميرسيا إلياد.. وحتى إلياد برغم كل مساهماته الموسوعية تجاوزوه لمستويات آخرى وأبعد من هذا المنهج وهناك من يتفق معه ومن قد يختلف. دمت أخاً عزيزاً.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-07-2007, 03:59 AM بواسطة إبراهيم.)
10-07-2007, 03:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #19
نهاية .... أسطورة القرأن
Gkhawam
يا عزيزي هل نتف الريش والهدهد هو ما لفت نظرك في كل ما ورد في القران من نصوص
اذا هذه المشكله لم تكن لتقام الدراسات في المانيا مثلا ويتعب نولدكه نفسه من اجل الهدهد او بلاشير او غيرهم

القران نص ديني يؤمن به مجموعه من البشر منذ 1427 عام ويكتبون بشأنه ويفسرون ويدرس الغير كتابهم هل كل هؤلاء يعبثون ، صعب يا عزيزي ان نختزل القصة في قصة هدهد او ذبابه ..

abdeen العزيز

مداخلتك صائبه في الفكرة ، لكن خطأك كان في المثال الذي استشهدت به ، اذا قرأت في تراث الاسلام ستجد أمثلة كثيرة تعارض فكرة التواتر ، اقرأ ان شئت في علم أصول الفقه ، واذا اردت عدم تعب في قراءة الورق الاصفر فاقرأ أطروحة " حسن حنفي " : من النص الى الواقع - بنية النص وتكوين النص طبع بمصر والمغرب .


10-07-2007, 03:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #20
نهاية .... أسطورة القرأن
Arrayايمانيه لا علمية برهانية .[/quote]

اشكرك يا ابراهيم ع التوضيح أعلاه
ما قصدته بـ علمي أن يكون ناتج عن علم بما يدلون بآرائهم فيه ، بمعنى أن يكونوا قارئين لما ورد في الكتب
اعتذر عن استخدام المصطلح دون تحديد
10-07-2007, 03:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  نهاية العالم الجوكر 15 4,661 01-30-2012, 08:16 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  رد على سام هاريس في كتابه نهاية الإيمان .. الــورّاق 6 3,004 08-27-2011, 01:45 PM
آخر رد: الــورّاق
  رد على مقالة : نهاية الدين ، لـ : جيف شفايتزر .. الــورّاق 0 886 05-04-2011, 06:58 PM
آخر رد: الــورّاق
  نهاية الأديان عاشق الكنائس 8 4,117 12-23-2010, 03:41 AM
آخر رد: عاشق الكنائس
  أفلام أوربية وثائقية حطمت أسطورة اليسوع إبن الله ( عربي ) الفكر الحر 0 2,436 11-06-2009, 01:55 PM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS