اهلا بالجميع
لم تلحظ عميدنا العنوان الذي كتبته للدليل الاول
( دليل التحقيق القديم )
فالعالم جيروم - ولا شك في هذا - كان محققا و مدققا للنص الذي يترجمه , و من تحقيقه يظهر نسبة القصة الي القديس يوحنا .
( إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم )
لم يكن دليلي هو قول جيروم
بل تحقيق جيروم , و هذا - كما قلت - له من الثقل التأصيلي لصحة القصة بشكل عام
و يتضح ما قلته باجابتك عما يلي
قل لي عميدنا العزيز
1- ما وجه احتجاج مالك بعمل اهل المدينة ؟
اين ما يثبت انها من سنة ( محمد ) ؟
2- لم ذهب الحافظ الي ( وجود اصل لقصة الغرانيق ) ؟
مع ان الطرق بدت معلولة لكثر ؟
3- من هذا الرابط
http://www.ibnamin.com/tawatur_quran.htm
قال
-----------------------------
ولكن يظل لدينا إشكال، وهو أن ابن الجزري شخص واحد، وجميع أسانيد القراءات العشرة المتصلة بالسماع والعرض اليوم تلتقي عند ابن الجزري ثم يبدأ تفرعها من عنده أيضاً، فكيف تكون متواترة في طبقة ابن الجزري؟ وحل هذا الإشكال من وجهين:
1) أن تلاميذ ابن الجزري وهم كثيرون قد قرؤوا بالقراءات العشر على غير ابن الجزري، كما هو مدون في تراجمهم. ولو أن ابن الجزري شذ بشيء غير معروف عن غيره، لما قبلوه منه. فالإسناد –وإن اكتفي فيه تخفيفاً بذكر ابن الجزري لشهرته وإمامته وعلو سنده– إلا أنه كان معه معاصرون له كثر قرؤوا على شيوخه بما قرأ هو به. وهؤلاء المعاصرون لهم تلاميذ كثيرون تتفرع عنهم أسانيد عديدة تبلغ حد التواتر.
2) أن كتب القراءات المسندة لها أسانيد عديدة مبثوثة في الأثبات الحديثية تبلغ حد التواتر من غير طريق ابن الجزري. وهذه الأسانيد –وإن كانت بالإجازة المجردة عن السماع– إلا أنها مع انضمامها إلى الإسناد المتصل بالسماع المار بابن الجزري، تزيده قوة إلى قوته.
----------------------------------
الوجه الاول ( عدم قبول شذوذ ابن الجزرى من تلامذته )
الوجه الثاني ( اجازات دون سماع )
و لكن قال نفس الكاتب بخصوص الشذوذ
-----------------------------
فأحياناً ينفرد راو من هؤلاء الرواة العشرين بحرف، كانفراد حفص عن عاصم بقراءة قوله تعالى {سوف يؤتيهم أجورهم} (النساء: 152) بالياء، بينما الرواة التسعة عشر الباقون قرؤوا هذا الحرف بالنون {سوف نؤتيهم أجورهم}.
--------------------------------
و لم ينكر على حفص اي من تلامذته
فما حال الوجه الاول في طبقة ابن الجزرى ؟
هل قراءة حفص متواترة عن عاصم ؟
و قياسا عليه ابن الجزرى
فما قولك ؟
4- لم كان يرسل التابعون ؟
و لم ظهرت مذاهب الاحتجاج بالمراسيل ؟
اخيرا
5- ان كان ( ابو هريرة ) يحدث عن ( كعب ) و ينسب الحديث لمحمد - كما في حديث خلق التربة - , فكيف تخرج قاعدة ان مراسيل الصحابة موصولة ؟
اجب ما سبق باختصار لا يخل بالدقة , و سنحاول سويا التفكير بشكل اكثر شمولا وواقعية مما فعلته سابقا
تحياتي للعميد
تحياتي للتليفون