{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
برهان العسل
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #1
برهان العسل

من الجلدة للجلدة)، امرأة تحكي عن جسدها وهوايتها ولياليها الجنسية مع عشيقها ..

( لم أعرف قبلك امرأة يعلن وجهها " انتصابها" )

بهذا النوع من الحوارات الحميمية تبدأ سلوى النعيمي روايتها "برهان العسل "


سلوى النعيمي في برهان العسل تولج في المحظور وتهزئ منه وتتناوله بكل بساطة كأنها تتناول أي بحث صحفي تقليدي ، لكنها تحمل في قلمها حبرا سريا يجعلك لا تغادر كتابها إلا لتحضير قهوتك وإعادة تسخينها حتى أخر قطرة من برهان عسلها .

هي لا تقص قصة عادية بل تقطع جانبا ليس عابرا في حياة بطلتها وترميه أمامك بكل حرارته و وفداحته

" كنت أعرف أني جسدي فقط "

النعيمي تصالحنا مع أجسادنا وما تبقى من شبق فينا لم يكبت بعد ولم يقتله العيب الحرام .. وتسارع لتقول لك لا تجهد في إخفاء ما لايخفى

(هل الفضيحة في عمل الشيء أم في التحدث عنه )

الكاتبه تقدم الجنس كالطعام والشراب تقدمه بتفاصيله المؤجلة وتفاصيله التي يخشاها العديد من الكتاب كي لا يتهمون بالتسويق والترويج لكتبهم

وتقدم بطلة روايتها على انها امرأة جسدية بالكامل ولا تفكر طوال اليوم سوى بجسدها وشهواته " إنني جسدي فحسب "

حتى انها تغير مفهوم ممارسة الحب ، وفي نفس الوقت ... لا تتخلى في روايتها عن الأسلوب الأدبي الشيق في السرد والإيقاع التشويقي للقصة

" أكبر لذة بعد ممارسة الحب هي الحديث عنه "

" أنا لا أنام مع رجل أنا أصحو "

" أنها بحاجة للتمرغ سنوات على جسد رجل كي تنجلي "

بهذه النوع من الجمل تتركك النعيمي لتفتش عن واقع يمكنك به ان تقول عبارتها
وعن امرأة تشبه بطلتهاولو بالسر مقدار شهوة




08-17-2007, 06:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #2
برهان العسل
تحية طيبة عزيزي عرفان

بالنسبة لهذه الرواية فقد ذكرت رايي فيها بمجرد الانتهاء منها في مداخلة سابقة انقر هنا
وهذا كان رايي

(( انتهيت من قرائته قبل ايام ولا انصحك اخي العزيز بشراءه او قراءته فهي اسوء رواية قرءتها في حياتي.
صاحبة القصة سورية تعيش في احدى دول الخليج وتعشق الحمامات وفرك جلدها بالليف وتسافر لتونس ....
وفي شبابها كان عندها بوي فرد ( في عصر الديناصورات على ما اظن ). وكان يدخل اصبعه في فرجها ويلحس العسل.
ولكن هذا المشهد الذي كان سيشفع لها عند جنابنا واجنبة القراء العرب لم تكرره فلا هي رواية ايروتيكية كما يوحي المقطع المختصر على غلافها الخارجي " ولهاذا بالطبع اشتريتها "
ولا هي سيرة ذاتية حيث تريد الكاتبة ان تظهر نفسها كفينوس ولكن قصصها رتيبة وتخلو من اي تشويق او تهييج , بل الرواية عبارة عن تهريج في تهريج فهي ساقطة موضوعا وسردا وتشويقا )).

مودتي (f)
08-17-2007, 07:25 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مظفر غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 148
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #3
برهان العسل
"قرأت "برهان العسل"،و لم أكن أنتظر نقدا حقيقيّا لهذه الرّواية،أو لغيرها من النّصوص الّتي غادرت مألوف المكتوب،لتحكي ممنوع المكبوت الإنساني؛لماذا لم نتفاعل مع هذا النّصّ ؟و كأنّه النّصّ الفريد في موضوعه!!؟و قبل ان نميّز بين المتن الرّوائي و حظّه من حريّة الّلفظ و المعنى،و المتون الأخرى الّتي درست و تدرس مسألة الجنس كظاهرة طبيعية بيولوجية تلازم الكائن،لمَ لا نتساءل عن رفضنا للكتابة حول الجنس ؟؟؟ هو ليس بالسؤال " البدعة"(من الابداع)،و إنّما نحن أَتْلَفْنَــا معنى - فائدة- الإعادة بطرحهِ؛(فـ) نحن -حقيقة-نطمئنّ للجنس (السرّي-الخاص)،الّذي هو حركتنا الفرديّة/على جغرافية الجسد/المتعة؛أي أنّ حصر معاني الجنس في اللّذّة الخاصّة ؛هو قول :الكبت{بتفسيره البسيكولوجي}...و بالتّالي-ثقافيّا-لم يعد في إمكاننا الآستماع إلى آهات اللّذّة و هي تسكن اللّفظ و تمنح السرّ هتكا و نشرا،و دلالات "معقاقبة"النّصّ بهجره أو بتبخيس بنيته و أسلوبه و جماليته،موقف متأسِّسٌ - أصلا- على موقف عام و أصيل يتحصّن بمقولات ليس للأدب و الرّواية بشكل خاص أيّ علاقة بها،..المتن الرّوائي يبتعد بمسافات ضوئيّة عن المتون الفقهية و أحكامها من حلال و حرام و مباح،إنّما هو رصد "يستثمر"مخيال الثقافة و موروثاتها فيكشف عن الانسان رافعا عنه زوائل الأقنعة،باعثا إيّاه بعثا جديدا طريّا،خالِصاً إلى كينونته....
..حقيقة تحتاج رواية:برهان العسل،الى أكثر من رؤية،،و حتّر رؤية رفضها ضرورة ثقافية و اَجتماعية؛فهي بلا شكّ محنة اللّفظ العربي وهو يُغادر ""سياج الممنوع"" أمّا حول تميّز المتن الروائي ،فذلك له مشاركة أخرى...و شكرا لكلّ مخالف أو موافق في الرأي..
10-13-2007, 07:44 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #4
برهان العسل
عزيزي مظفر ...

اولا احييك على تحليلك للدوافع النفسية النابعة من التنشاة بالنسبة للناقد العربي للاعمال الادبية , واوافقك الى ما ذهبت اليه تماما.
اما بالنسبة لي شخصيا فانا ابتعد كل البعد في تقييمي للاعمال الادبية عن العامل الديني ... فمن افضل الكتاب عندي صادق العظم صاحب نقد الفكر الديني وذهنية التحريم وما بعدها ومراثي اللات والعزى , و كذلك السحاقية اللبنانية الهام منصور التي تشدك شدا في رواياتها الرائعة او الملحد القصيمي .... الخ .

فانا اعجب بالذي يتقن موضوع كتاباته ويحترم عقل القارىء ويكون اسلوبه شيقا سلسا , ولا اقيم العمل بناء على افكار مسبقة ابدا .

ولكن بالنسبة لفن الرواية اوالقصة النابعة من مخيلة الراوي او القاص وهو موضوع نقاشنا هنا , فالامر اصعب بالنسبة للحكم على العمل ... حيث ان خيال الراوي قد لا يتطابق مع خيال القارىء , واسلوب الراوي قد لا يجذب القارىء , وبيئة الراوي قد تختلف عن بيئة القارىء , واخيرا لغة الراوي نفسها قد تختلف عن لغة القارىء .

ولتقريب المعنى ... فروايات نجيب محفوظ لا تجد الاقبال المرجو من القارىء الخليجي كما ان قصص محمد المر الاماراتي لا تجد اي قارىء لها خارج دول الخليج وكتابات الشوام قد لا تعجب المغاربة بقدر ما تعجبهم كتابات الفرنسيين , وكتابات المغاربة والجزائريين بالكاد تعرف في الخليج ... الخ.

لذلك فالرواية او القصة التي تعجب سين من الناس ... ليست بالضرورة رواية جذابة لصاد من الناس .

ودمتم موفقين (f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-13-2007, 08:52 PM بواسطة الحر.)
10-13-2007, 08:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بنى آدم غير متصل
من أين جاء العالم وأين ينتهى ؟
*****

المشاركات: 2,287
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #5
برهان العسل
Arrayمن الجلدة للجلدة[/quote]

اى جلدة يا عرفان ؟؟ استفهام برىء؟
Array" أنها بحاجة للتمرغ سنوات على جسد رجل كي تنجلي "
[/quote]
دى اكيد مرمية فى الطل والندى لغاية ما صدت والصدى عليها طبقات يعععععععععع

Arrayولكن هذا المشهد الذي كان سيشفع لها عند جنابنا واجنبة القراء العرب لم تكرره فلا هي رواية ايروتيكية كما يوحي المقطع المختصر على غلافها الخارجي " ولهاذا بالطبع اشتريتها "[/quote]
ولهذا سأقرأها انا فوراااااااااااا
Arrayولتقريب المعنى ... فروايات نجيب محفوظ لا تجد الاقبال المرجو من القارىء الخليجي[/quote]
للأسف الشديد
للجميع:45:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-13-2007, 09:33 PM بواسطة بنى آدم.)
10-13-2007, 09:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مظفر غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 148
الانضمام: Oct 2007
مشاركة: #6
برهان العسل
عزيزي الحرّ:تحيّة ودّ،،و شكرا على الردّ اللّطيف:
أعتقد أنّك توافقني في اَعتبار الرّواية العربيّة كغيرها من الأجناس الأدبية و الإبداع الفكري و النّقدي في "ربوعنا "يحتاج إلى أكثر من تأشيرة عبور،و لكن لنترك عويل " القطريّة"،و نعود لمسألة اَخنلاف الذّائقة الأدبية كما أَبنتَ-مشكورا-لأنّ فيها كما يقول المتكلّمون القدامى،،نـــظــرٌٌ،لأنّها اشكالية دقيقة و مبحث مهمّ من مباحث " النّقد الأدبي/بل و الفلسفي تحديدا،و حتّى لأُشْكِلُ في هذه المسألة على هذه الصفحات،أعود لما يكشف عن "الانساني" فينا ذلك هو همّ المبدع،و يركب من أجل بلوغه أعواد المشانق،و تصدر بحقّه فتاوى التكفير و الإبعاد،،و أكثر...و النعيمي و غيرها - كثر- و قد ذكرت من بينهم " صادق جلال العظم"،لم تكن الكتابة على جدارية الممنوع هو من صيد الخاطر فيهم،و إنّما أحمال الممنوع أثقل كاهل ثقافتنا و خرّب مفاعيل التنوير فيها و عطّل إمكانات العقل،،فوجدنا بعض الحلّ في القول أنّ النّصّ العربي الخليجي لا يحسن استقباله في المغرب العربي،و{هذا يا صديقي من الناحية التاريخية و السوسيولوجية} مدفوعَ الحجّةِ -منك و منّي-،فمن رفض قراءة المعرّي أو المتنبّي أيّام الأندلس و القرويين و القيروان،،و من اَنصرف عن ابن خلدون أو القرطبي في ما خلا من أيّام العرب،، لا أظنّ الحجّة قائمة؟؟؟ و لكنّي أقول :الزّمــــــــــن الثّقافي العربي الرّاهن اَشتدّ ضيقه من المختلف،،و لعلّه بوّابة لعصر التنوير العربي و ولادته و كلّ ولادة يحكمها شيء من العناء..
و ألف شكر على الردّ و الاهتمام و دمتَ محبّا للأدب و الفكر و الحرّ ،،يا صديقنا الحرّّ
10-14-2007, 12:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أحلى من ثغر العسل Reef Diab 1 712 05-06-2012, 09:46 AM
آخر رد: jafar_ali60
  الرئيس السوريّ برهان غليون (قصيدة هجاء ) the special one 7 2,594 12-14-2011, 09:25 PM
آخر رد: تموز المديني
  برهان العسل محمد يوسف 3 1,171 12-21-2008, 12:03 AM
آخر رد: محمد يوسف

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS