skipy
عضو مشارك
المشاركات: 45
الانضمام: May 2007
|
هلال الإسلام و عبادة الكواكب في جزيرة العربان
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-27-2007, 04:41 PM بواسطة skipy.)
|
|
10-27-2007, 04:38 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ABDELMESSIH67
عضو رائد
المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
|
هلال الإسلام و عبادة الكواكب في جزيرة العربان
عزيزي سكيبي , أسمح لي أضيف على مقالتك المعلومات التالية ,ظهور الهلال و النجمة كان في القرن الاول الهجري حيث ان القمر كان شعار آله القمر و كان اسمه الآله سين في الحضارت القديمة و منه جاءت تسمية صحراء ( سيناء ) بمصر و كان يطلق عليها لقب أرض القمر و النجمة شعار كوكب الزهراء أو فينوس و كان شعار آله الجمال قديما و أعتبرها بعض العرب رمزا للاخصاب كآله القمر
راجع التالي من فضلك من المراجع التاريخية .
http://www.al-hakawati.net/arabic/Culture_...s/culture11.asp
القمر والهلال
ظهر رمز الهلال في العصور الإسلامية الأولى حوالى سنة 75 للهجرة. وكانت تصاحبه نجمة خماسية. واعتمده العباسيون بعد الأمويون في نقودهم رمزاً. وظهر في نقوش المساجد كمسجد الصخرة في القدس، وفي نقوش تاريخية من عهد الخليفة الفاطمي الظاهر لإعزاز دين الله في أوائل القرن الخامس الهجري. وتميز به فن العمارة الإسلامية فارتفع الهلال فوق المآذن وقباب المساجد.
رفع العثمانيون الهلال على علمهم في القرنين الثاني عشر والثالث عشر ميلادياً. وفي عهد السلطان سليم الثالث صار العلم العثماني أحمر اللون يتوسطه هلال ونجمة. وتبعت دول إسلامية عديدة هذا التحول بينها باكستان وماليزيا والجزائر وتونس والمغرب إلخ..
استعملت السلطات العثمانية الهلال الأحمر شارة لها على عربات الإسعاف بدءاً من أواخر القرن التاسع عشر. ووافق المؤتمر الدبلوماسي لعام 1929 على الاعتراف بشارة الهلال الأحمر وأصبح منذ ذلك الحين يستعمل في العديد من الدول، إما إلى جانب إشارة الصليب الأحمر أو لوحده. وهما الإشارتان الوحيدتان المعترف بهما دولياً.
حمل القمر في الأزمنة القديمة اسم أرخو السامية. وهو الكوكب الوحيد الذي شارك الشعوب القديمة الكثير من عاداتها ومعتقداتها. فكان رمز المخصِّب. فهو في ضمير هذه الشعوب كان رمز الأنوية التي تحمل وتثمر.
الصور التالية ستوضح شكل لوحة حجرية تعبر عن عبادة آله القمر في فترة ما قبل الاسلام و فيها يظهر رفع الايدي بالدعاء لآله القمر
و هي تماثل تماما طريقة آداء المسلمين للصلاة حاليا برفع الايادي أمام الهلال
و لعبادة آله القمر و طقوسه أثر كبير في الاسلام يتعدى مجرد رفع الهلال على المساجد و المآذن و المقامات كمقام ابراهيم
الذي أظهرته الصور ومن أمثلة ذلك ربط عدة عقائد بشكل القمر و حركته و ظهوره .
أعتبار ليلة القدر التي تفتح فيها طاقة السماء مرتبط بالقمر
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...mp;SW=القمر#SR1
754 -حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ، لُوَيْنٌ حَدَّثَنَا حُدَيْجٌ، عَنْ اَبِي اِسْحَاقَ، عَنْ اَبِي حُذَيْفَةَ، عَنْ عَلِيٍّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجْتُ حِينَ بَزَغَ الْقَمَرُ كَاَنَّهُ فِلْقُ جَفْنَةٍ فَقَالَ اللَّيْلَةَ لَيْلَةُ الْقَدْرِ.
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...p;SW=الهلال#SR1
1159 - حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ اَبِي وَحْشِيَّةَ، عَنْ اَبِي عُمَيْرِ بْنِ اَنَسٍ، عَنْ عُمُومَةٍ، لَهُ مِنْ اَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم اَنَّ رَكْبًا جَاءُوا اِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم يَشْهَدُونَ اَنَّهُمْ رَاَوُا الْهِلاَلَ بِالاَمْسِ فَاَمَرَهُمْ اَنْ يُفْطِرُوا وَاِذَا اَصْبَحُوا اَنْ يَغْدُوا اِلَى مُصَلاَّهُمْ
العبادة في هذه الحالة ( الصوم ) مرتبطة بظهور الهلال الذي هو علامة فلكية
ربط رسول الاسلام رضاء الله و غضبه بشكل القمر و كان يدعو للصلاة عند خسوف القمر أو الشمس و قال أنهما لا ينكسفات
الا في حالة موت أحد الشخصيات الهامة .
عبادة آله القمر تظهر في طقوس الحج و تحديدا في الصلاة ليلا عند المزدلفة فقد كانت الصلاة النهارية تتم على جبل عرفات للات آله الشمس و تتم ليلا للاه آله القمر على جبل المزدلفة و الدليل على هذا ان السنة النبوية تأمر بعدم مبارحة المزدلفة حتى يغيب القمر و ياتي الفجر و نراه في الآتي :
من صحيح مسلم , كتاب الحج
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...CID=54&SW=| غاب القمر |#SR1
3182 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى، - وَهُوَ الْقَطَّانُ - عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ، مَوْلَى أَسْمَاءَ قَالَ قَالَتْ لِي أَسْمَاءُ وَهْىَ عِنْدَ دَارِ الْمُزْدَلِفَةِ هَلْ غَابَ الْقَمَرُ قُلْتُ لاَ . فَصَلَّتْ سَاعَةً ثُمَّ قَالَتْ يَا بُنَىَّ هَلْ غَابَ الْقَمَرُ قُلْتُ نَعَمْ . قَالَتِ ارْحَلْ بِي . فَارْتَحَلْنَا حَتَّى رَمَتِ الْجَمْرَةَ ثُمَّ صَلَّتْ فِي مَنْزِلِهَا فَقُلْتُ لَهَا أَىْ هَنْتَاهْ لَقَدْ غَلَّسْنَا . قَالَتْ كَلاَّ أَىْ بُنَىَّ إِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أَذِنَ لِلظُّعُنِ .
من صحيح البخاري , كتاب الحج
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...CID=51&SW=| غاب القمر |#SR1
1705 ـ حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، عَنْ يَحْيَى، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ، مَوْلَى أَسْمَاءَ عَنْ أَسْمَاءَ، أَنَّهَا نَزَلَتْ لَيْلَةَ جَمْعٍ عِنْدَ الْمُزْدَلِفَةِ، فَقَامَتْ تُصَلِّي، فَصَلَّتْ سَاعَةً، ثُمَّ قَالَتْ يَا بُنَىَّ هَلْ غَابَ الْقَمَرُ قُلْتُ لاَ. فَصَلَّتْ سَاعَةً، ثُمَّ قَالَتْ هَلْ غَابَ الْقَمَرُ قُلْتُ نَعَمْ. قَالَتْ فَارْتَحِلُوا. فَارْتَحَلْنَا، وَمَضَيْنَا حَتَّى رَمَتِ الْجَمْرَةَ، ثُمَّ رَجَعَتْ فَصَلَّتِ الصُّبْحَ فِي مَنْزِلِهَا. فَقُلْتُ لَهَا يَا هَنْتَاهْ مَا أُرَانَا إِلاَّ قَدْ غَلَّسْنَا. قَالَتْ يَا بُنَىَّ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَذِنَ لِلظُّعُنِ.
من صحيح ابن خزيمة , كتاب المناسك
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp...CID=27&SW=| غاب القمر |#SR1
[2884] حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى عن بن جريج (ح) وحدثنا محمد بن معمر حدثنا محمد أخبرنا بن جريج حدثني عبد الله مولى أسماء أن أسماء نزلت ليلة جمع دار المزدلفة فقامت تصلي فقالت يا بني قم أنظر هل غاب القمر قلت لا فصلت ثم قالت يا بني أنظر هل غاب القمر قلت نعم قالت ارتحل فارتحلنا فرمينا الجمرة ثم صلت الغداة في منزلها قال فقلت لها يا هنتاه لقد رمينا الجمرة بليل قالت كنا نصنع هذا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذا حديث بندار قال بن معمر أخبرني عبد الله مولى أسماء عن أسماء بنت أبي بكر رضى الله تعالى عنها أنها قالت أي بني هل غاب القمر فقلت نعم قالت فارتحلوا قال ثم مضينا بها حتى رمت الجمرة ثم رجعت فصلت الصبح في منزلها فقلت لها قا هنتاه هل غسلنا قالت كلا يا بني أن نبي الله -صلى الله عليه وسلم- أذن للظعن قال أبو بكر فهذا الخبر دال على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- إنما أذن في الرمي قبل طلوع الشمس للنساء دون الذكور وعبد الله مولى أسماء هذا قد روى عنه عطاء بن أبي رباح أيضا قد ارتفع عنه اسم الجهالة
عبد المسيح
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-28-2007, 12:14 PM بواسطة ABDELMESSIH67.)
|
|
10-28-2007, 12:07 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
هلال الإسلام و عبادة الكواكب في جزيرة العربان
كلام كثير و بدون معنى . فاذا كان الله هو اله القمر, اليس هو اله الشمس و الانسان و كل المخلوقات و الكون جميعا؟
و اذا كان الله هو اله القمر بالمعنى الذي فهمه السادة الكاتبون فلماذ قال:
لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ {فصلت/37}
كنت اظن بان العقل العربي اكبر من ان يخدعه ( ديتلف نيلسن ) بنظريته التي قسم فيها الالهة السامية الى الثلاثي: الاب- القمر , الام- الشمس , الابن -الزهرة.
و مراجعات الاكاديمين لاعماله لم تثبت اي دليل على ان القمر كان مؤلها , بل ان الشمس كانت و هو ما قصه القران عن ملكة سبأ:
وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ {النمل/24}
و يشمل نيلسن في نظرية التثليث ايضا ( يهوا) و يقول بان هناك ادلة على ان (يهوا) اله قمري: :
The old Arabic iconless cult is also found among the Hebrews; as is the old Arabic triad of gods. In the triad Yahweh – Ba‘al – ‘Aštart, which was revered by the people during the era of the kings, Ba‘al is according to usual northern Semitic custom, the male Sun, and ‘Aštart the female Venus; but the original old Arabic form of the family of gods, where Venus is male and the Sun is the female mother-god, shows up in parallel; e.g., in the dream of Joseph (Genesis 39:9-10), in Yahweh's wedding with the Sun and in the frequent female sex of the Šemeš (Sun).
Yahweh, the main god of the triad, is in its original nature a distinctly old Arabic god figure. The name itself probably also occurs in Lihyanite inscriptions.
In a triad where the other two gods are the nature gods, Sun and Venus, one would also expect to find the Moon, and indeed there is evidence that the Hebrew Yahweh originally was a lunar god. Of course, one cannot say that the Old Testament god who rules over nature is simply a lunar god, but many rudiments, in particular in the cult, show that it grew out of the same natural basis as the other folk gods and nature gods of the old Arabic culture.
ما راي المسيحيين في كلامه بان الههم اله قمري ؟
|
|
10-28-2007, 10:09 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|